13 ــ الطريق الاكمل لقراءة القرآن ان تبدأ من اوله إلى آخره وليس بان تقرأ سورا متفرقةعن الزهري قال : ((قلت لعلي بن الحسين ((عليهم السلام)) : أي الاعمال افضل قال : (الحال المرتحل) قلت وما الحال المرتحل, قال ((عليه السلام)) : فتح القرآن وختمه,كلما جاء باوله ارتحل في آخره)) وفي النهاية سئل : أي الاعمال افضل فقال : الحال المرتحل, فقيل : وما ذلك, قال : الخاتم المفتح هو الذي يختم القرآن بتلاوته ثم يفتتح التلاوة من اوله شبهه بالمسافر يبلغ بالمنزل فيحل فيه ثم يفتتح السير أي يبدأه وكذلك قراءة اهل مكة اذا ختموا القرآن بالتلاوة ابتدأوا وقرأوا الفاتحة وخمس آيات من أول سورة البقرة إلى قوله :}هُمُ الْمُفْلِحُونَ{ ويقفون ويسمون فاعل ذلك الحال المرتحل أي انه ختم القرآن وابتدأ باوله ولم يفصل بينهما بزمان
وفي هذا المعنى حديث عن الامام الصادق ((عليه السلام)) : ((قيل يابن رسول الله أي الرجال خير قال ((عليه السلام)) : الحال المرتحل, قيل يابن رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) : وما الحال المرتحل؟ قال ((عليه السلام)) : الفاتح الخاتم الذي يقرأ القرآن ويختمه فله عند الله دعوة مستجابة))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">14 ــ الوصية بكثرة قراءة القرآن وفي وصية النبي ((صلى الله عليه وآله)) لعلي ((عليه السلام)) قال : ((وعليك بتلاوة القرآن على كل حال))
15 ــ ثواب قراءة القرآن عن الصادق ((عليه السلام)) في حديث قال : ((عليكم بتلاوة القرآن فان درجات الجنة على عدد آيات القرآن, فاذا كان يوم القيامة يقال لقاريء القرآن : أقرأ وأرق فكلما قرأ آية يرقي درجة))
وعن ابي جعفر ((عليه السلام)) قال : قال رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) : ((من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين, ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين, ومن قرأ مئة آية كتب من القانتين, ومن قرأ مئتي آية من الخاشعين, ومن قرأ ثلثمائة آية كتب من الفائزين, ومن قرأ خمسمائة آية كتب من المجتهدين, ومن قرأ الف آية كتب له قنطار والقنطار خمسة عشر الف (خمسون الف) مثقال من ذهب, المثقال اربعة وعشرون قيراطاً اصغرها مثل جبل احد واكبرها ما بين السماء والارض))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">16 ــ ضرورة المحافظة على ما تعلم من القرآن ولا يتركه بحيث يؤدي الى نسيانهعن يعقوب الاحمر قال : ((قلت لابي عبد الله ((عليه السلام)) ان عليّ ديناً كثيراً وقد دخلني ما كاد القرآن يتفلت مني, فقال ابو عبد الله ((عليه السلام)) : القرآن القرآن ان الآية من القرآن والسورة لتجيء يوم القيامة حتى تصعد الف درجة ـــ يعني في الجنة ـــ فتقول : لو حفظتني لبلغت بك ههنا))
اقول : مرّ عليك ان الحفظ بمعنى مراعاة حدوده ومعانيه والالتزام بأوامره ونواهيه.
