ياهلا فيكمـ..
للاسف
الاجابتين خطأ
تقدرووا تحاولوا مرة ثانية
وممكن تكون اجباتكمـ مو من مصادرنا
انتظر الاجابات
اسم طه قيل إنه من اللغة الحبشية بمعنى يا رجل
ياهلا فيكمـ..
للاسف
الاجابتين خطأ
تقدرووا تحاولوا مرة ثانية
وممكن تكون اجباتكمـ مو من مصادرنا
انتظر الاجابات
ربآه / أنتَ المُنى وكُلّ المُنى ..
.."روح وريحآن ..~
من رموز القرآن الكريم، قيل: معناها يا محمّد، وقيل: إنّها باللغات النبطية والسريانبة والحبشية معناها: يا رجل، أو يا إنسان، ويُقال: إنَّ النبي موسى"ع" لمّا سمع كلام الله عزّ وجلّ، اضطرب وخاف، فسمع صوتاً يُنادي: طه، أي اطمئن
نصها صحيح
انتظر بقيهـ.الاجاباتـ..
اذا فيه اوضح اوكيك اذا مافيه تكون نقطه لسمراءء
انتظر البقيهـ..
ربآه / أنتَ المُنى وكُلّ المُنى ..
.."روح وريحآن ..~
طه: أي طهارة أهل بيت مُحمّد صلّى الله عليه وآله،
وانشا الله الجواب صح
وكآن أرق العآلم بأسره ..أستوطن عينآي!
من الحروف المقطّعة القرآنيّة التي استُهِلّت بها السورة العشرون من سور القرآن الكريم، ولأجلها سُمّيت السورة « سورة طه ». واختلف المفسّرون في تفسير كلمة « طه ».
فروي عن ابن عبّاس وسعيد بن جُبَير والحسن ومجاهد وغيرهم أنّ معناها : يا رَجُل. وقيل إنّ المشركين وصفوا النبيّ بالشقيّ - وحاشاه، فقال سبحانه : يا رَجُل ما أنزَلنا عليكَ القرآنَ لِتَشقى.
وعن الحسن أنّ معناها : طاءِ الأرضَ بقَدمَيك.
وروي عن الإمام الصادق عليه السّلام : أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله كان يرفع إحدى رِجلَيه في الصلاة ليزيدَ تَعبه، فأنزل الله تعالى : { طه o ما أنزَلنا عليكَ القرآنَ لِتَشقى } فوضَعَها.
كما روي عن الإمامَين الباقر والصادق عليهما السّلام : أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله كان إذا صلّى قام على أصابع رِجلَيه حتّى تَورّمت، فأنزل الله تبارك وتعالى : { طه } وهي بلُغة طيء : يا محمّد ما أنزَلنا عليكَ القرآنَ لتشقى.
وروي عن الإمام الصادق عليه السّلام أنّه قال - في حديث طويل : وأمّا « طه » فاسمٌ من أسماء النبيّ صلّى الله عليه وآله، ومعناه: يا طالبَ الحقّ، الهادي إليه.
الــيــوم مـــــــشــاركــاتــي ويـــاكـم ويـــمـكــن بـــاجــر تــــغـيـبعـــن عيونكمســامــحــونــي لــوفــي يــوم كــسـرت خـــــواطــركـــم او بـكـلــمــة جــرحـــــت مــــشـاعـركـماذا مــــــــــــــــــــت خــلوا قـــــــبـــري يـــمــلاه حــــــــــبـكــم
في المجمع،: «في قوله ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى» و روي أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يرفع إحدى رجليه في الصلاة ليزيد تعبه فأنزل الله تعالى: «طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى» و روي ذلك عن أبي عبد الله (عليه السلام): أقول: و رواه في الدر المنثور، عن عبد بن حميد و ابن المنذر عن الربيع بن أنس و أيضا عن ابن مردويه عن ابن عباس.
و في تفسير القمي، بإسناده عن أبي بصير عن أبي جعفر و أبي عبد الله (عليه السلام) قالا: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا صلى قام على أصابع رجليه حتى تورم فأنزل الله تبارك و تعالى: طه بلغة طي يا محمد ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى - إلا تذكرة لمن يخشى».
أقول: و روى ما في معناه في الكافي، بإسناده عن أبي بصير عن أبي جعفر (عليه السلام) و في الاحتجاج عن موسى بن جعفر عن آبائه عن علي (عليه السلام)، و روى هذا المعنى أيضا في الدر المنثور، عن ابن المنذر و ابن مردويه و البيهقي عن ابن عباس.
و في الدر المنثور، أخرج ابن مردويه عن علي قال: لما نزل على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): «يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا» قام الليل كله حتى تورمت قدماه فجعل يرفع رجلا و يضع رجلا فهبط عليه جبريل فقال: «طه» يعني الأرض بقدميك يا محمد «ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى» و أنزل «فاقرءوا ما تيسر من القرآن».
أقول: و المظنون المطابق للاعتبار أن تكون هذه الرواية هي الأصل في القصة بأن يكون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قام على قدميه في الصلاة حتى تورمت قدماه ثم جعل يرفع قدما و يضع أخرى أو قام على صدور قدميه أو أطراف أصابعه فذكر في كل من الروايات بعض القصة سببا للنزول و إن كان لفظ بعض الروايات لا يساعد على ذلك كل المساعدة.
نعم يبقى على الرواية أمران: أحدهما: أن في انطباق الآيات بما لها من السياق على القصة خفاء.
و ثانيهما: ما في الرواية من قوله: «فقال طه يعني الأرض بقدميك يا محمد» و نظيره ما مر في رواية القمي «فأنزل الله: طه بلغة طي يا محمد ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى» و معناه أن طه جملة كلامية مركبة من فعل أمر من وطأ يطأ و مفعوله ضمير تأنيث راجع إلى الأرض، أي طإ الأرض و ضع قدميك عليها و لا ترفع إحداهما و تضع الأخرى.
فيرد عليه حينئذ أن هذا الذيل لا ينطبق على صدر الرواية فإن مفاد الصدر أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يرفع رجلا و يضع أخرى في الصلاة إثر تورم قدميه يتوخى به أن يسكن وجع قدمه التي كان يرفعها فيستريح هنيئة و يشتغل بربه من غير شاغل يشغله و على هذا فرفع الكلفة و التعب عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) على ما يناسب الحال إنما هو بأن يؤمر بتقليل الصلاة أو بتخفيف القيام لا بوضع القدمين على الأرض حتى يزيد ذلك في تعبه و يشدد وجعه فلا يلائم قوله «طه» قوله: «ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى» و لعل قوله: «يعني الأرض بقدميك» من كلام الراوي و النقل بالمعنى.
على أنه مغاير للقراءات المأثورة البانية على كون «طه» حرفين مقطعتين لا معنى وضعي لهما كسائر الحروف المقطعة التي صدرت بها عدة من السور القرآنية.
و ذكر قوم منهم أن معنى «طه» يا رجل ثم قال بعضهم: إنه لغة نبطية و قيل: حبشية، و قيل: عبرانية، و قيل: سريانية، و قيل: لغة عكل، و قيل: لغة عك، و قيل: هو لغة قريش، و احتمل الزمخشري أن يكون لغة عك و أصله يا هذا قلبت الياء طاء و حذفت ذا تخفيفا فصارت طاها، و قيل: معناه يا فلان، و قرأ قوم طه بفتح الطاء و سكون الهاء كأنه أمر من وطأ يطأ و الهاء للسكت و قيل: إنه من أسماء الله و لا عبرة بشيء من هذه الأقوال و لا جدوى في إمعان البحث عنها.
نعم ورد عن أبي جعفر (عليه السلام) كما في روح المعاني، و عن أبي عبد الله (عليه السلام) كما عن معاني الأخبار، بإسناده عن الثوري: أن طه اسم من أسماء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كما ورد في روايات أخرى: أن يس من أسمائه و روى الاسمين معا في الدر المنثور، عن ابن مردويه عن سيف عن أبي جعفر.
و إذ كانت تسمية سماوية ما كان (صلى الله عليه وآله وسلم) يدعى و لا يعرف به قبل نزول القرآن و لا أن لطه معنى وصفيا في اللغة و لا معنى لتسميته بعلم ارتجالي لا معنى له إلا الذات مع وجود اسمه و اشتهاره به و كان الحق في الحروف المقطعة في فواتح السور أنها تحمل معاني رمزية ألقاها الله إلى رسوله، و كانت سورة طه مبتدئة بخطاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) «طه ما أنزلنا عليك» إلخ كما أن سورة يس كذلك «يس و القرآن الحكيم إنك لمن المرسلين» بخلاف سائر السور المفتتحة بالحروف المقطعة و ظاهر ذلك أن يكون المعنى المرموز إليه بمقطعات فاتحتي هاتين السورتين أمرا راجعا إلى شخصه (صلى الله عليه وآله وسلم) متحققا به بعينه فكان وصفا لشخصيته الباطنة مختصا به فكان اسما من أسمائه (صلى الله عليه وآله وسلم) فإذا أطلق عليه و قيل: طه أو يس كان المعنى من خوطب بطه أو يس ثم صار علما بكثرة الاستعمال.
هذا ما تيسر لنا من توجيه الرواية فيكون بابه باب التسمي بمثل تأبط شرا و من قبيل قوله: أنا ابن جلا و طلاع الثنايا.
إذا أضع العمامة تعرفوني.
يريد أنا ابن من كثر فيه قول الناس: جلا جلا حتى سمي جلا.
محمود سعد
ياهلا فيكمــ
فيه اجابه صحيحهـ
وهي :
وروي عن الإمام الصادق عليه السّلام أنّه قال - في حديث طويل : وأمّا « طه » فاسمٌ من أسماء النبيّ صلّى الله عليه وآله، ومعناه: يا طالبَ الحقّ، الهادي إليه
((طالب الحق الهادي اليه))
وكانت اجابه توتة بحراانية
مبرووك نقطه لتوتة
السوال الجاي بيكون علمي
وانشاااء الله بكرة
روح وريحان
ربآه / أنتَ المُنى وكُلّ المُنى ..
.."روح وريحآن ..~
ابنتي (( روح وريحان ))
اولا مبروك ((لتوتة بحرانية ))
كان جوابها ممتاز
انما جوابي انا
وتمعني في نهايه الموضوع هل جوابي صح ام غلط
لا اريد نقاط اريد انصاف
مع كل مودة واحترام
الوالد
محمود سعد
اخوي محمد سعد
الصرااحة مافهمت
يعني شنوو ؟؟؟
جوابكـ صح قصدك؟
اهو معنى كلمه طه 3 معاني
والاخت توتة جاوبت قبل بمعنى منهالمعاني
؟؟؟؟
ربآه / أنتَ المُنى وكُلّ المُنى ..
.."روح وريحآن ..~
مبروك الاخت
توتة بحرانية
اخي محمد سعد
الافضلية لمن اجاب اولا
خلنا نشوف شطارتك في السؤال الثاني
تحياتي
مع تحيات القزويني
ياهلا فيكمــ
السوال الثاني
حبيت اجيبه علمي
لكن الصراحة مدري على اختيار السوال
يعني مدري عن مراحلكمـ العمرية ممكن يكون السووال صعب عليكم
فجبت ابسط سوال بالعالم كله
السوال بسيط ومايحتاج تفكير
كم نسبت الاكسجين بالهواء وماذا يحدث لو ارتعت هذة النسبة او قلت ؟
صج طوويل لكن بسيط
تحياتي
رووح وريحان
ربآه / أنتَ المُنى وكُلّ المُنى ..
.."روح وريحآن ..~
نسبة الاوكسجين في الهواء هي 21 بالمئه
او بالمعنى الدقيق الأكسجين هو ثانى أكبر مكون للغلاف الجوي ( 20.947 % بالحجم )
اما بالنسبه للجزء الثاني من السؤال .......؟؟؟
ودمتم
وكآن أرق العآلم بأسره ..أستوطن عينآي!
إن النسبة المئوية للأكسجين في الهواء الجوي 20.95 % فإذا انخفضت إلى أقل من 13% فإن التنفس سيزداد سرعة وعمقاً وبذلك تزداد كمية الأكسجين في الأسناخ الرئوية فتطرد كمية CO2 من الأسناخ فيقل عمق التنفس لفترة قصيرة يعود بعدها التنفس إلى عميقاً بسبب تجمع ثاني أكسيد الكربون ثانية ، وهكذا يتغير عمق التنفس بصورة متناوبة بالزيادة والنقصان ، ويدعى التنفس عندها بالتنفس الدوري المتناوب.إن ارتفاع نسبة CO2 في الدم يحدث أثناء الوقف التنفسي وفي نفس الوقت ينخفض تركيز الأكسجين في الدم، فتتنبه مراكز التنفس الدماغية فتتسبب في زيادة عمق التنفس وسرعته ، فتحدث" زيادة التهوية " وبسبب هذا تزداد نسبة الأكسجين وينخفض تركيز CO2 في الدم فيزول تنبيه المراكز التنفسية الدماغية فتعود ثانية حالة الوقف التنفسي إن هذا النوع من التنفس يدعى تنفس شاين ستول وهو تنفس دوري متناوب يدل على خطورة حالة الشخص ، ويحدث في المناطق المرتفعة.إذا ارتفع الضغط الجزيئي للأكسجين في هواء الجو فإنه سيحدث تخريشات في أنسجة الرئة ، لذلك لا يجوز أن يتنفس الشخص أكسجيناً نقياً لفترة تزيد عن بضع ساعات إلا أنه من الممكن أن يتنفس مزيجاً غازياً مكوناً من 60% أكسجين و 40 % لفترة طويلة دون أن يسبب أضراراً صحية .
الــيــوم مـــــــشــاركــاتــي ويـــاكـم ويـــمـكــن بـــاجــر تــــغـيـبعـــن عيونكمســامــحــونــي لــوفــي يــوم كــسـرت خـــــواطــركـــم او بـكـلــمــة جــرحـــــت مــــشـاعـركـماذا مــــــــــــــــــــت خــلوا قـــــــبـــري يـــمــلاه حــــــــــبـكــم
ياهلا فيكمــ
للاسف اجابة توتة وكبرياء خطأ
عشاان اسهل خلاص مابي الا اذا ارتفع او زادت النسبة بالهواء والكوون كله وشو يصير
اهي حاجة وحدة
ربآه / أنتَ المُنى وكُلّ المُنى ..
.."روح وريحآن ..~
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات