5- التبرك بموضع جسد النبي ص:

( التبرك بموضع جسد النبي ( ص ))

عدد الروايات : ( 24 )

صحيح مسلم - الفضائل - قرب النبي .... - رقم الحديث : ( 2491 )

- حدثنا ‏ ‏مجاهد بن موسى ‏ ‏وأبو بكر بن النضر بن أبي النضر ‏ ‏وهارون بن عبد الله ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏أبي النضر ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو النضر يعني هاشم بن القاسم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن المغيرة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏ ‏كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إذا صلى ‏ ‏الغداة ‏ ‏جاء خدم ‏ ‏المدينة ‏ ‏بآنيتهم فيها الماء فما يؤتى بإناء إلا غمس يده فيها فربما جاءوه في ‏ ‏الغداة ‏ ‏الباردة فيغمس يده فيها.




مسند أحمد - أول مسند البصريين - بقية حديث حنظلة بن حذيم ( ر ) - رقم الحديث : ( 19744 )

‏- حدثنا ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏مولى ‏ ‏بني هاشم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ذيال بن عبيد بن حنظلة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏حنظلة بن حذيم ‏ ‏جدي ‏أن جده ‏ ‏حنيفة ‏ ‏قال ‏ ‏لحذيم ‏ ‏اجمع لي بني فإني أريد أن أوصي فجمعهم فقال إن أول ما أوصي أن ‏ ‏ليتيمي هذا الذي في حجري مائة من الإبل التي كنا ‏ ‏نسميها في الجاهلية ‏ ‏المطيبة ‏ ‏فقال ‏ ‏حذيم ‏ ‏يا أبت إني سمعت بنيك يقولون إنما نقر بهذا عند أبينا فإذا مات رجعنا فيه قال فبيني وبينكم رسول الله (ص) ‏ ‏فقال ‏ ‏حذيم ‏ ‏رضينا فارتفع ‏ ‏حذيم ‏ ‏وحنيفة ‏ ‏وحنظلة ‏ ‏معهم غلام وهو ‏ ‏رديف ‏ ‏لحذيم ‏ ‏فلما أتوا النبي ‏ (ص) ‏ ‏سلموا عليه فقال النبي ‏ (ص) ‏ ‏وما رفعك يا ‏ ‏أبا حذيم ‏ ‏قال هذا وضرب بيده على فخذ ‏ ‏حذيم ‏ ‏فقال إني خشيت أن يفجأني الكبر أو الموت فأردت أن أوصي وإني قلت إن أول ما أوصي أن ليتيمي هذا الذي في حجري مائة من الإبل كنا ‏ ‏نسميها في الجاهلية ‏ ‏المطيبة ‏ ‏فغضب رسول الله ‏(ص) ‏‏حتى رأينا الغضب في وجهه وكان قاعدا ‏ ‏فجثا ‏ ‏على ركبتيه وقال لا لا لا ‏ ‏الصدقة ‏ ‏خمس وإلا فعشر وإلا فخمس عشرة وإلا فعشرون وإلا فخمس وعشرون وإلا فثلاثون وإلا فخمس وثلاثون فإن كثرت فأربعون قال فودعوه ومع اليتيم عصا وهو يضرب جملا فقال النبي ‏(ص) ‏ عظمت هذه ‏ ‏هراوة ‏ ‏يتيم قال ‏ ‏حنظلة ‏ ‏ فدنا بي إلى النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال إن لي بنين ذوي لحى ودون ذلك وإن ذا أصغرهم فادع الله له فمسح رأسه وقال بارك الله فيك ‏ ‏أو بورك فيه ‏ قال ‏ ‏ذيال ‏ ‏فلقد رأيت ‏ ‏حنظلة ‏ ‏يؤتى بالإنسان الوارم وجهه أو البهيمة الوارمة الضرع فيتفل على يديه ويقول بسم الله ويضع يده على رأسه ويقول على موضع كف رسول الله (ص)‏ ‏فيمسحه عليه وقال ‏ ‏ذيال ‏ ‏فيذهب الورم . ‏




البيهقي - شعب الايمان - فصل في خلق..

1412 - قال ثابت : قال أنس : ما شممت عنبرا قط ولا مسكا أطيب من ريح رسول الله (ص) ، ولا مسست شيئا قط ديباجا ولا حريرا ألين مسا من رسول الله (ص) قال : وخدمته عشر سنين بالمدينة ، وأنا غلام وليس كل امرئ ما يشتهي صاحبي أن أكون ، فما قال لي فيها : أف ، وما قال لي : لم فعلت هذا ؟ قال : وكان رسول الله (ص) إذا صلى الغداة جاء خدم المدينة بآنيتهم فيها الماء فما أتوا بإناء إلا غمس يده فيها فربما جاءوه في الغداة الباردة فيغمس يده فيها ، هذه أحاديث صحيحة مخرجة في الصحيح على ما ذكرناه في غير هذا الموضع .




البيهقي - دلائل النبوة - باب ذكر اخبار

284 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي ، وأبو سعيد بن أبي عمرو ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، قال : حدثنا أبو النضر ، قال : حدثنا سليمان هو إبن المغيرة عن ثابت ، عن أنس بن مالك ، قال : كان رسول الله (ص) إذا صلى الغداة جاء خدم المدينة بآنيتهم فيها الماء ، فما يؤتى بإناء إلا غمس يده فيه ، فربما جاءوه في الغداة الباردة ، فيغمس يده فيها ، رواه مسلم في الصحيح ، عن أبي بكر بن أبي النضر ، وغيره ، عن أبي الفضل.




الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 210 )

7082 - عن حنظلة بن حذيم أن جده حنيفة قال لحذيم اجمع لي بنى فانى أريد أن أوصى فجمعهم فقال إن أول ما أوصى أن ليتيمى هذا الذى في حجري مائة من الابل التى نسميها المطيبة فقال حذيم يا أبت إنى سمعت بنيك يقولون إنا نقر بهذا عين أبينا فإذا مات رجعنا فيه قال فبيني وبينكم رسول الله (ص) قال حذيم رضينا فارتفع حذيم وحنيفة وحنظلة : معهم غلام وهو رديف لحذيم فلما أتوا رسول الله (ص) سلموا عليه فقال النبي (ص) ما رفعك يا أبا حذيم قال هذا وضرب بيده على فخذ حذيم فقال إنى خشيت أن يفجأنى الكبر أو الموت فأردت أن أوصى وإنى قلت أن أول ما أوصى أن ليتيمى هذا الذى في حجري مائة من الابل التى كنا نسميها في الجاهلية المطيبة فغضب رسول الله (ص) رأينا الغضب في وجهه وكان قاعدا فجثا على ركبتيه وقال لا لا لا الصدقة خمس وإلا فعشر وإلا فخمس عشرة وإلا فعشرون وإلا فخمس وعشرون وإلا فثلاثون وإلا فخمس وثلاثون فأكثرت فأربعون قال فودعوه جلا عصا وهو يضرب حبلا فقال النبي (ص) عظمت هذه هراوة يتيم قال حنظلة فدنا أبى إلى النبي (ص) فقال إن ليتيمى بنين ذوى لحى ودون ذلك وإن ذا أصغرهم فادع الله تبارك وتعالى له فمسح رأسه وقال بارك الله فيك أو بورك فيك قال ذيال فلقد رأيت حنظلة يؤتى بالانسان الوارم وجهه أو بالبهيمة الوارمة الضرع فيتفل على يده ويقول بسم الله ويضع يده ويقول على موضع كف رسول الله (ص) فيمسحه عليه قال فيذهب الورم ، رواه أحمد ورجاله ثقات .




الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 42 )

12798- وعن يحيى بن الحارث الذماري قال لقيت واثلة بن الاسقع فقلت بايعت بيدك هذه رسول الله (ص) فقال نعم قلت أعطني يدك أقبلها فاعطانيها فقبلتها ، رواه الطبراني وفيه عبد الملك القاري ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات .

12799- وعن عبد الرحمن بن رزين عن سلمة بن الاكوع قال بايعت النبي (ص) بيدي هذه فقبلناها فلم ينكر ذلك قلت في الصحيح منه البيعة ، رواه الطبراني في الاوسط ورجاله ثقات .




الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 408 )

16140- عن حنظلة بن حذيم قال وفدت مع جدى حذيم إلى رسول الله (ص) فقال يا رسول الله ان لي بنين ذوى لحى وغيرهم وهذا أصغرهم فأدناني رسول الله (ص) ومسح رأسي وقال بارك الله فيك قال الذيال فلقد رأيت حنظلة يؤتى بالرجل الوارم وجهه أو الشاة الوارم ضرعها فيقول بسم الله على موضع كف رسول الله (ص) فيمسحه فيذهب الورم ، رواه الطبراني في الاوسط والكبير بنحوه وأحمد في حديث طويل ورجال أحمد ثقات .




الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 191 )

3006 - حدثنا إبراهيم قال حدثنا محمد بن عباد المكي قال حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم قال حدثنا الذيال بن عبيد بن حنظلة قال سمعت جدي حنظلة بن حذيم يقول وفدت مع جدي حذيم إلى رسول الله (ص) فقال يا رسول الله إن لي بنين ذوي لحى وغيرهم وهذا أصغرهم فأدناني رسول الله (ص) ومسح رأسي وقال بارك الله فيك قال الذيال فلقد رأيت حنظلة يؤتى بالرجل الوارم وجهه والشاة الوارم ضرعها فيقول ( بسم الله ) على موضع كف رسول الله (ص) فيمسحه فيذهب الورم .




الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 94 )

16980- حدثنا محمد بن هارون بن محمد بن بكار الدمشقي ثنا محمود بن خالد ثنا مروان بن محمد الطاطري ثنا أبو عبد الملك ها حدثني يحيى بن الحارث الذماري قال لقيت واثلة بن الأسقع فقلت بايعت بيدك هذه رسول الله (ص) فقال نعم فقلت أعطني يدك أقبلها فأعطانيها فقبلتها .


يتبع