ملحوظة ...
انظر وتأمل ... وخذوا العلم من العلماء ..لا علم إلا من عالم رباني....
رابعاً: المهر والتجهيز .
كلما تكلف المرء في العيش كلما أزداد تعباً ، بينما البساطة والزهد يعطيانه الراحة . وكما يقول الإمام علي ع في حديث يصف فيه المؤمنين : ( أصابوا لذة زهد الدنيا في دنياهم ).
وتزداد أهمية هذه المعادلة عند الزعماء ، وبالذات عند الأئمة والهداة الربانين .
ولعل بساطة مهر سيدة النساء وتجهيز بيتها كانت _ بالإضافة إلى الزهد في درجات الدنيا _ تهدف إلى تيسير قضية الزواج ليصبح زواج فاطمة ع مثالاً يتحدى لكل زواج رسالي .
أو ليست فاطمة بنت محمد بن عبدالله ، رسول الله ص ، وهي صديقة وزوجها سيد الوصيين الإمام علي ع ؟ . فلم لا يصبح زواجها الرمز والنموذج .
وفعلاً انك تجد الأئمة ع لا يتجاوزون في زيجاتهم هذا المثل بل يحددون انفسهم ضمن "مهر السنة " وهي قيمة مهر علي ع لفاطمة ع .
لقد كان المهر مقدار " 480 " أربعمائة وثمانين درهم ، وفي بعض النصوص انه كان خمسمائة درهم .
أما التجهيز الذي قام بإعداده النبي ص فهو كالأتي :
1) قميص بسبعة دراهم.
2) خمار بأربعة دراهم ( وهو بمنزلة العباءة).
3) قطيفة سوداء خيبرية ( وهي دثار له خمل ).
4) سرير مزمل "1"
5) فراشان من خيش مصر ( وهو قماش في نسجه رقة وخيوطها غلاظ ) . حشو أحدهما ليف ، وحشو الآخر صوف الغنم .
6) أربع مرافق من أدم ( وهي بمنزلة المخدة ) حشوهما أذخر ( وهو نبت طيب الرائحة ) .
7) ستر رقيق من صوف .
8) حصير هجري ( أي مصنوع في هجر وهو بلد في اليمن ) وقد يكون الحصير من العلف .
9) رحى يدوية.
10) مخضب من نحاس ( أي اناء تغسل فيه الثياب مثل الطشت ).
11) سقاء من أدم .
12) قدح ( كعب ) من خشب .
13) قسن ( سقاء ) .
14) مطهرة .
15) كيزان خزف .
16) نطع ( وهو بساطة من أدم كان يستعمل لمائدة الطعام ) .
17) عباءة من صنع الكوفة .
18) قربة ماء .
19) شيء من الطيب .

ولقد جهز الإمام بيته بأفتراش صحن داره بالرمل النعام ونصب خشبة طويلة بين جانبي الحائط لغرض تعليق الثواب عليه ( كالعلاقة ) . وأفتراش غرفته بأهاب كبش ومخذة ليف فقط .

خامساً : الخطاب
..............................
................................
سادساً : الزفاف

للمزيد انظر كتاب (( آية الله العظمى السيد المدرسي ))
ممكن لنا ان نستقي من حياة الزهراء روىء وممكن ان تكون خاطئة ... فيقول القران أسالوا اهل الذكر ... وأليس السيد من أهل الذكر ؟؟؟

انتظروا بقية الملاحظة ...