مشكور اخ فضول على الجواهر المنقولة
يعطيك العافية .. ولاحرمنا جديدك
تحياتي
الجوار :
للجوار في الدين الإسلامي اهتمام كبير ، وعناية فائقة ، وحقوق عظيمة . فهو في تعاليم الشريعة المقدسة يقتضي حقوقاً زائدة على الحقوق التي تقتضيها الاخوة الإسلامية ، إذ يستحق الجار المسلم على جاره المسلم ما يستحق المسلم غير الجار وزيادة . وهدف الإسلام من وراء سن تلك الحقوق هو القضاء على أسباب الشقاء من المجتمع ، وصيانة الأمة من الضعف وتحصينها عن الحزازات والعداوات بما يكون بين أفرادها من التجاوب والتحابب والتواصل والتساعد الشيء الذي حقق لها السعادة والقوة في الحياة . وقبل أن نستعرض حقوق الجار في الإسلام نتعرف على الحدود التي حددها الإسلام للجوار .
حدود الجار :
إن حدود الجوار في الإسلام أوسع منها في العرف إذ أن العرف يحدد الجوار تحديداً ضيقاً ، فالجار في عرف الناس هو من يتصل بيته ببيتك من الأطراف الأربعة ، أما في الإسلام فالجار هو الذي يتصل بيته ببيتك إلى مسافة عشرة بيوت من الجهات الأربع . قال الإمام أبو جعفر الباقر عليه السلام : ((كل اربعين داراً جيران من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله (3) .
حقوق الجار :
تقدم أن الجار له حقوق زائدة على حقوق الأخوة الإسلامية ، اي : المسلم غير الجار ، وذلك لما روي عن النبي الأعظم (ص) قال : ((الجيران ثلاثة ، فمنهم من له ثلاثة حقوق : حق الجار ، وحق الإسلام وحق القرابة . ومنهم من له حقان : حق الإسلام وحق الجوار . ومنهم من له حق واحد : الكافر له حق الجوار)) (4) .
وفي هذا الحديث الشريف بالاضافة إلى ما ينص عليه من زيادة حق الجار ـ ما يلفت النظر إلى عظمة الشريعة الإسلامية وما جاءت به من السماح والإنسانية العالية ، حيث اتسع موضوع الجوار في الإسلام حتى شمل الكافر فاثبت له حق الجوار . إن التعاليم الإسلامية تنص على أن الذين يؤذون جيرانهم بأي لون من ألوان الإيذاء ليسوا من الإسلام في شيء . جاء في مناهي النبي (ص) قال : ((من آذى جاره حرم الله عليه ريح الجنة ، ومأواه جهنم وبئس المصير ، ومن ضيع حق جاره فليس منا وما زال جبرئيل عليه السلام يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)) (5) .
وحقوق الجار في الإسلام أكثر وأسمى من (كف الأذى) فذلك امر واجب على المسلم تجاه كل فرد من افراد المجتمع .
قائمة الحقوق :
بالإضافة إلى الحقوق الإسلامية التي اسلفنا ذكرها في الكتاب تحت عنوان (حقوق المسلم) اثبت الإسلام للجار ما يلي : قال رسول الله (ص ) : اتدرون ما حق الجار ؟ إن استعان بك اعنته ؛ وان استقرضك أقرضته ، وإن افتقد عدت إليه ، وإن مرض عدته وأن مات اتبعت جنازته ، وإن اصابه خير هنأته وإن أصابته مصيبة عزيته ، ولا تستطيل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه ، وإذا اشتريت فاكهة فأهده منها ، فإن لم تفعل فأدخلها سراً ، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده ولا تؤذه بقتار قدرك إلا أن تغزف له منها)) (6) وهذه قائمة تقريبية لحقوق الجار لم تستوعب جميع حقوقه ، فقد جاءت أحاديث أخرى بأكثر مما ورد في هذا الحديث فمن ذلك : أن يصفح عن زلاته ، ولا يتطلع من السطح على عوراته ، ولا يضايقه في وضع الجذع على جداره ، ولا في صب الماء من ميزابه ، ولا في مطرح النزاب من فنائه ، ولا يضيق طريقه إلى الدار ، ولا يتبعه النظر فيما يحمله إلى داره ، ولا يغفل عن ملاحظة داره عند غيبته ، ولا يتسمع عليه كلامه ، ويغض بصره عن حرمته ، ويرشده إلى ما يجهله من أمر دينه ونياه (7) .
((ولا شك بأن لكل إنسان داراً تتصل بها جيرانه ، فإذا طبق كل مسلم هذه القائمة مع جيرانه فقد طبقها البلد كله ، ومعنى ذلك : إن المدينة ستكون هي المدينة الفاضلة التي حلم بها افلاطون ، بل هي أفضل منها في شؤون الحياة ، لأنه إذا صار كل إنسان يفكر في جاره وفي أداء حقوقه ، وتسابق الجيران إلى تأدية هذه الحقوق ، فإن اسباب الشقاء ستنزاح بنفسها عن تلك البلدة ، وسينام كل فرد من أفراد تلك الأمة وهو مستريح)) (8) .
حرمة الجار :
قال أمير المؤمنين علي عليه السلام : ((إن رسول الله (ص) كتب بين المهاجرين والانصار ومن لحق بهم من أهل يثرب : ان الجار كالنفس غير مضار ولا آثم وحرمة الجار على الجار كحرمة أمة)) (9) .
حسن الجوار :قال أبو عبد الله الصادق عليه السلام : ((حسن الجوار زيادة في الاعمار وعمارة في الديار)) (10) وقال : ((حسن الجوار يزيد الرزق)) (11) .
سوء الجوار :
قيل للرسول الأكرم (ص) : فلانه تصوم النهار وتقوم الليل وتتصدق وتؤذي جارها بلسانها فقال (ص) : ((لا خير فيها هي من اهل النار)) . وقال (ص) : ((لا إيمان لمن لم يأمن جاره بوائقه)) .
وقال : ((ما آمن بي من بات شبعان وجاره المسلم جائع)) . وفي بعض الأخبار : ((ان الجار الفقير يتعلق بجاره الغني يوم القيامة ، ويقول : سل يا رب هذا لم منعني معروفه وسد بابه دوني)) (12) .
وقال الإمام الباقر عليه السلام : ((من القواصم الفواقر التي تقصم الظهر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) روح الدين الإسلامي ص 185 ـ 186 نقلاً عن مقدمة كتاب : الأخلاق لأرسطو ، ترجمة الاستاذ لطفي السيد ص 66 ج 1 .
(2) الأنانية : حب النفس المفرط مع عدم التفكير في الغير . المنجد ، مادة : أنا .
(3) الأخلاق ص 114 ـ العلامة السيد عبد الله شبر .
(4) جامع السعادات ج 2 ص262 .
(5) مكارم الأخلاق ص 495 .
(6) الأخلاق ص 113 ـ العلامة السيد عبد الله شبر .
(7) الأخلاق ص 113 ـ العلامة السيد عبد الله شبر .
(8) الإسلام في صلاته وزكاته ص 71 .
(9) جامع السعادات ص 263 ج 2 .
(10) الأخلاق ص 114 للعلامة السيد عبد الله شبر .
(11) المصدر نفسه ص 113 .
(12) جامع السعادات ج 2 ص 262 ـ 263 .
ما أجمل أن يكون الإنسان شمساً بين الناس
يلتمسون منه دفئهم
ويشتاقون له كل ما غاب
ما أجمل أن يكون الشخص زهرة
يسارعون الناس إليه كي تحضنه أياديهم
وما أجمل أن يكون الشخص كتاب
يتمنى كل قارئ يجلس بجانبه
كي يقرأ من كلامه قليلاً
وأن يعتبر من حروفه كثيراً
][][§¤°^°¤§][][لكم خالص حبي وأشواقي][][§¤°^°¤§][][
@همس المشاعر@
مشكور اخ فضول على الجواهر المنقولة
يعطيك العافية .. ولاحرمنا جديدك
تحياتي
لا إله إلا الله بعزتك وقدرتك
لا إله إلا الله بحقك وحرمتك
لا إله إلا الله فـــرج برحمتك
سيـدي أيها العزيز
مسّنا وأهلنا الذل
وارتضينا الهوان
فهب لنا من عزّتك
وتصدّق علينا من كرامتك .
