الأبوذيه
الكثير منا سمع عن شعر الأبوذيه وولكن البعض يخلط بين الأبوذيه والموال
وهما بالطبع مختلفان فالموال عادتا يتألف من 7 أشطر يتفق الــ3 الاولى بقافيه
والــ3 التاليه بقافيه مختلفه ثم نعود في الــ7 لنفس قافية الشطر الاول ..
والموال له 3 أقسام تتفرع منها أقسام ولأقسامه فنون ..وقد اشتهر به بحارت الخليج
أما الأبوذيه وهو مانريد التحدث عنه ..
تعريفه :
هو أحد انواع الشعر الشعبي ويتكوّن من بيتين بأربعة أشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد ((لفظا )) ويختلف في المعنى أي أن كل واحد من هذه الأسطر الثلاثة ينتهي بكلمة تشابه سابقتها بالفظ وتختلف في المعنى وهذا مايُطلق عليه (جناس)
مثال :
يا هُو آللّي يِسلّي آلْقَلُبْ يومَلْ
إوْ يا هُو آللّي يِباري آلْعيسْ يومَلْ
عَلى آلدِّنْيَه آلْعَفَا ناديتْ يومِل
طِحِتْ مِنْ عَالْمُهُرْ فوق آلْوِطِيَّة
الشرح :
الجناس في (يومل)، فالأولى مركبة ومحرفة “لو + مل” من الملل والسأم، والثانية مخففة ومركبة من “لو + مال” من الميلان، والثالثة مركبة من ” يوم + الـ” وهي متصلة بما يليها أي يوم الـ طحت (سقطت) من على المهر فوق الأرض.
والشطر الرابع وهو الأخير لابد أن تكون نهايته بــ (يه ) ويطلق عليه الرباط
مثل : (عليه ) (حميه ) (سويه )
(طِحِتْ مِنْ عَالْمُهُرْ فوق آلْوِطِيَّة)
وينسب هذا النوع من الشعر للريف العراقي والابوذيه تأتي من كلمة (أبو أذيه )
نسبة لناظمها حيث أنها لاتأتي إلا من أذى وألم يمر بهما من يقولها
ويقال أن كلمة أبوذيه جاءت من كلمة (عبوديه) نسبة الى شخص
يسمى (حسين العبادي) وهو من الريف العراقي وقد صادف
هذا الشاعر إمرأو قرويه تنعى فقيدا لها فتأثر لذلك وأخذ ينظم
الأبوذيه بطريقة عفويه ..
اختلفت الآراء هو سبب التسميه ولكن يبقى الاتفاق قائما
حول منشئها وهو (الريف العراقي)
واختلفت الأبوذيات بإختلاف الأقاليم والثقافات والعادات
وعموما بمضي اسنوات ومايجري عليها وفيها من تغير
فكان للأبوذيه نصيب من تغير الالقاء وبعض الشيء في النظم
ومن أشهرما وجد :
الحياويه .. نسبة الى مدينة الحي
الشطراوي .. نسبة لمدينة الشطره
المجراوي .. نسبة الى منطقة المجره
الصنداقي نسبة الى منطقة المصندق
البحراني .. نسبة الى البحرين
القزويني نسبة الى السادة آل قزوين
الطريحي .. نسبة الى آل الطريحي النجفيه
الغافلي نسبة الى أسرة آل غافل
السويطي نسبة الى عشيرة السويطات
الحليوي نسبة الى عشيرة أبوحليو الغجرية
العراكي نسبة الى عشيرة العراكات
الزايري نسبة الى الحاج زاير
الطويرجاوي نسبة الى عبدالأمير الطويرجاوي
العياش نسبة الى محمد العياش
المحبوب نسبة الى محبوب العبد
العنيسي نسبة الى ملا عنيسي البصراوي
الصبي نسبة الى طائفة الصبي
الدشت نسبة الى مقام الدشت على نغم الحسيني
الملائي نسبة الى الملالي و المقرئين.
وهناك المزيد ولكني اكتفي بما ذكرت لننتقل الى
أنواع الأبوذيه
المطلق : هو النمط التقليدي للأبوذيه حيث يكون فيه
كامل بيت الابوذيه مستوحا من فكر وخيال الشاعر نفسه
مثال
أنشدك عن شريك العقل ونصار
وماتدري عليه شكثر ونصار
لون لي بالعشيرة اخوان وانصار
عيل كان ادعوا ويات بيه
المولد : يكتبه الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى
وذلك بأن يبدأ ببيت أو بيتين أو حتى أكثر من الشعر الفصيح
ثم يبني على معناها بيتا من الابوذيه
مثال
عيرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيرت بما هو عار
إن تكن شابت الذوائب مني
فالليالي تزيلها الأقمار
دموعي بيوم فقد الولف ليلى
ردت عيني يمرها النوم ليلى
تعيرنني عجب بالشيب ليلى
وأخير اثنينا نشيب سويه
الابوذيه المشط : هي مجموع من أبيات الابوذيه المتصله ببعضها
بشكل مترابط فكل ثلاثة أشطر تليها ثلاثه اما الشطر المكمل لأبوذيه
فيأتي في نهاية المطاف .
مثال
دهر ياصاح بالفرقة ولانا
ولانوبه انكسر قلبي ولانا
لا إنت عرفت الحب ولانا
نسينا الشوق واخلفنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدنا
وهذا من الوقت والحب وعدنا
يفر بية الوقت نوبة وفربيه
ومن ثلج العمر قلبي وفربيه
اشردن وين انا قلبي وفربيه
بدرب مسدود ومتيّه محله
دموعي كم ذنب قلبك محله
بعد طير بضباب ابدا محله
ولاظناً بعد نتلاقا سويه
المدوره : يطلق على الابوذيه عندما يكون المعنى في الشطر الثالث
غير واضح أو لم يكتمل بعد فيكمله البيت الرابع .
مثال
يعقلي يا ترف حَبَّك وجن بك
من الجوري يمحبوبي وجن بك
إجيت انت على وعدك وجن بك
ليالي الفرح وايامي زهيه
المطرزه :هو بدء جميع الاشطر بأحرف اسم معين
كإسم الحبيب مثلا أو الصديق
مثال
ز - زهرة بغصن عمري تفوح بتنا
ي - ياصورة على وسادة فرح بتنا
ن - نغم رافك بتوت القلب بتنا
ب- بشاير فرح منها تهل عليه
ومن أشهر شعراء الأبوذيه في العراق قديما
أبو معيشي- حمدي الحمدي- محمد المهنا- ثامر حموده-
حجي سعود- هلال الحسن- حاج ياسين عبيد آل سعيد .
يتبع >>>
المفضلات