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 6pt; LINE-HEIGHT: 25pt">17 ــ استحباب التلاوة على وضوء عن محمد بن الفضيل عن ابى الحسن ((عليه السلام)) قال : ((سألته أقرأ المصحف ثم يأخذني البول فأقوم فابول واستنجى وأغسل يدي واعود إلى المصحف فأقرأ فيه؟ قال : لا حتى تتوضأ للصلاة))
وعنهم ((عليه السلام)) : ((لقاريء القرآن بكل حرف يقرأ في الصلاة قائما مئة حسنة وقاعداً خمسون حسنة ومتطهراً في غير صلاة خمسة وعشرون حسنة وغير متطهر عشر حسنات, اما اني لا اقول : المر بل بالالف عشر وباللام عشر وبالميم عشر وبالراء عشر))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">18 ــ استحباب الاستعاذة عند القراءة عن الحلبي عن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : ((سألته عن التعوذ من الشيطان عند كل سورة يفتتحها, قال : نعم, فتعوذ بالله من الشيطان الرجيم))
وعن امير المؤمنين ((عليه السلام)) : ((والاستعاذة هي ما قد امر الله به عباده عند قراءتهم القرآن بقوله : }فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ومن تأدب بأدب الله اداه إلى الفلاح الدائم))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 6pt; LINE-HEIGHT: 25pt">19 ــ القرآن عهد الله فكم ينبغي للمسلم ان يقرأ منه يومياً عن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : ((القرآن عهد الله الي خلقه فقد ينبغي للمرء المسلم ان ينظر في عهده وان يقرأ منه في كل يوم خمسين آية))
اقول : وبحساب بسيط تستنتج ان اقل ما ينبغي للمؤمن ان يختم القران في السنة ثلاث مرات لأن عدد ايات القران اكثر من ستة الاف فيختمه على هذا المعدل في (120) يوماً أي اربعة اشهر هذا بغض النظر عن مضاعفة الجهد في شهر رمضان .
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">20 ــ آيات القرآن خزائن فاستفد منها جميعاّعن علي بن الحسين ((عليه السلام)) قال : ((آيات القرآن خزائن فكلما فتحت خزانة ينبغي لك ان تنظر ما فيها))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">21 ــ استحباب قراءة القرآن في البيوت عن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : قال امير المؤمنين : ((البيت الذي يقرأ فيه القرآن ويذكر الله عز وجل فيه تكثر بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين, ويضيء لاهل السماء كما تضيء الكواكب لاهل الارض, وان البيت الذي لايقرأ فيه القرآن ولا يذكر الله عز وجل فيه تقل بركته وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">22 ــ الكسب وطلب الرزق لا يمنع من المواظبة على قراءة القرآن عن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : ((مايمنع التاجر منكم المشغول في سوقه اذا رجع إلى منزله ان لاينام حتى يقرأ سورة من القرآن فيكتب له مكان كل آية يقرأها عشر حسنات وتمحي عنه عشر سيئات))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">23 ــ استحباب القراءة في المصحف حتى لو كان حافظاً لما يقرأ عن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : ((من قرأ القرآن في المصحف متع ببصره وخفف عن والديه وان كانا كافرين))
وعن النبي ((صلى الله عليه وآله)) قال : ((ليس شيء اشد على الشيطان من القراءة في المصحف نظرا))
وفي حديث آخر : ((النظر إلى المصحف من غير قراءة عبادة))
أقول : وهذه اقل وظيفة يقوم بها من لا يحسن القراءة وإلا فعليه الاستماع.
وعن اسحاق بن عمار عن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : ((قلت له : جعلت فداك اني احفظ القرآن على ظهر قلبي فاقرأه على ظهر قلبي افضل أو انظر في المصحف,قال فقال لي : بل اقرأه وانظر في المصحف فهو افضل اما علمت ان النظر في المصحف عبادة))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">24 ــ استحباب اقتناء نسخة من المصحف في البيتعن الصادق ((عليه السلام)) قال : ((انه ليعجبني ان يكون في البيت مصحف يطرد الله عز وجل به الشياطين))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 6pt; LINE-HEIGHT: 25pt">25 ــ استحباب ترتيله وكراهة العجلة فيه عن عبد الله بن سليمان قال : سألت ابا عبدالله ((عليه السلام)) عن قول الله عز وجل : }وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً{قال : ((قال امير المؤمنين ((عليه السلام)) : بينه تبياناً ولا تهذه هذ الشعر ولا تنثره نثر الرمل ولكن اقرعوا به قلوبكم القاسية, ولا يكن هم أحدكم آخر السورة))
وفي تفسير قوله تعالى : }الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ{روي عن الصادق ((عليه السلام)) انه قال : ((حق تلاوته هو الوقوف عند ذكر الجنة والنار, يسأل في الاولى ويستعيذ من الاخرى))
وفي حديث عن الامام الصادق ((عليه السلام)) : ((إن القرآن لايقرأ هذرمة ولكن يرتل ترتيلا واذا مررت بآية فيها ذكر الجنة فقف عندها وسل الله الجنة واذا مررت بآية فيها ذكر النار فقف عندها وتعوذ بالله من النار))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 12pt; LINE-HEIGHT: 25pt">26 ــ استحباب قراءته بالحزن كأنه يخاطب انسانا وحرمة ما يفعل الصوفية من الغشية والصعقة عن الصادق ((عليه السلام)) قال : ((ان القرآن نزل بالحزن فاقرأه بالحزن))
وعن حفص قال : (ما رأيت احداً اشد خوفاً على نفسه من موس بن جعفر ((عليه السلام)) ولا ارجى للناس منه وكانت قراءته حزنا فاذا قرأ كأنما يخاطب انساناً)
وعن جابر عن ابي جعفر ((عليه السلام)) قال : ((قلت ان قوماً اذا ذكروا شيئاً من القرآن أو حدثوا به صعق احدهم حتى يرى ان احدهم لو قطعت يداه أو رجلاه لم يشعر بذلك, فقال : سبحان الله ذلك من الشيطان, ما بهذا نعتوا انما هو اللين والرقة والدمعة والوجل))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 6pt; LINE-HEIGHT: 25pt">27 ــ استحباب رفع الصوت بالقرآن عن معاوية بن عمار قال : ((قلت لابي عبد الله ((عليه السلام)) : الرجل لايرى انه صنع شيئا في الدعاء وفي القراءة حتى يرفع صوته, فقال : لابأس, ان علي بن الحسين ((عليه السلام)) كان احسن الناس صوتاً بالقرآن وكان يرفع صوته حتى يسمعه أهل الدار وان ابا جعفر ((عليه السلام)) كان احسن الناس صوتاً بالقرآن, وكان اذا قام من الليل وقرأ رفع صوته فيمر به مار الطريق من الساقين وغيرهم فيقومون فيستمعون إلى قرائته))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 6pt; LINE-HEIGHT: 25pt">28 ــ حرمة التغني بالقرآنعن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : ((قال رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) : اقرأوا القرآن بالحان العرب واصواتها واياكم ولحون اهل الفسق واهل الكبائر فانه سيجيء من بعدي اقوام يرجعون القرآن ترجيع الغناء والنوح والرهبانية لا يجوز تراقيهم قلوبهم مقلوبة وقلوب من يعجبه شأنهم))
<H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 6pt; LINE-HEIGHT: 22pt"><H1 dir=rtl style="MARGIN-TOP: 6pt; LINE-HEIGHT: 22pt">29 ــ وجوب الانصات لقراءة القرآن اخلاقياً واستحبابه شرعياً الا في الصلاة
عن عبد الله بن ابي يعفور عن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : ((قلت له الرجل يقرأ القرآن ايجب على من سمعه الانصات له والاستماع؟ قال : نعم اذا قرأ عندك القرآن وجب عليك الانصات والاستماع)
عن عبد الله بن ابي يعفور عن ابي عبد الله ((عليه السلام)) قال : ((قلت له الرجل يقرأ القرآن ايجب على من سمعه الانصات له والاستماع؟ قال : نعم اذا قرأ عندك القرآن وجب عليك الانصات والاستماع))
وفي حديث زرارة عن ابي جعفر ((عليه السلام)) قال : ((واذا قرأ القرآن في الفريضة خلف الامام فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون))
30 ــ استحباب ختم القرآن في كل شهر مرة عن محمد بن عبد الله قال : قلت لابي عبد الله ((عليه السلام)) : اقرأ القرآن في ليلة؟ فقال : ((لايعجبني ان تقرأه في اقل من شهر))
</H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1></H1>
المفضلات