رَبيْ هَبْ لي " صَبرآآ ../ آرتَشُفهُ آوقَآت آلـالـمـ
كل الشكر لك اخ فضول
على هذا الطرح الجميل
اللهم صل وسلم على محمد وآل بيته الطاهرين
الله يعطيك العافيه ع النقل المميز
دمت بخير
الله يعطيك العافيه
وسلمت يمينك
بس نحن اصبحنا في زمن لا يعرف الأهل بعضهم البعض
فكيف بالجار وين ايام زمان لما كنا صغار على طول
بيت الجيران لا يحتاج تلفون ولا رنة جوال نطرق الباب
وندخل ولآن حتى بيت اقرب الناس لك لازم تلفون والله
تكون ضيف مزعج ويمكن يكون هناك اتصال وهم تكون
ضيف غير مرغوب فيه الناس انشغلت والكل اصبح همه
حاله زين اذا فكر بناس الموجودين معاه في البيت
ولكن مع هذا اقول نحن عندنا جيران بيت أهلي
معنا اكثر من أهل ما شاء الله تبارك الله والله نجدهم معنا في الفرح
والحاجه وكل المناسبات الله لا يغيرهم علينا لدرجه اننا لونقصنا
أو نقصهم شئ نطلب من بعضنا البعض حتى لو بصل ليمون للغذاء
سفره طماطم بطاطس أي شئ وقت الضروره الحمد لله على كل حال
اتمنى يكون الجيران على الأقل يسألوا عن بعضهم البعض ويساعدو بعضهم
في المناسبات الله يرد تلك الأيام ببركات النبي محمد وآل محمد
مشكور اخوي على الموضوع الرااااائع
الحلم غطاء ساتر والعقل حسام قاطع فاستر خلل خلقك بحلمكوقاتل هواك بعقلك
كل اشكر لكم على المرور الجميل
كلمك صحيح اختى خادمه المهدي
وانا اقول الله يستر من الايام القادمه
ما أجمل أن يكون الإنسان شمساً بين الناس
يلتمسون منه دفئهم
ويشتاقون له كل ما غاب
ما أجمل أن يكون الشخص زهرة
يسارعون الناس إليه كي تحضنه أياديهم
وما أجمل أن يكون الشخص كتاب
يتمنى كل قارئ يجلس بجانبه
كي يقرأ من كلامه قليلاً
وأن يعتبر من حروفه كثيراً
][][§¤°^°¤§][][لكم خالص حبي وأشواقي][][§¤°^°¤§][][
@همس المشاعر@
يسلمووو خيووووو
فضول
موضوع رووووعه
ربي يعطيك الف عااااااافيه
تحياتي
اشكرا اختي غرام
وهذا تشجيع جميل منك
وهذا المنتده روحي دائما اتواجد
ولا استغني عنه
شكر للجميع على هذا التعاون
ما أجمل أن يكون الإنسان شمساً بين الناس
يلتمسون منه دفئهم
ويشتاقون له كل ما غاب
ما أجمل أن يكون الشخص زهرة
يسارعون الناس إليه كي تحضنه أياديهم
وما أجمل أن يكون الشخص كتاب
يتمنى كل قارئ يجلس بجانبه
كي يقرأ من كلامه قليلاً
وأن يعتبر من حروفه كثيراً
][][§¤°^°¤§][][لكم خالص حبي وأشواقي][][§¤°^°¤§][][
@همس المشاعر@
طرح رائع جدااا ...
الله يعطيك العافية اخوي ..
بانتظار جديدك موفق دووما...
اختى شذي اشكر مرورك الكريم
وينك خيتي مختفيه عن المنتدى صارلك
فتره عسى المانع خير ان شاالله تعاله
موفقه خيه
ما أجمل أن يكون الإنسان شمساً بين الناس
يلتمسون منه دفئهم
ويشتاقون له كل ما غاب
ما أجمل أن يكون الشخص زهرة
يسارعون الناس إليه كي تحضنه أياديهم
وما أجمل أن يكون الشخص كتاب
يتمنى كل قارئ يجلس بجانبه
كي يقرأ من كلامه قليلاً
وأن يعتبر من حروفه كثيراً
][][§¤°^°¤§][][لكم خالص حبي وأشواقي][][§¤°^°¤§][][
@همس المشاعر@
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات