النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أحاديث نور عن فاطمة الزهراء عليها السلام

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    عضو فعال الصورة الرمزية دلوعة المدينة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    في قلب حبيبي
    المشاركات
    57
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    218

    أحاديث نور عن فاطمة الزهراء عليها السلام

    النور الأول : حديث مختصر في عمرها الشريف:
    عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد عليهم السلام قال :
    ولدت فاطمة عليها السلام : في جمادى الآخرة في العشرين منه سنة خمس و أربعين من مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
    و أقامت بمكة : ثمان سنين ، و بالمدينة عشر سنين ، و بعد وفاة أبيها خمسة و سبعين يوما ، و قبضت في جمادى الآخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه سنة إحدى عشرة من الهجرة .
    و كان سبب وفاتها : أن قنفذا مولى الرجل لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسنا ، و مرضت من ذلك مرضا شديدا و لم تدع أحدا ممن آذاها يدخل عليها ، و كان رجلان من أصحاب النبي سألا أمير المؤمنين أن يشفع لهما ، فسألها فأجابت .
    و لما دخلا عليها قالا لها : كيف أنت يا بنت رسول الله ؟
    فقالت : بخير بحمد الله ، ثم قالت لهما : أ ما سمعتما من النبي يقول : فاطمة بضعة مني فمن آذاها فقد آذاني ، و من آذاني فقد آذى الله. قالا : بلى.
    قالت : و الله لقد آذيتماني فخرجا من عندها و هي ساخطة عليهما .</SPAN>

    النور الثاني : حديث في ثواب العلم والتعلم :
    قال الإمام الحسن العسكري عليه السلام : حضرت امرأة عند الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام فقالت : إن لي والدة ضعيفة وقد لبس عليها في أمر صلاتها شي‏ء ، وقد بعثتني إليك أسألك .
    فأجابتها فاطمة عليها السلام عن ذلك ثم ثتت ، فأجابت ، ثم ثلثت فأجابت‏ إلى أن عشرت فأجابت ، ثم خجلت من الكثرة ، فقالت : لا أشق عليك يا بنت رسول الله .
    قالت فاطمة عليها السلام : هاتي و سلي عما بدا لك ، أ رأيت من اكترى يوما يصعد إلى سطح بحمل ثقيل ، و كرائه مائة ألف دينار أ يثقل عليه ؟
    فقالت : لا . فقالت عليه السلام :
    اكتريت أنا لكل مسألة بأكثر من مل‏ء ما بين الثرى إلى العرش لؤلؤا فأحرى أن لا يثقل عليَّ ، سمعت أبي رسول الله‏ صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
    إن علماء شيعتنا يحشرون ، فيخلع عليهم من خلع الكرامات على قدر كثرة علومهم ، و جدهم في إرشاد عباد الله .
    حتى يخلع على الواحد منهم ألف ألف خلعة من نــور .
    ثم ينادي منادي ربنا عز وجل : أيها الكافلون لأيتام آل محمد ،الناعشون لهم عند انقطاعهم عن آبائهم الذين هم أئمتهم ، هؤلاء تلامذتكم و الأيتام الذين كفلتموهم و نعشتموهم ، فاخلعوا عليهم [كما خلعتموهم‏] خلع العلوم في الدنيا ، فيخلعون على كل واحد من أولئك الأيتام على قدر ما أخذوا عنهم من العلوم ، حتى أن فيهم يعني في الأيتام لمن يخلع عليه مائة ألف خلعة و كذلك يخلع هؤلاء الأيتام على من تعلم منهم .
    ثم إن الله تعالى يقول : أعيدوا على هؤلاء العلماء الكافلين للأيتام حتى تتموا لهم خلعهم و تضعفوها ، فيتم لهم ما كان لهم قبل أن يخلعوا عليهم ، و يضاعف لهم ، و كذلك من بمرتبتهم ممن يخلع عليه على مرتبتهم .
    و قالت فاطمة عليها السلام : يا أمة الله إن سلكا من تلك الخلع لأفضل مما طلعت عليه الشمس ألف ألف مرة ، و ما فضل فإنه مشوب بالتنغيص و الكدر .</SPAN>

