النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: مما قيل عن زينب بنت علي (ع)

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية دلوعه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    796
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    270

    مما قيل عن زينب بنت علي (ع)

    البطاقة الشخصية :
    زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب الهاشمية ، عقيلة بني هاشم ، وشريكة الإمام الحسين (ع) في ثورته ، أما فاطمة الزهرا (ص) ولدت في حياة جدها رسول الله (ص) وتوفيت سنة (62هـ) (2) وأختلف في مكان دفنها ، فقيل : بالبقيع في المدينة المنورة ، وقيل بمصر والشهور إذا بالشام .

    مما قيل فيها :
    عن الإمام علي بن الحسين (ع) إذ قال : ((.. وأنت بحمد الله عالمة غير معلمة، فهمة غير مفهمة )) .
    قال أبن الأثير الجزري : (( وكانت زينب أمرآة عاقلة لبيبة جزلة .. وكلا ماليزيد ..مشهور مذكور في كتب التواريخ وهو يدل على عقل وقوة جنان )) ..

    من ذاكرة التاريخ :
    ولدت في البيت العلوي الطاهر ، وتربيت في أحضان الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، فأخذت عنهم ماخصهم بالله من خصال الفصل والشرف ،فكانت مثالا بارزا للطهارة والشرف والشجاعة والصبر والإيمان وتحمل المسؤولية .
    زوجها أبوها أمير المؤمنين (ع) من أبي أخيه عبدا لله بن جعفر الطيار ، فولدت له عليا وعونا ، وعباسا ومحمدا ، وأم كلثوم .
    خرجت مع أخيها الحسين (ع) إلى كربلاء ، فكان لها دور بارز الأحداث التي جرت في يوم عاشوراء وفي الأحداث التي جرت، وفي الأحداث التي جرت فيما بعد ، فشاركت بذلك أخاها .
    الحسين (ع) في الذهب عن الإسلام ، والجهاد في سبيل الله والدفاع عن شريعة جدها سيد المرسلين .
    أستشهد أحد أولادها بين يدي الإمام الحسين (ع) بكربلاء يوم العاشر من المحرم .
    أخذت أسيرة بعد أثناء معركة كربلاء ، مع بقية عيال الحسين وأهل بيته ، وأدخلت إلى الكوفة ، فخطبت في أهل الكوفة خطبة عظيمة ، أنبهتهم على مافعلوه بالحسين (ع) وأهل بيته فتركتهم حيارى يبكون ، ثم أدخلت على عبيد الله بن زياد في مجلسه ، فأراد أن يثيرها بكلامه ، فردت عليه بكل صلابة وشجاعة فأسكتته ، دافعت عن الإمام علي بن الحسين السجاد (ع) وتعلقت به لما أراد عبيد الله بن زياد قتله وقالت لأبن زياد : أسألك بالله وإن كنت مؤمنا إن قتلته لما قتلتني معه فتراجع عن قتله .
    حملت بعد ذلك إلى الكوفة إلى الشام مع بقية السبايا ، وأدخلت إلى مجلس يزيد بن معاوية ، فأمر يزيد برأس الإمام الحسين (ع) فوضع بين يديه ، فأخذ ينكث بعصا كانت بيده ثنايا الحسين (ع) ويتمثل بأبيات ابن الزبعرى ( ليت أشياء في بدر شدوا ) فلما رأت ذلك قامت وخطبت خطبة عظيمة ، أظهرت فيها عظيم شجاعتها وصبرها وإيمانها وشدة أستخفافها بيزيد وسلطانه .
    أعيدت بعد ذلك من الشام إلى المدينة المنورة مع بقية السبايا وتوفيت بعد ذلك بنحو سنتين اي سنة (62هـ) (15) وأختلف في مكان دفنها فقيل : اذا بمصر وقيل : بالمدينة المنورة ولكن المشهور أن قبرها بدمشق بالشام .

    خطبت في الكوفة :
    لما أدخل عيال الحسين (ع) على أبن زياد دخلت زينب في جملتهم متنكرة وعليها أرذل ثيابا فمضت حتى جلست ناحية من القصر وحفت باإماؤها .

    فقال أبن زياد من هذه التي انجازت ناحية ومعها نساؤها ؟
    فلم تجب زينب فأعاد ثانية وثالثة يسأل عنها فقال له بعض امائها هذه زينب بنت فاطمة بنت رسول الله (ص) فأقبل عليها أبن زياد وقال لها :
    الحمدلله الذي فضحكم وقتلكم وأكذب أحدوثتكم
    فقالت زينب : الحمدلله الذي أكرمنا نبيه محمد (ص) وطهرنا من الرجس تطهيرا وإنما يفتضح الفاسق ويكذب الفاجر وهو غيرنا والحمدلله .
    فقال أبن زياد كيف رأيت فعل الله بأهل بيتك ؟
    فقالت : كتب الله علم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم وسيجمع الله بينك وبينهم فتحاجون وتختصمون عنده.
    فغضب أبن زياد وأستشاط... وقال لها : لقد شفى الله نفس من طاغيتك والعصاة من أهل بيتك فصاحت زينب وبكت وقالت له : لعمري لقد قتلت كلي وأبدت أهلي وقطعت فرعي وأحبتششت أصلي فإن يشفك هذا فقد اشتفيت.
    فقال أبن زياد : هذه شجاعه ولعمري لقد كان أبوها شجاعا شاعرا
    فقالت : ماللمرأة الشجاعه إن لي عن الشجاعه لشغلا ولكن صدري نفث بما قلت .
    قال حزيمة الأسدي وهو ينقل أحداث دخول سبايا آل الرسول (ص) إلى الكوفة :// ورأيت زينب بنت علي (ع) فلم أروالله حفرة أنطق منها كأنما تنزع عن لسان أمير المؤمنين فأومأت إلى الناس أن أسكتو فسكتت الأنفاس وهدأت الأجراس فقالت : // الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين أما بعد ياأهل الكوفة ياأهل الختل والخذال (والغدر) أتبكون ؟ فلا سكنت العبرة ولا هدأت الرنة إنما مثلكم مثل التي نقضت عزلا من بعد قوة أنكاثا تتخذون تتخذون إيمانكم وخلا بينكم ألا وإن فيكم (إلا) الصلف والصنف (والنطف) وأداء الصدور وملق الاماء وحجر الأعداء (أو) كمرعى على دمنة او كفضة على ملاحودة ألاساء ماتزرون.
    أي والله فأبكوا كثيرا وأضحكو قليلا فقد نبهتم بعارها وشنارها فلن ترحضوها بغسل ابدا وأنى ترحضون قتل سليل خاتم النبوة ومعدن الرسالة ومنار محبتكم وسيد شباب أهل الجنة ويلكم يأهل الكوفة ألاساء ماسولت لكم أنفسكم أن سخط الله عليكم وفي العذاب أنتم خالدون أتدرون أي كبد لرسول الله (ص) فريتم وأي دم لسفكتم وأي كريمة لأبرزتم لقد جئتم شيئا إداء بكاء السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتحز الجيال هدا ولقد اتيتم باحرقاء شوهاء طلاع (كطلوع) الأرض أفجعتكم أن أمطرت السماء دما فالعذاب الأخرة أخزى وأنتم لا تنصرون فلا يستخفنكم فإذ لايحفزه البدارولايخاف عليه فوات اثار وأن ربي وربكم لبالمرصاد )) .

    تحياتي لكم
    __________________
    [img]http://mdnm.***********/daloooeh.gif[/img]

  2. #2
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    657
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    268
    سلام الله عليها

    لعن الله ظالميها

    السلام على امها وابيها واخيها

    كانت مثالا لامها الزهراء

    سلام الله عليها

    جزاكم الله الف الف خير
    وشكرا لكم

  3. #3
    عضو سوبر مميز الصورة الرمزية بنوتة توتة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    2,287
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    303
    تسلمي

    يعطيكِ ربي العافية


  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية سهم الناصرة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    690
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    261
    اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
    اللهم العن ابن زياد عدد خلقك
    مشكورة اخت دلوعة
    ماجوين ومثابين

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية abu noura
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    1,497
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    282
    [align=center]سلمت يداك عزيزتي الغاليه على النقل الجميل وجزاك الله خيرا على المعلومات المفيده

    تحياتي[/align]
    أنفاسي خطواتي نحو الممات..... وربما تبقى لي ذكريات

    هكذا علمتني الحياة
    |44|

  6. #6
    عضو فضي الصورة الرمزية دلوعه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    796
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    270
    مشكور اخوي القلب الجريح على مرورك الكريم
    والله يعيطك الف صحه وعافيه على تعقيبك

    مشكورة اختي بنوته على مرورك الكريم

    والله يعطيك الف صحه وعافيه على تعقيبك


    مشكور اخوي سهم على مرورك الكريم
    والله يعيطك الف صحهو عافيه على تعقيبك


    مشكور اخوي ابونورة على مرورك الكريم
    والله يعيطك الف صحه وعافيه على تعقيبك
    [img]http://mdnm.***********/daloooeh.gif[/img]

  7. #7
    عضو فيروزي الصورة الرمزية My tears
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    العـواميـه
    المشاركات
    4,093
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    328
    زينـبٌ يا زينـة اللوح وما خـط القلـم

    خصـك الله بـآيـات توالـت و حكـم

    أنتِ نورٌ فوق ساق العرش قد أجلى الظلم

    أنتِ قـرآنٌ به فـاطمـة تتلـو القسـم


    شكراً لكِ أختي الكريمة .. دلوعه ..

    وربي يوفقكِ لخدمة أهل البيت محمد صلى الله عليه وآل وسلم ..


    مع خالص تحياتي .. أختكم .. My tears ..

  8. #8
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية القلب المرح
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    الدولة
    العوامية
    المشاركات
    12,111
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    501
    مشكورة اخت دلوعه
    على الموضوع
    وجعلك الله من موالين اهل البيت عليهم السلام
    وتحياتي ...

  9. #9
    مشرفة منتدى المسجات الصورة الرمزية دمعه حزن
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    وسط الهم والالم والدموع
    المشاركات
    6,842
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    394
    "كانت زينب صوت الحسين , وصولته ..ودم الحسين ,وديمومته ..وشخص الحسين , وشخصيته ..وبصر الحسين وبصيرته ..كانت هي الحسين في قالب امراه ."

    زينب التي وقفت كالطود الشامخ في مجلس ذلك الطاغيه يزيد لعنه الله

    وخطبت تلك الخطبه الشهيره في مجلسه المشؤوم

    السلام عليك يا كعبه الرزايا ويا ام المصائب

    مشكورة دلوعه على المشاركة الطيبة

    الله يعطيك ألف صحة وعافية

    ما ننحرم منك

    تحياتي
    دمعه حزن
    [IMG]http://heart3hot.***********/Dm3h_2.jpg[/IMG]

  10. #10
    عضو فضي الصورة الرمزية دلوعه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    796
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    270
    مشكورين My tears ..و القلب المرح ودمعه حزن على تعطيركم صفحتي

    والله يعطيكم الف صحه وعافيه ومشكورين على التعاقيب

    وجعلنا وياكم جميعا من موالين اهل البيت

    ودمتم بحفظ الاله الجبار
    [img]http://mdnm.***********/daloooeh.gif[/img]

  11. #11
    مشرف المنتدى الإعلاني الصورة الرمزية ahmed
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المشاركات
    1,117
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    284
    سئل رسول الله (صلى الله عليه وآله) حينما نزل الوحي بآية (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر اسمه)، أين هذه البيوت وأشار السائل إلى بيت عليّ وفاطمة.. هل هذا البيت منها؟ فأجاب الرسول فوراً وبلا تردد وعلى مسمع من جميع الصحابة الحاضرين (بلى إنه من أشرفها).

    وكيف لا يكون هذا البيت من أشرف البيوت وزغب جناح الوحي لم يفارقه لحظة قط.


    الولادة:

    في البيت الهاشمي المحمدي العلوي الفاطمي الذي هو من أشرف البيوت وأطهرها، قد بزغ نور أضاء الكون كله، إعلاناً بولادة أعظم مولودة، بعد سيدة نساء العالمين، وقد هبط الأمين جبرائيل من السماء وقال للنبي (صلى الله عليه وآله): (يا رسول الله، السلام يقرئك السلام، ويقول لك سمّها زينب)، وكأن الإرادة الربانية أرادت أن تجمع في حروف اسمها الزهد واليقين والنور والبيان.. أو البلاء فيما بعد. وكان ذلك في اليوم الخامس من جمادى الأولى سنة (ه هـ) عندما حدّثوا أن نبوءةً ذاعت عن مولد الطفلة تشير إلى دورها الفاجع في مأساة كربلاء، وتحدّث بظهر الغيب عما ينتظرها في غدها من محن وآلام.


    النشأة:

    كيف ينتظر أن تنشأ من تربت في حجر النبوة وحضن الإمامة ودرجت في فناء العصمة وانتهلت من معين الطهر والنجابة رائق وجدها؟!

    لقد نشأت هذه البطلة على محبة الله ورسوله وأوليائه، عابدة تقية طاهرة زكية، راضية مرضية، صديقةً كأمها سيدة النساء، فقيهةً عالمة غير معلمة كما وصفها ابن أخيها الإمام السجاد (عليه السلام).

    أدركت جدها النبي (صلى الله عليه وآله) وعاشت معه برهة من الزمان فهي صحابية حسب الاصطلاح، وأدركت أمها الزهراء (عليه السلام) ورأت مصيبتها وسمعت خطبتها في المسجد النبوي الشريف وشاهدت أذى القوم لها وكسر ضلعها وسقط جنينها واستشهادها وتشييعها ودفنها ليلاً. وأمضت مع أبيها علي المرتضى (عليه السلام) ما يقرب من 35 عاماً وكانت حاضرة خطبه وجهاده واستشهاده.

    وسمعت جبرائيل (عليه السلام) ينادي بين الأرض والسماء (تهدمت والله أركان الهدى)، وصاحبت أخاها الحسن (عليه السلام) وشهدت وقائعه ومصائبه وغدر الناس به وتسميمه وقذف كبده من فمه وتشييعه ورمي جنازته بالسهام، ثم صاحبت أخاها الحسين (عليه السلام) وشاطرته هموم ثورته، وقامت بإكمال الجزء الثاني من مسيرته.

    وإذا كان الله قد جعل مع آدم زوجته ومع موسى أخته ومع عيسى أمه ومع محمد بنته، فقد جعل مع الحسين أخته الصديقة الطاهرة، فهما من شجرة واحدة. الفارق بينهما بضع سنوات قليلة والتربية واحدة في كنف الرسول وحضن فاطمة البتول وتحت ظلال أمير المؤمنين علي، فهي إلى ذلك تجسد شمائل أمها بكل جلالها وجمالها وتتمثل بشخصية أبيها بكل تقواها وعلمها وتتناسب مع شخصية أخيها الحسن وتكاد تتطابق مع شخصية أخيها الحسين...

    لقد رسمت الزهراء فاطمة (عليها السلام) طريقاً لحمل أعباء الدعوة.. معالمه الهجرة والقيام والقتل والشهادة ثم الكلمة الثائرة التي لا تهدأ والدمعة الناطقة التي لا ترقأ.

    وزينب (عليها السلام) بنت الزهراء (عليها السلام) شاهدة عاشوراء، وشقيقة الحسين (عليه السلام) قد استوعبت الدرس تماماً.


    إعلام الثورة

    حقاً أن زينب (عليها السلام) هي التي جعلت من كربلاء مأساةً خالدة، وهي التي أمدّت الثورة الحسينية بماء الحياة وأبقت روحها متجددةً لا يعتريها الفناء رغم أنف الزمان.

    وحقاً إن زينب (عليه السلام) كانت أفضل من يحمل رسالة عاشوراء لكي يوقظ الضمير السابت ويهز الوجدان الهامد ويفجر طاقات الرفض في أمة التوحيد، وقد نهضت العقيلة (عليها السلام) بهذا الدور العظيم عبر ثلاثة محاور:

    الأول: الخطاب الجماهيري

    وفيه تتلمس عناصر التأثير البالغ والمستمر في التقوس بما لا طاقة لمخلوق على دفعه، لما يمتاز به من صدق لهجة وعفوية، ووضوح رؤية وإيحائية، وسلاسة نطق وفصاحة قول، وسلامة عرض وإقامة دليل وحجة بالغة وبرهان ساطع ونهج قويم كنهج عليّ بن أبي طالب (عليه السلام).

    وامتاز الخطاب الزينبي كذلك بالعاطفة الجياشة والوعي الرسالي والولاء العميق للقيادة الشرعية والدعوة إليها صراحة وتحميل المستمع المسؤولية مباشرة فهي عند ما خطبت بأهل الكوفة مثلاً ركزت الحديث حول مسئوليتهم، لأنهم ربما كانوا يبررون خروجهم لقتال سبط رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالخوف من جيش الشام وسلطة بني أمية، وتركت الحديث عن السلطة، فسدت عليهم باب الذريعة وواجهتهم بحقيقة أنفسهم وما عليها من جبن وتخاذل ونقض للعهود وخفر للذمام وبالعكس فعلت في خطابها الذي واجهت به الطاغية ابن زياد أو الطاغوت يزيد، فلم تذكر أي كلام عن الأمة لكي تقطع العذر عليه أيضاً وتوقفه أمام مسئوليته. وهذا من أعظم ركائز البلاغة في الخطاب.


    الثاني: اللقاء المباشر

    لقد كانت زينب (عليه السلام) لسان الثورة والمحور الذي دارت حوله جميع تفاصيلها منذ البداية، والعامل المهم الذي أراد به الحسين أن تبقى جذوة ثورته متأججة دائماً أبداً، وذلك منذ أن أصرّ - على إخراج عياله وعلى رأسهم زينب - معه من المدينة إلى العراق، وقد أفصح عن غايته حين قال: شاء الله أن يراهن سبايا لعلمه أن السبى سيكون من بعد قتله.. إذن فلنجعل منه وسيلة لنشر وتبليغ أهداف الدم الذي سال على أرض المعركة ليرسم للأجيال طريق التحرر من أغلال العبودية والظلم.

    وفي هذه الرحلة الطويلة من كربلاء إلى الكوفة ومنها إلى الشام، عبر الأقطار والأمصار والمدن والقرى والسكك والأزقة وقد خرج الناس من كل فج عميق لينظروا ماذا حلّ بآل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم تدخر الحوراء وسعاً في إعلان الحقائق وإبلاغ صوت المظلومية وعرض فصول المأساة على الملأ عبر اللقاء المباشر والمواجهة الشخصية التي فرضتها حالة السبى التي أثارت سخط ونقمة الجماهير على قتلة الحسين وأصحابه النجباء، فارتفعت الشعارات المناوئة للسلطة وجوبه العسكر الحافُّ بالسبايا بالضرب بالحجارة والسبّ واللعن ولا حقته صرخة (يا قتلة أولاد الأنبياء) أينما حلّ وارتحل.

    وينقل لنا التأريخ أن زينب حسين أسكنت هي والنساء والأطفال ومعهم زين العابدين (عليه السلام) في دار قريبة من قصر الإمارة في الكوفة، أمرت أن لا يدخل عليها إلا امرأة سبيت من قبل، لأنها ذاقت مرارة الأسر مثلها وهناك قامت بدورها في بث الدعوة. ولعل السبب في اختيار هذا النوع من النساء هو أنهن أقرب إلى الاستجابة للدعوة ونقل وقائع المأساة إلى الجماهير وهكذا فعلت زينب في الشام والمدينة.

    الثالث: النياحة والبكاء

    بعد عودة السيدة العقيلة إلى حرم جدها كتب وإلي يزيد على المدينة إلى يزيد ما يلي:

    إن وجودها بين أهل المدينة مهيج للخواطر وأنها فصيحة عاقلة لبيبة، وقد عزمت هي ومن معها على القيام للأخذ بثأر الحسين، فكتب إليه فرق بينها وبين أهلها.

    كيف قامت الصديقة الصغرى بإثارة أهل المدينة؟!

    بالنياحة، إذ أنها أقامت مجالس العزاء، وكانت هذه المجالس التي ما زالت مستمرة في العالم الإسلامي حتى اليوم بمثابة مؤسسة إعلامية تتميز بالتعبئة والتوعية الدينية إلى جانب التزكية والتربية.

    لقد كان بكاء السيدة زينب (عليه السلام) ذا هدف رسالي فلم يكن بكاءً ذليلاً ولا ندماً على ما مضى ولا جزعاً من المصائب وإنما كان بكاء تحد وإيقاظ وهكذا كانت سائر أفعالها وممارساتها التي قد تبدو في صورة هلع وجزع وهي في الحقيقة كانت تخفي في طياتها أسمى الغايات وأعلى الأهداف.

  12. #12
    عضو فضي الصورة الرمزية دلوعه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    796
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    270
    مشكور اخوي على الاضافه
    والله يعيطك الف صحه وعافيه
    [img]http://mdnm.***********/daloooeh.gif[/img]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الى زينب س
    بواسطة أم غدير في المنتدى منتدى الشعر والنثر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-26-2009, 07:38 AM
  2. ((بحق زينب)) للرادود سيد هاني الوداعي في استشهاد السيدة زينب عليها السلام للعام 1429
    بواسطة الــــنـــاري في المنتدى المكتبة الصوتية الإسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-30-2008, 06:32 PM
  3. واي زينب
    بواسطة حــــايــرة في المنتدى منتدى الشعر والنثر
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 01-08-2008, 04:52 AM
  4. زينب وما ادراك ما زينب
    بواسطة ام الحلوين في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-28-2007, 01:17 PM
  5. يا زينب المصيـر يا صحوة الضميـر
    بواسطة أمير العاشقين في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-04-2004, 05:59 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •