صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 16 إلى 27 من 27

الموضوع: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة...

  1. #16
    مشرفة المنتدى الإسلامي الصورة الرمزية ام الحلوين
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    { في عالم الاحلام }
    المشاركات
    5,468
    شكراً
    50
    تم شكره 39 مرة في 23 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    507

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    اللهم صلى على محمد وال محمد
    الفاتحه الى روح المرحوم محمد علي والي روح موتنا والاموات المؤمنين والمؤمنات





    [IMG]http://abeermahmoud.***********/page%205/352-Thanks.gif[/IMG]





  2. #17
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    أم الحلوين

    كل الشكر لكرم التواجد الغالي...

  3. #18
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    10- في كتب الشوكاني:

    فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم

    عدد الروايات : ( 2 )

    الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 347 )

    - وأخرج الحاكم وصححه وإبن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن جابر قال قدم على النبي (ص) العاقب والسيد فدعاهما إلى الإسلام فقالا أسلمنا يا محمد فقال كذبتما إن شئتما أخبرتكما ما يمنعكما من الإسلام قالا فهات قال حب الصليب وشرب الخمر وأكل لحم الخنزير قال جابر فدعاهما إلى الملاعنة فواعداه على الغد فغدا رسول الله (ص) وأخذ بيد علي وفاطمة والحسن والحسين ثم أرسل إليهما فأبيا أن يجيباه وأقرا له فقال والذي بعثني بالحق لو فعلا لأمطر الوادي عليهما نارا قال جابر فيهم نزلت ندع أبناءنا الآية قال جابر أخبرنا وأنفسكم رسول الله (ص) وعلي وأبناءنا الحسن والحسين ونساءنا فاطمة .


    الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 348 )

    - وأخرج مسلم والترمذي وإبن المنذر والحاكم والبيهقي عن سعد بن أبي وقاص قال لما نزلت هذه الآية تعالوا دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي .

  4. #19
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    11- في كتب الاصبهاني:

    فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم

    عدد الروايات : ( 2 )

    أبي نعيم الإصبهاني - دلائل النبوة - ذكر ما روي في قصة السيد

    237 - حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا أحمد بن داود المكي ومحمد بن زكريا الغلابي قالا : ثنا بشر بن مهران الخصاف قال : ثنا محمد بن دينار ، عن داود بن أبي هند عن الشعبي ، عن جابر قال : قدم على النبي (ص) العاقب والطيب ، فدعاهما إلى الإسلام فقالا : أسلمنا يا محمد قبلك ، قال : كذبتما ، إن شئتما أخبرتكما ما يمنعكما من الإسلام قالوا : فهات أنبئنا . قال : حب الصليب ، وشرب الخمر ، وأكل لحم الخنزير قال جابر : فدعاهما إلى الملاعنة فواعداه على أن يغادياه بالغداة فغدا رسول الله (ص) وأخذ بيد علي وفاطمة والحسن والحسين ( ر ) ثم أرسل إليهما فأبيا أن يجيباه وأقرا له فقال رسول الله (ص) : والذي بعثني بالحق لو فعلا لأمطر الوادي عليهما نارا قال جابر : فيهم نزلت : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم قال الشعبي : قال جابر : وأنفسنا وأنفسكم رسول الله (ص) وعلي ، و أبناءنا وأبناءكم الحسن والحسين ، ونساءنا ونساءكم فاطمة ( ر ) أجمعين.

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=556563


    أبي نعيم الإصبهاني - دلائل النبوة - ذكر ما روي في قصة السيد

    238 - حدثنا إبراهيم بن أحمد ثنا أحمد بن فرج قال : ثنا أبو عمر الدوري قال : ثنا محمد بن مروان ، عن محمد بن السائب الكلبي ، عن أبي صالح عن إبن عباس ( ر ) أن وفد نجران من النصارى قدموا على رسول الله (ص) وهم أربعة عشر رجلا من أشرافهم منهم السيد وهو الكبير والعاقب وهو الذي يكون بعده وصاحب رأيهم فقال رسول الله (ص) لهما : أسلما قالا : قد أسلمنا قال : ما أسلمتما قالا : بلى قد أسلمنا قبلك قال : كذبتما منعكما من الإسلام ثلاث فيكما : عبادتكما الصليب وأكلكما الخنزير وزعمكما أن لله ولدا ونزل : إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون فلما قرأها عليهم قالوا : ما نعرف ما تقول ونزل : فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم من القرآن فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم الآية ثم نبتهل يقول : نجتهد في الدعاء أن الذي جاء به محمد هو الحق هو العدل وأن الذي تقولون هو الباطل وقال لهم : إن الله قد أمرني إن لم تقبلوا هذا أن أباهلكم قالوا : يا أبا القاسم بل نرجع فننظر في أمرنا ثم نأتيك قال : فخلا بعضهم ببعض وتصادقوا فيما بينهم فقال السيد للعاقب : قد والله علمتم أن الرجل لنبي مرسل ولئن لاعنتموه إنه لاستئصالكم وما لاعن قوم نبيا قط فبقي كبيرهم ولا نبت صغيرهم فإن أنتم لم تتبعوه وأبيتم إلا إلف دينكم فوادعوه وارجعوا إلى بلادكم وقد كان رسول الله (ص) خرج بنفر من أهله فجاء عبد المسيح بابنه وإبن أخيه وجاء رسول الله (ص) ومعه علي وفاطمة والحسن والحسين فقال رسول الله (ص) : إن أنا دعوت فأمنوا أنتم فأبوا أن يلاعنوه وصالحوه على الجزية فقالوا : يا أبا القاسم نرجع إلى ديننا وندعك ودينك وابعث معنا رجلا من أصحابك يقضي بيننا ويكون عندنا عدلا فيما بيننا فقال رسول الله (ص) : ائتوني العشية أبعث معكم القوي الأمين فنظر حتى رأى أبا عبيدة بن الجراح فدعاه فقال : اذهب مع هؤلاء القوم فاقض بينهم بالحق.

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=556564

  5. #20
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    12- في كتب الآجري:

    فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم

    عدد الروايات : ( 6 )

    الآجري - الشريعة - كتاب جامع فضائل أهل البيت ( ع )

    1643 - حدثنا أبو بكر بن أبي داود السجستاني قال : حدثنا يحيى بن حاتم العسكري قال : حدثنا بشر بن مهران قال حدثنا محمد بن دينار , عن داود بن أبي هند , عن الشعبي , عن جابر بن عبد الله قال : قدم وفد نجران على النبي (ص) العاقب , والطيب , فدعاهما إلى الإسلام , فقالا : أسلمنا يا محمد قبلك قال : كذبتما إن شئتما أخبرتكما بما يمنعكما من الإسلام ؟ قالا : هات أنبئنا قال : حب الصليب , وشرب الخمر وأكل لحم الخنزير , فلا مال ولا حياة قال : ودعاهما إلى الملاعنة , فواعداه على أن يغادياه الغداة , فغدا رسول الله (ص) فأخذ بيد علي , وفاطمة , والحسن والحسين ( ر ) , ثم أرسل إليهما فأبيا أن يجئا , وأقرا له بالخراج , فقال النبي (ص) : والذي بعثني بالحق لو فعلا لأمطر عليهم الوادي نارا قال جابر : فيهم نزلت هذه الآية : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم قال الشعبي : أبناءنا وأبناءكم : الحسن والحسين , ونساءنا ونساءكم : فاطمة , وأنفسنا وأنفسكم : علي بن أبي طالب ( ر ).

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=444810


    الآجري - الشريعة - كتاب الإيمان

    1644 - وأنبأنا إبراهيم بن موسى الجوزي قال : حدثنا يوسف بن موسى القطان قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : أنبأنا أبو حمزة الثمالي , عن شهر بن حوشب قال : قدم على رسول الله (ص) المسيح , ومعه العاقب , وقيس أخوه ومعه ابنه الحارث بن المسيح وهو غلام , ومعه أربعون جبارا فقال : يا محمد كيف تقول في المسيح , فوالله إنا لننكر ما تقول ؟ فأوحي إليه إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب إلى آخر الآية قال : فنخر نخرة إجلالا له , ما تقول ؟ بل هو الله , فأنزل الله عز وجل فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم الآية ، قال : فلما سمع ذكر الأبناء غضب , فأخذ بيد ابنه هات لهذا كفوا قال : فغضب رسول الله (ص) غضبا شديدا ثم دعا الحسن والحسين , وعليا وفاطمة ( ر ) , فأقام الحسن عن يمينه , والحسين عن يساره , وعليا وفاطمة إلى صدره , وقال : هؤلاء أبناؤنا ونساؤنا وأنفسنا , فائتنا لهم بأكفاء قال : فوثب يعني أخاه العاقب , فقال : إني أذكرك الله أن تلاعن هذا الرجل , فوالله لئن كان كاذبا ما لك في ملاعنته خير , ولئن كان صادقا لا يحول الحول ومنكم نافخ صرفة أو صرف شك عبيد الله قال : فصالحوه كل الصلح ورجع.

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=444811


    الآجري - الشريعة - كتاب الإيمان

    1645 - وأنبأنا إبراهيم بن موسى قال : حدثنا يوسف القطان قال : حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني قال حدثنا شريك , عن جابر , عن أبي جعفر , في قول الله عز وجل : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم قال : الحسن والحسين , ونساءنا ونساءكم قال : فاطمة , وأنفسنا وأنفسكم قال : علي بن أبي طالب ( ر ).

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=444812


    الآجري - الشريعة - كتاب الإيمان

    3665 - حدثنا الأحمسي ، ثنا وكيع ، عن مبارك ، عن الحسن ، في قوله : تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم قرأها النبي (ص) عليهما ودعاهما إلى المباهلة وأخذ بيد فاطمة والحسن والحسين وقال أحدهما لصاحبه : اصعد الجبل ولا تباهله فإنك إن باهلته بؤت باللعن قال : فما ترى ؟ قال : أرى أن نعطيه الخراج ولا نباهله ، قال أبو محمد : وروي عن أبي جعفر بن علي ، نحو ذلك

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=396738


    الآجري - الشريعة - كتاب الإيمان

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ....... وأمر الله عز وجل نبيه بالمباهلة لأهل الكتاب لما دعوه إلى المباهلة , فقال الله عز وجل : قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم فأبناؤنا وأبناؤكم : فالحسن والحسين ( ر ) ونساؤنا ونساؤكم : فاطمة بنت رسول الله (ص) , وأنفسنا وأنفسكم : علي بن أبي طالب ( ر ) .......

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=444270


    الآجري - الشريعة - كتاب جامع فضائل آل البيت ( ع )

    - كتاب جامع فضائل أهل البيت ( ر ) قال محمد بن الحسين رحمه الله : قد ذكرت من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب , وفاطمة , والحسن والحسين ( ر ) ما حضرني ذكره بمكة , زادها الله شرفا , وفضلهم كثير عظيم , وأنا أذكر فضل أهل البيت جملة , الذين ذكرهم الله عز وجل في كتابه في غير موضع , وأمر نبيه (ص) أن يباهل بهم , فقال جل ذكره : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل وهم : علي , وفاطمة , والحسن والحسين ( ر ) , وممن قال الله عز وجل : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا وهم الذين غشاهم النبي (ص) بمرط له مرحل , وقيل : بكساء خيبري , وقال لهم : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا وهم : علي , وفاطمة , والحسن والحسين ( ر ) , وممن قال النبي (ص) : كل سبب ونسب وصهر منقطع يوم القيامة , إلا سببي ونسبي وصهري فهم علي , وفاطمة , والحسن والحسين , وجعفر الطيار , وجميع أولاد علي , وجميع أولاد فاطمة , وجميع أولاد الحسن والحسين , وأولاد أولادهم , وذريتهم الطيبة المباركة , وأولاد خديجة أبدا , ( ر ) أجمعين.

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=444809

  6. #21
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    13- في كتب الحاكم الحسكاني:

    فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم

    عدد الروايات : ( 9 )

    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 158 )

    17 - أخبرني الحاكم الوالد ، عن أبي حفص إبن شاهين ، قال : أخبرنا عبد الله بن سليمان بن الاشعث قال : حدثنا يحيى بن حاتم العسكري قال : حدثنا بشر بن مهران ، قال : حدثنا محمد بن دينار ، عن داود بن أبي هند : عن الشعبي عن جابر بن عبد الله قال : قدم وفد م هل نجران على النبي (ص) فهم العاقب والسيد فدعاهما إلى الاسلام فقالا : أسلمنا قبلك . قال : كذبتما إن شئتما أخبرتكما بما يمنعكما من الاسلام . فقالا : هاث أنبئنا . قال : حب الصليب وشرب الخمر وأكل لحم الخنزير ، فدعاهما إلى الملاعنة فوعداه أن يغاديانه بالغداة فغدا رسول الله وأخذ بيد علي وفاطمة والحسن والحسين ثم أرسل إليهما فأبيا أن يجيئا ، وأقرا له بالخراج فقال النبي : والذي بعثني بالحق لو فعلا لامطر الوادي عليهما نارا قال جابر : فنزلت هذه الآية : ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم قال الشعبي : أبناءنا الحسن والحسين (ع) ونساءنا فاطمة وأنفسنا علي بن أبي طالب (ع).


    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 159 )

    171 - أخبرنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قراءة عليه وإملاءا قال : أخبرنا أبو الحسين علي بن عبد الرحمان بن ماتي الدهقان بالكوفة من أصل كتابه قال : حدثنا الحسين بن الحكم الحبرى ، قال : حدثنا حسن بن حسين العرنى قال : حدثنا حبان بن علي العنزي عن الكلبي عن أبي صالح : عن إبن عباس في قوله عز وجل : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين . قال نزلت في رسول الله وعلي أنفسنا و نساءنا فاطمة و أبناءنا حسن وحسين . والدعاء على الكاذبين نزلت في العاقب والسيد وعبد المسيح وأصحابهم .


    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 160 )

    172 - أخبرنا أحمد بن علي بن إبراهيم قال : أخبرنا إبراهيم بن عبد الله الزاهد ، قال : أخبرنا محمد بن إسحاق ، قال : حدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن بكير بن مسمار : عن عامر بن سعد ، عن أبيه قال : ولما نزلت هذه الآية : ندع أبناءنا وأبناءكم دعا رسول الله عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال : اللهم هؤلاء أهلي . رواه مسلم بن الحجاج في مسنده الصحيح وأبو عيسى الترمذي في جامعه جميعا عن قتيبة ، وذكرا الحديث بطوله . وهذا مختصر ، والراوي هو سعد بن أبي وقاص الزهري ( ر ) .


    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 162 )

    173 - أخبرنا جماعة منهم أبو الحسن أحمد بن محمد بن سليمان بقراءتي عليه ، قال : أخبرنا أبو العباس الميكالي قال : حدثنا عبدان الاهوازي قال : حدثنا يحيى بن حاتم العسكري قال : حدثنا بشر بن مهران قال : حدثنا محمد بن دينار ، قال : حدثنا داود بن أبي هند عن الشعبي : عن جابر بن عبد الله قال : قدم على النبي (ص) العاقب والسيد ، فدعاهما إلى الاسلام فتلاحيا وردا عليه ، فدعاهما إلى الملاعنة ، فواعداه على أن يغادياه بالغداة فغدا رسول الله (ص) وأخذ بيد علي وفاطمة والحسن والحسين ثم أرسل إليهما فأبيا أن يجيئا وأقرا له بالخراج فقال رسول الله (ص) : والذي بعثني بالحق لو فعلا لامطر عليهما الوادي نارا . وفيهم نزلت : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وانفسكم . قال الشعبي : قال جابر : أنفسنا رسول الله وعلي بن أبي طالب ، و أبناءنا الحسن والحسين ، و نساءنا فاطمة (ع).


    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 163 )

    174 - حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين قال : حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبيه عن أبي إسحاق السبيعي عن صلة بن زفر : عن حذيفة بن اليمان قال : جاء العاقب والسيد أسقفا نجران يدعوان النبي (ص) إلى الملاعنة ، فقال العاقب للسيد : إن لاعن بأصحابه فليس بنبي وإن لاعن بأهل بيته فهو نبي ؟ ! فقام رسول الله (ص) فدعا عليا فأقامه عن يمينه ثم دعا الحسن فأقامه عن يساره ثم دعا الحسين فأقامه عن يمين علي ثم دعا فاطمة فأقامها خلفه فقال العاقب للسيد : لا تلاعنه إنك إن لاعنته لا نفلح نحن ولا أعقابنا ؟ ! فقال رسول الله (ص) : لو لاعنوني ما بقيت بنجران عين تطرف .


    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 164 )

    175 - حدثني الحسين بن أحمد قال : أخبرنا عبد الرحمان بن محمد ، قال : أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن خالد قال : أخبرنا أحمد بن حرب الزاهد قال : حدثنا صالح بن عبد الله الترمذي قال : أخبرنا محمد بن الحسن عن الكلبي عن أبي صالح : عن إبن عباس في قوله تعالى : إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم الآية ، فزعم أن وفد نجران قدموا على محمد نبي الله المدينة منهم السيد والحارث وعبد المسيح فقالوا : يا محمد لم تذكر صاحبنا ؟ قال : ومن صاحبكم ؟ قالوا : عيسى بن مريم تزعم أنه عبد . فقال رسول الله (ص) : هو عبد الله ورسوله . فقالوا : هل رأيت أو سمعت فيمن خلق الله عبدا مثله ؟ ! فأعرض نبي الله عنهم ونزل عليه جبرئيل فقال : إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ، الآية . فغدوا إلى نبي الله فقالوا : هل سمعت بمثل صاحبنا ؟ قال : نعم نبي الله آدم خلقه الله من تراب ثم قال له : كن فكان قالوا : ليس كما قلت . فأنزل الله فيه : فمن حاجك فيه من بعدما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم الايات . قالوا : نعم نلاعنك . فأخذ رسول الله (ص) بيدي إبن عمه علي وفاطمة وحسن وحسين وقال : هؤلاء أبناؤنا ونساؤنا وأنفسنا . فهموا أن يلاعنوه ثم إن الحرث قال لعبد المسيح : ما نصنع بملاعنته هذا شيئا لئن كان كاذبا ما ملاعنته بشئ ولئن كان صادقا لنهلكن إن لاعناه ، فصالحوه على الفي حلة كل عام ، فزعم أن رسول الله (ص) قال : والذي نفس محمد بيده لو لاعنوني ما حال الحول وبحضرتهم أحد إلا أهلكه الله عز وجل . وله طرق عن الكلبي ، وطرق عن إبن عباس رواه عن الكلبي حبان بن علي العنزي ومحمد بن فضيل ويزيد بن زريع .


    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 166 )

    176 - أخبرنا أحمد بن علي بن إبراهيم ، قال : أخبرنا إبراهيم بن عبد الله قال : أخبرنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا خالد بن عبد الله الواسطي عن عطاء بن السائب . عن أبي البختري ان رسول الله (ص) أراد أن يلاعن أهل نجران بالحسن والحسين وفاطمة (ع) كذا .


    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

    194 - أخبرونا عن القاضي أبي الحسين محمد بن عثمان النصيبي قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي قال : حدثنا علي بن جعفر بن موسى قال : حدثني جندل بن والق قال : حدثنا محمد بن عمر ، عن عباد ، عن كامل ، عن أبي صالح : عن إبن عباس في قوله تعالى : ولا تقتلوا أنفسكم قال : لا تقتلوا أهل بيت نبيكم إن الله يقول : تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم وكان أبناؤنا الحسن والحسين ، وكان نساؤنا فاطمة ، وأنفسنا النبي وعلي (ع) .


    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 272 )

    - حدثني أبي قال : حضرت مجلس محمد بن عائشة بالبصرة إذ قام إليه رجل من وسط الحلقة فقال : يا أبا عبد الرحمان من أفضل أصحاب رسول الله ؟ فقال : أبو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وعد العشرة ما عدا عليا فقلت : فأين علي ؟ فقال : يا هذا تسألني عن أصحاب رسول الله أو عن نفسه ؟ قال : بل عن أصحابه . فقال : أن عليا نفس رسول الله إن الله تعالى يقول : قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم فكيف يكون أصحابه مثل نفسه ؟!.

  7. #22
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    14- في كتب القندوزي الحنفي:

    فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم

    عدد الروايات : ( 10 )

    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 42 )

    - [ 22 ] - وفي عيون الاخبار : عن الريان بن الصلت : إن الامام علي الرضا تلا قوله تعالى : فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ، فأبرز رسول الله (ص) عليا والحسن والحسين وفاطمة (ع) . وعنى من قوله أنفسنا نفس علي .


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 135 )

    - فحين ميز الله الطاهرين من خلقه فأمر نبيه بالمباهلة بهم في آية الابتهال فقال عزوجل : يا محمد ] فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم وبساءنا ونساءكم وأنفسنا وأ فسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين فأبرز النبي (ص) عليا والحسن والحسين وفاطمة ( ع ) وقرن أنفسم بنفسه . فهل تدرون ما معنى قوله : وأنفسنا وأنفسكم ؟ قالت العلماء : عنى به نفسه .


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 161 )

    - قال : فتطاولنا لها ، فقال : ادعو لي عليا : فاتي به أرمد ، فبصق في عينيه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه . ولما نزلت هذه الآية ندع أبناءنا وأبناء كم دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال : اللهم هؤلاء أهلى .


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 165 )

    - [ 1 ] - أخرج صاحب المناقب عن جعفر الصادق عن أبيه عن جده علي بن الحسين : إن الحسن بن علي (ع) قال في خطبته : قال الله تعالى لجدي (ص) حين جحده كفرة أهل نجران وحاجوه : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناء كم ونساءنا ونساءكم وأنسفنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنه الله على الكاذبين . فأخرج جدى (ص) معه من الانفس أبي ، ومن البنين أنا وأخي الحسين ومن النساء فاطمة أمي ، فنحن أهله ، ولحمه ، ودمه ، ونفسه ، ونحن منه وهو منا .


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 119 )

    - ولما نزلت هذه الآية تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم دعا عليا وفاطمة وحسنا وحسينا وقال : اللهم هؤلاء أهلي ، أخرجه مسلم والترمذي.


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 390 )

    - [ 9 ] أخرج مسلم والترمذي عن سعد بن أبي وقاص قال : لما نزلت هذه الآية ندع أبناءنا وأبناءكم دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي .


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 432 )

    - [ 192 ] وألحقوا به أيضا في قصة المباهلة في آية : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناء كم ... فقد غدا (ص) محتضنا الحسين ، وآخذا بيد الحسن ، وفاطمة تمشي خلفه ، وعلي خلفها . وهؤلاء هم أهل الكساء ، فهم المراد في آية المباهلة ، وهم المراد في آية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت .


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 445 )

    - [ 226 ] وأخرج الطبراني : ان عليا أتي يوم البصرة بذهب وفضة ، فقال : يا بيضاء ويا صفراء غري غيري ، غري أهل الشام غدا إذا ظهروا عليك . فشق قوله ذلك على الناس ، فذكر ذلك له ، فأذن في الناس ، فدخلوا عليه ] فسألوه عن ذلك . فقال علي : إن خليلي (ص) قال : يا علي إنك ستقدم على الله وشيعتك راضين مرضيين ، ويقدم على الله أعداؤك غضابا مقمحين . ثم جمع علي يده إلى عنقه يريهم الاقماح . الآية التاسعة : فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين قال في الكشاف : لا دليل أقوى من هذا على فضل أصحاب الكساء ، وهم علي وفاطمة والحسنان ، لانها لما نزلت دعاهم (ص) ، فاحتضن الحسين ، وأخذ بيد الحسن ، ومشت فاطمة خلفه ، وعلي خلفها فعلم أنهم المراد بالآية ، وعلم أن أولاد فاطمة وذريتها يسمون أبناءه (ص) ، وينسبون إليه نسبة صحيحة نافعة في الدنيا والآخرة .


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 117 )

    - وتلا أيضا فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم الآية . ولم يدع ( ص ) عند مباهلة النصارى غير علي وفاطمة والحسن والحسين ، فكان الحسن والحسين هما الابناء ( ر ) ، ومن بديع كراماته ما حكاه إبن الجوزي والرامهريري وغيرهما : عن شقيق البلخي : انه خرج حاجا سنة تسع وأربعين ومائة فرأى الامام الكاظم بالقادسية منفردا عن الناس ، فقال في نفسه : هذا فتى من الصوفية يريد أن يرى الناس زهده ، لامضين إليه ولاوبخنه .


    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 368 )

    - وقال تعالى لجدي (ص) حين جحده كفرة أهل الكتاب وحاجوه : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين فأخرج جدي ( ص ) معه من الانفس أبي ، ومن البنين أنا وأخي الحسين ، ومن النساء أمي فاطمة ، فنحن أهله ، ولحمه ، ودمه ، ونفسه ، ونحن منه وهو منا .

  8. #23
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    15- في كتب محمد بيومي:

    فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم

    عدد الروايات : ( 6 )

    محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء ( ع ) - رقم الصفحة : ( 32 )

    1 - أخرج مسلم 15 / 176 في صحيحه انه لما نزل قوله تعالى : فمن حاجك فيه من بعدما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ، ( آل عمران آية 61 ) دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي .

    2 - وروي القاضي عياض في الشفا عن سعد بن أبي وقاص قال : لما نزلت آية المباهلة ، دعا النبي (ص) عليا وحسنا وحسينا وفاطمة وقال : اللهم هؤلاء أهلي.

    3 - وذكر إبن كثير في تفسيره قال أبو بكر بن مردوية عن جابر قدم على النبي (ص) العاقب والطيب وفد نصارى نجران فدعاهما إلى الملاعنة ، فواعده على أن بلاعناه الغداة ، قال فغذا رسول الله (ص) فأخذ بيد علي فقال رسول الله (ص) والذي بعثنى بالحق لو قالا لامط عليهم الوادي نارا قال جابرة وفيهم نزلت : ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم .


    محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء ( ع ) - رقم الصفحة : ( 91 )

    - ولما نلت هذه الآية : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ، دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي .


    محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء ( ع ) - رقم الصفحة : ( 95 )

    - عليه وآله وسلم قال يحيى : ما انا بزاعم ذلك ، بل قائله بحق ، قال الحجاج واي حق ، قال يحيى : كتاب الله نطق بذلك قال لعلك تريد قوله : فمن حاجك من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ، آية المباهلة ، وان رسول الله (ص) خرج للمباهلة ومعه علي والحسن والحسين وفاطمة ، قال يحيى وانها والله لحجة بليغة ، ولكني مع ذلك لا احتج بها قال ان جئت بغيرها من كتاب الله فلك عشرة الاف درهم ، والا قتلتك وكنت في.


    محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء ( ع ) - رقم الصفحة : ( 151 )

    - ليست هناك آيات خاصة في القرآن الكريم بالسيدة فاطمة الزهراء ، ( ر ) ، وانما تشترك هي فيما نزل من كتاب الله خاصابآل البيت الطاهرين المطهرين ، ومن ذلك آية المباهلة ( آل عمران 61 ) روى مسلم ، لما نزلت آية قل تعالوا ندع أبناءنا وابناءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ، دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة والحسن والحسين ، ( ر ) ، وقال : اللهم هولاء أهلي ، وآية المباهلة هذه باجماع المسلمين على اختلاف مذاهبهم ، انما نزلت في رسول الله (ص) وابنته الزهراء وإبن عمه الامام علي ، وسبطيه الحين والحسين .

  9. #24
    عضو نشط الصورة الرمزية محبة علي (ع)
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    220

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    موفق ان شاء الله اخي الكريم عماد علي لكل ما هو خير ..ومفيد
    وجزاك علىرسول الامه محمد وال بيته عليهم افضل الصلاة والسلام ..
    جزاك الله خير..
    لك خالص تحياتي..
    محبة علي عليه السلام ..

  10. #25
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    محبة علي ع

    كل الشكر لكرم التواجد الغالي...

  11. #26
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    16- في كتب الواحدي النيسابوري:

    فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم

    عدد الروايات : ( 2 )

    الواحدي النيسابوري - أسباب نزول الآيات - رقم الصفحة : ( 67 )

    - قوله : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم الآية ، أخبرنا أبو سعيد عبد الرحمن إبن محمد الرهجائي ، أخبرنا أحمد بن جعفر بن مالك ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا أبي قال : حدثنا حسين قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن يونس ، عن الحسن قال : جاء راهبا نجران إلى النبي (ص) ، فقال لهما : أسلما تسلما ، فقالا : قد أسلمنا قبلك ، فقال : كذبتما يمنعكما من الاسلام سجودكما للصليب ، وقولكما اتخذ الله ولدا وشربكما الخمر ، فقالا : ما تقول في عيسى ؟ قال : فسكت النبي (ص) ونزل القرآن - ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم إلى قوله فقالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ، الآية ، فدعاهما رسول الله (ص) إلى الملاعنة ، وقال : جاء بالحسن والحسين وفاطمة وأهله وولده (ع) ، قال : فلما خرجا من عنده قال أحدهما لصاحبه : اقرر بالجزية ولا تلاعنه ، فأقر بالجزية ، قال : فرجعا فقالا نقر بالجزية ولا نلاعنك .

    الرابط:
    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=153&CID=3&SW=الرهجائي#SR1


    الواحدي النيسابوري - أسباب نزول الآيات - رقم الصفحة : ( 68 )

    - قال جابر : فنزلت فيهم هذه الآية : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ، قال الشعبي : أبناءنا : الحسن والحسين ، ونساءنا : فاطمة ، وأنفسنا علي بن أبي طالب ( ر ) .
    الرابط:

  12. #27
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    358

    رد: الآيات القرآنية الشريفة النازلة بالامام علي ع ومن مصادر أهل السنة: الآية الثالثة.

    17- في بقية المصادر:

    فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم

    عدد الروايات : ( 14 )

    البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 63 )

    12541 - وروى حاتم بن إسماعيل ، عن بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه قال : لما نزلت هذه الآية ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم ، دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال : اللهم هؤلاء أهلي حدثناه أبو عبد الله الحافظ ، ثنا جعفر الخلدي ، وأبو بكر بن بالويه قالا : ثنا موسى بن هارون ، نا قتيبة بن سعيد ، ثنا حاتم بن إسماعيل فذكره ، رواه مسلم في الصحيح عن قتيبة.

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=594587


    إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 26 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأنزلت هذه الآية قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناء كم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي .

    الرابط:
    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=400&CID=98&SW=وانفسكم#SR1


    شرح أصول الإعتقاد - باب جماع الكلام.. - باب جماع فضائل الصحابة..

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    2160 - أنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أنا الحسين بن يحيى ، قال : نا الحسن بن محمد بن الصباح ، قال : نا قتيبة ، قال : نا حاتم بن إسماعيل ، عن بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، قال : ....... ولما نزلت هذه الآية : تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ، فدعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة والحسن والحسين ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي ، أخرجه مسلم عن قتيبة.

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=533516


    إبن شبة النميري - تاريخ المدينة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 581 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    872 - قال الوليد ، قال أبو عمرو : انه قدم وفد نجران على رسول الله (ص) فيهم السيد والعاقب فخاصموا رسول الله (ص) خصومة لم يخاصم مثلها قط ، فانصرف أحدهما وبقي الآخر ، فدعاه رسول الله (ص) إلى الملاعنة ، فأجابه إليها ، فلما ولى قال رسول الله (ص) لاصحابه :
    والذي نفسي بيده لئن لاعنوني لا يحول حول وبنجران عين تطرف ، قال : فأصبح رسول الله (ص) وغدا حسن وحسين وفاطمة وناس من أصحابه ، وغدوا إلى رسول الله (ص) فقالوا : ما للملاعنة جئناك ، ولكن جئناك لتفرض علينا شيئا نؤديه إليك ، وتبعث معنا من يهدينا الطريق . ثم قال النبي (ص) : والذي نفسي بيده لو لاعنتموني ما حال الحول وبنجران عين تطرف ، قال : ففرض عليهم رسول الله (ص) هذه الملاحف النجرانية .......

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=193291


    عامر بن سعد عن أبيه - مسند سعد بن أبي وقاص

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    15 - حدثنا أحمد ، حدثنا قتيبة بن سعيد , حدثنا حاتم بن إسماعيل , عن بكير بن مسمار , عن عامر بن سعد بن أبي وقاص , عن أبيه ، قال : ........ , ولما نزلت هذه الآية : ندع أبناءنا وأبناءكم , دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، وقال : اللهم هؤلاء أهلي.

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=160924


    المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 278 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - فمن حاجك فيه أي فمن جادلك في عيسى وقيل في الحق من بعد ما جاءك من العلم يعني بأن عيسى عبد الله ورسوله فقل تعالوا أي هلموا ندع أبناءنا وأبناءكم أي يدع كل منا ومنكم أبناءه ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل أي نتضرع في الدعاء فنجعل لعنة الله على الكاذبين بأن تقول اللهم العن الكاذب في شأن عيسى دعا رسول الله عليا فنزله منزلة نفسه لما بينهما من القرابة والأخوة وفاطمة أي لأنها أخص النساء من أقاربه وحسنا وحسينا ، فنزلهما بمنزلة إبنيه فقال اللهم هؤلاء أهلي .


    الجصاص - أحكام القرآن - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 18 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ...... فلما قامت الحجة عليهم بما عرفوه واعترفوا به وأبطل شبهتهم في قولهم أنه ولد من غير ذكر بأمر آدم (ع) دعاهم حينئذ إلى المباهلة فقال تعالى فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم الآية فنقل رواة السير ونقلة الأثر لم يختلفوا فيه أن النبي (ص) أخذ بيد الحسن والحسين وعلي وفاطمة ( ر ) ثم دعا النصارى الذين حاجوه إلى المباهلة فأحجموا عنها وقال بعضهم لبعض إن باهلتموه سعيد اضطرم الوادي عليكم نارا ولم يبق نصراني ولا نصرانية إلى يوم القيامة.


    أحمد بن إبراهيم الدورقي - مسند سعد بن أبي وقاص - رقم الصفحة : ( 51 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ولما نزلت هذه الآية ندع أبناءنا وأبناءكم دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا وقال اللهم هؤلاء أهلي .


    الموفق الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 108 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأنزلت هذه الآية ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم ، الآية ، دعا رسول الله صلى الله عليه وآله عليا وفاطمة وحسنا وحسينا (ع) فقال : اللهم هؤلاء أهلي ، قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب صحيح من هذا الوجه .


    عبدالحليم الجندي - الإمام جعفر الصادق - رقم الصفحة : ( 74 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وزيادة على ذلك قال عز وجل فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ولم يدع رسول الله (ص) عند مباهلة النصارى غير علي وفاطمة والحسن والحسين.


    إبن الدمشقي - جواهر المطالب في مناقب الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 171 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ولما نزلت هذه الآية قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنتا ونساءكم [ وأنفسنا وأنفسكم ، [ 61 / آل عمران : 3 ] دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة والحسن والحسين ، وقال : اللهم هؤلاء أهلي ، خرجه مسلم والترمذي .


    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 16 / 112 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ولما نزلت ندع أبناءنا وأبناءكم دعا عليا وفاطمة وحسنا وحسينا وقال اللهم هؤلاء أهلي .

    - ولما نزلت هذه الآية ندع أبناءنا وأبناءكم دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي .


    إبن الجوزي - زاد المسير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 339 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - قال المفسرون أراد بأبنائنا فاطمة والحسن والحسين وروى مسلم في صحيحه من حديث سعد بن أبي وقاص قال لما نزلت هذه الآية تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي قوله تعالى وأنفسنا فيه خمسة اقوال احدها أراد علي بن أبي طالب قاله الشعبي والعرب تخبر عن إبن العم بانه نفس إبن عمه .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-03-2007, 10:09 AM
  2. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-03-2007, 10:07 AM
  3. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-30-2007, 09:53 AM
  4. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-30-2007, 09:52 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •