باسمه تعالى
اللهم صل على محمد وآل محمد
اخي المشرف العام
أشكر مرورك الكريم سيما وأنك أول من بارك هذا الموضوع و أتمنى على جنابك
وجميع الأخوة المشاركة الفعالة في هذا الموضوع المهم وتثبيته في نفس الوقت , والمارقين الذين يعملون على تغيير معالم هذه الرسالة المحمدية , معا نمضي في سبيل تثبيت هذه الحقوق الإلهية رغم أنوف القاسطين والناكثين
خدمة لهذ الدين المحمدي الأصيل المبارك وابث إليك الفقرة الثانية مرفقة مع التحيات من جبل عاملة وإليكم :
بعض ما ورد في قوله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) .
الفخر الرازي في تفسيره الكبير , في سورة المائدة في ذيل تفسير قوله تعالى ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) قال : روي عنأبي ذر رضي الله عنه أنه قال : صليت مع رسول الله -ص - يوما صلاة الظهر فسأل سائل في المسجد فلم يعطه أحد , فرفع السائل يده إلى السماء وقال : اللهم أشهد أني سألت في مسجد الرسول – ص- فما أعطاني أحد شيئاً وعلي عليه السلام كان راكعاً فأومأ إليه بخنصره اليمنى وكان فيها خاتم فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم بمرأى النبي – ص - فقال : اللهم إن أخي موسى عليه السلام سألك فقال : رب اشرح لي صدري ( إلى قوله ) وأشركه في أمري فأنزلت قرآنا ناطقاً , سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا , اللهم وأنا محمد نبيك وصفيك فأشرح لي صدري ويسر لي أمري واجعل لي وزيرا من أهلي علياً اشدد به ظهري , قال أبو ذر : فوالله ما أتم رسول الله – ص – هذه الكلمة حتى نزل جبرائيل فقال : يا محمد أقرأ : إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون .
وذكره الشلبنجي أيضاً في نور الأبصار ص 170 وقال نقله أبو إسحاق احمد الثعلبي في تفسيره .
كنز العمال ج 6 ص 319 قال : عن إبن عباس قال : تصدق علي عيه السلام بخاتمه وهو راكع , فقال الني – ص – للسائل من أعطاك هذا الخاتم ؟ قال : ذاك الراكع , فأنزل الله فيه : ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) , كان في خاتمه مكتوبا ( سبحان من فخري بأني له عبد ) , ثم كتب في خاتمه بعد ( الملك لله ) قال : أخرجه الخطيب في المتفق .
وفي كنز العمال أيضاً ج 7 ص 305 قال : عن أبي رافع دخلت على رسول الله – ص – وهو نائم- أو يوحى إليه – وإذا حية في جانب البيت فكرهت أن اقتلها واتقظه فأضطجعت بينه وبين الحية فإذا كان شيء كان بي دونه , فاستيقظ وهو يتلوا هذه الآية ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) فقال : الحمد لله فرآني إلى جنبه فقال : ما أضجعك هنا ؟ قلت : لمكان هذه الحية , قال : قمإليها فاقتلها فقتلتها , ثم أخذ بيدي فقال : يا أبا رافع سيكون بعدي قوم يقاتلون علياً , حقا على الله جهادهم ,فمن لم يستطع جهادهم بيده فبلسانه , فمن لم يستطع بلسانه فبقلبه ليس وراء ذلك شيىء , قال : أخرجه الطبراني وإبن مردويه وأبو نعيم .
والهيثمي في مجمعه ج 7 ص 17 قال : عن عمار بن ياسر قال : وقف على علي بن أبي طالب عليه السلام سائل وهو راكع في تطوع , فنزع خاتمه فأعطاه السائل فأتى رسول الله – ص – فأعلمه ذلك فنزلت على رسول الله – ص – هذه الآية ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) , فقرأها رسول الله – ص – ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه , قال ورواه الطبراني في الأوسط ..
وذكره أيضاً السيوطي في الدر المنثور في تفسير الآية وقال أخرجه الطبراني في الأوسط وإبن مردويه عن عمار بن ياسر .
وفي ذخائر العقبى للمحب الطبري ص 88 ذكر جملة من الآيات النازلة في فضل علي بن أبي طالب عليه السلام إلى أن قال: ومنها قوله تعالى ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) نزلت فيه , قال أخرجه الواحدي .
وفي ص 102 قال عبد الله بن سلام قال : أذن بلال لصلاة الظهر فقام الناس يصلون فمن بين راكع وساجد وسائل يسأل فأعطاه علي عليه السلام خاتمه وهو راكع , فأخبر السائل رسول الله- ص – فقرأ علينا رسول الله – ص - ( إنما وليكم الله ورسوله ... الآية ) , قال أخرجه الواحدي وأبو الفرج وإبن الجوزي , وذكره في الرياض النضرة ج 2 ص 227 وأضافه إلى الواحدي وأبي الفرج والفضائلي .
وذكر أيضاً إبن حجر في تهذيب التهذيب ج 11 في ترجمة يونس بن خباب الأسيدي ص 439 قال : وقال ابراهيم بن زياد سبلان حدثنا عباد بن عباد قال : أتيت يونس بن خباب فسألته عن حديث عذاب القبر فحدثني به فقال : هنا كلمة أخفاها الناصبية قلت : ما هي ؟ قال : إنه ليسأل في قبره من وليك فإن قال علي نجا ... الخ ) .
في المداخلة التالية سيكون موضوع إدراج الأحاديث التي وردت في الكتب التسعة في أن علياً عليه السلام خليفة النبي – ص – بعده دون سواه .
سأعرض في اللقاء القادم بعونه تعالى بعض ما جاء في أن عليا عليه السلام خليفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم
عاملي





رد مع اقتباس
المفضلات