حديث السفينة و باب حطة و هو قوله«ص»مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا و من تأخر عنها هلك او من ركب فيها نجا و من تخلف عنها غرق او من دخلها نجا و من تخلف عنها هلك.الذي اتفق على روايته جميع علماء الاسلام،قال ابن حجر في الصواعق.جاء من طرق عديدة يقوي بعضها بعضا انما مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا و في رواية مسلم و من تخلف عنها غرق و في رواية هلك و انما مثل اهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له و في رواية غفر له الذنوب و قال في موضع آخر جاء من طرق كثيرة يقوي بعضها بعضا مثل اهل بيتي و في رواية انما مثل اهل بيتي و في اخرى ان مثل اهل بيتي و في رواية الا ان مثل اهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق و في رواية من ركبها سلم و من تركها غرق و ان مثل اهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له (ا ه) .و روى الحاكم في المستدرك بسنده عن حنش الكناني سمعت ابا ذر يقول و هو آخذ بباب الكعبة من عرفني فانا من عرفتم و من انكرني فانا ابو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق هذا حديث صحيح على شرط مسلم (ا ه) و قد تكلمنا على هذه الروايات مفصلا في كتاب اقناع اللائم على اقامة المآتم و ذكرنا هناك ان تمثيلهم بسفينة نوح صريح في وجوب اتباعهم و الاقتداء باقوالهم و افعالهم و حرمة اتباع من خالفهم و اي عبارة ابلغ في الدلالة على ذلك من قوله من ركبها نجا و من تخلف عنها هلك او غرق فكما ان كل من ركب مع نوح في سفينته نجا من الغرق و من لم يركب غرق و هلك فكذلك كل من اتبع اهل البيت اصاب الحق و نجا من سخط الله و فاز برضوانه و من خالفهم هلك و وقع في سخط الله و عذابه و ذلك دليل عصمتهم و الا لما كان كل متبعلهم ناجيا و كل مخالف لهم هالكا و هذا عام مخصوص كما مر في حديث الثقلين و ليس المراد به الا أئمة اهل البيت الذين وقع الاتفاق على تفضيلهم و اشتهروا بالعلم و الفضل و الزهد و الورع و العبادة و اتفقت الامة على عدم عصمة غيرهم و غير المعصوم لا يكون متبعه ناجيا و مخالفه هالكا على كل حال و لا يقصر عنه في الدلالة خبر تسميتهم بباب حطة الدال على ان النجاة في اتباعهم و الخلاص من الذنوب و المعاصي بالاخذ بطريقتهم.
الله يعطيك العافية اخوي الباسل ومثاب إن شاء الله ..
المفضلات