من أقوال الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم





الزواج والتزويج :

1. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " أفضل نساء أمّتي أحسنهنّ وجهاً وأقلّهن مهراً " .

2. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " من زوّج أخاه المؤمن امرأةً يأنس بها وتشدّ من عضده ويستريح إليها زوّجه الله من الحور العين " .

النظر إلى غير المحارم من النساء :

1. قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " النظرة سهم من سهام إبليس مسموم ، وكم من نظرة أورثت حسرة طويلة " .

2. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " النظرة سهم مسموم من سهام ابليس ، فمن تركها خوفاً من الله أعطاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه " .

3. قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " أول نظرة لك والثانية عليك و لا لك ، والثالثة فيها الهلاك " .

4. قال المسيح عيسى بن مريم ( عليه السلام ) : " لا تكونّن حديد النظر الى ما ليس لك فإنه لن يزني فرجك ما حفظت عينك ، فإن قدرت أن لا تنظر الى ثوب المرأة التي لا تحلّ لك فأفعل " .

5. قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " من نظر إلى امرأة فرفع بصره الى السماء أو غضّ بصره ، لم يرتدّ إليه بصره حتى يزوّجه الله من الحور العين " .

الموت :

1. قيل لعلي بن الحسين ( عليه السلام ) : ما الموت ؟

قال ( عليه السلام ) : " للمؤمن كنزع ثياب وسخة قَمِلَة ، وفَكّ قيود وأغلال ثقيلة ، والاستبدال بأفخر الثياب ، وأطيبها روائح ، وأوطأ المراكب ، وآنس المنازل ، وللكافر كخلع ثياب فاخرة ، والنقل عن المنازل الأنيسة ، والاستبدال لأوسخ الثياب وأخشنها ، وأوحش المنازل ، وأعظم العذاب " .

1. قيل للإمام الصادق ( عليه السلام ) : صف لنا الموت .

فقال ( عليه السلام ) : " للمؤمن كأطيب ريح يشمّه فينعس بطيبه ، وينقطع التعب والألم كلّه ، وللكافر كلَسعِ الأفاعي ولَدغ العقارب ، أو أشدّ " .

1. قال رجل لأبي ذر ( رحمه الله ) : ما لنا نكره الموت ؟

قال أبو ذر : " لأنكم عمّرتم الدنيا وخرّبتم الآخرة ، فتكرهون أن تنقلوا من عمران إلى خراب " .

المسؤولية :

1. قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : " اتقوا الله في عباده وبلاده فإنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم " .

طلب راحة العيال :

1. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " الكاد على عياله كالمجاهد في سبيل الله " .

2. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " يا علي خدمة العيال كفارة للكبائر وتطفئ غضب الرب ، ومهور الحور العين ، وتزيد في الحسنات والدرجات " .

الزنا :

1. قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : " إذا فشا الزنا ظهرت الزلازل " .

2. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " إذا ظهر الزنا من بعدي كثر موت الفجأة " .

3. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " يا علي في الزنا ست خصال : ثلاث منها في الدنيا ، وثلاث منها في الآخرة ، أما التي في الدنيا : فيذهب بالبهاء ، ويعجّل الفناء ، ويقطع الرزق ، وأما التي في الآخرة فسوء الحساب وسخط الرحمن ، والخلود في النار " .

4. أوحى الله تعالى إلى موسى ( عليه السلام ) : " لا تزنوا فتزني نساؤكم ، من وطأ فراش امرئ وطئ فراشه ، كما تدين تدان " .

المؤمن :

1. المؤمن بين مخافتين : ذنب قد مضى لا يدري ما صنع الله فيه ، وعمر قد بقى لا يدري ما يكتسب فيه من المهالك ، فلا يصبح إلا خائفاً ، ولا يصلحه إلا الخوف " .

2. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " للمؤمن على المؤمن سبعة حقوق واجبة من الله تعالى : الإجلال في عينه ، والود له في صدره ، والمواساة له في ماله ، وأن يحرم غيبته ، وأن يعوده في مرضه ، وأن يشيّع جنازته ، وأن لا يقول بعد موته إلا خيراً " .

3. قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " من سرّته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن " .

الصلاة على النبي وآله ( عليهم السلام ) :

1. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " من صلى عليّ مرة لم يبق له من ذنوبه ذرة " .

2. قال الإمام الرضا ( عليه السلام ) :" من لم يقدر على ما يكفّر به ذنوبه ، فليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، فإنها تهدم الذنوب هدماً " .

3. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " إن أولى الناس بي أكثرهم عليّ صلاة " .

الجنة :

1. قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " من رزق من أربعة خصال واحدة دخل الجنة : بر الوالدين ، أو صلة الرحم ، أو حسن الجوار ، أو حسن الخلق " .

2. قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " من لم يغتب فله الجنة ، ومن لم يغضب فله الجنة ، ومن لم يحسد فله الجنة " .

3. قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : " من اشتاق إلى الجنة سارع إلى الخيرات ، ومن أشفق من النار لهي عن الشهوات ، ومن راقب الموت ترك اللذات ، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصائب " .

الغيبة :

1. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " كذب من زعم أنه ولد حلال وهو يأكل لحوم الناس بالغيبة ، اجتنبوا الغيبة فإنها أدام كلاب النار " .

2. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " ما عمر مجلس بالغيبة إلا خرب من الدين ، فنزّهوا أسماعكم من استماع الغيبة ، فإن القائل والمستمع لها شريكان في الإثم " .

3. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " كفارة الاغتياب أن تستغفر لمن اغتبته " .

تربية الأولاد :

1. قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : " إنما قلب الحدث كالأرض الخالية ما ألقي فيها من شيء قبلته " .

2. قال لقمان لأبنه : " يا بني إن تأدبت صغيراً انتفعت به كبيراً " .

عذاب القبر :

1. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " إن عذاب القبر من النميمة والغيبة والكذب " .

الوالدين :

1. قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " بروا آبائكم يبركم أبناؤكم " .

2. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " نظر الولد إلى والديه حباً لهما عبادة " .

اللسان :

1. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " يا علي من خاف الناس لسانه فهو من أهل النار " .

2. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " من كان ذا لسانين في الدنيا جُعل له يوم القيامة لسانين من نار " .

3. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " لا يستقيم إيمان عبدٍ حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه " .

4. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " من أخلص لله أربعين صباحاً ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه " .

5. قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " نجاة المرء حفظ لسانه " .

الصلاة :

1. قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : " يا كميل ليس الشأن أن تصلي وتصوم وتتصدق ، الشأن أن تكون الصلاة بقلب نقي وعمل عند الله مرضي وخشوعٍ سوي " .



ورحم الله من دعا لمرسل الرسالة ولجميع المؤمنين والمؤمنات

وصلى على محمد واٌل محمد





فمـن فـوائد الصـلاة على ســيدنا محمـد صلى الله عليه واٌله وسلم

ـ امتثال أمر الله تعالى.
ـ موافقة الله في الصلاة.
ـ موافقة ملائكته.
ـ الحصول على عشر صلوات من الله تعالى.
ـ سبب رفع عشر درجات.
ـ سبب كتابة عشر حسنات.
ـ سبب محو عشر سيئات.
ـ سبب إجابة الدعاء.
ـ سبب حصول شفاعة المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ...
ـ سبب لكفاية الله العبد ما أهمه .
ـ قرب العبد يوم القيامة من النبي صلى الله عليه واله وسلم ...
ـ قيام الصلاة مقام الصدقة.
ـ سبب لقضاء الحوائج.
ـ سبب لصلاة الله وملائكته عليه.
ـ سبب زكاة المصلى وطهارته.
ـ سبب تبشير العبد بالجنة قبل موته.
ـ سبب النجاة من أهوال يوم القيامة.
ـ سبب تذكر العبد ما نسيه.
ـ سبب رد سلام النبي صلى الله عليه واله وسلم على المصلي والمسلم.
ـ سبب طيب المجلس ولا يعود حسرة.
ـ سبب نفي الفقر.
ـ سبب نفي البخل عن العبد.
ـ سبب نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف.
ـ سبب طريق الجنة.
ـ النجاة من نتن المجلس.
ـ سبب تمام الكلام في الخطب.
ـ سبب وفور نور العبد على الصراط.
ـ سبب خروج العبد من الجفاء.
ـ سبب لإبقاء الثناء عليه.
ـ سبب البركة على المصلي.
ـ سبب نيل رحمة الله ! تعالى.
ـ سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه واله وسلم ...
ـ سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه واله وسلم للمصلي.
ـ سبب هداية العبد.
ـ سبب عرض اسم المصلي على النبي صلى الله عليه واله وسلم ...
ـ سبب تثبيت القدم على الصراط.
ـ سبب أداء بعض حق المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ...
ـ إنها متضمنة لذكر الله وشكره تعالى.
ـ إنها دعاء لسبب أنها ثناء على خليلـــه وحبيبه ...