إجابة صحيحة يعطيك العافية عزيزتي
أجاب الشعر حين دعا الوفاء
وكان إذا دعوت به إباء
فإن يعجز بياني حيث فني
فليس بعاجز حيث الولاء
نجيب وهو ما هو في ودادي
وإجلالي أيخطئه الثناء
أحق فتى بما تصف القوافي
فتى فيه الشجاعة والحياء
لأحمد في المفاخر كل بكر
من الخفرات نم بها الضياء
سري من سراة حب فيه
ثراء الخلق يدعمه الثراء
أديب يبرز المعنى مصفى
بلفظ لا يشاب له صفاء
خطيب تنهل الأسماع منه
مناهل للنفوس بها شفاء
من القائل ؟
جبران خليل جبران
لقد كتبت بالخط الكوفي
على أسوار لاحمام
وأباريق النحاس الدمشقي
وقناديل السيدة زينب
وجوامع الآستانه
وقباب غرناطه
وعلى الصفحة الأولى من الانشاد .
وأقفلت القوس . . .
أنت عادة كتابية لا شفاء منها .
عادة احتلال ، وتملك ، واستيطان .
عادة فتح ، وفتك ، وبربرية .
أنت عادة مشرشة في لحم كلماتي .
فاما أن تسافري أنت . .
واما أن أسافر أنا . .
واما أن تسافر الكتابه . .
جمالك . .
يحرض ذاكرتي الثقافية .
ويكهرب لغتي . .
وأصابعي . .
وجسد الورقة البيضاء . .
هذه القصيدة من روائع الشاعر العظيم
نزار قباني
أ تونس أن فـي بغـداد قومـاً تَـرِفّ قلوبهـم لـكِ بالـوِداد
ويجمعهـم وأيـاك انتـسـاب إلى مَنُ خصّ منطقهم بضـاد
ودينٍ أوضحت للنـاس قبـلاً نواصـع آيِـهِ سبـل الرشـاد
فنحن على الحقيقة أهل قُربـى وأن قضت السياسـة بالبِعـاد
وما ضَـرَّ البغـاد إذا تدانـت أواصر مـن لسـان وأعتقـاد
وأن المسلمين علـى التَآخـي وأن أَغرىَ الأجانب بالتعـادي
أ تونس أن مجدك ذو انتمـاء إلـى عُليـا نِـزار أو إيــاد
لنـا بثعالبِيّـك خيـر مُـلـقٍ علـى أشتاتنـا حبـل اتّحـاد
وأكبـر حامـل بيـد اعتـزام لحُـب بـلاده عَلَـم التَفـادي
وأسمَى من سما أدبـاً وعلمـاً وأفصح من تكلّم عـن سَـداد
نعم
معروف الرصافي
الشاعر العراقي
منطرحاً أمام بابك الكبيرْ
أصرخ ، في الظلام ، أستجيرْ :
يا راعيَ النمال في الرمالْ
و سامعَ الحصاة في قرارة الغدير .
أصيح كالرعود في مغاور الجبال
كآهة الهجير .
أتسمع النداء ؟ يا بوركتَ ، تسمعُ .
و هل تجيب إن سمعتَ ؟
صائدُ الرجال
و ساحِقُ النساء أنتَ ، يا مفجِّعُ
يامهلك العباد بالرجوم و الزلازلِ
ياموحشَ المنازل
منطرحاً أمام بابك الكبير
أحسّ بانكسارة الظنون في الضمير .
أثور ؟ أغضبُ ؟
و هل يثور في حماكَ مذنبُ
من القائل ؟
أطعنا رسول الله اذ كان بيننافيالهفتي ما بال دين ابي بكرأيورثها بكراً اذا مات بعدهفتلك وبيت الله قاصمة الظهر
قائل هذه الابيات
الشاعر الحطيئة
إذا لعبا في ملعبٍ لك لذّعا
فؤادي بمثل النار عن غير ما قصد
فما فيهما لي سَلوةٌ بل حزازةٌ
يَهيجانِها دوني وأشقى بها وحدي
وأنتَ وإن أُفردتَ في دار وحشةٍ
فإني بدار الأُنس في وحشة الفرد
أودُّ إذا ما الموتُ أوفَدَ معشراً
إلى عسكر الأموات أني من الوفد
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات