النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أقسام النفس

مشاهدة المواضيع

  1. #4
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: أقسام النفس

    كلمة
    بها يتبين ان للانسان نفوسا عديدة وان بعضها يختص بالخواص
    روي عن أمير المؤمنين (ع) (إن للأنبياء وهم السابقون خمسة أرواح روح القدس ، وروح الإيمان ، وروح القوة ، وروح الشهوة ، وروح البدن . فبروح القدس بعثوا الأنبياء وبها علموا الأشياء ، وبروح الايمان عبدوا الله ولم يشركوا به شيئا وبروح القوة جاهدوا عدوهم وعالجوا معاشهم ، وبروح الشهوة أصابوا لذيذ الطعام ونكحوا الحلال من شباب النساء ، وبروح البدن دبّوا

    (1) البحار ج 34 ص 309 باب حدوث العالم .
    (2) العوالي : ج 4 ص 99 ح 141 .
    (3) الكافي : ج 1 ص 438 ح 1 .
    (4) عن الاعتقاد : ص 75 كما في البحار : ج 6 ص 249 .
    (5) بصائر الدرجات : ج 2 ص 83 .
    (6) العوالي : ج 4 ص 121 ح 200 .
    (7) العوالي : ج 4 ص 122 ح 202 .
    (8) قولهم من دب ودرج اي من كان حيا فمشى ومن مات فطوى أحواله . المفردات .
    ودرجوا

    (9) قال : (وللمؤمنين وهم أصحاب اليمين الأربعة الأخيرة ، وللكفار وهم أصحاب الشمال الثلاثة الأخيرة كما للدواب في لفظ هذا معناه)(1) .
    وعن كميل بن زياد قال : (سألت مولانا عليا أمير المؤمنين (ع) فقلت : يا أمير المؤمنين اريد أن تعرفني نفسي ، فقال : يا كميل واي الانفس تريد أن اعرفك ؟ فقلت : يا مولاي هل هي إلا نفس واحدة ، فقال (ع) : يا كميل إنما هي أربعة : النامية النباتية والحسية الحيوانية ، والناطقة القدسية ، والكلية الالهية ، ولكل واحدة من هذه خمس قوى وخاصيّتان .
    فالنامية النباتية لها خمس قوى : ماسكة ، وجاذبة ، وهاضمة ، ودافعة ، ومربية ، ولها خاصيتان : الزيادة ، والنقصان ، وانبعاثها من الكبد ، والحسية الحيوانية لها خمس قوى : سمع ، وبصر ، وشم ، وذوق ، ولمس ، ولها خاصيتان : الشهوة ، والغضب ، وانبعاثها من القلب ، والناطقة القدسية لها خمس قوى : فكر ، وذكر ، وعلم ، وحلم ونباهة ، وليس لها انبعاث وهي أشبه الاشياء بالنفوس الملكية ولها خاصيتان : النزاهة والحكمة ، والكلية الالهية لها خمس قوى : بقاء في فناء ، ونعيم في شقاء ، وعز في ذل ، وفقر في غناء ، وصبر في بلاء ، ولها خاصيتان : الرضا والتسليم ، وهذه التي مبدؤها من الله وإليه تعود ، وقال الله تعالى : «ونفخت فيه من روحي»(1) وقال تعالى : «يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية»(2) والعقل وسط الكل)(3) .
    وروي (ان أعرابيا سأل امير المؤمنين (ع) عن النفس فقال له عن اي نفس تسأل فقال : يا مولاي هل النفس أنفس عديدة ؟ فقال (ع) : نعم نفس نامية نباتية ، ونفس حسية حيوانية ، ونفس ناطقة قدسية ، ونفس إلهية ملكوتية كلية .
    قال : يا مولاي ما النامية النباتية ؟ قال : قوة أصلها الطبايع الاربع بدو إيجادها مسقط النطفة ، مقرها الكبد ، مادتها من لطايف الأغذية ، فعلها النمو والزيادة ، وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة .
    فقال : يا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية ؟ قال : قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها

    (9) الكافي : ج 2 ص 282 .
    (10) الكافي : ج 2 ص 283 (بالمعنى) .
    (1) سورة الحجر : الآية 29 .
    (2) سورة الفجر : الآية 27 ـ 28 .
    (3) البحار : ج 58 ص 85 باب حقيقة النفس ...
    الافلاك بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيوية مقرها القلب سبب فراقها اختلاف المتولدات ، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عودممازجة لا عود مجاورة فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها .
    فقال : يا مولاي وما النفس الناطقة القدسية ؟ قال : قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية ، مقرها العلوم الحقيقية الدينية ، موادها التأييدات العقلية ، فعلها المعارف الربانية ، سبب فراقها تحلل الآلات الجسمانية ، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة .
    فقال : يا مولاي وما النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية ؟ فقال : قوة لاهوتية جوهرة بسيطة حية بالذات أصلها العقل منه بدت وعنه دعت وإليه دلت وأشارت وعودتها إليه إذا كملت وشابهته ، ومنها بدأت الموجودات وإليها تعود بالكمال فهو ذات الله العليا وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة المأوى ، من عرفها لم يشق ، ومن جهلها ضل سعيه وغوى .
    فقال السائل : يا مولاي وما العقل ؟ قال : العقل جوهر درّاك محيط بالاشياء من جميع جهاتها ، عارف بالشيء قبل كونه ، فهو علة الموجودات ونهاية المطالب) .
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق ; 01-07-2008 الساعة 04:03 PM




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أقسام منتدانا تحت الأنظار } شاركونا
    بواسطة Sweet Magic في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-28-2009, 01:41 AM
  2. أقسام الصبر
    بواسطة العيون الساحرة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-26-2007, 08:09 AM
  3. بدء التسجيل في 3 أقسام بـ «مهني» القطيف
    بواسطة سعيد درويش في المنتدى أخبار المجتمع
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-04-2006, 08:48 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •