[align=center]((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))
الأخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/align]
[align=center]
الأخ الفاضل " سعيد درويش "
تحية لك أخي الكريم وعذرا على التأخر في الجواب :
السؤال ماهو الفرق بين الالتقية والنفاق :
التقية هي من المسائل التي نزلت فيها آية من الله بالجواز وهي
(( إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ )) يقول العلماء نزلت هذه الآية على الرسول (ص) حينما جاء له عمار أبن ياسر وقال له يا رسول الله لقد أجبرت على النيل منك ومن الدين ولكن قلتها بلساني لا بقلبي فما حكمي فمن خلال هذه الآية استفاد العلماء جواز التقية في موارد ووجوبها في موارد الخطر وحرمتها في موارد أخرى ففي الرواية " من لا تقية له لا دين له " ويتفق العلماء على عدم جواز التقية بين الموالين بعضهم لبعض وإنما بينهم وبين المخالفين في حال الخوف والتقية معناها في اللغة بمعنى توقى واتقى وأما في الشرع عرفت بأنها الخشية والخوف والمصانعة والمظاهرة ولكن بشرط حال الخوف على النفس أو على المال أو على العرض فقط وكما في الرواية " لا تقية في الدماء كما لا تقية في الفروج " وبعض العلماء يقول لا يجوز استخدام التقية ولا استخدام التورية إلا في الضرورة .
**********
وأما النفاق فهو مخالفة السر والعلن سواء كان في الطاعات أو في المعاشرات مع الناس بمعنى أن التقية لا تكون إلا في حال الخوف ويظهر خلاف ما يبطن ولا يتقي إلا المؤمن والنفاق لا ينافق إلا الكافر بالله لهذا يقال النفاق من الشرك والمنافق يظهر الفساد ويبطن الفساد من أجل مصالحة الشخصية الدنيوية لهذا يقول الإمام علي (ع) " الكذب هو باب النفاق " ففي الرواية عن الإمام الصادق " لا تمتحنوا شيعتنا بكثرة الصلاة ولا بكثرة الصيام ولكن امتحنوهم بأداء الأمانة وصدق الحديث " وفي الرواية المنافق هو الذي يصدق عليه الرواية " إذا تحدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا أتمن خان " .
**********
وأما مسألة الولاية للإمام علي (ع) الآية القرآنية خير دليل على وجوب الولاية للإمام ((يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ)) كل علماء المسلمين يقولون أنها نزلت على الرسول في يوم الغدير وهو أمر من الله سبحانه وتعالى للرسول بتبليغ أمر وهو ولاية الإمام علي لهذا يقال عن حديث الغدير أنه من الأحاديث المتواترة بمعنى التي لا يناقش في سندها فمن خلال الآية ومن خلال الرواية نستنتج وجوب الولاية للإمام علي وهذه الآية دليل آخر على من هو الولي ((إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)) ولكن الكلام بالنسبة لمن لم يؤمن بالولاية للإمام علي يقول العلماء في تفسير الآية القرآنية ((وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً)) أن الله سبحانه وتعالى لا يثيب الإنسان على طاعته بسبب أنها ناقصة فالله أمره بالصلاة وغيرها من العبادات وكذلك الولاية بمعنى التولي فهو لم يأتي بكل الأوامر الإلهية .
**********
وبالنسبة لمسألة هل يجوز للمرأة أن تأخذ حبوب منع الحمل في رمضان حتى يتسنى لها صيام شهر رمضان بالكامل :
المشهور بين العلماء أنه لا إشكال في أخد الحبوب سواء كان بهدف منع الدورة الشهرية أو كان لهدف منع الحمل .[/align]




رد مع اقتباس
المفضلات