[align=justify]((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))
قال الله تعالى
((وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا))
في البداية أرحب بالأخ الفاضل "عاشق الحوراء "
وكذلك ببقية الأخوة والأخوات المشاركين في الموضوع[/align]
[align=justify]أخي الكريم دعنا نقسم النقاش في الموضوع إلى جانبين :
الجانب الأول : وهو الشرعي ونقسمه إلى الحلال والحرام :
أولا: الجانب الشرعي الحلال [/align]
[align=justify]كلنا قد مرت علينا الآية المباركة ((قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا )) من خلال الآية وأقوال المفسرين نفهم أن تلك المرأة لم تسأل الرسول فقط بل وجادلته أي حاورته ولا يقال أن هذا خاص بالرسول لأن أقوال المعصوم وأفعاله وتقديراته حجة علينا فنخرج بنتيجة أن النقاش للعلم والفائدة لا إشكال فيه سواء كان مع رجل الدين أم مع غيره بشرط قصد الفائدة وعدم إبداء الزينة وهو الصوت وغير ذلك وأيضا لو تأملنا في الآية المفتتح بها المقام نجد فيها استدراك وهو قول إلا ما ظهر منها فلو كان الكلام من أجل الفائدة والتعلم حرام لما كان الرسول والأئمة الأطهار يفتحون حلقات الدرس للنساء وكذلك الحال للعلماء والمراجع العظام فالتاريخ القريب يحدثنا أن في إيران امرأة قد نالت رتبة الإجتهاد وهي تصلي بالنساء في الوقت الحاضر صلاة الجمعة ويحضر صلاتها أكثر من عشرة ألاف مصلية ولا أحد من العلماء يقول أن التكلم مع الأجنبي حرام لغاية العلم والتعلم مع المحافظة على العفة والاستقامة وعدم إظهار المفاتن للغير .[/align]
[align=justify]ثانيا: الجانب الشرعي الحرام[/align]
[align=justify]هناك قاعدة فقهية تقول مقدمة الحرام محرمة بمعنى أن مثل هذه المقدمة التي تفضل بذكرها الأخ الفاضل " عاشق الحوراء" حرام لأنها بدون رضا ولي الأمر وكذلك هي من الخلوة وكذلك هي في أغلب الأحيان تشتمل على كلمات غير شرعية وكذلك في الغالب هي مقدمة حرام ونادرا ما يصدق أن يتزوجا وهذا الكلام ليس من الكلام المباح الذي يصدق عليه أنه للتعلم أو للضرورة وإنما هو من الكلام الفحش والمحرم ولا أحد يقول بجواز التكلم مع البنت بدون إذن الولي إلا إذا كان للتعلم أو للفائدة أو للضرورة كما هو الحال للممرضات أو الموظفات أو النساء المشاركات في المنتديات إذا كان مقدمة للحرام فهو حرام وإذا كان في ما هو مباح فلا يجب أخذ الأذن ولا يحرم الكلام .[/align]
[align=justify]الجانب الثاني: وهو جانب التجربة :[/align]
[align=justify]بمعنى أن الكثير من هذه العلاقات إما أنها لا تتم باعتبار الهدف من أحد الطرفين هو إشباع الرغبة الجنسية فقط وإما أنها تتم رغما عنهم بسبب الفضيحة وهذه عادة لا تدوم وإما أنها تتم ويكون الزواج ولكن يكون فيها المشاكل الكثيرة بسبب عدم ثقة الزوج بزوجته لأنه يعرف أنه تزوجها عن طريق غير شرعي أو على أقل تقدير غير أخلاقي أو غير عرفي وكذلك هي ستبقى تشك فيه طوال الوقت كما أنه كلمها في يوم من الأيام وهو لا يملكها سوف يكلم غيرها وأنا بسبب أني رجل دين دخلت في الكثير من القضايا والسبب مثل هذا فمثل هذه العلاقة لا تدوم ولو دامت لا تكون سعيدة وأنا أؤكد كلام الأخت " توأم الفرح " في قولها أن نسبة الطلاق وصلت إلى 85% فمن أراد فليراجع سجلات المحكمة الشرعية أنا اطلعت على الكثير من قضايا هذه السنة لا أريد تحديد نسبة وإنما تحيد مدة العلاقة بين الزوجين الكثير الكثير من حالات الطلاق تكون بعدة أسبوع كحد أذني والسبب هو التعارف قبل العقد وكما تفضلت الأخت " القلب المرح " أن كثير من الحالات التي واجهتها السبب هو التأثر بهذه الأفلام التي تزرع في قلب المرأة أنكي تكونين حرة عدما تتحررين من العبودية للحجاب والتخلف (على حد زعمهم) فيقولون أن الإسلام دين قد سلب حرية المرأة وهل الحرية أن تكون المرأة سلعة وأداة للعرض فكلنا نرى هذه الأيام أن كل الإعلانات التجارية لا تكاد تخلو من بنت حتى الخاصة منها للرجال يذخلون فيها البنات هل هذه الحرية المزعومة وكذلك الحال بالنسبة للشباب هل الحرية أن يتحول الرجل إلى أشبه بالبنت في تفكيره وفي مشيته وفي كلامه وأكبر دليل هو ما سمعناه هذه الأيام فهذه الأفلام التي تصل إلى ثلاث مائة حلقه الغاية منها هو إفساد الناس للملاحظة الأخوات الفاضلات ليس قصدي أن يكون الرجل كالمرأة بمعنى أستنقص المرأة بالعكس أنا من الناس المدافعين عن المرأة وعندي موضوع سوف أضعه لكم قريبا عن المرأة ولكن قصدي هو التشبه فقط على كل حال لقد غير الغرب الكثير من المفاهيم على الناس منها حرية المرأة وهو في الواقع انحلال المرأة وكذلك المسكرات أطلقوا عليها المشروب الروحي وغيرها من الأمثلة .[/align]
[align=justify]وهنا أشير بالشكر للأخ الفاضل " بحر الشوق " فهو من دعاني للكتابة في الموضوع
هذا في الواقع اختصار لكلام طويل في ودي الكلام عنه ولكن للاختصار اكتفيت بهذا [/align]




رد مع اقتباس
المفضلات