النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

  1. #1
    عضو نشط الصورة الرمزية جمال ابو الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    176
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    221

    056 حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    ــ أعلن (( أذان ألمغرب )) عن نهاية صوم يوما وبدأ ألأفطار ..تناولت طعامى بين أفراد أسرتى

    ألصغيرة وبعدما أنتهيت من تناول ألطعام أخذت فى التسامر معهم كالعادة فى شؤننا ألعائلية ...

    وبعد أدأ صلاة ( ألعشأ ) ذهبت بخطى سريعة نحو جهاز ( ألكمبيوتر ) لكى أتواجد بين أفراد عائلتى

    ( ألكبيرة ) وطبعا مش هأقول مين هما لأنكم أعلم ألناس بهم ... برضه مش هأقول ...

    ــ ألمهم عندما طرقت باب ألمنزل ... أقصد (( منتداى ألحبيب .. ألعظيم )) فوجئت بسماعى خلفية

    صوتية رائعة الجمال .. كلمات رائعة لحن كله شجن .. تخيلت فى بادىء ألأمر أنه ( فيرس ) قد

    أصاب جهازى ... فخرجت مسرعا من ( ألشبكة ) وقمت بتشغيل ( ألأنتى فيرس ) فقالت أبنتى

    وألتى كانت جالسة بجوارى متسائلة : أنت عملت كدة ليه يا بابا ؟ ألأغنية دى جميلة جدا !!!

    قلت لها خشيت أن يكون هذا ( فيرس ) وأنا مش محترف علشان أعرف ده بسهولة ... قالت لى

    طب جرب تتدخل موقع تانى لو سمعت الخلفية دى يبقى زى ما أنت بتقول ( فيرس ) ولاحظت كتمان

    ( ألضحكة ) بداخلها .. فعلا قمت بالتجربة ولم أسمع ( ألخلفية ألغنائية ) ـ فقالت لى أدخل ( ألمنتدى )

    تانى وأذا ظهرت ( ألخلفية ألغنائية ) يبقى ألمنتدى عملها لأعضائه وزائريه وخاصة به فقط ...

    ودخلت ( ألمنتدى ) مرة أخرى ... وظهرت ألخلفية ألجميلة بعد دخولى فشعرت بالحرج من العفريتة

    ألصغيرة وأنتبهت هى لذلك ألشعور فقامت معلنة ضحكتها وقالت لى أبقى أحضر لنا حاجة تانية

    غير (( ألفول )) على ألسحور يا بابا وخرجت مهرولة جريا يعلوا صوتها بالضحك ...

    ــ أدارى ومشرفى / منتدانا ... ألعظيم

    (( حقا أنتم ... عباقـــرة )) تستحقون ألأشادة وألشكر على هذا ألجهد ألكبير (( حقا أنتم .. عظـــمأ ))

  2. #2
    المشرف العام الصورة الرمزية شبكة الناصرة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    .:. العوامية .:.
    المشاركات
    24,656
    مقالات المدونة
    16
    شكراً
    392
    تم شكره 234 مرة في 129 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    28705

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    اخي الكريم ...

    هذه ليست أغنيه ...

    وهذا هي لطمية لوفاة الأمام علي عليه افضل الصلاة والسلام ...

    وتسمى هذه لطميــــة وليس مثل ماقلت ...

    كل المودة
    شبكة الناصرة الثقافية معاً نحوَ الأفضل



    احتاج لك صدر ٍ حنون ،، أحس بك وين ما أكون ،، تضمني بعطف ودفا ،، وأشتاق لك وصل وجفا ،، ولاغابت الشمس ،، وملىء الكون السكون ،،أبي أنام في هالعيون


    جزيره آمنه قلبي .. وكفيني سفن وشراع .. تصدق لو تبكيني .. تحولني لوطن أوجاع


  3. #3
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية سيناريو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    في مسلسل الحياة
    المشاركات
    5,517
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    892

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    مهما كتب الشعراء في حق شهيد المحراب علي عليه السلام ومهما أنشد الرواديد ماكتب من الشعر في حق علي
    فهم مقصرون كيف لا.................. وذكره عباده كما قال النبي محمد صلى الله عيه وآله وسلم

    قال المصطفى صلى الله عليه واله وسلم : ( من اراد ان ينظر الى ابراهيم في حلمه والى نوح في حكمه والى يوسف في جماله فلينظر الى علي) (النظر الى وجه علي عباده)

    أخي الكريم جمال ماسمعته ليس أغنيه بل رثاء أولطميه
    وفقك الله لطريق الحق والصواب وأبعد عنك الشرور
    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة سيناريو ; 10-04-2007 الساعة 01:13 AM
    بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
    اقضي حوائج المحتاجين




  4. #4
    مشرف منتدى تراث القطيف ومنتدى النقاش والحوار الفكري الصورة الرمزية واحد فاضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الهند
    المشاركات
    5,799
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    8
    تم شكره 22 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1542

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    أخي الكريم جمال ابو الخير حياك الله

    ان شاء الله تكون فطرت كويس .......زعليك بالعافيه أخي وعلى العائلة الكريمه

    بالنسبة لما سمعت أخي الكريم - ومثل ما قال أخونا شبكة الناصره - ولا يهون

    هذه لطمية بمناسبة وفاة أمير المؤمنين اسد الله الغالب علي بن ابي طالب عليه السلام

    ونحن وكل شيعة آل البيت عليهم السلام نحيي في هذه الليلة ذكرى استشهاد أمير المؤمنين عليه السلام

    ففي هذه الليالي المباركة - 19-20-21 من شهر رمضان الكريم استشهد أمير المؤمنين عليه السلام

    حيث ضربه في محراب الصلاة واثناء صلاة الفجر من يوم الـ19 من شهر رمضان على هامته

    أشقى الأشقياء عبدالرحمن بن ملجم عليه اللعنة وبقي أمير المؤمنين حتى مثل هذه الليلة 21 شهر رمضان حيث استشهد بين أولاده في منزله بالكوفة

