
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين المنتجبين وعجل فرجهم واهلك اعدائهم والعن ظالميهم لقيام يوم الدين
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)
صدق الله العلي العظيم
«ما ضل صاحبكم و ما غوى»
المراد بالصاحب هو النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
و المعنى: ما خرج صاحبكم عن الطريق الموصل إلى الغاية المطلوبة و لا أخطأ في اعتقاده و رأيه فيها، و يرجع المعنى إلى أنه لم يخطىء لا في الغاية المطلوبة التي هي السعادة الإنسانية و هو عبوديته تعالى، و لا في طريقها التي تنتهي إليها.
قوله تعالى: «و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى» المراد بالهوى هوى النفس و رأيها، و النطق و إن كان مطلقا ورد عليه النفي و كان مقتضاه نفي الهوى عن مطلق نطقه (صلى الله عليه وآله وسلم) لكنه لما كان خطابا للمشركين و هم يرمونه في دعوته و ما يتلو عليهم من القرآن بأنه كاذب متقول مفتر على الله سبحانه كان المراد بقرينة المقام أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) ما ينطق فيما يدعوكم إلى الله أو فيما يتلوه عليكم من القرآن عن هوى نفسه و رأيه بل ليس ذلك إلا وحيا يوحى إليه من الله سبحانه.
من تفسير الميزان
العلامة محمد حسين الطباطبائي
دمت بحفظ الرحمن
عزيزتي نور الهدى كلامك صحيح 100% وأنا لا أنكره.
لكن السبب الذي جعلني أكتب هذا الموضوع أن الكثير في حالة النقاش عندما يذكر حكمه أو حديث أو جمله للرسول يقول بعدها وهو الذي لا ينطق عن الهوى.
ولهذا السبب طرحت هذا الموضوع من أجل تصحح المعلومه للبعض ...وأنه ليس بحاجه لأن يستدل بها وأنه مخطأ بفهمه لهذه الآية.
وألف شكر لك على المشاركه
المفضلات