مصطلحات دين 101
أ
الأول : أن لا ابتداء لوجوده وأن وجوده غير مسبوق بعدم .
الآخر : أن لا آخر لوجوده فلا يلحقه العدم وهو أزلي وأبدي.
الإرادة : أي أنه يخلق الأشياء من إنسان وحيوان وغير ذلك حسب إرادته .
الإرسال في اللغة : التوجيه فإذا بعثت شخصا في مهمة فهو رسولك.
أولو العزم : هم قادة الأنبياء حيث عزائمهم كانت قوية وابتلاءهم كان شديدا وجهادهم كان شاقا استمر فترة طويلة صبروا خلالها علي البلاء والتكذيب.
ب
البشارات : أن يأمر الله الرسول السابق أن يبشر برسول لاحق فتكون نبوءة للأول وبشارة للثاني .
البصر من صفات الله : صفة أزلية تتعلق بالمبصرات والموجودات فتدركها إدراكا تاما.
ت
توحيد الربوبية : أن نوحد الله بأفعاله ويكون بالإيمان بأنه لا خالق ولا رازق ولا موجد ولا معدم ولا محيي ولا مميت إلا الله تعالى .
توحيد الألوهية : أن نوحد الله تعالى بأفـعالنا ويكون بإفراده تعالى بالعبادة والتأله له والخضوع والذل والحب والافتقار والخوف والرجاء والتوجه إليه تعالى وحده بإخلاص النية والمقصد .
توحيد الصفات : أن نصف به الله تعالى بما وصف به نفسه وبما وصفه به نبيه صلى الله عليه وسلم نفيا وإثباتا لنفسه ، وننفي عنه ما نفاه عن نفسه سبحانه وتعالى عما يصفون .
ث
الثمرات : هي ثمرات دعوة الرسل وتتمثل في تجديد الى توحيد الله ونبذ الشرك والوثنية وتعميق الإيمان بالجزاء والحساب والدعوة الى الجهاد في سبيل الله دفاعا عن الحق .
الثبات : هو رد فعل إيجابي نتيجة لحالة طارئة ، تستهدف عقيدة المرء وفكره الذين بهما يتحقق وجوده وكيانه في الحياة
ج
الجهاد : لغة مأخوذ من( الجهد ) بمعنى المشقة لما فيه من ارتكابها أو الجهد بمعنى الطاقة ، لأن المجاهد يبذل طاقته في دفع ومقاتلة الأعداء .
شرعا : هو استفراغ الوسع والطاقة في مدافعة الأعداء وقتالهم لكي نقيم حياتنا على هذه الأرض على النظام الإسلامي تنفيذا لأمر الله وتطبيقا لشريعته وإعلاء كلمته .
جهاد النفس : ويكون بقهر النفس على التحلي بالمكارم والتخلي عن الرذائل وتعلم أمور الدين والسير على منهج الصالحين والعمل على أحكام الشريعة .
جهاد الشيطان : يكون بدفع ما يأتي من الشبهات وما يحدثه من وساوس .
جهاد الكفار : وهو أسمى درجات الجهاد أرقاها لأنه يكون بالنفس والمال، والسيف .
جهاد المنافقين : من أخطر أعداء الإسلام لإظهارهم الإسلام وإبطانهم للكفر .
ر
الربانية :هي كل ما أنزله الله تبارك وتعالى وليس فيها شيئ من صنع البشر .الرسل : فئة مختارة من الناس وجهوا من قبل الله عز وجل برسالة معينة كلفوا بتبليغها .
الرياء : إظهار العبادة بقصد رؤية الناس لها .
س
السمع : صفة أزلية قائمة بذاتها تتعلق بالمسموعات أو الموجودات فتدركها إدراكا تاما حتى أنه يسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء .
ش
الشهادة : هي الإخبار بالشيء عن علم به واعتقاد بصحته وثبوته .الشرك لغة : بمعنى ( أشرك بالله وجعل له شريكا في ملكه .اصطلاحا : أن يجعل مع الله شريكا في ربو بيته وفي ألوهيته تعالى الله عن الشركاء .والأفراد والشرك ضد التوحيد
.الشرك الأكبر : هو أن يجعل مع الله ربا آخر كشرك النصارى الذين قالوا أن الله ثالث ثلاثة
. الشرك الأصغر : كل وسيلة وذريعة يتطرق بها إلى الشرك الأكبر .
ص
الصبر : هو عام وفي جميع الحالات وينقسم إلى الصبر على الطاعات والصبر على المعاصي
ط
طرق التفكير :
1 الطريقة العقلية : وتقوم على الملاحظة الاستنتاج ، وتستخدم في بحث المواد المحسوسة كالفيزياء وفي بحث الأفكار كالعقائد ، وفي منهج الكلام كبحث الأدب وفي بحث الأحداث وتحليلها كبحث التاريخ والسياسة وغيرها .
2 الطريقة العلمية : وتقوم على الملاحظة والتجربة والاستنتاج وتستخدم في المواد المحسوسة فقط ، ولا تستخدم في الأفكار مطلقا فهي خاصة بالعلوم التجريبية ونتائجها تسمى حقائق وقوانين .
ع
العقيدة لغة : نجد للعقد معاني كثيرة منها : العقد نقيض الحل ، وعقد الحبل شد بعضه بعضا .والعقد : العهد وهو أكبر العهود ، واعتقد الشيء صلب واشتد وعقد قلبه على شيئ لزم الأمر صدقه . شرعا: التصديق الجازم المطابق للواقع القائم على الدليل .
العقائد الصحيحة : وهي التى جاء بها الرسل الكرام ولم يدخلها التحريف.
العقائد الفاسدة : وهي العقائد المحرفة كالعقيدة اليهودية والنصرانية والتي من وضع البشر .
غ
غريزة حب البقاء : هي الاستعداد الفطري لدى إنسان للدفاع عن بقائه .
غريزة النوع : هي الميل الفطري لدى كل من الرجل والمرأة للآخر .
غريزة التدين : هو الشعور لدى كل إنسان بوجود خالق والحاجة إليه .
ف
الفطرة : هي الطبيعة التي خلق عليها الإنسان وتتمثل في الحاجة العضوية كالأكل والشرب وقضاء الحاجة
ق
القدر : لغة قدر الأمر أي دبره ، هيأه ، عظمه ، ضيق . شرعا : انه ما من شيء في الأرض ولا في السماء ، إلا وقدره الله وسجله عنده ، فلا يقع في هذا الوجود شيء إلا سبق أن قدره الله _ وما سبق أن قدره الله لابد أن يقع ،ولا مفر من وقوعه .
م
المعطلة : هي الفئة التي تعطل صفات الله وتصرفها عن مدلولها .
الممثلة : هي الفئة التي وصفت الله تعالى بصفات خلقه وقد عرف من قال بهذا القول بالمجسمة أو الممثلة .
المعجزة : هي أمر خارق للعادة يظهره الله على يد الرسل لبيان صدق الرسل .
الملائكة : هي أجسام نورانية لطيفة قادرة على التشكل ، لا يأكلون ولا يعصون الله .
ن
النبوءات : وهي الإخبار عن المستقبل المجهول وتحقق النبوة في واقع الناس دليل على صدق الرسل عليهم السلام .
و
الوحدانية : أن الله واحد في ذاته وصفاته وأفعاله .
وحده الصفات : أنه منفرد بصفاته ، وليس لغيره صفات تشبه صفاته وأنه ليس له صفتان من نوع واحد .
وحدة الأفعال : أنه منفرد بالخلق والتكوين ، في كل أفعاله لا شريك له ، فالله خالق كل شيء وسع كل شيء ، فهو سبحانه مستقل بالإيجاد والإبداع .
المفضلات