منذ أن سادت لغة العدنانيين في هذه المنطقة متمثلة في القبائل التي قطنتها انتشرت بين السكان تلك اللهجات التي كانت تتكلم بها تلك القبائل وأصبحت راسخة الجذور على ألسنة سكان المنطقة حتى الوقت الحاضر ..

نجد عنعنة تميم وقيس وجعجعة قضاعة وجيم فقيم وقاف تميم وكشكشة تميم المنحدرة من اللهجة اليمنية وأخيراً لهجة بني كلب إلى غير ذلك من اللهجات ..

فمنها من يقلب الجيم ياءً وتلك اللهجة المنتشرة في بعض قرى القطيف كأم الحمام والجش وسيهات وصفوى وسنابس فهم عندما ينطقون جبل ، جمل ، جنوب يقولون ( يبل ، يمل ، ينوب ) ..
ونجد كذلك عنعنة (إبدال الألف عين) قيس وتميم فهم يقولون ( عجل ) بمعنى (أجل ) وتأتي كشكشة تميم ( إبدال الكاف في ضمير المخاطبة إلى شين ) فيقولون ( زوجش يحبش ، ولدش يطيعش ) بمعنى زوجك يحبك ولدك يطيعك ..
وتأتي لهجة بني كلب ( الوكم والوهم ) وهي كسر الهاء أو الكاف في ضمير الجمع مثل ( منكِم وعنكِم وبيتكِم / منهِم بيتهِم ) وهي لهجة القديح والعوامية والتوبي والخويلدية وصفوى والآجام ..

وهناك من يفتح ضمير المتكلم ويلحق بها هاء السكت كأهل سيهات حين يقولون ( خاليه ، عميه ) أي خالي وعمي وقد جاءت في القرآن ( ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه )
وهناك بعض الحروف التي جاءت من مصدر غير عربي وأتوقع فارسي فهي تشبه ( ch ) كقولهم ( جيف وسمجه ) أي كيف وسمكه ..
لهجة دارجة في أهل القطيف منها إبدال الثاء إلى فاء ( فوب / فلافة ) أي ثوب وثلاثة ... وكما يسود في لهجتهم إلحاق الباء بعد حروف المضارعة ( أبا كتب ، وبنكتب ، وبيكتب ) ..

فمنها على سبيل المثال كلمات دارجة عند أهل القطيف ..
الكلمات الأفعال
حسباً لك : في ظنك
جيب : هات
شيفه بعد : كيف بعد
شاف : رأى
ليش صار : لماذا حدث
يطَّرش : يرسل
علاويش : على أي شيء
يتغشمر : يمزح
إلى ويش : لأي شيء
يطنز : يتمسخر
هشدي : هكذا
يطمش : يتفرج
بروحي : لوحدي
يهدَّ : يهدم


الأسماء الصفات
كزاز : زجاج
عَود : كبير جداً
ملجة : عقد زواج
صغنون : صغير جداً
كشته : نزهة
واجد : كثير
سالفة : حكاية
شويّ : قليل
هدره : ثرثرة
بهيم : غرّ
سبال : قرد
بليط : دنيء
عيش : رز
شدّاب : كذاب

كان كذلك لكل قطر أمثلة خاصة بالمنطقة وبشترك كذلك معهم بلدان الخليج
1. الطول طول نخلة والعقل عقل صخلة
يضرب لمن هو طويل القامة قليل العقل
2. لا تقولوا طاسة ترى في البيت اقرع
يضرب للمتلبس بالجرم حين يحكي وقوعها
3. جباس على عباس
يضرب للفوضى واختلاط الحابل بالنابل
4. هالباب على هلخرابه
يضرب للشبيهين في حالة الذم
5. أما كِله وإلا خله
يضرب لمن عمل عملاً ولم يكمله
6. أعور في ديرة العميان باشا
يضرب للمتعاظم على من هو أقل منه
7. اللاّ بابه على كزاز لا يضرب الناس بحجارة
يضرب للذي تكثر عيوبه وينقب في عيوب الآخرين
8. ألف عمّار مايقدر على خرّاب
يضرب للمفسد الذي يصد لأعمال الخير

هذا إلى غيرها من الأمثال الشعبية واللهجات العامية العربية الشهيرة ولذلك تناقلتها الألسن جيلاً بعد جيل وهذا السر في خلود المثل ..