    وانما نقيم الذكرى لكي يعتبر المعتبرون ولنا أيضاً نظرة شرعية في هذا الأمر وهي إقامة شعائر الله
    في أهل البيت عليهم السلام

    وما قام به أخونا شبكة من وضع هذه اللطمية الرائعة انما هو قليل في حق أمير المؤمنين عليه السلام

    وجزاك الله كل خير ورحم الله والديك أخونا شبكه على هذه الاضافة الرائعه

    ولك أخي جمال كل التحية والاحترام
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



    -------------------

    لا أحلل ولاأبرأ ذمة من ينسخ أوينقل ماأكتبه دون إذن مني

  5. #5
    عضو نشط الصورة الرمزية جمال ابو الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    176
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    221

    Lightbulb رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    ــ (( سيناريــو ))

    ــ (( واحد .. فاضى ))

    ــ (( صاحب ... ألسعادة ))

    ــ ها أنا ذا أتعلم منكم دائما كل ما هو عظيم ومفيد ... وأرجو منكم تقبل أعتذارى ألشديد لجهلى وانا

    فى هذا ألعمر بروائع (( ألتراث .. ألشيعى )) ألعظيم وصدقونى كنت أود ألسؤال عن معنى (( أللطمية )) أو (( أللطميات )) ولكنى كنت أشعر بالحرج .
    ــ أنتم فعلا تستحقون ألأشادة يا (( شيعة )) بيت آل رسول ألله صلى ألله عليه وسلم وعل آل بيته

    أشرف ألخلق أجمعين .
    ــ كما أنه لى رجأ بتبصرى لموقع أجد فيه ما يسبر غورى لهذا ألمذهب ألعظيم لأنه للأسف تمنع

    ( أجهزة الدولة ) فى بلدى كل ما يساعد على نشر وشرح هذا ألمذهب بل وتجرمه وكل ما وقع

    تحت يدى عن هذا ألمذهب للأسف ( مؤلفات ) تهاجمه ولأننى مناضل يسارى سابقا لم أقتنع بتلك

    ( ألمؤلفات ) فهل أجد منكم ألمساعدة ... ولكم منى جميعا تقديرى وعظيم شكرى وأمتنانى .

  6. #6
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية سيناريو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    في مسلسل الحياة
    المشاركات
    5,517
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    892

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    أخي جمال لاتخجل من السؤال الذي يكون نوراً لك
    اللطمية: هي شعيرة عظيمة من جملة الشعائر الحسينية المعظمة، تمثل طريقة مؤثرة من طرق إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام ومراسم عاشوراء لدى كل الموالين لآل محمد صلى الله عليه وآله على إختلاف ألوانهم وألسنتهم، يعبرون من خلالها عن حزنهم وتألمهم لمصائب العترة الطاهرة لا سيما سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين ‏عليه السلام
    .تعريف آخر
    هي القصائد الرثائية التي ينشهدها احد الاخوان وتكون اللطمية عبارة عن الضرب على الصدر بالكف تعبيرا عن الحزن والآسى ومواساة لمصاب اهل البيت عليهم السلام كما ان لها ثوابا كبيرا عن الله

    فما هو النّدب واللطم، وما هي الأدلة على مشروعيتهما وأقوال العلماء فيهما:

    معنى الندب واللطم:

    ربما يتبادر إلى أذهاننا أن الندب واللطم لفظان لمعنى واحد كما هو الشائع حالياً، لكننا لو رجعنا إلى معاجم اللغة ودققنا لوجدنا أن معنى الندب مختلف عن معنى اللطم في أصل اللغة. فالندب هو أن تدعو النادبة الميت بحسن الثناء في قولها "وا فلاناه وا هناه"، واسم ذلك الفعل "النُّدبة"، وهو من أبواب النحو كل شي‏ء في ندائه "وا" فهو من باب النُّدبة. وندب الميت أي بكى عليه وعدد محاسنه(1).

    أما اللطم فهو ضربك الخد وصفحة الجسم ببسط اليد أو الضرب على الوجه بباطن الراحة(2).
    فالندب فعل اللسان والحنجرة (بالصوت) واللطم فعل اليد (بالضرب) ولكنهما يجتمعان في المجالس والمواكب الحسينية فيقوم النادب (الرادود) بالندب ويشاركه الحاضرون به في اللازمة وهم يلطمون صدورهم ورؤوسهم.

    مشروعية الندب واللطم:

    أما من الناحية الشرعية فكل من الندب واللطم جائز عند مشهور فقهائنا أعلا الله مقامهم، وقد أقرهما الإمام الرضا عليه السلام لورودهما في قصيدة دعبل الخزاعي التائية المشهورة، حيث قال:

    أفاطم لو خلت الحسين مجدلاً

    وقد مات عطشاناً بشط فرات‏

    إذاً للطمت الخد فاطم عنده‏

    وأجريت دمع العين في الوجنات‏

    أفاطم قومي يا ابنة الخير واندبي‏

    نجوم سماوات بأرض فلاة(3)

    فقد نسب دعبل اللطم إلى الصديقة الزهراء عليه السلام ودعاها إلى الندب على ولدها الحسين عليه السلام لو كانت حاضرة في كربلاء، فأقره الإمام الرضا عليه السلام على ذلك ولم يستنكره منه بل أثنى عليه وكافأه بأن أهداه عباءته كما يروى، وقال له عند ذكره لخروج الإمام المهدي عليه السلام في آخر قصيدته: "يا خزاعي، نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين"(4)، ولا تزال هذه السيرة على إقامة مجالس البكاء والندب واللطم على الحسين ‏عليه السلام والتي أقرها أئمتنا عليه السلام قائمة إلى يومنا هذا.



    أدلة جواز الندب:

    إضافة إلى جريان سيرة المتشرعة، استدل فقهاؤنا بجملة من الأخبار، أهمها:

    1ـ ندب سيدة نساء العالمين فاطمة عليه السلام على أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله كما ورد في السيرة النبوية: لما دفن صلى الله عليه وآله قالت فاطمة: أطابت نفوسكم أن تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وآله التراب، وأخذت من تراب القبر الشريف ووضعته على عينيها وأنشأت تقول:

    ماذا على من شمّ تربة أحمد

    أن لا يشمّ مدى الزمان غواليا

    صُبَّت عليّ مصائب لو أنّها

    صُبَّت على الأيّام عدن لياليا

    2ـ وقوع الندب على الحسين عليه السلام في كربلاء من قبل النساء:

    ورد في مقتل الخوارزمي:

    فلما نظرت أخوات الحسين عليه السلام وبناته وأهله إلى الفرس ليس عليه أحد رفعن أصواتهن بالصراخ والعويل ووضعت أم كلثوم يدها على أم رأسها ونادت: "وا محمداه، وا جداه، وا نبياه، وا أبا القاسماه، وا علياه، وا جعفراه، وا حمزتاه، وا حسناه، هذا حسين بالعراء صريع بكربلاء محزوز الرأس من القفا مسلوب العمامة والرداء...))



    أدلة جواز اللطم:
    أدلة الاستحباب

    أولاً- الجزع المقدّس:

    1- (عن معاوية بن وهب، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: كلّ الجزع والبكاء مكروه، سوى الجزع والبكاء على الحسين (عليه السلام).

    رواها الشيخ الطوسي (ره) في الأمالي، المجلس السادس ص 161 ح 20. والشيخ المجلسي (ره) في البحار ج 44 ب 34 ص 280 ح 9 وكذلك أيضاً في ج 45 ب 46 ص 313 ح 14.

    2- (عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبيه، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: إنّ البكاء والجزع مكروه للعبد في كلّ ما جزع ما خلا البكاء والجزع على الحسين بن علي (عليهما السلام) فإنّه فيه مأجور).

    عن كامل الزيارات ب 32 ص 107 ح 2 طبعة طهران، وفي بحار الأنوار ج 44 ب 34 ص 291 ح 32.

    3- عن مسمع بن عبد الملك البصري قال: (قال لي أبو عبد الله (عليه السلام): يا مسمع أنت من أهل العراق؛ أما تأتي قبر الحسين (عليه السلام)؟.. .. قال لي أفما تذكر ما صنع به؟ قلت: نعم، قال: فتجزع؟ قلت: إي والله واستعبر لذلك حتى يرى أهلي أثر ذلك عليّ فأمتنع من الطعام حتى يستبين ذلك في وجهي. قال: رحم الله دمعتك أما إنّك من الذين يعدّون من أهل الجزع لنا.. ..)(2).

    عن كامل الزيارات ب 32 ص 108 ح 6، وفي بحار الأنوار ج 44 ب 34 ص 289 ح 31.

    4- عن مالك الجهني، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) في مراسم يوم عاشوراء: (.. .. ثم ليندب الحسين عليه السلام ويبكيه ويأمر من في داره بالبكاء عليه، ويقيم في داره مصيبته بإظهار الجزع عليه .. ..)(3).

    عن كامل الزيارات ب 71 ص 193 ح 7، وفي بحار الأنوار ج 101 ب 24 ص 290 ح 1.

    5- ما رواه قدامة بن زائدة، عن أبيه، عن إمامنا السجاد (عليه السلام) حيث قال: (فإنه لمّا أصابنا بالطفّ ما أصابنا.. .. فكادت نفسي تخرج وتبيّنت ذلك مني عمتي زينب الكبرى بنت علي (عليهما السلام) فقالت: مالي أراك تجود بنفسك يابقية جدي وأبي واخوتي؟!! فقلت: وكيف لا أجزع وأهلع وقد أرى سيدي واخوتي وعمومتي وولد عمي وأهلي مصرعين بدمائهم، مرملين بالعرى.. ..)(4).

    عن كامل الزيارات ب 88 ص 274.

    وبعد أن أجلت النظر ياقارئي العزيز في هذه الأحاديث الكريمة فإنّه لابدّ من القول:

    1- إنّ هذه الروايات في غاية الاعتبار والقبول من جهة طرقها وأسانيدها ومصادرها عند علمائنا وفقهائنا المتقدمين منهم والمتأخرين. وعليها عمل فقهاء ومراجع الأمة إذ نطقت بذلك أسفارهم وزبرهم. ودونك الأحياء منهم فسلهم، والأمر سهل.

    2- متون هذه الروايات تدلّ بشكلٍ واضح وصريح على أنّ الجزع على سيد الشهداء (عليه السلام) مستحبّ مؤكّد وفي غاية التأكيد وبنحوٍ أخص في يوم عاشوراء الأليم.

    3- المراد من الجزع في لغة العرب هو نقيض الصبر وهذا ما عليه كلّ المعاجم اللغوية. لذا فإنّ كلّ فعلٍ يفعله صاحب المصيبة يعبّر به عن عدم تحمّله وعن تأثّره الشديد فهو مصداق من مصاديق الجزع؛ إذ لا يوجد في لغة العرب تحديد معيّن لمعنى الجزع وذلك أنّ حقيقته هو الحزن بلا حدود فكيف يكون له حدّ معين وخاص به. لكننا نعتمد على العرف الصحيح في تحديد أقلّ مراتبه وهو العويل والضجيج والصراخ والبكاء الذي لا ينقطع مصحوباً بلطم الوجه وضرب الرأس ولدم الصدر إلى غير ذلك مما يقع في هذه المرتبة الأقل وإنّما قلت الأقلّ لأن المرتبة الأعلى والأشد هي ما يكون فيها هلاك النفس ويظهر هذا واضحاً في الحديث الخامس عن الإمام السجّاد (عليه السلام) حين يقول: (فكادت نفسي تخرج وتبيّنت ذلك مني عمتي زينب الكبرى بنت علي (عليهما السلام) فقالت: مالي أراك تجود بنفسك يا بقية جدي وأبي واخوتي؟!! فقلت وكيف لا أجزع وأهلع.. .. .)، فالتفت ياقارئي العزيز لما جاء في هذه الكلمات الشريفة:

    كادت نفسي تخرج: بمعنى أوشكت على الموت أو الهلاك.

    مالي أراك تجود بنفسك: بمعنى مالي أراك تريد أن تودّع الحياة.

    وهذا التعبير: (تجود بنفسك) في لغة العرب ولسانهم يقال لمن يكون في النزع الأخير لخروج روحه من بدنه أي حينما يكون الموت وشيكاً وقريباً جداً من الإنسان. أمّا قوله (عليه السلام): (وكيف لا أجزع وأهلع) فهو صريح في استحباب الجزع وأفضليته بل الهلع الذي هو أفحش الجزع في لغة العرب(5)؛ إذ لو لم يكن محبوباً عند الله سبحانه وتعالى لما فعله المعصوم (عليه السلام). ومن هنا صرّح الفقيه المحقق الشيخ خضر بن شلال العفكاوي (ره) في كتابه (أبواب الجنان)(6) قائلاً: (الذي يستفاد من مجموع النصوص ومنها الأخبار الواردة في زيارة الحسين المظلوم ولو مع الخوف على النفس يجوز اللطم والجزع على الحسين كيفما كان حتى لو علم بأنه يموت في نفس الوقت).

    4- يتّضح ممّا تقدّم أنّ الجزع على الحسين (عليه السلام) على مراتب كثيرة أوّلها الصراخ والعويل والنحيب والبكاء المتواصل مع لدم الصدر والطم الوجه وضرب الرأس باليد أو غيرها، وآخرها ما قد يؤدّي إلى هلاك النفس والإضرار الشديد بها. وقطعاً فإنه يقع ما بين هاتين المرتبتين مراتب كثيرة تتسلسل بحسب شدتها. وما التطبير الحسيني إلاّ مرتبة من هذه المراتب التي تقع في الحد الوسط من حيث الشدّة بل ربما أقل من ذلك وإلاّ فأين يقع جزع التطبير من جزع إمامنا السجّاد (عليه السلام) حين يقول: (فكادت نفسي تخرج) وهو قول يطابق الواقع مائة في المائة ليس فيه أدنى حدّ من المبالغة أو المواربة إذ هو قول المعصوم (عليه السلام) وكلامه، وكلام الإمام إمام الكلام. ثم إنّ التطبير الحسيني لا ضرر فيه على الإنسان وحتى لو كان فيه ضرر فهو ضرر لا يعتدّ به أبداً كما بيّنا ذلك فيما تقدّم من هذا الكتاب. ومن هنا فإنّ مرتبته لن تكون من المراتب الشديدة من الجزع على أبي عبد الله صلوات الله وسلامه عليه.

    5- النتيجة التي نحصل عليها بعد تلكم المقدّمات أن التطبير حزناً وجزعاً على سيد الشهداء صلوات الله عليه ما هو إلاّ مرتبة ومصداق من مصاديق الجزع على الحسين (عليه السلام) والذي حكمت الشريعة باستحبابه المؤكّد وندبت إليه أهل الإيمان؛ كي يقتدوا بأئمتهم المعصومين (عليهم السلام) الذين جزعوا حتى كادت النفوس أن تخرج لاجل حسين العقيدة والمبادئ صلوات الله عليه.



    ثانياً - الإبكاء:

    1- (عن علي بن الحسن بن فضّال، عن أبيه قال: قال الرضا (عليه السلام): من تذكّر مصابنا وبكى لما ارتكب منّا، كان معنا في درجاتنا يوم القيامة ومن ذكّر بمصابنا فبكى وأبكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون،..).

    التعديل الأخير تم بواسطة سيناريو ; 10-04-2007 الساعة 11:53 PM
    بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
    اقضي حوائج المحتاجين




  7. #7
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية سيناريو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    في مسلسل الحياة
    المشاركات
    5,517
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    892

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    عن بحار الأنوار ج 44 ب 34 ص 278 ح 1 منقولاً عن أمالي الشيخ الصدوق المجلس 17، الرقم 4.

    وفي عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ج 1 ص 294 بنفس إسناد الحديث المتقدم عنه صلوات الله عليه: (من تذكّر مصابنا فبكى وأبكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون، ..)(7).

    2- عن السيد ابن طاووس (ره): (روي عن آل الرسول (عليهم السلام) أنّهم قالوا: من بكى وأبكى خمسين فله الجنة، ومن بكى وأبكى ثلاثين فله الجنة، ومن بكى وأبكى عشرين فله الجنة، ومن بكى وأبكى عشرة فله الجنة، ومن بكى وأبكى واحداً فله الجنة، ومن تباكى فله الجنّة).

    عن بحار الأنوار ج 44 ب 34 ص 288 منقولاً عن اللهوف في قتلى الطفوف للسيد ابن طاووس (ره).

    3- (عن أبي هارون المكفوف قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): يا أبا هارون أنشدني في الحسين (عليه السلام)؟ قال: فأنشدته فبكى، فقال: أنشدني كما تنشدون - يعني بالرقّة - قال: فأنشدته:

    امرر على جدث الحسين فقـــــل لأعظـــمه الزّكيّة

    قال: فبكى، ثمّ قال زدني، قال: فأنشدته القصيدة الأخرى، قال: فبكى، وسمعت البكاء من خلف السّتر، قال: فلما فرغت قال لي: يا أبا هارون من أنشد في الحسين شعراً فبكى وأبكى عشراً كتبت لهم الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فبكى وأبكى خمسةً كتبت لهم الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فبكى وأبكى واحداً كتبت لهما الجنة، ومن ذكر الحسين (عليه السلام) عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله، ولم يرض له بدون الجنّة).

    عن كامل الزيارات ب 33 ص 111 ح 1، وثواب الأعمال ص 47، والبحار ج 44 ب 34 ص 288 ح 28.

    4- (عن أبي عمارة المنشد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال لي: يا أبا عمارة أنشدني في الحسين (عليه السلام)، قال: فأنشدته فبكى، ثمّ أنشدته فبكى، ثمّ أنشدته فبكى، قال: فو الله ما زلت أنشده ويبكي حتى سمعت البكاء من الدار، فقال لي: يا أبا عمارة من انشد في الحسين شعراً فأبكى خمسين فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً بأبكى أربعين فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فأبكى ثلاثين فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فأبكى عشرين فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فأبكى عشرة فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فبكى فله الجنة، ومن أنشد في الحسين شعراً فتباكى فله الجنة).

    عن كامل الزيارات ب 33 ص 112 ح2، و أمالي الصدوق المجلس 29 - الرقم 6، وثواب الأعمال ص 47، والبحار 44 ب 34 ص 282 ح 15.

    5- (عن صالح بن عقبة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من أنشد في الحسين (عليه السلام) بيت شعرٍ فبكى وأبكى تسعةً فله ولهم الجنة، فلم يزل حتى قال: من أنشد في الحسين بيتاً فبكى وأظنّه قال: أو تباكى فله الجنة).

    عن كامل الزيارات ب 33 ص 113 ح 4 ومثله بسند آخر ح 7 من نفس الباب والصفحة، وثواب الأعمال ص 48، والبحار ج 44 ب 34 ص 289 ح 29.

    6- (عن أبي هارون المكفوف قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) فقال لي: أنشدني فأنشدته، فقال: لا؛ كما تنشدون وكما ترثيه عند قبره، قال: فأنشدته:

    امرر على جدث الحسين فقل لأعظمه الزّكيّة

    قال: فلمّا بكى أمسكت أنا، فقال مرّ، فمررت، قال: ثمّ قال: زدني.. زدني، قال: فأنشدته:

    يـــا مريم قومي فاندبي مولاك وعلى الحسين فاسعدي ببكاك

    قال: فبكى وتهايج النساء!! قال: فلمّا أن سكتن قال لي: يا أبا هارون من أنشد في الحسين (عليه السلام) فأبكى عشرة فله الجنة، ثمّ جعل ينقص واحداً واحداً حتى بلغ الواحد، فقال: من أنشد في الحسين فأبكى واحداً فله الجنة، ثمّ قال: من ذكره فبكى فله الجنة). عن كامل الزيارات ب 33 ص 113 ح 5، وبحار الأنوار ج 44 ب 34 ص 287 ح 25.

    7- (عن زيد الشحّام، قال: كنّا عند أبي عبد الله ونحن جماعة من الكوفيّين فدخل جعفر بن عفّان على أبي عبد الله (عليه السلام) فقرّبه وأدناه ثم قال: يا جعفر، قال: لبيك! جعلني الله فداك. قال: بلغني أنك تقول الشعر في الحسين وتجيده. فقال له: نعم، جعلني الله فداك، قال: قل! فأنشده (صلى الله عليه) فبكى ومن حوله، حتى صارت الدموع على وجهه ولحيته. ثم قال: يا جعفر والله لقد شهدت ملائكة الله المقرّبون ههنا يسمعون قولك في الحسين (عليه السلام) ولقد بكوا كما بكينا وأكثر، ولقد أوجب الله تعالى لك يا جعفر في ساعته(8) الجنة بأسرها، وغفر الله لك. فقال: يا جعفر ألا أزيدك؟ قال: نعم يا سيدي. قال: ما من أحدٍ قال في الحسين شعراً فبكى وأبكى به إلاّ أوجب الله له الجنة وغفر له).

    عن رجال الكشي ص 187، وبحار الأنوار ج 44 ب 34 ص 282 ح 16، ووسائل الشيعة ج 10 ص 464 ب 104 المزار ح 1.

    وبعد ذكر هذه الأحاديث والروايات، أقول:

    1- الأخبار المتقدّمة تلقّاها علماؤنا بالقبول والاعتماد والعمل بها والفتيا على أساسها؛ فلا حاجة للخوض في تفاصيل أسانيدها؛ لوضوح كونها على درجةٍ عاليةٍ من الاعتبار الشرعي والعملي.

    2- مضمون هذه الأخبار ومحتواها: الاستحباب المؤكّد للبكاء والإبكاء على سيد الشهداء صلوات الله عليه وما يترتب عليهما من عظيم أجرٍ عند الله سبحانه وتعالى. أمّا الذي نخصّه بالذكر والبحث هنا من بينهما فهو الإبكاء وذلك أنّ البحث منعقد لأجله منذ البداية. والذي نراه واضحاً في هذه الروايات الشريفة أنّ الأولى والثانية منها تحدّثت عن الإبكاء بنحوٍ عام من دون ذكر أي مصداقٍ من مصاديق الإبكاء فجاء لسانها: (بكى وأبكى) من دون ذكر أي أسلوب من أساليب الإبكاء، وأما ما تبقّى منها فقد جاء مشتملاً على ذكر مصداقٍ من أهم مصاديق الإبكاء خصوصاً في زمان الأئمة) (عليهم السلام) وهو إنشاد الشعر لأجل الإبكاء على الحسين المظلوم صلوات الله وسلامه عليه. وإلا فمن المعلوم أنّ الإبكاء ليس له من أسلوب معيّن فقد يكون من طريق: ذكر المصيبة نثراً بلحنٍ حزين، أو من دون لحن، أو بإنشاد الشعر إلقاءً، أو بصوتٍ شجيّ، أو بتأليف كتابٍ يستدرّ الدمعة من قارئه ومطالعه، أو بإنتاج فيلم سينمائي أو تلفزيوني روائياً كان أو وثائقيّاً يعرض الواقعة بكل آلامها وأشجانها، أو بإخراج مسرحيةٍ أو تمثيليةٍ تهيج الدمع والعبرات، أو برسم لوحةٍ فنيةٍ تعبّر عن جراحات ضمائر الأحرار وآلامها لما لقي سبط النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله)، أو بإقامة المسيرات العزائية والمواكب الحسينية من مواكب اللطم وضرب السلاسل والتطبير الحسيني إلى غير ذلك من فنون العزاء الحسيني وأشكاله والتي هي من أهم أسباب الإبكاء وطرقه. علماً أن أسباب الإبكاء وأساليبه ليست منحصرةً في ما ذكر وإنّما يبقى الباب مفتوحاً في هذا المجال لكل أشكال التعبير وتهييج الأحزان لأجل مصاب سيد شباب أهل الجنة صلوات الله عليه.

    3- يظهر بوضوحٍ جليّ مما تقدّم الاستحباب المؤكّد للإبكاء على سيد الشهداء عليه أفضل الصلاة والسلام، ويظهر أيضاً أنّ مواكب التطبير الحسيني من أهمّ أسباب الإبكاء وتهييج العبرات، لذا فإنّ هذا الاستحباب سيسري حتماً على هذه الشعيرة الحسينية المبكية كما يسري على غيرها من الشعائر الحسينية الأخرى المبكية وكذلك الأساليب التعبيرية المختلفة المكية أيضاً والتي ذكرنا قبل قليلٍ أمثلةً منها في قائمةٍ لذكر أنواع مختلفة من أساليب الإبكاء على الحسين (عليه السلام). ولا يخفى فإنّ القول: بأنّ مواكب التطبير الحسيني من أهم أسباب الإبكاء هو ما يشهد به الواقع على الأرض ويقرّبه أرباب العزاء الحسيني والجماهير الغفيرة المشاركة في الحضور وأهل البيت أدرى بالذي فيه؛ حيث يتجمّع أهل التطبير عند فجر عاشوراء في تكاياهم وحسينياتهم، وهم يرتدون أكفانهم البيضاء، بعد تأدية صلاة الصبح، تقرأ زيارة عاشوراء، تتبعها قراءة شجية جداً لقصّة مذبح الحسين ومقتله (عليه السلام) بنحو مختصر، مع مقاطع من زيارة الناحية المقدّسة، ثم ترتفع الصيحات والصرخات: يا حسين.. يا حسين، والبكاء والنحيب يهزّ الأرجاء، وتقرع الطبول، وتمتشق السيوف، وبصوتٍ واحدٍ تتدافع الدموع متدفّقةً كأنّها عين جارية:

    يا فاطمه قومي إلى الطفوف هـــذا حسين طعمة السيوف

    حيدر.. حيدر .. حيدر

    فتجرى الدماء نازفةً تذكّر بأقدس دم سفك على وجه الأرض، مشفوعةً بالدموع والعبرات، والآهات والحسرات، فكم من باكٍ أو باكية، حيث لا ترى إلاّ أجواءً مشحونةً بالعاطفة الحسينية الجيّاشة، ولا تسمع إلاّ ندبةً وصراخاً حسينياً يهزّ سمع الملكوت.. فكأنها الغاضريات وصوت حسين يجرف الدهور ويمزّق أستار القرون!!!

    فيــــا أيها الوتر في الخالدين فـــــذّاً إلــــى الآن لـــم يشفع

    ويـــا عـظة الطامحين العظام للاهيـــــن عــــــن غدهم قنّع

    أبا عبد الله صلى الله عليك.. فما قدر الدموع؟! وما قدر الدماء؟! في محراب أحزانك، (أشهد أنّ دمك سكن في الخلد واقشعرّت له أظلّة العرش، وبكى له جميع الخلائق، وبكت له السماوات السبع، والأرضون السبع، وما فيهنّ، وما بينهن، ومن يتقلّب في الجنة والنار من خلق ربّنا، وما يرى، وما لا يري)(10).

    ولا أملك إلاّ أن أقول: بأنّ مواكب التطبير الحسيني هي دماء نازفة، ودموع مسفوحة، وقلوب واعية تطوف في محراب عشقها في الفناء الحسيني الأرحب، وتستضيء بنور مصباح الهدى؛ كي تفوز بسفينة النجاة الآمنة. فطوبى لكم أحباب الحسين (عليه السلام)، وطوبى لكم أيها النازفون دماً ودمعاً في محراب عشقه ومودّته.

    ثالثاً - إحياء أمر الإمام الحسين (عليه السلام):

    1- (عن الأزدي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال لفضيل: تجلسون وتتحدّثون؟ قال: نعم، جعلت فداك. قال: إنّ تلك المجالس أحبّها فأحيوا أمرنا يا فضيل! فرحم الله من أحيى أمرنا، يا فضيل من ذكرنا أو ذكرنا عنده فخرج من عينه مثل جناح الذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر).

    عن بحار الأنوار ج 44 ب 34 ص 282 ح 14، نقلاً عن قرب الإسناد ص 26.

    2- (عن علي بن الحسين بن فضّال، عن أبيه قال: قال الرضا (عليه السلام): من تذكّر مصابنا وبكى لما ارتكب منّا، كان معنا في درجتنا يوم القيامة، ومن ذكّر بمصابنا فبكى وأبكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون، ومن جلس مجلساً يحيى فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)(11).

    وهنا أمور لابدّ من ذكرها والإشارة إليها:

    1- إحياء أمر أهل البيت (عليهم السلام) عموماً، وإحياء الأمر الحسيني والقضية الحسينية خصوصاً واجب شرعيّ أكيد يوجبه العقل(12) قبل الشرع وتؤكّد الأدلة الشرعية بشكلٍ واضحٍ وقطعي من نصوصٍ دينيّة وسيرة متشرّعة إلى غير ذلك من المرتكزات العقلية والشرعية. وهذه مسألة مفروغ منها في دنيا الفقه والأحكام، ومن البديهيات التي لا يختلف عليها اثنان من فقهائنا بأيّ وجهٍ من الوجوه. نعم يمكن القول بأنّ إحياء الأمر على مرتبتين منه ما هو واجب لا يجوز تركه بأيّ حالٍ من الأحوال، ومنه ما هو مندوب ومستحبّ إتيانه بنحوٍ أكيد يترتب عليه عظيم الأجر والثواب.

    2- ليكن معلوماً إنّ أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) الآمرة وجوباً أو استحباباً بإحياء أمرهم كثيرة جداً. وإني لم أتناولها بالذكر لوضوح أمرها عند أهل الشرع والدين. وما ذكرت هذين الحديثين الشريفين إلاّ لأجل التبرك بهما أولاً. وثانياً لظهورهما في إحياء الأمر المستحب الذي يدور الحديث عنه في هذا المقام.

    3- الروايتان المذكورتان تدلاّن على أهمية إحياء أمرهم (عليهم السلام) وتصرّحان باستحبابه المؤكّد. مع اشتمالهما على ذكر بعضٍ من الأمور التي هي من الأسباب المهمة في إحياء الأمر من قبيل إقامة مجالس الذكر والعزاء، وتذكّر مصائب أهل البيت (عليهم السلام) وذكرها، والبكاء والإبكاء في سبيل ذلك، وهكذا كلّ أمرٍ يوصلنا إلى نفس هذا المطلوب.

    4- من كلّ ما تقدّم يتجلّى بوضوحٍ أنّ التطبير حزناً وجزعاً على سيد الشهداء صلوات الله عليه مصداق واضح من مصاديق إحياء الأمر من جهةٍ كونه سبباً قوياً من أسباب الإبكاء على الحسين (عليه السلام) وقد مرّ بيان ذلك فضلاً عمّا أشارت إليه الروايتان اللتان بين أيدينا من إن الإبكاء مصداق من مصاديق إحياء الأمر أيضا، هذا أولاً. وثانياً لما في التطبير الحسيني من بعد جماهيري واسع؛ حيث الجموع الغفيرة المشاركة في هذا الموكب والجموع المتفاعلة والمتأثرة بها. ولا شكّ فإنّ أهم أمرٍ في إحياء الأمر العقائدي هو جماهيرية العمل وانتشار تأثيره خصوصاً إذا كان ذا ميزةٍ عاطفية ثرّة كالتطبير الحسيني. ومن كل ذلك يبدو واضحاً سريان حكم الاستحباب على التطبير حزناً وجزعاً على سيد الشهداء صلوات الله عليه، لكونه مصداقاً من أوضح مصاديق إحياء أمر أهل البيت (عليهم السلام) عموماً، وإحياء أمر الحسين صلوات الله عليه بنحو خاص.
    بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
    اقضي حوائج المحتاجين




  8. #8
    مشرفة المنتدى العام الصورة الرمزية سيناريو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    في مسلسل الحياة
    المشاركات
    5,517
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 3 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    892

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    موفق أخي الكريم
    وممكن الأخ كميل الفضلي أحد الأعضاء المحترفين يجيبك ويفيدك أكثر
    التعديل الأخير تم بواسطة سيناريو ; 10-04-2007 الساعة 03:56 PM
    بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
    اقضي حوائج المحتاجين




  9. #9
    عضو ذهبي الصورة الرمزية لؤلؤة نجفية
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    عراق الحسين ع
    المشاركات
    1,151
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    296

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    السلام عليكم
    اخي المحترم جمال ابو الخير
    كالعادة الاخت سيناريو والاخ واحد فاضي
    اوضحوا لك ووفوا وكفوا
    اما بالنسبة لسؤالك عن مواقع فبصراحة انا لا اعرف
    لكن ان اردت معرفة حقيقة المذهب اقرأ الكتب التي يؤلفها المستبصرين
    كالتيجاني واحمد حسين يعقوب
    وبالاخص كتاب ثم اهتديت للتيجاني
    وكذلك كتاب ليالي بيشاور(مناظرة بين عالم شيعي وعدد
    من اهل السنة استبصر على اثرها 12 شخص)
    واذا لم تحصل عليه
    انا مستعدة لنسخ الكتاب بواسطنة السكنر
    وتنزيله بصيغة الpdf في المنتدى
    وفقك الله لما يحب ويرضى
    تحياتي واحترامي
    دمتم بود...

  10. #10
    عضو نشط الصورة الرمزية جمال ابو الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    176
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    221

    Lightbulb رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    (( لـــن أوفــــى ... حقكـــم )) ... نعم أحبائى وأشقائى مهما خط قلمى من كلمات ألشكر والتقدير

    لكم لن أستطيع أوفيكم ما تستحقونه ... شكرا أختى ألكريمة ألحبيبة (( سيناريو )) على تلك ألأفادة

    ألوافية ... ألمفيدة .. جزاك ألله كل ألخير وبنا لك (( قصرا بالجنة )) وجعل نوره من فوقك ومن تحتك

    وخلفك وأمامك وعلى جنبيك يوم سؤال ألقبر وأظلك بظل عرشه يوم لا ظل اءلا ظله ونظر أليك

    وفتح أبواب ألجنة تدخلى وتحى حياة (( ألخلد )) فى صحبة أنبيأ ألله ألطاهرين ... شكرا لكم جميعا

    أحبائى ألكرام ... ألعظام ... (( حقا ... أنتم ... من أهل ألجنة ))

  11. #11
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية كميل الفضلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلد الاولياء
    المشاركات
    3,148
    شكراً
    2
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11850

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    السلام عليكم
    اخي العزيز جمال ابوالخير
    من دواعي سروري ان اكون بخدمتك في اي شيء
    واتمنا ان يوفقني الله لخدمتك
    اي شيء تود السؤال عنه
    اكتب الي في المنتدى
    في موضوع انت تسأل ونحن نجيب
    وسأكون بخدمتك

    تستطيع ان تطلع على كتب كثيرة ومتنوعة
    من كتب هذا المذهب الحق بمجرد انك
    تبحث عن طريق Google
    مركز ال البيت العالمي للمعلومات
    وستجد كتب متنوعة وكثيرة
    تقبل تحياتي لك وحترامي
    وشكرا

  12. #12
    عضو نشط الصورة الرمزية جمال ابو الخير
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    176
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    221

    Lightbulb رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    أخى ألفاضل وألكريم / كميل ألفضلى

    أشكرك على تعطيرك ومرورك ألجميل وعرضك ألرائع ... وأعدك بأننى سوف أكون ضيفا ثقيلا

    على هذا ألباب (( أسأل ونحن نجيب )) كما أننى سوف أذهب مسرعا نحو هذا ألمركز وأما أخشى

    من حرمانى مشاركة أحبائى فى مواضيع ألمنتدى ولكنى سوف أعتبرها (( بعثة تثقفية )) وسوف

    أقوم بزيارتكم خلال تلك ألبعثة حتى لا أشعر بالحرمان متمنيا فى ألنهاية أكون داعيا مجتهدا لهذا

    ألمذهب (( ألربانى )) ومن خلال توجهاتكم ألجليلة ... راعكم الله دائما ويحميكم من بطش أعدائكم

    شكرا لكم جميعا ... شكرا يا أحبابى

  13. #13
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية كميل الفضلي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلد الاولياء
    المشاركات
    3,148
    شكراً
    2
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11850

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    السلام عليكم
    اخي العزيز جمال ابوالخير
    من دواعي سروري ان اكون بخدمتك دائماً
    ولست بثقيل على بالعكس انت اخ لي عزيز


    اتبحث عن طريق Google
    موقع سماحتة اية الله جعفر السبحاني

    وستجد كتب متنوعة وكثيرة

    تقبل تحياتي لك وحترامي
    وشكرا

  14. #14
    مشرف منتدى تراث القطيف ومنتدى النقاش والحوار الفكري الصورة الرمزية واحد فاضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الهند
    المشاركات
    5,799
    مقالات المدونة
    1
    شكراً
    8
    تم شكره 22 مرة في 12 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1542

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    أخي الكريم جمال أبو الخير

    حياك الله بين أهلك سواء كنت على أي مذهب فنحن إخوان في الإنسانية
    قبل أن نكون إخوان في ديننا الإسلامي العظيم

    وكما قال الإمام الخميني قدس سره الشريف
    من يقول ويفرق بين سني وشيعي فهو ليس من الإسلام
    فالكل إخوة في هذا الدين الرباني العظيم
    وما قصرت الأخت سيناريو كفت ووفت بارك الله فيها
    وبالنسبة لموضوع الكتب فإن شاء الله
    نزودك ببعض الكتب من خلال أسمائها وبالبحث عن طريق القوقل
    تستطيع إيجادها وقرائتها

    وأدعوك أخي الى الدخول على موضوع ( المستبصرون ...أحاديث من القلب)
    في القسم الإسلامي وهناك أيضاً ستجد بعض الأجوبة عما يختلج في الصدر

    وأهم نصيحة لدي اليك هي أن تبدأ من النفس وبالأخص كماي يقول الدكتور التيجاني السماوي
    وهو مستبصر -- أن تزيل الهالة القدسية عن كل الأشخاص الذين تعتقد بقدسيتهم
    وهو أمر صعب كثيراً لكن من يريد النور فطريق النور واضح
    ولا تضغط على نفسك أخي بالنسبة للبحث فيكفي أنك تقرأ بروية وعقل متفتح - وانت ما شاء الله عليك
    باحث عن الحقيقة -
    ونصيحة أخرى أخي الكريم - اذا أردت أن تقرأ عن أي شيء فخذه من أمهات الكتب
    يعني صحيح البخاري وصحيح مسلم - وليس من شرح على الصحيحين أو غير ذلك
    وخذ ما يكتب من أي مذهب من أصحابه أي أتباع المذهب نفسه وقارن ما تقرأه
    وبين ما تعتقده

    أخي الكريم هذه مجموعة من الكتب وهي موجوده على النت وجاهزة للتحميل
    فقط أدخل الاسم في القوقل وتجدها ان شاء الله
    -حقيقة التشيع ونشأته ( لصباح البياتي)
    -حقيقة الشيعة الإثني عشريه (أسعد وحيد القاسم)
    -الصحابة في حجمهم الحقيقي(الهاشمي بن علي)
    -قراءة في المسار الأموي (مروان خليفات)

    وان شاء الله تستفيد منها

    ولك خالص التحيات
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



    -------------------

    لا أحلل ولاأبرأ ذمة من ينسخ أوينقل ماأكتبه دون إذن مني

  15. #15
    مشرفة منتدى الترحيب والتهاني الصورة الرمزية عفاف الهدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    شقتي
    المشاركات
    32,072
    شكراً
    1,252
    تم شكره 489 مرة في 412 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    83337

    رد: حـــــــــــقـــــــا ... أنـــــتــــــــــم ... (( ؟؟؟ ))

    السلام عليكم
    اخي الفاضل والباحث عن الحق
    ما قصروا الأخوان وبالأخص الأخت سيناريو والأخ واحد فاضي واستاذنا كميل الفضلي
    والله يثيبهم على ما قاموا به من أمر عظين
    اخي الكريم فقط نصيحتي ان تبدأ مشوارك للحق بذكر الصلاة على محمد و آل محمد دائما والنية قبل دخولك النت وقبل قرائتك و.... دائما جدد نيتك الخالصة في الوصول الى الحقيقة والله معك ان شاء الله على الصراط المستقيم .
    والله يهدينا جميعا لما يحبه ويرضاه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •