بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد الطيبين الطاهرين
هلا بيكم واوو بصراحة موضوع جداً رائع..
وانا سعيد اني معاكم وهذه
اضافة بسيطه اتمنى ان
تنال اعجابكم..
مشروعية الهدف
:
يقصد به مدى ملاءمته للقيم والمثل والتقاليد المرعية في المجتمع، وآذلك مراعاته
للأنظمة واللوائح والسياسات الحكومية المعمول بها.
القابلية للقياس:
إن وجود مقاييس للأهداف يتيح للإدارة التأآد من مدى تحقيق أهدافها، وهل يتم
التنفيذ وفقا لما هو مخطط له أم أن هناك انحرافات في الأداء.
وقد تخضع الأهداف للمقاييس التالية
:
أ : مقياس زمني: أي تحديد فترة زمنية محددة لإنهاء العمل المطلوب.
ب : مقياس آمي: أي تحديد الكمية التي يراد تنفيذها خلال فترة معينة.
ج : مقياس نوعي: وهو تحديد النوعية التي يجب أن يظهر عليها الأداء خلال فترة
التنفيذ.
التنبؤ
:
التنبؤ نشاط ذهني مرتبط بوجود النشاط الإنساني، وهو نتيجة لارتباط النشاط
والإنساني بعنصر الوقت، ويعرف التنبؤ بأنه التوقع للتغيرات التي قد تحدث مستقبلاً ،
تؤثر بأسلوب مباشر أو غير مباشر على النشاط.
الأمور التي يجب أن تراعى في التنبؤ
١ - أن يكون التنبؤ دقيقاً قدر الإمكان
٢ - أن تكون البيانات والمعلومات التي يعتمد عليها التنبؤ حديثة
٣ - أن يكون التنبؤ مفيدًا، أي يمكن استخدامه في حل المشكلات
٤ - غير مكلف
فلا تفوق التكاليف الفائدة الاقتصادية المرجوة منها.
٥ - أن يكون واضحًا
* ومهما آان التنبؤ دقيقًا فلن يصل إلى حد الصحة الكاملة في جميع الأمور.
السياسات:
هي مجموعة المبادئ والقواعد التي تحكم سير العمل، والمحددة، سلفا، بمعرفة
الإدارة، والتي يسترشد بها العاملون في المستويات المختلفة عند اتخاذ القرارات
والتصرفات المتعلقة بتحقيق الأهداف. وهناك فرق بين السياسة والهدف، فالهدف هو
ما نريد تحقيقه، أما السياسية فهي المرشد لاختيار الطريق الذي يوصل للهدف.
وتعتبر السياسيات بمثابة مرشد للأفراد في تصرفاته وقراراتهم داخل المنظمة، فهي
تعبر عن اتجاهات الإدارة في تحديد نوع السلوك المطلوب من جانب الأفراد أثناء أدائهم
لأعمالهم.
مهم جداً
ويرتبط التخطيط بالسياسية، ذلك أن التخطيط غالباً ما تكون نتيجة التغيير في
السياسات أو نظم العمل أو الإجراءات، وذلك بقصد الوصول إلى الهدف المنشود
بأحسن الوسائل وبأقل تكلفة.
الإجراءات:
هي بمثابة الخطوات المكتبية والمراحل التفصيلية التي توضح أسلوب إتمام الأعمال
وآيفية تنفيذها، والمسؤولية عن هذا التنفيذ والفترة الزمنية اللازمة لاتمام هذه
الأعمال.
فهي إذن خط سير لجميع الأعمال التي تتم داخل المنظمة لاتمام هذه الأعمال، فمثلا
إجراءات التعيين في الوظيفة تتطلب مجموعة من الخطوات والمراحل التي يجب على
طالب الوظيفة أن يمر بها بدءًا من تعبئة نموذج الوظيفة وإجراءات الامتحانات والمقابلات
إلى صدور قرار التعيين من الجهة المعنية.
تدبير الوسائل والإمكانات:
إن الأهداف الموضوعة والسياسات والإجراءات المحددة لتنفيذ هذه الأهداف لا يمكن أن
تعمل دون وجود مجموعة من الوسائل والإمكانات الضرورية لترجمة هذه الأهداف إلى
شئ ملموس ، فهي ضرورية لإآمال وتحقيق الأهداف..
بحر
المفضلات