[align=center]‏((بسم الله الرحمن الرحيم‎))
قال الله تعالى :‏‎
‏(فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ‎ ‎لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا ‏قَوْمَهُمْ إِذَا ‏رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)‏) ‏[/align]


[align=justify]في الواقع أحببت قبل البدء معكم بأي موضوع أن أعرفكم بعد موضوع ‏الاستفادة من العلماء بموضوع العلم ثم من بعده سوف أضع لكم موضوع دور ‏طالب العلم في المجتمع ثم انطلق معكم في بقية المواضيع التي ستملونها .‏‎
شرح العلماء مفهوم العلم إلى نوعان ‏ العلم الطريقي و العلم الموضوعي ‏‎
العلم الذي يستفاد منه والعلم الذي ينتفع به‎ [/align]

[align=justify]الأول: العلم الطريقي . ‏‎[/align]
[align=justify]العلم الطريقي ‏ وهو‏‎ ‎العلم الذي يُدرس ويُستفاد منه لغيرة بمعنى أن يكون ‏أداة ‏ووسيلة للوصول لعلم آخر أو لفهم علم آخر ‏كعلم اللغة العربية , وعلم ‏المنطق , وعلم الأصول , وعلم‎ ‎‏البلاغة , فكل هذه العلوم تدرس لتكون ‏العلوم الممهدة لفهم علم ‏الفقه فتسمى بالعلوم‎ ‎الطريقية .‏‎ [/align]
[align=justify]الثاني:‏ العلم الموضوعي .[/align] ‏‎
[align=justify]وهو العلم الذي يدرس لنفسه‎ ‎وتكون الفائدة منه لنفسه مثل علم ‏التاريخ ‏‏( تاريخ الأئمة ) , وعلم الأخلاق , وعلم‎ ‎التفسير , وعلم ‏الفقه .‏‏‎ [/align][align=justify]الثالث : علم يستفاد منه .‏‎ [/align]
[align=justify]كالعلوم الحياتية كعلم الطب وعلم الهندسة‎ ‎وبقية العلوم .‏‎ [/align]
[align=justify]الرابع : علم ينتفع به .‏‎ [/align]
[align=justify]علم ينتفع به هو علم الفقه وهو أفضل العلوم ‏‎
والعلم هو النور الذي يهتدي به الناس فلولا العلم‎ ‎لما عُرف الله ‏حق المعرفة ‏‏(( ومعنى حق المعرفة )) مثال على ذلك الرواية "ركعتان ‏يصليها‎ ‎العالم خير ‏من ألف ركعة يصليها الجاهل " والعالم هنا هو ‏العالم بالله كما في الرواية‎ ‎قيل ‏لرجل كيف تؤمن بوجود الله قال ‏الأثر يدل على المؤثر أو كما يقول الفلاسفة‎ ‎‎)‎المنكر لذاته منكرُ للوجود لأنه جزءُ من الوجود) ‏ومن هنا دلت الروايات ‏على‎ ‎‏ أن علم الفقه هو أفضل العلوم بالرغم ‏من أن كل العلوم هي من أهل ‏البيت كالطب والفلك والهندسة وغير ذلك والمشار له في ‏القرآن والروايات ‏هو علم الفقه لهذا جاء في الروايات الحث ‏الكثير‎ ‎على تعلم العلم لأنه الوسيلة ‏للعبادة الصحيحة ‏‏ وفي الرواية عن رسول الله ‏‎ صلى الله عليه وأله ‎أنه قال ‏‏‎"‎‏ يا علي ‏الناس كلهم هالكون إلا العالمون و العالمون كلهم‎ ‎‏هالكون إلا العاملون ‏والعاملون كلهم هالكون إلا المخلصون ‏والمخلصون في خطر عظيم‎ "‎‏‎
وفي الرواية عن الإمام علي ‏عليه السلام قال ‏‏"يا كميل الناس على ثلاث‏‎ ‎أقسام ‏إما عالم رباني أو متعلم على ‏طريق نجاة أو همج رعاع ‏" فالعلماء الربانيون‎ ‎هم ‏أهل البيت والمتعلمون هم الذين تعلموا ‏العلم لله لأنه هناك بعض المتعلمين ‏لغير الله ‏‎ ‎والقرآن يعبر عنهم بالجاهلين ‏لأنهم تعلموه لغير الله وهناك الهمج ‏الرعاء وهم الذين عبر ‏عنهم القرآنِ [/align]
[align=justify]((إِذَا رأيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ‎ ‎يَقُولُوا ‏تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ ‏خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ‎ ‎كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ ‏فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ ‏اللَّهُ‎ ‎أَنَّى يُؤْفَكُونَ))‏‎ [/align][align=justify]ونتكلم قليلا حول الحوزة ومراحلها الدراسية :‏‎ [/align]
[align=justify]المرحلة الأولى:[/align] [align=justify]وتسمى المقدمات ويُدرس فيها‎ ‎الفقه واللغة والمنطِق ‏والبلاغة ‏والعقائد( التفسير و التاريخ والأخلاق كلها اختيارية ) [/align]‏‎
[align=justify] المرحلة الثانية :[/align]‏ ‏[align=justify] وتسمى‏‎ ‎بالسطوح ويُدرس فيها العقائد العليا وتسمى بعلم ‏الكلام والأصول ‏‏ والفلسفة‏‎ ‎والفقه وفي هذه المرحلة عادة ما يتخصص ‏الطالب في العلم الذي ‏‏ يميل إليه زيادة‏‎ ‎على كونه عالم في الفقه كمثال التفاسير ‏القرآنية ‏‏ تفسير السيد الطباطبائي هو تفسير فلسفي ‏‏ وأما تفسير السيد ‏عبدالله شُبر هو تفسير لغوي ‏‏ وأما تفسير‏‎ ‎السيد السبزواري هو تفسير ‏عقائدي ‏‏ وأما تفسير الأمثل هو تفسير موضوعي ‏‎ ‎وأما تفسير السيد الخوئي ‏هو تفسير روائي ‏‏ ومثال آخر السيد الحيدري أشتهر بالفلسفة‏ ‏ والسيد ‏لعسكري أشتهر بتاريخ أهل البيت والشيخ الكوراني أشتهر بالعقائد ‏العليا ‏والتي تسمى بعلم الكلام ‏ والشيخ بهجت بالعرفان ‏[/align][align=justify] المرحلة‏‎ ‎الثالثة :‏[/align][align=justify] وهي التي تسمى بالبحث الخارج وهي التي تمهد الطالب أن ‏يصل لدرجة‏ ‏ الإجتهاد .‏‎ [/align]