[FONT='Arial','sans-serif']قصــــــــــــــــــــــــة خطيرررررررة ..... روووووووعه مرررررررة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']جاء أحد[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']قياس الضغط الجوي)؟[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الإجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الإجابة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']القضية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ثم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']عندك[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']"
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']فأجاب الطالب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']إذا كانت الشمس[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ،[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] : "[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']" [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']؟[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']كان الحكم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تعقيدا[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفيزياء[/FONT]
المفضلات