هذا البحث قااام به أخي بإصرار مني .. أتمنى ان يناال إعجابكم ..
قبائل منطقتي القطيف والأحساء
تعد المنطقة الشرقية ( القطيف والأحساء ) من المدن المأهولة بشيعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام , فقد زرع الصحابي الموالي أبان بن سعيد الأموي بذور التشيع في المنطقة أثناء تعيينه عليها من قِبل الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم , وقد عزله أبو بكر الصديق عنها لأنه لم يبايع , وكان يرى إن الخلافة لا تصلح إلا لعلي بن أبي طالب عليه السلام.
وقد قدح الكثير في أنساب الشيعة في المنطقة الشرقية ( القطيف والأحساء ) وذلك لأسباب طائفية , فقال بعضهم : إن أصولهم من فارس ( إيران حالياً ) تعلموا الكلام باللغة العربية , وقال آخر : إنهم من أصول هندية , بينما أحتج آخرون بأن أصولهم عربية بحتة ترجع لقبائل عدنانية وقحطانية واستدلوا بأدلة قطعية أخرست الطرف الآخر , وهذه القبائل هي :
قبيلة عبدالقيس
ونسبهم عبدالقيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
فمن العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة ( الخنيزي , الجارودي , الجشي , الشعبان , الحوار , سلاط , البحراني , العبدي , الحجي , الجمعة , الهلال , الصادق , العليو , العلوان , الحرز , العباس , الزاهر , الحدب , العوض , الشهاب , الصباغ , الغزال , النويحل , غراية , حمادة , حمّاد , المعبر , الحسن , المحروس , الحاجي , البلادي ) وغيرهم الكثير .
قبيلة بكر بن وائل
ونسبهم بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. فمن العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة ( الحواج , المسباح , فتيل , المحسني , جضر , قرين ) وغيرهم .
قبيلة عنزة
ونسبهم عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.فمن العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة (العمران , الهزيم , البراهيم , الأمير ) وغيرهم
قبيلة تميم
ونسبهم تميم بن مرد بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان.
فمن العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة ( المبارك , آل عبدالوهاب , المهنا , الماحوزي , بوسعيد , الدخيل , الحمران , الخضر , الداؤود , الوزان , آل حبيل , آل عبدالجبار , المطلق , الصايغ ) وغيرهم
قبائل التنوخ
وهي بطون من قبائل متعددة من القبائل القحطانية وأكثرها من قبيلة إياد , وسموا بالتنوخ لأنهم اتفقوا على حماية المنطقة من أي قبيلة تأتي إليها , وقد أجلتها قبيلة عبدالقيس إلى العراق بقوة السيف.
وقد نزحت إلى المنطقة قبائل عديدة منها ( قبيلة همدان , قبيلة بني خالد , قبيلة عنزة , قبيلة عامر بن صعصعة و.......... إلخ ) وذلك لأسباب مختلفة منها : اللجوء السياسي من يد الخلفاء وبعضها طمعاً في الرفاه والغنى والتحضر وغيرها.
القبيلة القحطانية
ومن بطونها الموجودة في المنطقة الشرقية :
1. همدان بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
2. حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
3. لخم بن عدي بن الحارث بن مرة بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
4. الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
5. طيئ بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
فمن العوائل التي تنتمي للقبيلة القحطانية ( الصفار , الفردان , الحمود , المدبس من همدان ) و ( المرهون , المرزوق , الناصر , السنان , الشُكر , اليوسف من حمير ) و ( الغريافي , الدار من لخم ) و ( الجامع , رمضان , مطرود من الأزد ) و ( الموسى , المسلم من طيئ ) غيرهم.
قبيلة بني خالد
ونسبهم خالد بن الوليد بن المغيرة بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن غالب بن لؤي بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. فمن العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة ( شباط , حنتوش , بزرون , , أبوالسعود , إسماعيل , نصرالله , نصر , العباد , علم , شاهين , حمدان , عجاج , المشهدي ) وغيرهم الكثير.
قبيلة عامر بن صعصعة
ونسبهم عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومن بطونها الموجودة في المنطقة الشرقية :
1. عقيل بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
2. الهلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
3. كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
4. سبيع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشع بن حاشد بن حمدان بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
فمن العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة ( الهلالي من الهلال ) و ( العصفور من عقيل ) و ( الكعبي من كعب ) و ( العامر , قريش , الخميس , الحبيب , السيف , الثويمر , صقر , البقشي , الغدير من سبيع ) وغيرهم.
أما باقي العوائل فلم تسعفنا المصادر والمراجع في تحديد قبيلتهم , ولكن الحمد لله فقد رفع الإسلام التعصبات القبلية وجعل المقياس التقوى والدين والأخلاق السامية , فقال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) سورة الحجرات الآية 13
المفضلات