***


قفْ... هل تساءلتَ كيف المسلمون غدَوْا


مِنْ بعدِ بُعْدِكَ...؟ فاسأَلْ ما هو السببُ


ما سرُّ عثمان..؟ كيف الغدرُ حوُّلهُ


إلى قميصٍ، بهدر الدم يختَضِبُ


وكيف زلَّتْ خطى الإسلام، وانحرَفَتْ


عمّا وقَتْهُ رموشُ العينِ والهُدُبُ


أين التعاليم..؟ والقرآنُ مندثرٌ


والشرعُ يحكمُ فيه الطيشُ واللَّعِبُ


والدينُ تاهتْ أحاديثُ النبيَّ بهِ


فحرَّفوها خِداعاً، كيفما رغبوا


والجور سادَ، وضلَّتْ أمةٌ، وبَغَتْ


على بنيها، وطَيْفَ الله ما رَهِبوا


ومُزَّقَتْ فِرَقٌ، إنْ خفَّ رَكْبُهمُ


تلقَّفتْهُمْ جذوعُ النخْلِ والكُثُبُ


سيفُ الإمامِ حَبَا الإسلامَ عِزَّتهُ


بأيَّ سيفٍ همُ أشياعَه ضربوا...!


***


لم يسْتَسِغْ بَيْعةً إلاّ ليكْلأَها


نهجُ الرسول، وبالآياتِ تعتَصِبُ


فقاوموه.. لأنَّ الشرَّ ما خمدَتْ


أدراُنهُ، وجنودُ الشرّ ما احْتَجَبُوا...


بأيَّ روحٍ إلهيَّ يمدُّ يداً


"لإِبْنِ مُلجَمَ"، وهو النازفُ التَّعِبُ (15)


فسطّرَ النبلَ دستوراً وعمَّمَهُ


كالنور في الأرض، تستهدي به النُجُبُ


وكَّبلَ الزمنَ المرصودَ في يدِه


كأنَّهُ، مَلِكَ الإيحاءِ يصْطَحِبُ


هو الخلودُ، ومصباحُ السماءِ فلا


يغيبُ... ما غابَ، إلاّ وهو يقتربُ


إنَّ الإمامَ هنا، سيفُ الإمام هنا


صوتُ الصهيل هنا، والوقْعُ والخبَبُ


كالنجم تلتقطُ الأفلاكَ جبهتُهُ


إنْ غرَّبَ الضوء، ليس النجم يغتَربُ..


***


قمْ يا إمامُ، فإنَّ الليل معتكرٌ


"والحِصنُ" مرتفعٌ والأُفقُ مضطَرِبُ (16)


همُ اليهودُ، وما نَفْعُ "المسارِ" إذا


سالَمْتُهمْ غدروا، هادَنْتَهُمْ وَثَبوا (17)


يدورُ في عصرنا التاريخُ دورتَهُ


كمِثْل عهدِكَ، أينَ العهدُ يا عرَبُ؟


تَبَدَّدَت ريحُهُمْ في كلَّ عاصفةٍ


وفي الوقيعةِ، عذرُ الهاربِ الهربُ


ما بين منكفيءٍ في زهْوِ نَشْوتَهِ


وهائمٍ، دأْبُهُ العُنقودُ والعِنَبُ


وآفَةُ الشرْقِ، سفّاحٌ بمَقْبضِها


وليس يردَعُها شرَعٌ ولا رَهَبُ


راحَتْ تُصَهْيِنُ اسمَ الله فاسقةً


يا.. إنها شعبُهُ المختارُ والعَصَبُ


تُدَنَّسُ الطُهْرَ، والإيمانُ في دَجَلٍ


حتى على الله، كَمْ يحلو لها الكَذِبُ


فَجْلَجَلْ المسجِدُ الأقصى، يثورُ على


كُفْرٍ، وكبَّرتِ الأجراسُ والصُلُبُ.


***


داَنتْ لها جَبَهاتُ السّاحِ صاغرةً


وانشَلَّتِ الخيلُ، حتى استَسْلَمَ الغَضَبُ


وَرُوَّعتْ هِمَمٌ، واستَكْبَرَتْ أُمَمٌ


واستُقْطِبَتْ قِمَمٌ، واستُهْبِطَتْ قُبَبُ


حتى دَوَتْ وَثْبَةٌ ضجَّ الزمانُ بها


كأنها السيفُ فوقَ "الطُوْرِ" مُنْتَصِبُ (18)


لجَّتْ بزأْرَةِ ليثِ الشامِ زمْجَرَةٌ


كأنَّ "قانا" على راحاتِهِ حلَبُ (19)


يَشِدُّ أَزْرَ جنوبٍ، لمْ يمرَّ بهِ


رَكْبُ الفتوحاتِ، حتى قُطّعتْ رَقَبُ


فخاضَ عنْ أمَّةٍ حربَ الجهادِ فدىً


عنْ كلِ مَنْ غُلِبوا غدراً، ومَنْ نُكِبُوا.


هِيَ المقاومةُ السمراءُ هازجةٌ


رَجَّ الوطيسُ بِها، واهتزَّتِ الهُضُبُ


فكانَتِ الكربلائياتُ، صوتَ ردىً


"للخَيَبْريّين"، لا رِفْقٌ ولا حَدَبُ (20)


هذي فلولُهُمُ، هذي جماجِمُهُمْ


كالرِجْسِ، تلفِظُها مِنْ أرضِنا التُرَبُ


إذا قضىَ منْ قضَى منهُمْ، قضَوْا أَلَماً


يا بئْسَهُمْ مَنْ بكَوْا حُزْناً، ومَنْ نَدَبُوا


وإِنْ شهيدٌ هوى مِنْ عندِنا صدَحَتْ


بلابلٌ، وتعالى الزهْوُ والطرَبُ.


هذا الجنوب دمٌ، والماءُ فيه دمٌ


ونَهْرنُا النهرُ سُمُّ إنْ هُمُ شَرِبوا (21)


مِنَ الجنوبِ رَذَاذَاتُ الدماءِ سَرَتْ


إلى فلسطينَ، فاهتاجَ الدَمُ السَرِبُ


واستَبْسَلَتْ انتفاضاتٌ مُخضَّبةٌ


مَنْ قال: قَدْ ضاعَ حقٌ وهو مغتَصَبُ


مَنْ أوقدوها لظىً كانوا لها حطباً


والنارُ إنْ أُجّجَتْ، فَلْيُحْرَقِ الحَطَبُ


***


قمْ يا إمامُ وسُنَّ العدلَ في زمَنٍ


خرَّتْ رؤوسٌ بهِ، حتى علا الذَنَبُ


وسُنَّهُ السيفَ، يأبى ذو الفقارِ ونىً


إنْ حَمْحَمَ السيفُ عضَّتْ غِمْدَها القُضُبُ


سادَتْ جبابرةُ الإرهابِ ظالمةً


فهي العدالةُ، والمظلومُ مُرتَكِبُ


الأقوياءُ على خير الضعيفِ سَطَوْا


مَنْ يسْلُبِ الخيرَ، غيرَ الشرَّ لا يَهِبُ


فارْدَعْ بزَنْدِكَ وإِليهُمْ وعامِلَمُمْ


فأْنتَ مثلُكَ مَنْ يُخْشىَ ويُرْتَقَبُ


وازْجُرْ بأمْرِك وإِلينا وعاملَنا


مالُ اليتامى حرامٌ، كَيفَ يُسْتَلَبُ


ما جاعَ منّا فقيرٌ طوْعَ ساعدِه


إلاَّ بما مُتَّعَتْ أشداقُ من نَهَبُوا


رجوتكَ أغْضَبْ، على الأخلاقِ حُضَّهُم


"لأنَّ مَنْ ذهبَتْ أخلاُقهمْ ذهبَوا"


----
الهوامش:
1- الإمام علي: أول هاشمي من أب وأم هاشميين.
2- ولد الإمام بمكة داخل بيت الله الحرام ولم أحد يولد قبله فيه ولا بعد -
رجب: هو الشهر الذي أبصر فيه الإمام النور.
3- كرّم الله وجهه عن السجود لأصنام الكعبة.
4- كاتبه: كاتب وحي الرسول.
5- ضحّى الإمام علي بنفسه مقابل إنقاذ الرسول، فنام في فراشه ليلة الهجرة.
6- إشارة إلى كلام النبي للإمام: "إنك تقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على
تنزيله".
7- اسماء غزوات الرسول في وجه المشركين.
8- الغزوة على اليهود في حصن خيبر، والإمام فيها صاحب راية المسلمين.
9- بيلاطس البنطي: حاكم اليهود الروماني: الذي أسلم المسيح للموت.
10- اقضاهم: إشارة إلى قول النبي: "أقضاكم علي".
11- القاصعة: خطبة شهيرة للإمام علي.
12- نزل قوله تعالى:"وأنذر عشيرتك الأقربين" فكان حديث الدار، وجمع النبي بني
هاشم وانذرهم، ثم قال في الإمام علي: "هذا أخي ووصيّي ووزيري، ووارثي، وخليفتي
من بعدي، فاسمعوا له وأطيعوا".
13- قول للإمام علي يوم حُرم من الخلافة: "سوف أسكت ما سلمت أمور المسلمين وما
دام الغبن علي وحدي.."
14- إشارة إلى قول الخليفة عمر بن الخطاب "لولا علي لهلك عمر" حين أنقذ الإمام
علي المسلمين من خطر الاقطاع والنفير العام.
15- ابن ملجم: المجرم الذي اغتال الإمام علي في مسجد الكوفة.
16- "الحصن": إشارة إلى حصن خيبر اليهودي.
17- "المسار": مسار المفاوضات بين العرب وإسرائيل.
18- الطور: بلدة في سيناء حيث جبل موسى.
19- إشارة إلى مجزرة "قانا"التي ارتكبتها إسرائيل في اجتياحها جنوب لبنان،
نيسان 1995 والتي عرفت بعناقيد الغضب.
20- الخيبريين - اليهود - نسبة إلى حصن خيبر.
21- إشارة إلى نهر الوازني في الجنوب اللبناني الذي تسرق إسرائيل مياهه.