    النور الثالث : حديث في أهمية الصلاة :
    عن سيدة النساء فاطمة : ابنة سيد الأنبياء صلوات الله عليها و على أبيها و على بعلها و على أبنائها الأوصياء ، أنها سألت أباها محمدا صلى الله عليه وآله وسلم فقالت :
    يا أبتاه ما لمن تهاون بصلاته من الرجال و النساء .
    قال صلى الله عليه وآله وسلم : يا فاطمة من تهاون بصلاته من الرجال و النساء ؛ ابتلاه الله بخمس عشرة خصلة : ست منها في دار الدنيا ، و ثلاث عند موته ، و ثلاث في قبره ، و ثلاث في القيامة إذا خرج من قبره .
    فأما اللواتي تصيبه في دار الدنيا :
    فالأولى : يرفع الله البركة من عمره ، و يرفع الله البركة من رزقه ، و يمحو الله عز و جل سيماء الصالحين من وجهه ، و كل عمل يعمله لا يؤجر عليه ، و لا يرتفع دعاؤه إلى السماء ، و السادسة : ليس له حظ في دعاء الصالحين .
    و أما اللواتي تصيبه عند موته :
    فأولهن : أنه يموت ذليلا ، و الثانية : يموت جائعا ، و الثالثة : يموت عطشانا فلو سقي من أنهار الدنيا لم يرو عطشه .
    و أما اللواتي تصيبه في قبره :
    فأولهن : يوكل الله به ملكا يزعجه في قبره ، و الثانية : يضيق عليه قبره ، و الثالثة : تكون الظلمة في قبره .
    و أما اللواتي تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره :
    فأولهن : أن يوكل الله به ملكا يسحبه على وجهه و الخلائق ينظرون إليه ، و الثانية : يحاسب حسابا شديدا ، و الثالثة : لا ينظر الله إليه و لا يزكيه و له عذاب أليم .

    النور الرابع : حديث في فضل خدمة العيال :
    عن علي عليه السلام قال : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم و فاطمة جالسة عند القدر و أنا أنقي العدس قال : يا أبا الحسن .
    قلت : لبيك يا رسول الله .
    قال صلى الله عليه وآله وسلم : اسمع مني ، و ما أقول إلا من أمر ربي .
    ما من رجل يعين امرأته في بيتها :
    إلا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنة صيام نهارها و قيام ليلها .
    و أعطاه الله تعالى من الثواب مثل ما أعطاه الله الصابرين و داود النبي و يعقوب و عيسى عليهم السلام .
    يا علي : من كان في خدمة العيال في البيت و لم يأنف :
    كتب الله تعالى اسمه في ديوان الشهداء .
    و كتب الله له بكل يوم و ليلة ثواب ألف شهيد .
    و كتب له بكل قدم ثواب حجة و عمرة .
    و أعطاه الله تعالى بكل عرق في جسده مدينة في الجنة .
    يا علي : ساعة في خدمة العيال :
    خير من عبادة : ألف سنة ، و ألف حج ، و ألف عمرة ، و خير من عتق ألف رقبة ، و ألف غزوة ، و ألف عيادة مريض ، و ألف جمعة ، و ألف جنازة ، و ألف جائع يشبعهم ، و ألف عار يكسوهم ، و ألف فرس يوجهها في سبيل الله ، و خير له من ألف دينار يتصدق على المساكين .
    و خير له من أن يقرأ التوراة و الإنجيل و الزبور و الفرقان ، و من ألف أسير أسر فأعتقه ، و خير له من ألف بدنة يعطي للمساكين ، و لا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه من الجنة .
    يا علي : من لم يأنف من خدمة العيال : دخل الجنة بغير حساب .
    يا علي : خدمة العيال كفارة للكبائر ، و يطفئ غضب الرب ، و مهور حور العين ، و يزيد في الحسنات و الدرجات .
    يا علي : لا يخدم العيال إلا صديق أو شهيد ، أو رجل يريد الله به خير الدنيا و الآخرة .


    النور الخامس : حديثينذر من لم يقتدن بفاطمة :
    عن الإمام الحسين بن علي عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال : دخلت أنا و فاطمة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجدته يبكي بكاءً شديدا .
    فقلت : فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي أبكاك ؟
    فقال : يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ، فأنكرت شأنهن فبكيت لما رأيت من شدة عذابهن
    1ـ و رأيت امرأة : معلقة بشعرها يغلى دماغ رأسها .
    2ـ و رأيت امرأة : معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها .
    3ـ و رأيت امرأة : معلقة بثدييها .
    4ـ و رأيت امرأة : تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها .
    5ـ و رأيت امرأة : قد شد رجلاها إلى يديها و قد سلط عليها الحيات و العقارب .
    6ـ و رأيت امرأة : صماء عمياء خرساء في تابوت من نار يخرج دماغ رأسها من منخرها و بدنها متقطع من الجذام و البرص .
    7ـ و رأيت امرأة : معلقة برجليها في تنور من نار .
    8ـ و رأيت امرأة : تقطع لحم جسدها من مقدمها و مؤخرها بمقاريض من نار .
    9ـ و رأيت امرأة : يحرق وجهها و يداها و هي تأكل أمعاءها .
    10ـ و رأيت امرأة : رأسها رأس الخنزير و بدنها بدن الحمار و عليها ألف ألف لون من العذاب .
    11ـ و رأيت امرأة : على صورة الكلب و النار تدخل في دبرها و تخرج من فيها و الملائكة يضربون رأسها و بدنها بمقامع من نار .
    فقالت فاطمة عليها السلام : حبيبي و قرة عيني أخبرني ما كان عملهن و سيرتهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب ؟
    فقال :يا بنيتي :
    1ـ أما المعلقة بشعرها ، فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال .
    2ـ و أما المعلقة بلسانها ، فإنها كانت تؤذي زوجها .
    3ـ و أما المعلقة بثدييها ، فإنها كانت تمتنع من فراش زوجها
    4ـ و أما المعلقة برجليها ، فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها .
    5ـ و أما التي كانت تأكل لحم جسدها، فإنها كانت تزين بدنها للناس.
    6ـ و أما التي شد يداها إلى رجليها و سلط عليها الحيات و العقارب ، فإنها كانت قذرة الوضوء قذرة الثياب و كانت لا تغتسل من الجنابة و الحيض و لا تنتظف و كانت تستهين بالصلاة .
    7ـ و أما الصماء العمياء الخرساء ، فإنها كانت تلد من الزناء فتعلقه في عنق زوجها .
    8ـ و أما التي كانت تقرض لحمها بالمقاريض ، فإنها كانت تعرض نفسها على الرجال .
    9ـ و أما التي كانت تحرق وجهها و بدنها و هي تأكل أمعاءها ، فإنها كانت قوادة .
    10ـ و أما التي كان رأسها رأس الخنزير و بدنها بدن الحمار فإنها كانت نمامة كذابة .
    11ـ و أما التي كانت على صورة الكلب و النار تدخل في دبرها و تخرج من فيها ، فإنها كانت قينة نواحة حاسدة .
    ثم قال صلى الله عليه وآله وسلم:
    ويل لامرأة أغضبت زوجها .
    و طوبى لامرأة رضي عنها زوجها .</SPAN>
    أخي الطيب وأختي الطيبة : هذا الحديث كما يصدق على النساء المنحرفات عن هدى الدين وتعاليم رب العالمين ، كذلك ينطبق على الرجال المنحرفون عن تعاليم رب العالمين بما يناسبهم حين تبديل فقراتهم ، وتوجد أحاديث كثيرة تعرفنا هذا المعنى إن أحببت المزيد من المعرفة راجع القسم الثاني : ما يبعد عن الإيمان وعلامات الشرك الكفر والنفاق من الباب السابع من صحيفة النبوة في من موسوعة صحف الطيبين .
    وهذه كانت أحاديث شريفة كان لفاطمة الزهراء عليها السلام دور كريم في تعريفها للمؤمنين ونقلها ، أخوكم في الإيمان بالله ورسوله وبكل ما أوجبه تعالى خادم علوم آل محمد عليهم السلام
    الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
    التعديل الأخير تم بواسطة نور الهدى ; 08-12-2007 الساعة 08:40 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فاطمة الزهراء عليها السلام"‏
    بواسطة s3ana في المنتدى كربلائيات ( كربلاء " الطف " )
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-21-2008, 01:46 PM
  2. محاججة فاطمة الزهراء عليها السلام بفدك
    بواسطة علوكه في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-30-2008, 04:28 AM
  3. قول الإمام علي ( عليه السلام ) بعد دفن فاطمة الزهراء ( عليها السلام )‏
    بواسطة النور28 في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 09:41 AM
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 09:41 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •