بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
ان هناك امور جائت عليها احكام مهمه ولكن الانسان يتصور لذهاب موضوع الحكم قد ذهب اثره ايضا بينما احكام اهل البيت عليهم السلام تسير مع سير الزمن 0
ومنها حكم الاماء والعبيد حتى في الحوزه اتذكر لما وصلنا في النجف الاشرف الى هذا الحكم قال الاستاذ الان ليس مورد ابتلائنا بينما ؛ تعالوا معي لهذا الحكم الجميل في مسئلة الجواري وكم له اثر في حياتنا :
*** وَ رَوَى حَفْصُ بْنُ الْبَخْتَرِيِّ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمُنْذِرِ قَالَ :
قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام
دَفَعَتْ إِلَيَّ امْرَأَتِي مَالًا أَعْمَلُ بِهِ مَا شِئْتُ فَأَشْتَرِي مِنْ مَالِهَا الْجَارِيَةَ أَطَأُهَا ؟؟؟َ قال:
َانمادَفَعَتْ إِلَيْكَ لِتَقَرَّ عَيْنُهَا وَ أَنْتَ تُرِيدُ أَنْ تُسْخِنَ عَيْنَهَا 0
السلام عليك يا امام الرحمة
هذه الرواية تشير الى ان هناك روابط اقتصاديه كانت بين الزوجين ولكن انظر الى جمال الرابطه انها اعطت مالها للرجل ليعمل به ولم تشخص الروايه كيف حصلت على المال امن ارث او من هديه او اي شيئ المهم اعطت المال لزوجها ليعمل به؛فهذا الرجل فكر يتاجر بالجاريه ويقضي معها لحظات ممتعه ==هكذا فهمي انا === ثم يبيعها كما كان معتاد هذا الامر؛هناك باعه اسمهم النخاسه كان يشتري الجاريه ويفعل بهاماشاء ثم
يبيعها ويربح
بها ؛ ولكن الامام عليه السلام منعه لكي لا تسخن عينها وهنا الانسانيه كاملتا لانه لم يرض له ان يسبب ايذاء لها وباموالها الذي اعطته لزوجها ***والعاقل يفهم***
اللهم
وفقناان لانكن سبب ايذاء لزوجنا وبنينا000
المفضلات