4- في كتب إبن كثير:
وأنذر عشيرتك الأقربين
عدد الروايات : ( 3 )
إبن الكثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 363 )

- الحديث الخامس : قال الامام أحمد حدثنا أسود بن عامر حدثنا شريك عن الاعمش عن المنهال عن عباد بن عبد الله الاسدي عن علي ( ر ) قال : لما نزلت هذه الآية وأنذر عشيرتك الاقربين جمع النبي (ص) من أهل بيته فاجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا قال : وقال لهم من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي ؟ فقال رجل لم يسمه شريك يا رسول الله أنت كنت بحري من يقوم بهذا قال ثم قال الآخر ثلاثا قال فعرض ذلك على أهل بيته فقال علي أنا .

- طريق أخرى بأبسط من هذا السياق : قال الامام أحمد حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة حدثنا عثمان بن المغيرة عن أبي صادق عن ربيعة بن ماجد عن علي ( ر ) قال : جمع رسول الله (ص) أو دعا رسول الله (ص) بني عبد المطلب وهم رهط وكلهم يأكل الجذعة ويشرب الفرق فصنع لهم مدا من طعام فأكلوا حتى شبعوا وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس . ثم دعا بعس فشربوا حتى رووا وبقي الشراب كأنه لم يمس أو لم يشرب وقال يا بني عبد المطلب إني بعثت إليكم خاصة وإلى الناس عامة فقد رأيتم من هذه الآية ما رأيتم فأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي قال فلم يقم إليه أحد قال فقمت إليه وكنت أصغر القوم قال : فقال اجلس ثم قال ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه فيقول لي اجلس حتى كان في الثالثة ضرب بيده على يدي .


إبن الكثير - السيرة النبوية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 459 )

- روى إبن أبى حاتم في تفسيره عن أبيه : عن الحسين بن عيسى بن ميسرة الحارثى عن عبد الله بن عبد القدوس ، عن الاعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الله إبن الحارث . قال : قال على : لما نزلت هذه الآية وأنذر عشيرتك الاقربين . قال لي رسول الله (ص) : اصنع لي رجل شاة بصاع من طعام ، وإناء لبنا ، وادع لي بنى هاشم . فدعوتهم وإنهم يومئذ لاربعون غير رجل ، أو أربعون ورجل . فذكر القصة نحو ما تقدم إلى أن قال : وبدرهم رسول الله (ص) الكلام . فقال : أيكم يقضى عنى دينى ويكون خليفتي في أهلى ؟ . قال : فسكتوا وسكت العباس خشية أن يحيط ذلك بماله ، قال وسكت أنا لسن العباس . ثم قالها مرة أخرى ، فسكت العباس ، فلما رأيت ذلك قلت : أنا يا رسول الله . قال : أنت ؟ ! قال : وإنى يومئذ لاسوأهم هيئة ، وإنى لاعمش العينين ، ضخم البطن ، خمش الساقين . وهذه الطريق فيها شاهد لما تقدم إلا أنه لم يذكر إبن عباس فيها فالله أعلم .