أخونا الشيخ حسين السلام عليكم ،،، أشكرك على ماكتبته في أهمية الاستفاده من المسائل الهامة بالاستفسار
عنها عند العلماء ، ولكن من ناحيتي أجد صعوبة الاتصال(الاستفسار) عند أحد العلماء ،ولكنني تفائلت خيرا
بوجودك معنا أخي الفاضل وتقبل مني تحياتي ...
[align=center][align=center]((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))
قال الله تعالى :
(( فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ))[/align] [/align]
[align=center]في البداية أرحب بكل العاملين في هذا المنتدى المبارك وهذه أول مشاركة لي معكم فإن شاء الله تنال رضاكم .[/align]
[align=justify] نتحدث حول الآية قليلا ونقول الآية جاءت على نحو التبعيض و معنى قوله ( فَلَوْلا نَفَرَ) أي على نحو الأمر للبعض هلا نفر منكم وهي للتخصيص إذا دخلت على الفعل وأما إذا دخلت على الاسم فتكون بمعنى الامتناع ولكن وقع الاختلاف في الآية في كلمة نفر هل هي بمعنى النفر أي الخروج أم هي بمعنى الفرد أي العدد ولكن الرأي المشهور أنها للخروج باعتبار سياق الآية جاء في الحث لطلب العلم واستدلوا على ذلك بقوله ( لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ)
من خلال الآية الكريمة نستنتج أن طلب العلم من العلوم المستحبة والمحببة والمؤكد عليها في الروايات
والطالب لهذا العلم له ثواب كثير وفي الروايات " أن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " ومن خلال الآيات الواردة في العلم وكذلك الروايات تعرفنا على فظل العلم وعظمة حامله ولكن دعونا نلقي نضرة على أصناف حاملي هذا العلم من خلال الرواية الواردة عن أمير المؤمنين ( ع) في كتاب جامع السعادات " طلبة هذا العلم على ثلاثة أصناف ألا فاعرفهم بصفاتهم وأعيانهم :
صنف منهم يتعلمون العلم للمراء والجدل .
وصنف منهم يتعلمون للاستطالة والختل((أي الخداع والنفاق)) .
وصنف منهم يتعلمون للفقه والعمل .
نترك الكلام حول الأول والثاني ونجعل حديثنا حول الثالث ولكن قبل الكلام لا بأس بهذه الملاحظة " ليس المقصود فقط بالكلام في الرواية حول جميع الأصناف بطالب العلم المتلبس بلباس الدين وإنما كل من صدق عليه أنه طالب للعلم " ومن منطلق الرواية الواردة عن الرسول(ص)
" ما أخذ الله على الجهال أن يتعلموا حتى أخذ على العلماء أن يعلموا "
نحن ولله الحمد نعتز ونفتخر بكثرة العلماء والمجودين في بلادنا الطيبة وقبل السؤال ماذا قدموا لنا نسأل أنفسنا ماذا استفدنا منهم هل حاول أحدُ منا أن يستفيد من وجود العالم الذي في منطقته ولله الحمد لا تكاد تخلو منطقة من رجل دين بل لا تكاد تخلو عائلة من شخص متعلم أكثر ما نحاول الاستفادة منه هو في الخمس أو صلاة الجماعة أو بعض الاستفسارات التي تخص المناسبة كالصوم أو الحج وأما في بقية المسائل نتركها للابتلاء لو لاحظ القارئ للرسالة العملية يجد ما بين المسائل الأولى أن فيها مسالة تقول يجب على كل مكلف أن يتعلم المسائل التي يبتلى بها فكلمة المكلف المقصود بها هو الرجل والمرأة وبالنسبة للمسائل يتفق الرجل والمرأة في بعض المسائل كالصوم والصلاة والغسل والوضوء وغير ذلك ويختلفان في بعضها كالمسائل الخاصة بالمرأة ولو تأملنا أيضا في ضمن الرسائل العملية تمر علينا مسألة تقول الجاهل على قسمين الجاهل القاصر والجاهل المقصر فأما القاصر هو الذي يكون معذورا يوم القيامة لو كانت أعماله غير صحيحة أو ناقصة لعدم وجود شخص يوصل له الحكم الشرعي أو كتاب أو ما شابة ذلك وأما المقصر هو الذي يكون بين يديه كل شيء من عالم أو كتاب أو شريط أو ما شابه ولا يحاول البحث عن حكم المسالة إلا إذا ابتلا بها على قول البعض فعلا هذا الكلام لو ابتلى بالشك في عدد ركعات الصلاة وهو في الصلاة ماذا يفعل ينتظر إلى أن يسأل في المسالة ثم يتدارك الصلاة ويكمل ؟
وليس المطلوب من الناس أن يتركوا أعمالهم ويذهبوا ليتعلموا ولكن بالحد الواجب المسائل المبتلاة بها وأنا لا أقول كما يقول البعض( العالم كالكعبة يؤتى ولا يأتي) ولكن بالحد المعقول بمعنى أن على كلا الطرفين التقدم للأخر فكما يقول أحد العلماء أن المواقع والمنتديات وسيلة لدخول طالب العلم في أوساط الناس
وفي الرواية عن الإمام الصادق (ع) " أسأل في دينك حتى يقال أنك مجنون" بمعنى على الإنسان أن يسأل عن كل مسألة تدور في ذهنه فما كان العلماء إلا بالسؤال وكما يقال هناك استغلال ممدوح وهو استغلال العلماء في العلم يقال أن احد العلماء اشتكى لتلامذته عدم سؤال الناس وكأنهم كلهم عالمون وبقي سنوات على هذه الحال حتى جاء إليه رجل في يوم من الأيام وهو ذاهب لدرسه فقال له مولانا عندي سؤال استبشر ذلك العالم وقال أخيرا عرفت الناس قيمة العلم قال العالم للسائل تفضل قال الرجل مولانا أين حمام هذه المنطقة ؟؟ على كل حال دعونا نستثمر أوقاتنا ونستثمر من حولنا ونستفيد من كل ذي علم صغيرا كان أو كبيرا فكما في كلمة للإمام الخميني " إن أمة عظمة شهدائها ووقرت علمائها تلك أمة لا تموت " [/align][align=center]وفي الختام نسأل الله التوفيق الصلاح .[/align]
التعديل الأخير تم بواسطة المتأمل ; 05-26-2005 الساعة 03:08 PM
أخونا الشيخ حسين السلام عليكم ،،، أشكرك على ماكتبته في أهمية الاستفاده من المسائل الهامة بالاستفسار
عنها عند العلماء ، ولكن من ناحيتي أجد صعوبة الاتصال(الاستفسار) عند أحد العلماء ،ولكنني تفائلت خيرا
بوجودك معنا أخي الفاضل وتقبل مني تحياتي ...
[img]http://fsr.***********/smatk.gif[/img]
السلام عليكم
لقد افدتنا بما قلته من كلام جميل اخي حول تفسير الاية الكريمة
واشكرك شيخنا القدير عالاطلالة الجميله
ونتمنى منك التواصل معنا لتزيدنا من معلوماتك المفيدة والصحيحة
تحياتي للجميع ..
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً لك شيخنا الفاضل الشيخ حسين
فعلاً بصراحة محاظرة اليوم جميله للغاية
ومفيده لابعد الحدود فا لابد لنا الاستفسار من دوي العلم الوفير
ولكن لي وقفه صغيره في هذا الموضوع فانا أريد الاستفسار عن أمر ولكن لدي خجل
ولكن هذا الموضوع قاما برفع معنوياتي لابعد الحدود
شيخنا الفاضل ماحكم التطبير وماحكم من فعله هل هو حرام ام مستحب ام مكروه ؟
أسمح لي شيخنا على هذا السؤال ولكني رأيت أن في هذه السنه وبالاخص شهر محرم الحرام ظهور عادة التطبير الموجود الان أثناء العزاء ولكن شيخنا الفاضل حبيت اعرف ماحكمه وما جزاء من فعله ؟
أما النقطة الثانية فسؤالي بسيط
من خلال الدراسة كان معي طالب وهو من الساده لا أريد ذكره أسمه
كان هذا السيد خلوق ومهذب ولكن من خلال مخالطتي له رأيت في كلامه بأنه يبالغ في كلامه حتى بأنه يكذب في بعض الاحيان
فقلت له سيدنا لاتبالغ ولا تكذب وقام بالحلف والقسم ولكنني سكت وتجاهلت الامر حتى أنه بداء يأتي بروايات كاذبة عن نبينا الكريم
ولكني اراه في بعض الاحيان يصدق
فما العمل نحو هذه الفئة من الناس وقد بدأت في تحريف كلام رسول الله الكريم وأمامنا الشريف وأئمتنا عليهم السلام أجمعين
أرجو بأن لم أكن قد اطلت عليك الكلام شيخنا ولكن منكم نستفيد ومن علمك نعمل
ودمت بحفظ الباري الكريم
تــحــيــاتــي
أمــيــر الــعــاشــقــيــن
نــائــب الــمــشــرف الــعــام
والله شا وين عني وعنش حسين راح الي ينشف دمعة العينياعمه ما بقى ليا غير الونين اني كنت مخدرة عباس وحسين
.:. أمــير العـاشقيــن .:.
تسلم يدينك على المشاركه الطيبه
شكرا لك ياشيخ حسين على هذا الموضوع المفيد فى الافاده من العلماء لان العالم كنز من العلم لو تمسك به العبد لفاز بلتقوه والنجات ان شاء الله من النار
[align=center]((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))[/align]
[align=justify]الأخوة والأخوات الكرام السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته [/align]
[align=justify]
الأخت الفاضلة " شمعتك أنا "
تحية طيبة لك وأشكرك على حسن الثقة بنا ونسأل الله أيكون في وجودنا معكم الفائدة لنا ولكم ومن ناحيتي ليس عندي أي مانع من تقديم الخدمة لكم جميعا وإذا شاء الله لي بالتوفيق معكم وساعدني وقتي وظروفي الدراسية والعائلية سوف أقوم بطرح سلسلة شرح المصطلحات الفقهية التي في الرسالة العملية هذا بعد أذن الأخ ( شبكة الناصرة) وبعد أذنكم جميعا وختاما أشكرك على المرور والتشجيع والدعاء .[/align]
[align=justify]
الأخ الفاضل " القلب المرح "
تحية طيبة لك أنا الذي أشكركم على كل هذه الحفاوة وأسأل الله أن أكون من الذين يستفيدون ويفيدون .[/align]
[align=justify]الأخ الفاضل " أمير العاشقين "
تحية طيبة لك على مرورك الرائع والمشجع أخي بالنسبة لموضوع التطبير أنقسم العلماء في هذه المسألة إلى ثلاث أقسام :
الأول : القائلون بالجواز أكثر العلماء المتقدمين بل أغلبهم يقولون بالجواز وأما المتأخرين منهم السيد الكلبيكاني في كتابه إرشاد السائل /والسيد السيستاني في كتابه استفتاءات /والشيخ التبريزي في كتابه صراط النجاة / والسيد محمد الشيرازي في استفتاءات
وهناك الكثير من القائلين بالجواز .
الثاني : القائلون بالاستحباب من خلال بحثي وجدت السيد صادق الشيرازي (( طبعا عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود )) ولكن هذا ما توصلت له أنا من البحث .
الثالث : القائلون بالحرمة لم أجد من المتأخرين من يقول بالحرمة إلا السيد علي الخامنائي في كتابة أجوبة الاستفتاءات .
وأما بالنسبة للنقطة الثانية : أخي الفاضل هناك رواية عن الإمام الصادق (ع) يقول فيها " لا تمتحنوا شيعتنا بكثرة الصلاة ولا بكثرة الصيام إن هي إلا عادة اعتادوا عليها ولكن امتحنوهم بأداء الأمانة وصدق الحديث " مع الأسف أصبح يعرف الكثير من المتدينين بأنهم كاذبون باعتبار أنهم أصبحوا لا يفرقون بين التورية وبين الكذب بل وصلت بهم الحال أنهم يكذبون ولا يشعرون بحجة التورية مع الكلام الكثير بين العلماء حول الفرق بين التورية وبين الكذب ومسوغاتها وشروطها على كل حال الأفضل أن يعرف الشخص الأخر بأن الذي يفعله سواء كان تورية أم كذبا الآخرين يضعونه في دائرة الكذب وهذا يضر بسمعة الدين والمتدينين وحتى لا أطيل عليك الكلام إن شاء الله سوف أكتب في المستقبل موضوع حول الفرق بينهما وموضوع حول شخصية المتدين .[/align]
[align=justify]
الأخ الفاضل " المستجير "
تحية طيبة لك أخي على المرور والتعليق والتشجيع وإن شاء الله نكون أهلا لثقتكم بنا .[/align]
[align=justify]
الأخ الفاضل " ahmed"
تحية طيبة لك أخي على دعائكم لنا وإن شاء الله يوفقني الله معكم بالمواصلة والفائدة وأن لا تبعدني الظروف عن المشاركة والمواصلة .[/align]
مشكوووووووووووور سيدنا على الموووووووووضوع رائع
بتوفيق
••●قــلت لــدنيا بــرب قالتــ لي تــيت..خــفت أصــكها بـــلوك تعطيــني ديــليــت ●••
تحياتي شيخنا الفاضل
وجزاك الله عنا خير الجزاء
وموفق ان شاء الله
الى خير ما جأت به
الينا ورحم الله والديك
ويسعدنا وجودك بيننا
تحياتي
بحر الشوق
[align=justify]((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))
الأخوات الفاضلات السلام عليكم جميعا [/align]
[align=justify]الأخت الفاضلة " بيسان "
تحية طيبة لك على المرور والتشجيع وبكم إن شاء الله تستمر المسيرة ودمتم بخير .[/align]
[align=justify]الأخت الفاضلة " بحر الشوق "
تحية طيبة لك على المرور والتشجيع وبكم إن شاء الله تستمر المسيرة ودمتم بخير .[/align]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات