[align=center]((بسم الله الرحمن الرحيم))
قال الله تعالى :
(فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)) [/align]
[align=justify]في الواقع أحببت قبل البدء معكم بأي موضوع أن أعرفكم بعد موضوع الاستفادة من العلماء بموضوع العلم ثم من بعده سوف أضع لكم موضوع دور طالب العلم في المجتمع ثم انطلق معكم في بقية المواضيع التي ستملونها .
شرح العلماء مفهوم العلم إلى نوعان العلم الطريقي و العلم الموضوعي
العلم الذي يستفاد منه والعلم الذي ينتفع به [/align]
[align=justify]الأول: العلم الطريقي . [/align]
[align=justify]العلم الطريقي وهو العلم الذي يُدرس ويُستفاد منه لغيرة بمعنى أن يكون أداة ووسيلة للوصول لعلم آخر أو لفهم علم آخر كعلم اللغة العربية , وعلم المنطق , وعلم الأصول , وعلم البلاغة , فكل هذه العلوم تدرس لتكون العلوم الممهدة لفهم علم الفقه فتسمى بالعلوم الطريقية . [/align]
[align=justify]الثاني: العلم الموضوعي .[/align]
[align=justify]وهو العلم الذي يدرس لنفسه وتكون الفائدة منه لنفسه مثل علم التاريخ ( تاريخ الأئمة ) , وعلم الأخلاق , وعلم التفسير , وعلم الفقه . [/align][align=justify]الثالث : علم يستفاد منه . [/align]
[align=justify]كالعلوم الحياتية كعلم الطب وعلم الهندسة وبقية العلوم . [/align]
[align=justify]الرابع : علم ينتفع به . [/align]
[align=justify]علم ينتفع به هو علم الفقه وهو أفضل العلوم
والعلم هو النور الذي يهتدي به الناس فلولا العلم لما عُرف الله حق المعرفة (( ومعنى حق المعرفة )) مثال على ذلك الرواية "ركعتان يصليها العالم خير من ألف ركعة يصليها الجاهل " والعالم هنا هو العالم بالله كما في الرواية قيل لرجل كيف تؤمن بوجود الله قال الأثر يدل على المؤثر أو كما يقول الفلاسفة )المنكر لذاته منكرُ للوجود لأنه جزءُ من الوجود) ومن هنا دلت الروايات على أن علم الفقه هو أفضل العلوم بالرغم من أن كل العلوم هي من أهل البيت كالطب والفلك والهندسة وغير ذلك والمشار له في القرآن والروايات هو علم الفقه لهذا جاء في الروايات الحث الكثير على تعلم العلم لأنه الوسيلة للعبادة الصحيحة وفي الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وأله أنه قال " يا علي الناس كلهم هالكون إلا العالمون و العالمون كلهم هالكون إلا العاملون والعاملون كلهم هالكون إلا المخلصون والمخلصون في خطر عظيم "
وفي الرواية عن الإمام علي عليه السلام قال "يا كميل الناس على ثلاث أقسام إما عالم رباني أو متعلم على طريق نجاة أو همج رعاع " فالعلماء الربانيون هم أهل البيت والمتعلمون هم الذين تعلموا العلم لله لأنه هناك بعض المتعلمين لغير الله والقرآن يعبر عنهم بالجاهلين لأنهم تعلموه لغير الله وهناك الهمج الرعاء وهم الذين عبر عنهم القرآنِ [/align] [align=justify]((إِذَا رأيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)) [/align][align=justify]ونتكلم قليلا حول الحوزة ومراحلها الدراسية : [/align]
[align=justify]المرحلة الأولى:[/align] [align=justify]وتسمى المقدمات ويُدرس فيها الفقه واللغة والمنطِق والبلاغة والعقائد( التفسير و التاريخ والأخلاق كلها اختيارية ) [/align]
[align=justify] المرحلة الثانية :[/align] [align=justify] وتسمى بالسطوح ويُدرس فيها العقائد العليا وتسمى بعلم الكلام والأصول والفلسفة والفقه وفي هذه المرحلة عادة ما يتخصص الطالب في العلم الذي يميل إليه زيادة على كونه عالم في الفقه كمثال التفاسير القرآنية تفسير السيد الطباطبائي هو تفسير فلسفي وأما تفسير السيد عبدالله شُبر هو تفسير لغوي وأما تفسير السيد السبزواري هو تفسير عقائدي وأما تفسير الأمثل هو تفسير موضوعي وأما تفسير السيد الخوئي هو تفسير روائي ومثال آخر السيد الحيدري أشتهر بالفلسفة والسيد لعسكري أشتهر بتاريخ أهل البيت والشيخ الكوراني أشتهر بالعقائد العليا والتي تسمى بعلم الكلام والشيخ بهجت بالعرفان [/align][align=justify] المرحلة الثالثة :[/align] [align=justify] وهي التي تسمى بالبحث الخارج وهي التي تمهد الطالب أن يصل لدرجة الإجتهاد . [/align]
المفضلات