تسلمي أختي ام محمد على هذا الموضوع الرائع
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين
حرية العقيدة
الإنسان حر في اعتناق عقيدة ما دون قيد أو شرط، وحر في إظهار
العقيدة التي يؤمن وحر في
الدعوة للعقيدة ونشرها بين الآخرين أو التبشير بها، وقد أشار
القرآن الكريم لهذه الحريات إذ يقول
تعالى في محكم كتابه:
(لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)، وقوله: (فمن شاء
فليؤمن ومن شاء فليكفر)
، بل إن هناك قول صريح بنفي الإكراه في العقائد وأن الإنسان حر في إظهار ما يؤمن به (ولو
شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)
وفي مورد آخر يشير رب العباد إلى عدم جواز فرض الإيمان على الإنسان وأن واجب الرسول
التذكير والتوضيح والإبلاغ والإرشاد وتبقى الحرية مناطة للبشر كي يختاروا ما يشاءون (فذكر
إنما أنت مذكر* لست عليهم بمصيطر)
إن تحقيق العدالة في النسيج الاجتماعي يتطلب تطبيق التعددية الدينية وتجنب حرمان الناس عن
حقهم في الاختيار العقيدي مما قد تخلق هيمنة دينية وفرض شعائر وتنمو حالة الاستعداء الديني
والمذهبي. وقد قيل أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال ذات مرة في مسجد المدنية: (من آذى
إنجيلياً فقد آذاني) وهو القائل: (لو ثنيت لي الوسادة فجلست عليها لحكمت في أهل التوراة بتوراتهم
وفي أهل الإنجيل بإنجيلهم وفي أهل القرآن بقرآنهم حتى تركت كل كتاب ينطق عن نفسه) وكذا في
عهده إلى نصارى نجران إذ يقول: (لا يُضاموا ولا يُظلموا ولا يُنقص حق من حقوقهم)
إن حرية الاعتقاد هي أول حقوق الإنسان الذي يثبت بها وصف إنسان، فالذي يسلب إنساناً حرية
الاعتقاد إنما يسلبه إنسانيته ابتداءً. والإسلام وهو ينادي بأن (لا إكراه في الدين) برغم كونه من
أرقى التصورات للوجود والحياة يمنع أتباعه من إكراه الناس عليه، والتعبير هنا يرد في صورة
النفي المطلق أي نفي الجنس كما يقول النحويون أي نفي جنس الإكراه كونه ابتداءً، فهو يستبعده
من عالم الوجود والوقوع وليس مجرد نهي عن مزاولته والنهي عن صورة النفي أعمق إيقاعاً
وآكد دلالة كما يشير إليه سيد قطب في تفسيره (في ظلال القرآن)
إن حرية العقيدة تؤكد على حقيقة رفض أي نوع من أنواع التعصب والتزمت والتشنج في التعامل
مع أتباع العقائد الأخرى فليس من حق أحد أن يقف على بوابة الإسلام لكي يدخل من يشاء ويمنح
صكوك الغفران لمن أحب أو يطرد من يشاء وكأنه يملك وكالة التوحيد لله!! فالحقيقة ملكية عامة
لكل الناس. يقول الإمام علي (عليه السلام): (أدنى ما يكون به الرجل كافراً أن يتدين بشيء فيزعم
أن الله أمره به عما نهى عنه ثم ينصبه فيتبرأ ويتولى ويزعم أنه يعبد الله الذي أمره به)
إن الإسلام حينما يلغي العصبيات الجاهلية إنما ينطلق من اعتبارها نبتاً شيطانياً فاسداً ينخر بكرامة
الأمة حيث تبث الفتن وتقوض أسس التكامل والرقي الإنساني. يقول رسول الله (صلى الله عليه
وآله): (من كان في قلبه حبة خردل من عصبية بعثه يوم القيامة مع أعراب الجاهلية) ويقول
الإمام الصادق (عليه السلام): (من تَعصّب أو تُعصِّب له فقد خلع ربقة الإيمان من عنقه).
إن التعصب جهل وسفاهة وانتهاك لكرامة النفس البشرية وهو تشويه لوجه الحياة، يقول الإمام
علي (عليه السلام): (لقد نظرت فما وجدت أحداً من العاملين يتعصب لشيء من الأشياء إلا من
علة تحتمل تمويه الجهلاء أو حجة تليط بقول السفهاء)
يقول (لانبول) وهو مستشرق غربي: (في الوقت الذي كان التعصب الديني بلغ مداه جاء الإسلام
يهتف: (لكم دينكم ولي دين)، وكانت هذه مفاجأة للمجتمع البشري الذي لم يكن يعرف حرية
التدين وربما لم يعرفها حتى الآن وسار محمد على هذا المنوال مسيرة لم تعرف التردد).
تحياتي للجميع
تسلمي أختي ام محمد على هذا الموضوع الرائع
عساك على القوة يا أم محمد
والعقيدة فخر لشخص فأنا مثلا افتخر بولاية لعلي (ع)
وكل مره افكر بهذا الشئ احمد الله تعالى كثير على هذه نعمه التي هي اعظم نعمه
اعطاني اياها ربي هي نعمة الولايه لعلي (ع) وأهل البيت (ع)
الله يثبتنا على الولاية إلى آخر لحظة في حياتنا لتكون نهايتنا بين يديه
ويسقنا من حوض الكوثر بيده رويه لانظماء بعدها ابد
قولوا آمين بفضل الصلاة على محمد وآل محمد
السلام عليكم
اختي ام محمد
هل ترين ان محاربة أهل البدع الضالة أمثال عبدة الشيطان وعبدة النار والوثنيين هلي هي خروج عن مبدأ حرية العقيدة
أم نتركهم يمارسونها دون المساس بعقيدتهم الباطلة ؟؟؟
اشكرك لموضوعك القيم جدا
حرية العقيده من حقوق الإنسان
وإن مايميز الإسلام أنه لايقبل الإكراه بل بالعكس فإنه يقبل الاختيار والإقناع والرضى بما يقنع ويؤمن به الشخص
وأنك عندما ترغم شخص على الإيمان بالإكراه لن تأمن شره وعداوته سوف تكون أشد عندما يتظاهر بأنه معك ولكن النفاق والكراهيه تملأ قلبه
بعكس ذاك المخالف الصريح لعقيدتك سوف تأخذ حذرك منه
والإيمان إذا لم يكن من اختيار وقناعه ورضا لن يكون له أثر
أشكرك خيتو أم محمد على الموضوع الرائع
الله يعطيك العافيه ولاعدمناكِ
بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيهااقضي حوائج المحتاجين
طرح جداا رائع وقيم ...
لنا الفخر بعقيدة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم واهل البيت عليهم السلام ...
اشكرج ام محمد على الطرح ..
اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد وال محمد
اللهم امين
والحمد لله على نعمة ولا يتنا للاهل البيت عليهم السلام
خادمة المهدي
الله يجعلش يا رب من خدامه واتباعه وانصاره يا رب
ويثبت اقدامنا واياكم على نهجه ويحسن خاتمتنا ببركة محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
مشكورة حبابة على التواجد
كل التحايا لكِ اخية
دمتي بحفظ الرحمن
نوراة الدنيا
هلا فيكِ اخيه
محاربة الفساد والعقائد الباطله واجبه كالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكالصلاة والصوم
ولكن بالكلمة الطيبة والاسلوب الصحيح الذي وضحه النبي محمد صلى الله عليه وعلى اله و اهل البيت عليهم السلام من خلال سيرتهم ومنهجهم الذي انتهجوه
ومن خلال ما وضحه الله جل جلاله في محكم كتابه
(لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)، وقوله: (فمن شاء
فليؤمن ومن شاء فليكفر)
فنحن علينا تبين الطريق الصحيح لهؤلاء ولكن لا نستطيع اجبارهم على العدول عن عقيدتهم
فعندما نحترمهم فأننا قد بينا مدى عظمة عقيدتنا وقد تؤثر فيهم اكثر من محاربتهم بالقوة واكراههم على الايمان بالله , وسوف نجبرهم على احترامنا واحترام عقيدتنا
ونبين لهم عظمة هذا الدين , وقد قال الله عز وجل بما معناه لاني مو حافظة الاية بالضبط ( ولو كنت فظ غليظ القلب لانفضو الناس من حولك )
واكبر مثال الطفل عندما تعانده وتأتي اليه بالعنف فأنه يعاندك ويصر على ما يفعله , ولكن تتعامل معه بطيب وهدوء وسياسة تحل المشكلة ويتراجع عن فعله
وهذا الشي موجود لدى الكبير والصغير
وهؤلاء قوم جاهلون وما نكون جاهلين مثلهم بنتهاجنا منهجهم
(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)، و يقول: (ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين). صدق الله العلي العظيم
نورتي اخية المشاركة بحضورش وردش
والله لايحرمنا من هذا التواجد
دمتي بحفظ الرحمن ورعايته
تسلم يمناكِ على الطرح الرائع
نورة الله قلبك بنور الأيمان
و الله
يعطيكِ العافية
و بنتظار الجديد . . .
و نسألكم الدعاء
ألم تكن ذئب اكلتك الذئابُ« خــط المـوت على ولــد آدم كمخط القلادة على جيد الفتـاة »
يلومني دمعتي عليك أجريها ... مايدرون الك هالروح أفديها
يعطيكِ ربي ألف عافيه على موضوعكِ القيم
ولكن للأسف اختي فإن أناس كثيرون يحاربون حرية العقيده
حتى في الدين الواحد
والمذهب الواحد
وأبسط مثال على ذلك
عندما يختلف العلماء في حكم معين
فعلى سبيل المثال وليس الحصر
مثل ما نعرف بان السيد السيستاني له فتوى تحليل الحيدر والباقي لا
ونتيجة لذلك يعتقد البعض بان هذا شيئ خاطيئ فيكرهون المرجع ويكرهون المقلدين
وعندما يرون احد يقلده يقولون له انت سيستاني وكأنهم في اشارتهم له يقولون انت ارهابي
ومثال اخر
الشوشره الي تحصل كل سنه بين المقلدين
حيث يفطر ناس قبل اخرين
فيجلس هؤلاء يقولون نحن اصح وهؤلاء يقولون بل نحن الاصح
وتحدث المشاجرات وما يتولد من وراءها من مشاكل
المفروض ان يرى الجميع باننا امة واحده
وحتى لو حدث اختلاف فهو تبعا لاعتبار المرجع
حيث انهم يستهلون بطرقهم المختلفه
مسامحه اختي على الاطاله
ولكن استوقفني الموضوع واحببت من خلاله ان اوضح هذه النقطه
مشكوره عزيزتي
وكل عام وانتي والجميع بالف الف خير
تحياتي
اختك
ومضة امل
اي والله كلامج صح ولا عليه غبار
يعتبرون الاختلاف شي سلبي لكن هو ايجابي
مهما يكون الاختلاف ما يصل للدرجه الي وصلو اليها الحين
كل واحد حامل على الثاني ما كأنهم اخوان والمصيبة ان كل واحد متحيز لعالم معين وحتى تصل لدرجة انه ما يحترم العالم الثاني ويسبه بعد
والي يقهر بزود ان فيهم الواعي والمثقف بعد يا زعم , وين ثقافتهم ووعيهم ما ادري
ربش كريم والله يهدي الجميع
مشكورة خيتو على الحضور والمشاركة
واسعدني مشاركتكِ وابداء رأيك
دمتي بحفظ الرحمن
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات