مــوضوع رائع .. ومعلومات لاول مرة اطلع عليه
بــارك الله فيك ,, وسلمت يمناك على الطرح والافـــادة
وفقك الله لما يحبه ويرضاه .
دمت بخيــر.
عن كميل بن زياد قال: سألت مولانا أمير المؤمنين عليه السلام فقلت: يا أمير المؤمنين أريد أن تعرفني نفسي، فقال: يا كميل وأي الأنفس تريد أن أعرفك؟.. قلت: يا مولاي وهل هي إلا نفس واحدة؟!..
قال: يا كميل إنما هي أربعة: النامية النباتية، والحسية الحيوانية، والناطقة القدسية، والكلية الإلهية، ولكل واحدة من هذه خمس قوى وخاصيتان:
فالنامية النباتية لها خمس قوى: ماسكة، وجاذبة، وهاضمة، ودافعة ومربية، ولها خاصيتان: الزيادة والنقصان، وانبعاثها من الكبد.
والحسية الحيوانية لها خمس قوى: سمع، وبصر، وشم، وذوق، ولمس ولها خاصيتان: الرضا والغضب، وانبعاثها من القلب.
والناطقة القدسية لها خمس قوى: فكر، وذكر، وعلم، وحلم، ونباهة، وليس لها انبعاث وهي أشبه الأشياء بالنفوس الملكية، ولها خاصيتان: النزاهة والحكمة.
والكلية الإلهية لها خمس قوى: بقاء في فناء، ونعيم في شقاء، وعز في ذل وفقر في غنى، وصبر في بلاء، ولها خاصيتان: الرضا والتسليم وهذه التي مبدؤها من الله وإليه تعود، قال الله تعالى: {ونفخت فيه من روحي}، وقال الله تعالى: {يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية}، والعقل وسط الكل.
مــوضوع رائع .. ومعلومات لاول مرة اطلع عليه
بــارك الله فيك ,, وسلمت يمناك على الطرح والافـــادة
وفقك الله لما يحبه ويرضاه .
دمت بخيــر.
لا إله إلا الله بعزتك وقدرتك
لا إله إلا الله بحقك وحرمتك
لا إله إلا الله فـــرج برحمتك
سيـدي أيها العزيز
مسّنا وأهلنا الذل
وارتضينا الهوان
فهب لنا من عزّتك
وتصدّق علينا من كرامتك .
رَبيْ هَبْ لي " صَبرآآ ../ آرتَشُفهُ آوقَآت آلـالـمـ
يسلموووو على الطرح .. بس ما فهمت شي <<< مع احترامي لأن أول مرة أسمع هالمعلومات وأحسها غريبة شوي
تحياتي
..!!
كلمة
بها يتبين ان للانسان نفوسا عديدة وان بعضها يختص بالخواصروي عن أمير المؤمنين (ع) (إن للأنبياء وهم السابقون خمسة أرواح روح القدس ، وروح الإيمان ، وروح القوة ، وروح الشهوة ، وروح البدن . فبروح القدس بعثوا الأنبياء وبها علموا الأشياء ، وبروح الايمان عبدوا الله ولم يشركوا به شيئا وبروح القوة جاهدوا عدوهم وعالجوا معاشهم ، وبروح الشهوة أصابوا لذيذ الطعام ونكحوا الحلال من شباب النساء ، وبروح البدن دبّوا
(1) البحار ج 34 ص 309 باب حدوث العالم .ودرجوا
(2) العوالي : ج 4 ص 99 ح 141 .
(3) الكافي : ج 1 ص 438 ح 1 .
(4) عن الاعتقاد : ص 75 كما في البحار : ج 6 ص 249 .
(5) بصائر الدرجات : ج 2 ص 83 .
(6) العوالي : ج 4 ص 121 ح 200 .
(7) العوالي : ج 4 ص 122 ح 202 .
(8) قولهم من دب ودرج اي من كان حيا فمشى ومن مات فطوى أحواله . المفردات .
(9) قال : (وللمؤمنين وهم أصحاب اليمين الأربعة الأخيرة ، وللكفار وهم أصحاب الشمال الثلاثة الأخيرة كما للدواب في لفظ هذا معناه)(1) .
وعن كميل بن زياد قال : (سألت مولانا عليا أمير المؤمنين (ع) فقلت : يا أمير المؤمنين اريد أن تعرفني نفسي ، فقال : يا كميل واي الانفس تريد أن اعرفك ؟ فقلت : يا مولاي هل هي إلا نفس واحدة ، فقال (ع) : يا كميل إنما هي أربعة : النامية النباتية والحسية الحيوانية ، والناطقة القدسية ، والكلية الالهية ، ولكل واحدة من هذه خمس قوى وخاصيّتان .
فالنامية النباتية لها خمس قوى : ماسكة ، وجاذبة ، وهاضمة ، ودافعة ، ومربية ، ولها خاصيتان : الزيادة ، والنقصان ، وانبعاثها من الكبد ، والحسية الحيوانية لها خمس قوى : سمع ، وبصر ، وشم ، وذوق ، ولمس ، ولها خاصيتان : الشهوة ، والغضب ، وانبعاثها من القلب ، والناطقة القدسية لها خمس قوى : فكر ، وذكر ، وعلم ، وحلم ونباهة ، وليس لها انبعاث وهي أشبه الاشياء بالنفوس الملكية ولها خاصيتان : النزاهة والحكمة ، والكلية الالهية لها خمس قوى : بقاء في فناء ، ونعيم في شقاء ، وعز في ذل ، وفقر في غناء ، وصبر في بلاء ، ولها خاصيتان : الرضا والتسليم ، وهذه التي مبدؤها من الله وإليه تعود ، وقال الله تعالى : «ونفخت فيه من روحي»(1) وقال تعالى : «يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية»(2) والعقل وسط الكل)(3) .
وروي (ان أعرابيا سأل امير المؤمنين (ع) عن النفس فقال له عن اي نفس تسأل فقال : يا مولاي هل النفس أنفس عديدة ؟ فقال (ع) : نعم نفس نامية نباتية ، ونفس حسية حيوانية ، ونفس ناطقة قدسية ، ونفس إلهية ملكوتية كلية .
قال : يا مولاي ما النامية النباتية ؟ قال : قوة أصلها الطبايع الاربع بدو إيجادها مسقط النطفة ، مقرها الكبد ، مادتها من لطايف الأغذية ، فعلها النمو والزيادة ، وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة .
فقال : يا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية ؟ قال : قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها
(9) الكافي : ج 2 ص 282 .الافلاك بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيوية مقرها القلب سبب فراقها اختلاف المتولدات ، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عودممازجة لا عود مجاورة فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها .
(10) الكافي : ج 2 ص 283 (بالمعنى) .
(1) سورة الحجر : الآية 29 .
(2) سورة الفجر : الآية 27 ـ 28 .
(3) البحار : ج 58 ص 85 باب حقيقة النفس ...
فقال : يا مولاي وما النفس الناطقة القدسية ؟ قال : قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية ، مقرها العلوم الحقيقية الدينية ، موادها التأييدات العقلية ، فعلها المعارف الربانية ، سبب فراقها تحلل الآلات الجسمانية ، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة .
فقال : يا مولاي وما النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية ؟ فقال : قوة لاهوتية جوهرة بسيطة حية بالذات أصلها العقل منه بدت وعنه دعت وإليه دلت وأشارت وعودتها إليه إذا كملت وشابهته ، ومنها بدأت الموجودات وإليها تعود بالكمال فهو ذات الله العليا وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة المأوى ، من عرفها لم يشق ، ومن جهلها ضل سعيه وغوى .
فقال السائل : يا مولاي وما العقل ؟ قال : العقل جوهر درّاك محيط بالاشياء من جميع جهاتها ، عارف بالشيء قبل كونه ، فهو علة الموجودات ونهاية المطالب) .
التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق ; 01-07-2008 الساعة 04:03 PM
أميرة بإحساسي
سجينة الآهات
محمود سعد
شكرا لكم أُستاذي على الإضافه الرائعه
شرفني تواجدكم
في ميزان الأعمال جميعا إن شاء الله
لا عدمناكم
طرح رائع ومشوق جدا" خيي تأبط
الف شكر لك ودمت بخير..
يسلموووووو ع المعلومه المفيدة :)
** ذكر علـــــــــــــــي عبـــــــــــــــــاد **
من قول الإمام علي عليه أفضل الصلاه والسلام ‘‘عجبت للمتكبر الذي كان بالأمس نطفة ,, ثم غذا هو جيفه ‘‘
شكرا خاص للمبدع أبـ أحمد ـو للتوقيع الحلووو
دنيا الأحلام
همسة ألم
شرفني تواجدكم
لا عدمناكم
تسلمون مليون
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات