الفرزدقلي في مديحك يا رسول عرائس*** تيمن فيك وشاقهن جلاء
هن الحسان فإن قبلت تكرما*** فمهورهن شفاعة حسناء
ما جئت بابك مادحا بل داعيا*** ومن المديح تضرع ودعاء
أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة*** في مثلها يلقى عليك رجاء
الحارث بن حلزة اليشكري
من القائل
فكمْ من قُرُونٍ قد أطاعوكَ أصْبَحوا أحادِيثَ كَانُوا في ظِلالِ غَمَامِ
وَمَا أنْتَ يا إبْلِيسُ بالمَرْءِ أبْتَغي رِضَاهُ، وَلا يَقْتَادُني بِزِمَامِ
الفرزدقلي في مديحك يا رسول عرائس*** تيمن فيك وشاقهن جلاء
هن الحسان فإن قبلت تكرما*** فمهورهن شفاعة حسناء
ما جئت بابك مادحا بل داعيا*** ومن المديح تضرع ودعاء
أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة*** في مثلها يلقى عليك رجاء
قم جدد الحزن في العشرين من صفرففيه ردت رؤوس الآل للحفر(مأجورين)
الشاعر الكبير احمد شوقي
ومطلع القصيد
ولد الهدى فالكائنات ضياء*** وفم الزمان تبسم وسناء
الروح والملأ الملائك حوله*** للدين والدنيا به بشراء
من القائل
يَوماً ، بأجـوَدَ مِنـهُ سَيْـبَ نافِلَـةٍوَلاَ يَحُولُ عَطـاءُ اليَـومِ دُونَ غَـدِهَذَا الثَّنَـاءُ ، فَإِنْ تَسمَعْ بِـهِ حَسَنـاًفَلَمْ أُعرِّضْ ، أَبَيتَ اللَّعنَ ، بالصَّفَـدِهَا إنَّ ذِي عِذرَةٌ إلاَّ تَكُـنْ نَفَعَـتْفَـإِنَّ صَاحِبَـها مُشَـارِكُ النَّكَـدِ
النابغة الذبياني
من القائل
لغز الحياة وحيرة الألباب
ان يستحيل الفكر محض تراب
ان يصبح القلب الذي صحراؤه
جرداء حتى من خفوق سراب
انا ابغض الموت اللئيم وطيفه
بغض طيوف مخاتل نصاب
ذئب ترصدني وفوق نيوبه
دم اخوتي واقاربي وصحابي
الجواهري رحمة الله عليه
نحن قوم بعضنا يعرف بعضا!
فلماذا نبرز الكبر ونرضى؟
ولماذا لم نرد ذي الأرض أرضا؟
إن منهاج السماوات بعيد
كلنا طين برى الله وماء،
ونفوس قد أعدت للعناء،
فإذا نحن تعاونا سواء،
وتفاهمنا فذا عيش سعيد،
حي يا عام الورى فردا ففردا
فالتحيات لأهل الأرض أجدى
حيهم يا عام ما عن ذاك معدى
لا تذر من سيد أو من مسود
حي يا عام! مليكاً وأميراً،
حي يا عام! رئيساً ووزيراً،
حي شعباً نائم الروح غريرا
حي شعباً يقظاً يبغي المزيد
من القائل ؟
محمد حسن قاسم عوّاد
(1902-1980)، أديب ومفكر من الحجاز ، من طلائع النهضة الأدبية والفكرية بالحجاز، من مواليد مدينة جدة كان مدرساً في مدرسة الفلاح . يعتبر مع خصمه الشاعر حمزة شحاتة، رائدا الشعر الحداثي في الحجاز. نشر أول كتاب نهضوي في تاريخ الجزيرة العربية تحت عنوان (خواطر مصرحة) نشر عام 1926م، وكان بمثابة صرخة أخلاقية مدوّية، وأثار لغطاً لايزال صداه قائم إلى الان.
من القائل
أطْوي فيافي الفلاَ واللَّيلُ معْتكِرُ.............
.........................وأقطعُ البيدَ والرَّمضاءُ تَستعرُ
ولا أرى مؤنِساً غيرَ الحسام وإنْ...............
.....................قلَّ الأَعادِي غدَاة َ الرَّوع أَوْ كَثُروا
فَحاذِري يا سباعَ البَّرِّ منْ رجلٍ..................
.......................إذا انتضى سيفهُ لا ينفعُ الحذرُ
التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق ; 07-29-2008 الساعة 06:10 PM
الجواب
عنترة العبسي
أنا اليك مبتداي ,حاضري ونهايتي
اشعلت أيامي فصارت نارها حقيقتي
فإن سألت عن هواي هذه حكايتي
ندية كوجهك الملئ بالطفولة
رخيمة كصوتك المنساب في سريرتي
عميقة كعطرك الزكي في حديقتي
حسبي على طول الزمان ,أنت حبيبتي
*****
لو نجمة تنير لي لو كان يهمس القمر
بأن موعدا لنا ,نسرقه من القدر
فالتنطلق أنفاسنا ....وشوقنا الذي أستعر
وليحمل النسيم الشجي بوحنا إن عبر
ولتسترح عيوننا....في واحة مدى البصر
ياكم تشاكينا ,
ظمئنا ,
ثم أقبل المطر
*****
سيشرق الصباح حبيبتي ,سيشرق الصباح
فليسكت الأسى الذي اظلنا,ولتسكت الجراح
اليوم لا مكان للدموع في عيوننا,ولا نواح
إنا معا على المدى ,يظلنا معا جناح
مادمت ملء خافقي ,فألف اهلا يارياح
من القائل ؟
ســــلام,,
كيفك عزيزتي عيون لا تنام,,بصراحة بحثت
ولم أجد شفت القصيدة بس مو مدرج معها قائلها
اتمنى افادة الاعضاء بالحل,,او تفيدينا به
تحياتي المصحوبة بالدعوات,,looovely
قم جدد الحزن في العشرين من صفرففيه ردت رؤوس الآل للحفر(مأجورين)
الشاعر المصري فاروق شوشة
من ديوان احبك حتى البكاء
تحياتي
من القائل:
قذى بعينيك ام بالعين عوار أم أقفرت مذ خلت من أهلها الدار
قم جدد الحزن في العشرين من صفرففيه ردت رؤوس الآل للحفر(مأجورين)
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات