فعلا أخي...
أكثر شىء ينقصنا هو أداره الوقت ...
حتى أيام الدراسه كنت أفكر لو أني طبقت نظام الثمان ساعات (ثمان عمل...ثمان مرح...وثمان نوم) كان صرت ميه ميه...
شكرا على الدرر ...
1ـ الإدارة الجيدة للوقت لا تعنيالعمل المتواصل المرهقفلقد ولى زمن التعب والإرهاق في العمل،
2ـ لابد من توزيع الوقت بين العمل والمنزل والصحة والنفس والعائلة "فأعط كل ذي حقحقه"،
3ـالوقت كالسيف إن لم تقطعهقطعك،
4ـ يجب أن يكون لديكقائمة للمهام المكتوبة يوميا على الأقل ويحبذ أسبوعيا وشهريا وسنويا،
5ـ تذكر أن 70% من الوقت يهدر فيما لا فائدة فيه،
6ـ وأن 15% من الوقت يهدر في المجاملات،
7ـ لابد من تفويض مهامك لغيرك،
8ـ ابدأ بالمهموالمستعجل من أعمالك،
9ـ انتبه لما يطلبهمنك مديرك،
10ـ ساعد موظفيكمباشرة ولا تقل لهم أعطوني مهامكم لإنجازها نيابة عنكم،
11ـ حاول أن تبدأ بالأعمال الهامة وغير المستعجلة أولابأول،
12ـ إذاأخرت أعمالك لآخر لحظةفسوف تعيش سياسة إطفاء الحرائق أو ما يسمى بإدارة الأزمات منأزمة إلىأخرى،
13ـ إذا بقيت دون خطةاجتثك الآخرون وبقيت تخدم أهدافهم وأولوياتهم وتعيش في فلكهم،
14ـ وزع وقتك بالنسب المناسبة لكل أهدافك في الحياة ابتداءمن الدار الآخرة ومرورابالعائلة والوظيفة وانتهاء بالتسلية والاسترخاء،
15ـأهدافك يجبأن تكون مقاسة ومحددة ويمكن تحقيقها ومناسبة ولها وقت محددلتنفيذها،
16ـ إذا لم تخططلوقتك ستندم يوما ما ،
17ـ يجب أن تكتب أهمعشرة أهداف لكفي الحياةوتضعها قبل أن تأوي على فراشك اليوم،
18ـقائمة الأعمال اليومية يجب ألا تقل عن 7 مهام عملية لتنفيذها غير فطرية إذاً لا تكتب الأكلوخلافه،
19ـجدول إجازاتكالفصلية والسنوية وتحدث عنها كثيرا فالجسم يتوق للراحةوالاستجمام ويبدع إذا ماعرف أن هناك إجازة في انتظاره،
20ـ تحسسمواهبك واستثمرها بشكل أفضل ونقاط ضعفك وقوها وعالجها،
21ـ عش في المربع الثاني في مصفوفة الزمن أيا بدأ بالأهم فالأهم قبل أن يصبحمستعجلا،
22ـ تعرف على ساعاتالأصيل في يومك وعلى ساعاتالاسترخاء كذلك، ساعات الأصيل هي الساعات التي تبدع فيها وتكون ذاحيوية ونشاط وساعاتالاسترخاء هي تلك التي تقل حركتك ونشاطك فيها، وعادة ما تكونساعات الأصيل في الصباحالباكر باستثناء بعض الفنانين والأدباء والشعراء الذين تكونساعات الأصيل لديهم بعدالظهر أو في المساء،
23ـ افعل أهم وأفضلشيء من أعمالك اليومية فيساعات الأصيل في يومك ولا تضيعها في النت أو قراءةالجريدة،
24ـجمع مواعيدك لا تدعهامبعثرة بحيث لا تضيع وقتك في التنقل بينها، اجعل موعدطبيب الأسنان بعد موعدالحلاق حتى لا تتكبد مشوارين،
25ـ حاولأن تحسب كيف تقضي وقتك ولويوما واحدافي السنة بحيث تسجل الوقت المستغرق في كل عمل تعمله لمدةيوم و سنتهي بنتائج مذهلةقد تغير مجرى حياتك للأفضل،
26ـ ركزعلى الهام في حياتك ولاتنشغل ببنيات الطريق،
27ـ استفد من الوقتالضائع كوقت انتظار الطائرة أ وطبيب الأسنان ولا تتعامل مع الطبيب الذي لا يعطيك موعدا مسبقامحددا،
28ـاستخدم جداولالتخطيط اليومي والأسبوعي والشهري الدفترية منها أو الرقميةوف يالجوال والحاسب الكفيكم هائل منها،
29ـ يقولون فيالغرب Time is Money ونحن نقولالوقت أغلى من الذهب،
30ـ حل المشاكلالمحتملة أولا بأول ولا تكون فضوليا فيما لا فائدة منه،
31ـالحياة قصيرة لا تنغصها بكثرة الأعداء والمشاكل و المنغصات،
32ـ صفح تتبعه راحة بال أفضل لك من عداوة تنتصر فيها على خصمكولك نعلى حساب صحتكووقتك،
33ـ قلل بالتجربةساعات نومك وبالتدريج،
34ـاجعل الاجتماعات أقصر مايمكن،
35ـ لا تزعج نفسكبكثرة الورق والملفات والملزمات من حولك رتب ما تحتاج وألق بالباقي في سلةالمهملات،
36ـ فرق بين التميزفي العمل والمثابرة لحدالوسواس،
37ـ فوض فوضفوض،
38ـ تعلم كيف تعملشيئين معاك الرد علىالهاتف وقراءة بريدك الإلكتروني،
39ـ تعلمأن تقول لا لمن يضيع وقتك،
40ـ رتبمكتبك حتى يمكن أن تصل للأشياء دون أن تقوم من مقامك،
41ـ احتفظ في مكتبك بمخزون جيد من المستهلكات التي لا تتلف مثل الورق والحبروالقرطاسيات فما أسوأ أنتخرج ليلا تبحث عن سوبر ماركت لتشتري ثوب ورق تطبع عليه تقريرامستعجلا،
42ـ كون لك شبكة منالعلاقات والمعارف والأصدقاء تسهل أمورك بطرق مشروعةوصحيحة خاصة في مجتمعنا،حيث تعود بعض الموظفين أن يعطيك المعلومة بالقطارة،
43ـ ليكن مكتبكفي العمل معاكسا لحركة المرور في الشركة ولا تواجه الباب لأنك لست شرطيمرورو سيأتيك الكثيرونيسألون أين هذا الموظف أو ذلك المكتب وحتى دورة المياه،
44ـدع من يزوركويضيع وقتك أن يرى الساعة بوضعها خلفك لا أنت تراها خلفه وتتلظىلضياع وقتكمعه،
45ـ لا توفر مقاعدمخملية وفخمة في مكتبك تغري الزائر بالبقاء أطول مدة ممكنة عليها، تذكر أن مطاعم الوجبات السريعة توفرمقاعد صلبة بعض الشيء يملها الزبون بعد 15 دقيقة وهي وقت تناول الوجبة،
46ـ كن حازما مع من يضيع وقتك،
47ـ زر من يضيع وقتك ولا تدعه يزورك لأنك تكون صاحب مبادرة المغادرة بينمالاتستطيع أن تطلبهبمغادرة مكتبك،
48ـ استخدم الإشاراتليعرف الجميع أنك مشغول ولا وقت لك لتضييعه كأن تعمل بدون غترة أو تقفل باب مكتبك، 70% من الناسيحترمون إشارات من هذاالنوع،
49ـ اسكن قريبا منعملك توفيرا للوقت،
50ـ لاتتحدث في الهاتف أكثر من 5دقائق متصلة .
يـاعلي حبـــك بوجـدانــي
ياعلي حبك شذى أيامي
ياعلي حبك عمري وأحلامي
ياعلي ولا غيرك علي
فعلا أخي...
أكثر شىء ينقصنا هو أداره الوقت ...
حتى أيام الدراسه كنت أفكر لو أني طبقت نظام الثمان ساعات (ثمان عمل...ثمان مرح...وثمان نوم) كان صرت ميه ميه...
شكرا على الدرر ...
للاسف اخي ينقل للمحذوفات لانه مكرر...
بحر الشوق
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات