صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 46

الموضوع: كيف اصبح شيعيا

  1. #16
    عضو متميز الصورة الرمزية ناصر الجوادي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    القطيف
    المشاركات
    382
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    221

    رد: كيف اصبح شيعيا

    نقطة الخلاف الرئيسة بين المذاهب الإسلامية هي
    الإمامة
    فكل مذهب له وجهة نظر فيها
    ومن هذا الخلاف تشعبت الا ختلافات
    ولكن مايتفق عليه المسلمون أكثر مما اختلفوا فيه
    هذا ما أكد عليه مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية في طهران
    وبإمكانك زيارة موقع الوحدة لتعرف آراء العلماء المنصفين من سائر المذاهب الإسلامية
    وإذا أردت بصدق معرفة الحقيقة
    فا قرأ التاريخ جيدًا ثم تفضل للنقاش الإيجابي الذي يخضع للمنطق والإنصاف
    ويهدف إلى الحقيقة لا الغلبة

    ودمتَ بخير

    لن ننساكم

  2. #17
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    16
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    214

    رد: كيف اصبح شيعيا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسن التونسي مشاهدة المشاركة
    بسمه تعالت قدرته

    غريب امرك اخي الغالي كيف انك لم تفهم ماهو قصدي
    فرق بين من يريد ان يبحث عن الحق وبين من يعتبر نفسه انه على حق ولكن.....؟;;كل انسان يعتبر نفسه على الحق وإلا لما أتبع ماهو عليه
    وقد ذكرت بوضوح ماأنا عليه ولم أقدح في أحد وقد ذكرت بوضوح وأنا مسلم سألتزم بما قلت في حال كوني اضايق احد منكم فعليه فقط بإخباري وانا سأنسحب
    لو ترجع وتستوعب القران الكريم ستفتح لك ابواب كثيرة نعم ماقلت
    واليكم هذا الحديث الرائع كل حديث يثبت عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هو رائع وقد ذكرت أني سأتجنب الخوض في الأحاديث وذكرت السبب عن الامام الصادق عليه السلام ورغم مكانته لم يروي البخاري ولو حديث عن الصادق عليه السلام وتقولون نحب اهل البيت ع نحن فعلا نحبهم من يتهمني بأني أكرههم فهو خصمي أمام الله
    والله الذي أجرى في عروقي الدم والحياة أني أحب كل من أحب الرسول صلى الله عليه وسلم مابلغني من ذلك وأخص على وفاطمة والحسن والحسين عليهم وعلى نبينا افضل صلاة وأتم سلام

    بل ازيدكم علم يا اخي الغالي والعزيز ان الاحاديث المروية في البخاري ومسلم عن ام المؤمنين عائشة في فضائل الزهراء ع كحديث أعتقد ان الخوض في النيات أكبر مشكله فكيف نعرف أنه نكاية لماذا لم يكن صدقا ولله فقط
    أم أن الحديث يختلف حسب الاهواء
    ((فاطمة الزهراء ع سيدة نساء العالمين)) روت هذه الاحاديث نكاية في معاوية لانه قتل اخيها محمد بن ابو بكر ولم تخرج هذه الاحاديث الافي اوخر حياتها تصدق اول مره اعرف ان من قتل محمد هو معاوية
    ولست في ديانتي ملزم بمعرفة من قتل من
    اخي لي سؤال؟
    هل الاكثرية العدادية هم اهل الحق؟
    طبعا لا
    والقران ينفي ذلك اتفق معك
    لما ترجع الى اتباع اهل السنة اكثرية من العجم اندونسيا وماليزيا وووو في هذه لست معك
    هل نقل ان سنة هم العجم؟ ما أقصده ان أكثر العرب سنه
    اخي الغالي: بخاري ومسلم ليسوا عرب وهما مرجعك في الحديث مرجعي في الحديث كل من تتوفر فيه شروط صحة الحديث ومع ذلك فأنا لاأفرق بين المسلمين بحسب أعراقهم
    ولكن بلاد فارس مرجعم في وهذا مادعاني للاستغراب فمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قرشيان من أصل العرب فلماذا لايؤمن بالولاية ابناء العرب رغم ان الدين منبعه من أصل العرب
    ( قريش )
    لاحاديث : محمد وعلي والحسن والحسين........... في الاحاديث
    فقط هم من يروون الحديث ؟؟

    اخي وعدتك بحديث للامام الصادق ع
    (( ان الله تجلى لعباده في كتابه ولكن اكثر الناس لا يبصرون))

    وان شاء الله لا تكون من الذين لا يبصرون؟ اللهم آمين وإياك أخي

    هذا ماأردت قوله جمعني الله وإياكم على حب مايحب الله ورسوله
    اللهم آمين

  3. #18
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    16
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    214

    رد: كيف اصبح شيعيا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد بيان مشاهدة المشاركة
    نقطة الخلاف الرئيسة بين المذاهب الإسلامية هي
    الإمامة لعلك ترجع لمبدأ حديثي حيث لاأعرف الفرق بيننا
    فكل مذهب له وجهة نظر فيها هل المهم التوحيد ومعرفة لماذا أرسل الله رسوله صلى الله عليه أم من الإمام عن نفسي مايشغلني هو كيف أعبد من رباني بنعمه أما الرسل والملائكة ومن أخبر عنه الرسول فأنا ملزم بمعرفة ذلك والايمان به ومايقتضيه ذلك من الاقوال والافعال دون الخروج عن عبادة الله سبحانه فقد قال تبارك وتعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56
    ومن هذا الخلاف تشعبت الا ختلافات
    ولكن مايتفق عليه المسلمون أكثر مما اختلفوا فيه
    هذا ما أكد عليه مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية في طهران
    وبإمكانك زيارة موقع الوحدة لتعرف آراء العلماء المنصفين من سائر المذاهب الإسلامية بل أنا هنا لأعرف ممن هم في مستواي تقريبا مايؤمنون به فأفهم بسهولة أكثر
    وإذا أردت بصدق معرفة الحقيقة ذكرت أني ملزم نفسي بالأخذ بالحق إن تبين لي ( راجع مبدأ الحديث وبقية ردودي )
    فا قرأ التاريخ جيدًا ( المشكل في التاريخ من أين آخذه؟؟ )ثم تفضل للنقاش الإيجابي الذي يخضع للمنطق ولذلك أنا هنا للاخذ بالمنطق والإنصاف
    ويهدف إلى الحقيقة لا الغلبة الغلبة ليست بين المؤمنين بل على الكافرين إن شاء الله
    وإنما الغلبة لمن يزحزحه الله عن النار ويدخل الجنة

    ودمتَ بخير وانت بألف خير
    اللهم اهدنا جميعا لما تحب وترضى
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الكريم 1 ; 11-04-2007 الساعة 09:24 PM

  4. #19
    عضو ذهبي الصورة الرمزية عاشق الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    في قلب الذي احب
    المشاركات
    1,676
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    258

    رد: كيف اصبح شيعيا

    اخي الكريم
    ضع كل الاسأله التي تريد معرفت أجوبتها وانشاءالله سنجيب على مايدور في ذهنك
    أي ضع اسأله عن ما تريد معرفته او تريد الاستفسار عنه
    وإن شاءالله ستتبع الحق بإدن الله

  5. #20
    مشرف منتدى تراث القطيف ومنتدى النقاش والحوار الفكري الصورة الرمزية واحد فاضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الهند
    المشاركات
    5,799
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    8
    تم شكره 22 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1542

    رد: كيف اصبح شيعيا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي عبدالكريم 1 حياك الله أخي الكريم

    والشكر موصول لك أولاً للتواجد الكريم

    أحببت أن أكون متواجداً هنا بعد طرح الترحيب الأول لكن ولسبب خارج عن الإرادة لم يتسن لي التواجد

    فأرجو قبول العذر

    بداية طرحت تساؤلاً عن كون الإخوان السنة يحبون الصحابة بمجملهم ويحبون أيضاً أهل البيت بدون تفريق بين الإثنين
    وأما الشيعة فهو يحبون ( بعض الصحابة ) وأهل البيت خصوصاً دون غيرهم - وهذه إعادة لصياغة سؤالك من قبلي -

    ففي البداية أحب أن أقول لك أخي الكريم
    بأننا أول الأمر تجردنا من تقديس كل الصحابة (رض)
    وأهل البيت(ع) وبحثنا في الكتب المعتبرة عند العالم الإسلامي كله
    من صحيح البخاري ومسلم ( الكتب الأصلية المعتبرة ) وليس الشروح التي عليها من أي أحد من أعلام المسلمين
    وكذلك غيرهم من الكتب المعتبرة الأخرى
    كالصواعق المحرقه لإبن حجر وغير ذلك من الكتب المعتبرة كما أسلفت

    وعملنا المقارنة بين ما جاء فيها من أحاديث صحيحة السند
    وهكذا حتى بقت - كما معتقد - وهو الحق لدينا
    بقت الصفوة من الصحابة وأهل البيت خصوصاً


    لكن بداية وكما أسلفنا بأنه - وهذا أمر اتفق معك أخي - هو بالغ الصعوبة جداً جداً جداً -
    فمن تربى من الصغر على نهج واحد فمن الصعب عليه أن يتجرد من كل ما تعلم ليبدأ من جديد
    لكن طالب الحق والمفتش عن الحق يجب عليه تحمل الصعاب

    -- وهذه أولى نصائحي --

    وستذكر هنا أسماء عدة كتب -ربما- فلتكن هذه الكتب هي الزاد ولأساس التي ستم الرجوع اليه
    وأشدد هنا على الكتب المعتبرة ويسبقها جميعها القرآن الكريم
    على مبلغه أشرف الصلاة والسلام
    وأرجوا أخي الكريم أن يكون الرجوع للكتب المعتبرة فقط دون الشروح عليها من أي أحد

    ولي عودة للتساؤل الذي طرحته
    في الموضوع

    وذلك لكي يتم الإتفاق على الطريقة الصحيحة في الإجابة على التساؤلات



    هذا وبالله التوفيق
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



    -------------------

    لا أحلل ولاأبرأ ذمة من ينسخ أوينقل ماأكتبه دون إذن مني

  6. #21
    مشرفة منتدى الترحيب والتهاني الصورة الرمزية عفاف الهدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    شقتي
    المشاركات
    32,072
    شكراً
    1,252
    تم شكره 489 مرة في 412 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    83337

    رد: كيف اصبح شيعيا

    اخي الكريم

    نحن معك في كل ما تريد وتود السؤال عنه

    فقط انوي وتوكل على الله والله معك

    واعلم انك لست الوحيد الذي طل علينا

    بهذا الغرض نحن نعين والله هو الموفق

  7. #22
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    16
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    214

    رد: كيف اصبح شيعيا


    ياجماعة الخير
    عشان ماتكثر الصفحات بدون ماأستفيد
    اشكركم على ترحيبكم
    ولكن دعوني اسأل سؤال سؤال وانتم حددوا احد يجيب على كي لايتشعب الموضوع

    واسئلتي اعتبروها فقط منطقية يعني اريد جواب عقلي وليس نقلي إلا المتفق عليه بيننا وهو القرآن

    سؤالى الاول

    لماذا غالب من يتبع المذهب الشيعي ليسوا عرب مع أن الرسول وآله من أصل العرب
    يعني لماذا غالب العرب لايتبعون الرسول وآله عليهم الصلاة والسلام
    بل وغالب قريش والاشراف ليسوا شيعه
    ولماذا الفرس من بين جميع خلق الله هم اكثر الشيعة؟؟

    انتهى السؤال الاول وارجو ان تكون الاجابه تكون بالمنطق بدون نقل الا من القرآن

  8. #23
    عضو ذهبي الصورة الرمزية عاشق الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    في قلب الذي احب
    المشاركات
    1,676
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    258

    رد: كيف اصبح شيعيا

    اناسأجيبك اخي الكريم

    لماذا غالب من يتبع المذهب الشيعي ليسوا عرب؟
    لابل على العكس إذا كنت تقصد الفرس لو تعود لأصلهم
    ستجد اجدادهم كانو عرب وكما تعلم أن مايقارب 60 بامئه من الفارسيين
    ساده اي انهم من ولد الرسول صلى الله عليه واله والرسول >ص<
    كما تعلم عربي اي ان الساده عرب
    ولاكن من مكان إلى مكان تختلف اللغات وبل حتى الالوان تختلف
    في بعض الدول.
    لماذا غالب العرب لايتبعون الرسول وآله عليهم الصلاة والسلام
    بل وغالب قريش والاشراف ليسوا شيعه؟؟

    على ايام الرسول صلى الله عليه واله لم يكن
    هناك شيء اسمه سنه وشيعه بل كلهم كانو يسمون بمسلمين
    حتى بعد وفاة النبي صلى الله عليه واله والاختلاف على الخلافه
    فقسم صار مع الامام علي عليه السلام وكانو ثله قليله وقسم اخر صار مع
    ابو بكر وعمر بن الخطاب <رض> وكانو كثيرون وكما تر نحن الشيعه اقل من السنه منذ ذاك الوقت فلذالك نحن اقل من السنه.
    ولماذا الفرس من بين جميع خلق الله هم اكثر الشيعة؟؟
    كما أجبتك سابقا..الفرس اكثرهم عرب لو تعود إلى أصلهم
    ولاكن اللغه من بلد إلى بلد تختلف فهم اسموهم فرس
    والبريطانيين اسموهم انجليز ونحن الخليج اسمنه عرب.
    وهذه كل القصه..

  9. #24
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    16
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    214

    رد: كيف اصبح شيعيا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الزهراء مشاهدة المشاركة
    اناسأجيبك اخي الكريم

    لماذا غالب من يتبع المذهب الشيعي ليسوا عرب؟
    لابل على العكس إذا كنت تقصد الفرس لو تعود لأصلهم
    ستجد اجدادهم كانو عرب وكما تعلم أن مايقارب 60 بامئه من الفارسيين
    ساده اي انهم من ولد الرسول صلى الله عليه واله والرسول >ص<
    كما تعلم عربي اي ان الساده عرب
    ولاكن من مكان إلى مكان تختلف اللغات وبل حتى الالوان تختلف
    في بعض الدول.
    لماذا غالب العرب لايتبعون الرسول وآله عليهم الصلاة والسلام
    بل وغالب قريش والاشراف ليسوا شيعه؟؟
    على ايام الرسول صلى الله عليه واله لم يكن
    هناك شيء اسمه سنه وشيعه بل كلهم كانو يسمون بمسلمين
    ماذا كان هناك ؟؟ اريد معتقدهم بالضبط هل تعرف ؟؟
    حتى بعد وفاة النبي صلى الله عليه واله والاختلاف على الخلافه
    فقسم صار مع الامام علي عليه السلام وكانو ثله قليله وقسم اخر صار مع
    ابو بكر وعمر بن الخطاب <رض> وكانو كثيرون وكما تر نحن الشيعه اقل من السنه منذ ذاك الوقت فلذالك نحن اقل من السنه.
    ولماذا الفرس من بين جميع خلق الله هم اكثر الشيعة؟؟
    كما أجبتك سابقا..الفرس اكثرهم عرب لو تعود إلى أصلهم
    ولاكن اللغه من بلد إلى بلد تختلف فهم اسموهم فرس
    والبريطانيين اسموهم انجليز ونحن الخليج اسمنه عرب.
    وهذه كل القصه..

    اشكرك على اجابتك الوافيه وقد اثرت إشكال ( لونته بالازرق )في داخل ردك فهل تفيدني أفادك الله سبحانه
    وشاكر لك مقدما
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الكريم 1 ; 11-05-2007 الساعة 11:13 PM

  10. #25
    مشرف منتدى تراث القطيف ومنتدى النقاش والحوار الفكري الصورة الرمزية واحد فاضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الهند
    المشاركات
    5,799
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    8
    تم شكره 22 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1542

    رد: كيف اصبح شيعيا

    أخي الكريم عبدالكريم1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالصراحه سؤالك غرررررررييييب جداً

    فأنت تقول بأن غالبية الشيعة هم من غير القرشيين
    فعلى أي مصدر بنيت في كلامك هذا ؟؟
    وهل تعرف أخي الكريم بأن أئمة أهل البيت هم
    أصل قريش وفروعها ...من الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ومروراً بإبنته الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام
    وأبناءها من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
    وأبناء أمير المؤمنين عليه السلام من زوجته الأخرى أم البنين
    وكذلك الصحابة المكرمين فهم أصل قريش وبطونها وأشرف قريش بأكملها أهل بيت النبوة من آل هاشم

    وقد هاجروا وهجّروا الى الأمصار الإسلامية والبلاد البعيدة
    فمنهم من رحّل أو ارتحل الى العراق ومنهم من ذهب إلى أيران (بلاد فارس) ومنهم من بقي في الجزيرة العربيه وهكذا ترى بأن انتشار التشيع من هؤلاء الأشراف سلالة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله في جميع البلدان
    وللمعلومية أخي عبدالكريم فإن نسبة الشيعة في العالم تكاد تكون متناصفة بين الشيعة العجم( الفرس زي ما تحب أن تسميهم) وبين القوميات الأخرى من عربية وغيرها
    فوفق إحصاءات رسمية وغير رسمية وموقع الـBBC
    يبلغ عدد الشيعة في ايران حوالي الـ47 مليون
    طبعاً ليسوا كلهم من العجم أو (الفرس) بل ما نسبته
    الربع منهم أصولهم وهم عرب اصليون من عدة مناطق غير ايران
    ويبلغ نسبة الشيعة العرب في العالم العربي فقط حوالي نفس العدد وبدون إضافة الشيعة في بقية الأقطار الأخرى

    لكن ............لكن .........لكن

    عدد المسلمين السنة في العالم حسب تقرير الـBBC

    بأبسط مثال أكبر أقلية مسلمة هي في الهند ويبلغ تعدادها
    حوالي الـ 150 مليون مسلم
    ويبلغ في الصين حوالي الــ50 مليون مسلم
    وفي روسيا حوالي الــ20 مليون مسلم


    فهل نقول لماذا أغلب المسلمين السنة في العالم
    هم من هذه الدول ؟؟؟؟؟
    فهل الإسلام ينتمي الى قومية محدده
    وهل المسلم العربي يختلف عن المسلم الهندي أو الروسي أو الصيني

    فما الإختلاف الا بالتقوى
    قال تعالى في كتابه العزيز : ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) .

    أم أنك ترمي - وهذا مما فهمته أنا شخصياً من سؤالك الغريب بصراحة - أخي الكريم إلى أن تثبت الى أن التشيع هو ناشىء من الفرس وهم من ابتكروه وما الى هذه الأقاويل التي تنتشر في أكثر الأماكن والتي لا يقوله - واسمح لي على هذه الكلمة - الا جاهل

    وهذه نبذة حول ما يثار بأن بذور التشيع هي -فارسية -

    (((يعزو بعض الباحثين فكرة التشيّع إلى أنّ أكثر الشيعة الأوائل من الفرس، حيث يقول الشيخ محمد أبو زهرة: وفي الحقّ إننا نعتقد أنّ الشيعة قد تأثروا بالأفكار الفارسية حول الملك ووراثته، والتشابه بين مذهبهم ونظام الملك الفارسي واضح. ويزكي هذا أنّ أكثر أهل فارس الآن من الشيعة، وإنّ الشيعة الأولين كانوا
    من الفرس (تاريخ المذاهب الإسلامية: 1/41.)
    أما أنّ أكثر أهل فارس الآن هم من الشيعة، فهذا صحيح، ولكن فات الشيخ أبو زهرة أنّ معظم أهل فارس قد دخلوا في التشيّع في فترة متأخرة خصوصاً في زمن الدولة الصفوية.
    أمّا أنّ الشيعة الأوّلين كانوا من الفرس، فهذا غير صحيح، فإنّ استقراء التاريخ يثبت بشكل قاطع أنّ الشيعة الأوائل كانوا في جلّهم من العرب الأقحاح، وقد أثبت ذلك المؤلفون القدماء، حيث يظهر أنّ التشيّع كان منحصراً في مناطق محدودة من بلاد فارس، وكانت بدايته في مدينة قم، مع العلم أنّ أهل قم كانوا من العرب وليسوا من الفرس!
    يقول ياقوت الحموي عن مدينة (قم): إنّها مدينة مستحدثة إسلامية لا أثر للأعاجم فيها، وأوّل من قصدها: طلحة بن الأحوص الأشعري..وأهلها كلّهم شيعة إمامية، وكان بدء تمصيرها في أيّام الحجاج بن يوسف سنة (83 هـ).. ولما انهزم ابن الأشعث ورجع الى كابل منهزماً كان في جملة اُخوة يقال لهم: عبد الله والأحوص وعبد الرحمن واسحاق ونعيم، وهم بنو سعد بن مالك بن عامر الأشعري، وكان متقدم هؤلاء الاُخوة عبد الله بن سعد، وكان له ولد قدريّ في الكوفة، فانتقل منها إلى قم وكان إمامياً، وهو الذي نقل التشيع إلى أهلها فلا يوجد بها سنيّ قط.(معجم البلدان: 7/159.)،كما ويثبت الحموي أنّ التشيع لم يدخل مدينة الري إلاّ في زمن المعتمد العباسي، حيث يقول: وكان أهل الري أهل سنّة وجماعة، إلى أن تغلب أحمد بن الحسن المادراتي عليها، فأظهر التشيّع وأكرم أهله وقرّبهم، فتقرب الناس إليه بعد تصنيف الكتب في ذلك، فصنّف له عبد الرحمن بن أبي حاتم كتاباً في فضائل أهل البيت وغيره، وكان ذلك في أيام المعتمد، وتغلّبه عليها في سنة (275 هـ)(المصدر السابق: 3/121)
    والمقدسي يؤكد أنّ الغالب على أهل فارس هو المذهب الحنفي والشافعي، ولم يشر إلى وجود للتشيع بينهم في زمنه، حيث يقول: ولم أر السواد الأعظم إلاّ من أربعة مذاهب: أصحاب أبي حنيفة بالشرق، وأصحاب مالك بالمغرب، وأصحاب الشافعي بالشاش وخزائن نيسابور، وأصحاب الحديث بالشام ـ وبقية الأقاليم ممتزجون والغلبة ببغداد للحنابلة والشيعة... وبالكوفة الشيعة إلاّ الكناسة فانها سنّة ـ وفي الموصل حنابلة وجلبة للشيعة.(أحسن التقاسيم: 136/142.) وينقل لنا ابن الفقيه نصاً مهمّاً على لسان محمد بن علي قائد الثورة العباسية على الاُمويين، وهو يوصي أفراد تنظيمه بما يجب عمله، ويقسّم لهم المناطق التي تصلح للعمل فيها لبثّ دعوتهم، فيقول: أمّا الكوفة وسوادها فشيعة عليّ وولده، وأمّا البصرة وسوادها فعثمانية تدين بالكفّ، وتقول: كن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل، وأما الجزيرة فحرورية مارقة وأعراب أعلاج، ومسلمون في أخلاق النصارى، وأمّا أهل الشام فليس يعرفون إلاّ آل أبي سفيان وطاعة بني مروان وعداوة راسخة وجهل متراكم، وأمّا مكة والمدينة فقد غلب عليها أبوبكر وعمر. ولكن عليكم بخراسان، فإنّ هناك العدد الكثير والجلد الظاهر، وهناك صدور سليمة وقلوب فارغة لم تتقسمها الأهواء ولم يتوزعها النحل، وهم جند لهم أجسام وأبدان ومناكب وكواهل وهامات ولحى وشوارب وأصوات هائلة ولغات فخمة من أجواف منكرة، وبعد فانّي أتفاءل إلى المشرق والى مطلع سراج الدنيا ومصباح الخلق.(مختصر كتاب البلدان: 315.)وقد اعترف الكثير من المستشرقين والباحثين المعاصرين بهذه الحقيقة، إذ يقول الدكتور عبد الله فياض: أما الأدلة التاريخية التي تؤيد ظهور التشيّع بين العرب وفي بيئة تغلب عليها الصفات العربية، وهي الكوفة، فأهمها:
    أولاً: كان أنصار عليّ الذين أيّدوه في حربه مع خصومه يتكوّنون في الغالب الأعم من عرب الحجاز والعراق، ولم نعثر على اسم فرد ذي أهميّة أو قائد كبير من قوّاد عليّ من كان إيراني الأصل.
    ثانياً: كان الذين يكتبون للحسين(عليه السلام) يستقدمونه سنة (60 هـ) للكوفة كلهم ـ كما يظهر من الأسماء التي وردت في الكتاب المنسوب لأبي مخنف ـ من زعماء القبائل العربية الساكنة في الكوفة وسوادها حينذاك.
    ثالثاً: كان أنصار سليمان بن صرد الخزاعي في حركة التوابين، كلّهم تقريباً من القبائل العربية المعروفة.(تاريخ الإمامية: 68.) وأكّد على النقطة الأخيرة، المستشرق فلهوزن، حيث قال: اجتمع في النخيلة أربعة آلاف من التوّابين، وكان بينهم عرب من كل القبائل وكثير من القرّاء ولم يكن بينهم أحد من الموالي(الخوارج والشيعة: 194.).
    وحول مسألة الخلط بين اتجاهات الفرس النفسيّة وبين ميولهم للتشيع، يقول فلهوزن أيضاً: أمّا أنّ آراء الشيعة كانت تلائم الايرانيين، فليست تلك الملائمة دليلاً عليه، بل الروايات التاريخية تقول بعكس ذلك، إذ تقول: إنّ التشيّع الواضح الصريح كان قائماً أولاً في الدوائر العربية، ثم انتقل بعد ذلك منها إلى الموالي.(المصدر السابق: 240.) وينقل عبد الله الفيّاض عن ماسنيون قوله: إنّ هَمْدان، القبيلة العظيمة الخطيرة ذات الشوكة والقوة كانت شديدة التشيّع.(تاريخ الإمامية، عن خطط الكوفة: 16) ،
    سبب آخر:
    إنّ من الأسباب التي يتشبث بها بعض الباحثين أيضاً لردّ التشيع إلى الأصل الفارسي، هي قضية زواج الإمام الحسين (عليه السلام) من إحدى بنات الفرس، إذ يقول الدكتور مصطفى الشكعة: وهناك برهان آخر يتمثله الذين يقولون بأنّ التشيع بدأ مذهباً سياسياً وليس عقيدة دينية، ذلك هو اجماع الفرس ـ و لايزالون حتى اليومـ على التشيع لآل علي. والمنطق في ذلك أنّ الفرس يعتقدون أنّهم أنسباء الحسين، لأنه تزوج شهر بانو (سلافة) ابنة يزدجر، بعد أن وقعت أسيرة في أيدي المسلمين، ولقد انجبت سلافة عليّاً زين العابدين(رضي الله عنه)، وإذاً فهم أخوال علي، ويمكن الربط بين تحمّسهم لابن ابنتهم وبين تشيعهم، فتشيّعهم والحال كذلك لا يمكن أن يقال إنه تشيّع عقيدة خالصة، بل هو أقرب إلى تشيع العصبية منه إلى تشيّع العقيدة، وتشيع العصبية يساوي تشيّع السياسة، ففكرة التشيّع من ناحية الفرس على الأقل فكرة سياسية خالصة، بل إنّ بعض الفرس قد أعلن انتصاره لعليّ زين العابدين لما يربط بين الفرس وبين بيت الحسين من نسب!(اسلام بلا مذاهب: 173.) إنّ ممّا يؤخذ على كلام الدكتور الشكعة، هو أنّ الشيعة ليسوا كلّهم من الفرس وحدهم حتى يمكن تقبّل تحليله هذا، فإذا كان الفرس يدينون بتشيّعهم إلى رابطة الخؤولة، للنسب بينهم وبين علي بن الحسين وأبيه الحسين(عليه السلام)، فماذا نقول عن الشيعة من غير الفرس، وخاصة العرب الذين كانو يمثّلون لبّ التشيّع قبل دخول الفرس فيه؟!
    ومن ناحية اُخرى، فلو كان زواج الحسين(عليه السلام) من سلافة الفارسية هو الدافع للفرس لاعتناق مذهب التشيع، فإنّ الحسين(عليه السلام)لم يكن وحده الذي تزوج من أميرة فارسية، فقد كان هناك آخرون أيضاً تزوجوا من الأميرات الفارسيات اللواتي اُسرن وجلبن إلى المدينة، فإنّ عبدالله بن عمر قد تزوج اُخت سلافة وأولدها ابنه سالماً، وإذا كان الحسين (عليه السلام) ابن خليفة المسلمين، فإنّ عبد الله بن عمر كان ابن خليفة المسلمين عمر بن الخطاب السابق في خلافته على خلافة عليّ (عليه السلام).
    كما وتزوج محمد بن أبي بكر الاُخت الاُخرى لسلافة وأولدها القاسم الفقيه المعروف. فضلاً عن أنّ محمد بن أبي بكر كان ابن خليفة أيضاً، وأبوه أسبق من أبي عبد الله بن عمر أيضاً في الخلافة.
    وقد تمّ زواج الثلاثة في زمن عمر بن الخطاب.(وفيات الأعيان: 1/455 ط بولاق.) من هنا نرى أنّ هذه الحجة داحضة أيضاً، ولا يمكن حمل تشيّع الفرس لهذا السبب غير المنطقي.

    ختاماً >>

    الذين يحاولون أن يظهروا بأنّ الفرس قد دخلوا التشيّع بهدف هدم الإسلام واعادة الديانة المجوسية الى سابق عهدها، فإنّ عليهم أن يتذكروا أنّ معظم أئمة أهل السنّة كانوا من الفرس، كالبخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وأبي حنيفة وغيرهم من المحدّثين والفقهاء.


    وأخيراً أخي أرجوا أن تقرأ ما كتبت بتأن وبحث وليس بإستعجال
    -- ملاحظة :- وضعت لك أخي الكتب التي استقيت منها المعلومات بلون متلف للرجوع اليها اذا أحببت وهي موجودة على النت في مواقعها فابحث عنها إذا أحببت .

    وبالله التوفيق
    وصلى الله على النبي الأمي محمد وآله الطاهرين وأصحابه المنتجبين
    الغر الميامين شفعاؤنا يوم الدين من كل بلية وكل ما عملته أيدينا في هذه الدنيا
    بأمر رب العالمين شفاعتهم

    والسلام عليكم

    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



    -------------------

    لا أحلل ولاأبرأ ذمة من ينسخ أوينقل ماأكتبه دون إذن مني

  11. #26
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    16
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    214

    رد: كيف اصبح شيعيا

    العزيز / واحد فاضي
    اشكر لك اهتمامك

    والسؤال جد بسيط في دافعه
    فغالب من أجد في الحرمين من الشيعه هم من إيران وهم لايتكلمون العربية
    فهل هذا شئ لايلفت الانتباه؟؟
    واما قولك عن اعداد الاقليات المسلمه فهم ليسوا جميعا على السنة كما تعلم ومع ذلك انا اتمنى للجميع ان يدخلوا الاسلام ولست ضد ذلك ولكن العرب هم من نزل بينهم الرسول فلماذا لم يتبعوا التشيع ؟؟؟ اقصد غالبهم
    ولماذا غالب الشيعه هم من فارس تحديدا هذا ماعنيته والفرق واضح جدا في ظني

    اشكر لك اهتمامك
    اللهم دلني على الحق أين كان

    تصبحون على خير

  12. #27
    مشرف منتدى تراث القطيف ومنتدى النقاش والحوار الفكري الصورة الرمزية واحد فاضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الهند
    المشاركات
    5,799
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    8
    تم شكره 22 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1542

    رد: كيف اصبح شيعيا

    الأخ عبدالكريم 1

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    (( أخي الكريم لا معنى لما أوردته أخي بأن الدليل فقط من القرآن الكريم فالسنة النبوية المطهرة أين دورها
    فلذل يجب الإعتماد على ما جاء فيها من مصادرها المعتبرة
    -الزام المرء ما ألزم به نفسه من مصادره هو
    فصحيح مسلم والبخاري وغيرها من المعتبرات وأمهات الكتب مصدر للإخوة السنة
    والكافي والكليني وغيرها من مصادر الشيعة
    وع العلم بأن كل ما خالف القرآن وجاء به بنص صريح يضرب به عرض الحائط ،ولا ينقص ذلك من صاحب الكتاب ))

    بالنسبة لتساؤلك عما كان عليه المسلمون في زمن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم

    ومن بعده في بدايات عصر الخلافة
    ماذا كان هناك ؟؟ اريد معتقدهم بالضبط هل تعرف ؟؟

    كان معتقد الصحابة والمسلمون قسمين
    قسم يأخذ بتعاليم الرسول صلى الله عليه وآله
    بحذافيرها ولا يناقش فيها
    فهي بلسان من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
    ولا يسأل الرسول لماذا وكيف وغير ذلك

    والقسم الآخر يتردد في التسليم بأوامر الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ويرد ما يقول الى كونه إما بشر أو هو وحي من رب العالمين

    ويظهر ذلك جلياً في عدة روايات
    منها
    --
    لقد أدّت جرأة بعض الصحابة على أوامر النبي(صلى الله عليه وآله) وتعليماته، الى استفحال الظاهرة حتى تكوّنت قناعة لدى البعض بأنّهم ملزمون باتّباع النبيّ(صلى الله عليه وآله) فيما يبلغهم من الوحي عن الله سبحانه، وفيما يتعلق باُمور العبادة فقط، أما الاُمور التي تتعلق بالقيم الاجتماعية الموروثة، أو ببعض العادات والأعراف، أو حتى فيما يتعلق باُمور التنظيم السياسي وشكل نظام الحكم من بعد النبي(صلى الله عليه وآله)، فقد رأوا أنّ من حقّهم أن يبتّوا فيها بأنفسهم وأن يخالفوا النصوص النبويّة إذا ماتصوروا أنّ المصلحة في غيرها. وقد ظهر ذلك جليّاً في موقفهم من تأمير اُسامة بن زيد، رغم أنّ النبي(صلى الله عليه وآله)كان هو الذي قد ولاّه قيادة الجيش وعقد له اللواء بيديه الشريفتين، فإنّ ذلك لم يمنع بعض الصحابة من الاعتراض على فعل النبي(صلى الله عليه وآله)، والطعن في إمارة اُسامة زعماً منهم أنّ حداثة سنّه لا تؤهّله لكي يتأمّر على مشيخة المهاجرين والأنصار، وفيهم أمثال أبي بكر وعمر وأبي عبيدة وغيرهم( الطبقات الكبرى لابن سعد: 2/190، تاريخ اليعقوبي: 2/74 ط بيروت، الكامل لابن الأثير: 2/317، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي: 1/53، السيرة الحلبية: 3/207، السيرة النبوية لدحلان بهامش السيرة الحلبية: 2/339، كنزالعمال: 5/312، انساب الأشراف: 1/474، ترجمة اُسامة من تهذيب تاريخ دمشق.)!
    حتى خرج النبيّ(صلى الله عليه وآله) مغضباً، فصعد المنبر وهو في مرضه الشديد وقال:
    "أيّها الناس، ما مقالة بلغتني عن بعضكم في تأميري اُسامة؟! ولئن طعنتم في تأميري اُسامة، لقد طعنتم في تأميري أباه من قبله، وأيمُ الله إنّه كان لخليقاً بالإمارة، وإنّ ابنه من بعده لخليق بها"(الطبقات الكبرى لابن سعد: 2/190، تاريخ اليعقوبي: 2/74 ط بيروت، الكامل لابن الأثير: 2/317، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي: 1/53، السيرة الحلبية: 3/207، السيرة النبوية لدحلان بهامش السيرة الحلبية: 2/339، كنز العمال: 5/312، انساب الأشراف: 1/474، ترجمة اُسامة من تهذيب تاريخ دمشق، وانظر المغازي للواقدي: 3/1119.).
    وعلى الرغم من تشديد النبيّ(صلى الله عليه وآله) أوامره بالتعجيل ببعث اُسامة، فقد ظلّ الناس يتثاقلون عنه حتى توفي النبي(صلى الله عليه وآله) قبل أن يغادر البعث مواقعه في الجرف، بل وكاد البعث أن يُلغى، أو على الأقل يُغيّر أميره(تاريخ الطبري: 3/226، الكامل: 2/335، السيرة الحلبية: 3/209.).


    وكما قال لك أخي عاشق الزهراء لم يتم تقسيم المسميات في ذلك العهد بل كانوا كلهم مسلمين (فقط مسلمين )

    ولك خالص التحيات

    التعديل الأخير تم بواسطة واحد فاضي ; 11-05-2007 الساعة 11:41 PM
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



    -------------------

    لا أحلل ولاأبرأ ذمة من ينسخ أوينقل ماأكتبه دون إذن مني

  13. #28
    عضو ذهبي الصورة الرمزية عاشق الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    في قلب الذي احب
    المشاركات
    1,676
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    258

    رد: كيف اصبح شيعيا

    ماذا كان هناك ؟؟ اريد معتقدهم بالضبط هل تعرف ؟؟
    خيي عبد الكريم كما قلت لك سابقا لم يكن لهم معتقد بل كانو كلهم يسمون بمسلمين
    ولم يكن هناك شيعي ولا سني بل كانو كلهم مسلمين ويسمون بالمسلمين ومعتقدهم الاسلام فقط لاغير ذالك.

  14. #29
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    16
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    214

    رد: كيف اصبح شيعيا

    الكريم / واحد فاضي
    انا لم انفي التشريع بالحديث بل قلت لانجعله محور الحديث فالاحاديث لها درجات فمنها مايصل للضعيف والموضوع وهذه لاتؤخذ عندنا بها الاحكام
    فيما أعرف ( على قدي )
    فأسئلتي إنما هي من المنطق وليس لها دخل بالنصوص واتكلم فقط عن المشهور والمعلوم بالضرورة
    ومادام الحديث بدأ بالتعمق فيلتني أعرف متى بدأ مذهب التشيع وذلك أنه كما تقولون لم يكن هناك شيعة في صدر الاسلام

    وعن حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه هل ورد شئ عن الامام علي رضي الله عنه من هذه القصة ؟؟ ولماذا لم يؤمره الرسول صلى الله عليه وآله ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الكريم 1 ; 11-06-2007 الساعة 06:57 AM

  15. #30
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    16
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    214

    رد: كيف اصبح شيعيا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الزهراء مشاهدة المشاركة
    ماذا كان هناك ؟؟ اريد معتقدهم بالضبط هل تعرف ؟؟
    خيي عبد الكريم كما قلت لك سابقا لم يكن لهم معتقد بل كانو كلهم يسمون بمسلمين
    ولم يكن هناك شيعي ولا سني بل كانو كلهم مسلمين ويسمون بالمسلمين ومعتقدهم الاسلام فقط لاغير ذالك.
    طيب اذا كانوا فقط مسلمين ولم يكن هناك مذهب الامامية فما هو حال الصحابة الذين ماتوا قبل ظهور التشيع ؟؟
    وهل كان إيمانهم ناقص بكونهم ليسوا شيعة
    رضي الله عنهم وارضاهم
    بعبارة أوضح هل استطيع ان اموت على معتقد من مات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ظهور الشيعة
    وأكون بذلك مؤمن بالله ورسوله ومحبا لآل البيت على رسولنا وعليهم السلام

    ؟

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصة المليونير الذي اصبح يكنس الحرم
    بواسطة علوكه في المنتدى منتدى القصص والروايات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-27-2008, 03:11 AM
  2. السلطات,السعودية,تحتجز,مواطنا,شيعيا
    بواسطة THE LOoRD في المنتدى أخبار المجتمع
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 10-21-2008, 09:52 AM
  3. حبكـ اصبح جنـونـي‏
    بواسطة حنين العاشقين في المنتدى منتدى الشعر والنثر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-30-2008, 06:59 AM
  4. ان كل منصف شيعيا
    بواسطة نور الشمس في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-12-2005, 01:35 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •