صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 31 إلى 36 من 36

الموضوع: عقيدتنا عند المخالف: التبرك (ومن مصادر أهل السنة)

العرض المتطور

  1. #1
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    359

    رد: عقيدتنا عند المخالف: التبرك (ومن مصادر أهل السنة)

    8- التبرك بمنبر النبي ص:


    ( التبرك بمنبر النبي ( ص )

    عدد الروايات : ( 13 )

    أحمد بن حنبل - كتاب العلل ومعرفة الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 492 )

    - ( 3243 ) - سألته عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله عزوجل فقال لا بأس بذلك .


    الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وفي رواية عند المالكية : يضع يده على فمه من غير تقبيل ، وقد استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الحجر وكذلك تقبيل المحجن جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره ، وقد نقل عن الامام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا ، واستبعد بعض أصحابه صحة ذلك . ونقل عن إبن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين .

    الرابط:
    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=94&SW=استنبط#SR1


    إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 380 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الأركان جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره فأما تقبيل يد الآدمي فيأتي في كتاب الأدب وأما غيره فنقل عن الإمام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا واستبعد بعض أتباعه صحة ذلك ونقل عن بن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين .

    الرابط:
    http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=167&SW=واجزاء#SR1


    إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 254 )
    572 - أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك قال أخبرني بن أبي ذئب عن حمزة بن أبي جعفر عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد القارئ أنه نظر إلى بن عمر وضع يده على مقعد النبي (ص) من المنبر ثم وضعها علي وجهه .


    إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 254 )

    573 - أخبرنا عبدالله بن مسلمة بن قعنب الحارثي وخالد بن مخلد البجلي قالا أخبرنا أبو مودود عبد العزيز مولى لهذيل عن يزيد بن عبدالله
    بن قسيط قال رأيت ناسا من أصحاب النبي (ص) إذا خلا المسجد أخذوا برمانة المنبر الصلعاء التي تلي القبر بميامنهم ثم استقبلوا القبلة يدعون .

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=62196


    إبن سعد - الطبقات الكبرى - طبقات البدريين


    6522 - قال : أخبرنا محمد بن عمر , قال : حدثنا موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي , عن أبيه , قال : رأيت سعد بن أبي وقاص , وإبن عمر يأخذان برمانة المنبر ثم ينصرفان قال محمد بن عمر : وكان محمد بن إبراهيم يكنى أبا عبد الله , وكان جده الحارث بن خالد من المهاجرين الأولين . توفي محمد بن إبراهيم سنة عشرين ومائة بالمدينة في آخر خلافة هشام بن عبد الملك , وكان محمد بن إبراهيم ثقة كثير الحديث.

    الرابط:
    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=69609


    إبن عساكر - إتحاف الزائر وإطراف المقيم للسائر - رقم الصفحة : ( 79 ) - طبعة دار الأرقم

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وقد احترقت بقايا منبر النبي (ص) القديمة ، وفات الزائر من لمس رمانة المنبر التي كان (ص) يضع يده المقدسة المكرمة عليها عند جلوسه (ص) عليه ولمـس موضع جلوسه منه بين الخطبتين وقبلهما ، ولمس موضع قدميه الشرفيتين ، بركة عامة ونـفع عائـد ، وفيه عوض من كل ذاهب ودرك من كل فائت.


    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 51 ) - رقم الصفحة : ( 192 )

    - أنبأنا إسحاق بن إبراهيم الجلاب أنبأنا الحارث بن أبي أسامة حدثنا محمد بن سعد أنبأنا محمد بن عمر حدثنا موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبيه قال رأيت سعد بن أبي وقاص وإبن عمر يأخذان برمانة المنبر ثم ينصرفان .



    السمهودي - وفاء الوفاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 444 )

    12 - قال الحافظ إبن حجر : استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الحجر الأسود جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره ، فأما تقبيل يد الآدمي فسبق في الأدب، وأما غيره فنقل عن أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وقبره فلم ير به بأسا واستبعد المستبعد هو إبن تيمية أو من يشاكله من أهل الأهواء المضلة الذين لا يعتنا بهم وبآرائهم في دين الله بعض أتباعه صحته عنه.


    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 398 )

    - وروى أن أنس بن مالك ( ر ) رأى رجلا وضع يده على قبر النبي (ص) فنهاه ، وقال : وما كنا نعرف هذا أي الدنو منه ] وذكر غير واحد نحو ذلك ، وفي كتاب العلل والسؤالات لعبد الله إبن الإمام أحمد ، عن أبيه رواية أبي علي الصوان قال عبد الله : سألت أبي عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ، ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك ، رجاء ثواب الله عز وجل قال : لا بأس .

    - وأما غيره فنقل عن الإمام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا .


    الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 54 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - سمعت إبن أبي الزبير ، يقول : حدثنا مالك ، قال : رأيت عطاء بن أبي رباح دخل المسجد ، وأخذ برمانة المنبر ، ثم استقبل القبلة .


    الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 212 )

    - قال عبدالله بن أحمد : رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي ، (ص) ، فيضعها على فيه يقبلها . وأحسب أني رأيته يضعها على عينه ، ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به . ورأيته أخذ قصعة النبي ، (ص) فغسلها في حب الماء ، ثم شرب فيها ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به ، ويمسح به يديه ووجهه . قلت : أين المتنطع المنكر على أحمد ، وقد ثبت أن عبدالله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبي ، (ص) ، ويمس الحجرة النبوية ، فقال : لا أرى بذلك بأسا .

  2. #2
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    359

    رد: عقيدتنا عند المخالف: التبرك (ومن مصادر أهل السنة)

    شواهد وتعليقات

    1-بن عمر وضع يده على مقعد النبي (ص) من المنبر ثم وضعها علي وجهه.
    2-رأيت ناسا من أصحاب النبي (ص) إذا خلا المسجد أخذوا برمانة المنبر الصلعاء التي تلي القبر بميامنهم ثم استقبلوا القبلة يدعون .
    3- رأيت سعد بن أبي وقاص , وإبن عمر يأخذان برمانة المنبر ثم ينصرفان .
    4-رأيت عطاء بن أبي رباح دخل المسجد ، وأخذ برمانة المنبر ، ثم استقبل القبلة .


    أنظروا إخواني هؤلاء صحابة ... إبن عمر وسعد بن أبي وقاص وعطاء بن أبي رباح وناساً من أصحاب النبي ص يتبركون بمنبره الشريف بعد وفاته ص فهل هؤلاء مشركون وهم صحابة النبي ص.

    5- قول إبن عساكر (وقد احترقت بقايا منبر النبي (ص) القديمة ، وفات الزائر من لمس رمانة المنبر التي كان (ص) يضع يده المقدسة المكرمة عليها عند جلوسه (ص) عليه ولمـس موضع جلوسه منه بين الخطبتين وقبلهما ، ولمس موضع قدميه الشرفيتين ، بركة عامة ونـفع عائـد ، وفيه عوض من كل ذاهب ودرك من كل فائت.)

    إبن عساكر يتحسر على ما حصل لمنبر النبي ص من حرق وفوات رمانة المنبر وموضع جلوس النبي بين الخطبتين وموضع قدميه الشريفتين ... أمر آخر يتحدث عن وجود بركة ونفع لهذه الامور فتأمل....

    6- قال عبدالله بن أحمد : رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي ، (ص) ، فيضعها على فيه يقبلها . وأحسب أني رأيته يضعها على عينه ، ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به . ورأيته أخذ قصعة النبي ، (ص) فغسلها في حب الماء ، ثم شرب فيها ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به ، ويمسح به يديه ووجهه . قلت : أين المتنطع المنكر على أحمد ، وقد ثبت أن عبدالله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبي ، (ص) ، ويمس الحجرة النبوية ، فقال : لا أرى بذلك بأسا

    أحمد بن حنبل لديه شعرة للنبي ص يقبلها ويضعها على عينيه ويشرب الماء الذي تقع عليه ولا يرى بأس من التبرك برمانة منبر النبي ص كل ذلك بعد وفاة النبي ص ولا يرى فيه شركاً...

    7- قال الحافظ إبن حجر : واستبعد المستبعد هو إبن تيمية أو من يشاكله من أهل الأهواء المضلة الذين لا يعتنا بهم وبآرائهم في دين الله بعض أتباعه صحته عنه.

    هنا يذم الحافظ رأي إبن تيمية بقوله المستبعد ومن شاكله من أهل الاهواء المضلة ولا يعتنى به ... وما يهمنا من هذا الشاهد معرفتنا أن بداية تغير الحكم الاسلامي في التبرك من مبدأ أصيل إلى شرك بدأ عند إبن تيمية فلا بد أن نعلم إن ما يراه إبن تيمية ليس حجة على جميع المسلمين بل حجة على من إتبعه فقط.




  3. #3
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    359

    رد: عقيدتنا عند المخالف: التبرك (ومن مصادر أهل السنة)

    9- التبرك بضريح النبي ص:



    عدد الروايات : ( 22 )

    أحمد بن حنبل - العلل- الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 492 )

    ( 3243 ) - سألته عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله عزوجل فقال لا بأس بذلك .



    مسند أحمد - باقي مسند ... - حديث أبي أيوب... - رقم الحديث : ( 22482 )

    - ‏حدثنا ‏ ‏عبد الملك بن عمرو ‏ ‏حدثنا ‏ ‏كثير بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏داود بن أبي صالح ‏ ‏قال أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال أتدري ما تصنع فاقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال نعم جئت رسول الله (ص) ولم آت الحجر سمعت رسول الله (ص) يقول لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله .



    الحاكم - المستدرك - كتاب الفتن والملاحم - رقم الحديث : ( 8571 )

    8717 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد بن حاتم الدوري ، ثنا أبو عامر عبد الملك بن عمر العقدي ، ثنا كثير بن زيد ، عن داود بن أبي صالح ، قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فأخذ برقبته وقال : أتدري ما تصنع ؟ قال : نعم ، فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب الأنصاري ( ر ) ، فقال : جئت رسول الله (ص) ولم آت الحجر سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ، ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله ، هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه.



    .
    إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 380 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الأركان جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره فأما تقبيل يد الآدمي فيأتي في كتاب الأدب وأما غيره فنقل عن الإمام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا واستبعد بعض أتباعه صحة ذلك ونقل عن بن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين .




    الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وفي رواية عند المالكية : يضع يده على فمه من غير تقبيل ، وقد استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الحجر وكذلك تقبيل المحجن جواز
    تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره ، وقد نقل عن الامام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا ، واستبعد بعض أصحابه صحة ذلك . ونقل عن إبن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين .




    الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    5845 - باب وضع الوجه على قبر سيدنا رسول الله (ص) : عن أبى داود بن أبى صالح قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال أتدرى مايصنع فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال نعم جئت رسول الله (ص) ولم أر الحجر ، وهو بتمامه في كتاب الخلافة ، رواه أحمد وداود إبن أبى صالح قال الذهبي : لم يرو عنه غير الوليد بن كثير وروى عنه كثير إبن زيد كما في المسند ولم يضعفه أحد .




    الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 245 )
    .
    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    9252 - عن داود بن أبى صالح قال أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال أتدرى ما يصنع فاقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال نعم جئت رسول الله (ص) ولم آت الحجر سمعت رسول الله (ص) يقول لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا على الدين إذا وليه غير أهله ، رواه أحمد والطبراني في الكبير والاوسط وفيه كثير بن زيد وثقه أحمد وغيره وضعفه النسائي وغيره .........



    .
    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 398 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وروى أن أنس بن مالك ( ر ) رأى رجلا وضع يده على قبر النبي (ص) فنهاه ، وقال : وما كنا نعرف هذا أي الدنو منه ] وذكر غير واحد نحو ذلك ، وفي كتاب العلل والسؤالات لعبد الله إبن الإمام أحمد ، عن أبيه رواية أبي علي الصوان قال عبد الله : سألت أبي عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ، ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك ، رجاء ثواب الله عز وجل قال : لا بأس .

    - وروى الإمام أحمد بسند حسن ، وأبو الحسن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبد الله الخشني في ( أخبار المدينة ) عن داود بن أبي صالح قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فأخذ مروان برقبته ثم قال : هل تدري ما تصنع ؟ فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال : نعم ، إني لم آت الحجرات ، إنما جئت النبي (ص) سمعت رسول الله (ص) .

    - قال المطلب : وذلك أبو أيوب الأنصاري ، وتقدم في باب أدلة الزيارة ، أن إبن عساكر روى بسند جيد أن بلالا ( ر ) لما قدم من الشام لزيارة النبي (ص) أتى القبر ، فجعل يبكي ويمرغ وجهه عليه .

    - وذكر الخطيب إبن جملة ، أن إبن عمر ( ر ) كان يضع يده اليمنى على القبر الشريف .

    - وأن بلالا وضع خده عليه أيضا ( ر ) .



    المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 342 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - قال رزق الله : زرت قبر الإمام صحبة القاضي الشريف فرأيته يقبل رِجل القبر فقلت له في هذا أثر ؟ فقال لي : أحمد في نفسي شيء عظيم وما أظن أن الله تعالى يؤاخذني بهذا .



    حسن بن علي السقاف - البشارة والإتحاف - رقم الصفحة : ( 54 )

    - وقال الحافظ الذهبي في ( سير اعلام النبلاء ) 4 / 484 ) رادا على إبن تيمية ما نصه : فمن وقف عند الحجرة المقدسة ذليلا مسلما ، مصليا على نبيه ، فيا طوبى له فقد احسن الزيارة واجمل في التذليل والحب ، وقد اتى بعبادة زائدة على من صلى عليه في ارضه أو في صلاته ، إذ الزائر له اجر الزيارة واجر الصلاة عليه ، والمصلي عليه في سائر البلاد له اجر الصلاة فقط . فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه عشرا ، ولكن من زاره (ص) واساء ادب الزيارة ، أو سجد للقبر أو فعل ما لا يشرع ، فهذا فعل حسنا وسيئا فيعلم برفق والله غفور رحيم ، فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم ، والصياح وتقبيل الجدران ، وكثرة البكاء ، إلا وهو محب لله ولرسوله ، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار . فزيارة قبره من أفضل القرب ، وشد الرحال إلى قبور الانبياء والاولياء ، لئن سلمنا أنه غير مأذون فيه لعموم قوله صلوات الله عليه : لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد فشد الرحال إلى نبينا (ص) مستلزم لشد الرحل إلى مسجده ، وذلك مشروع بلا نزاع ، إذ لا وصول إلى حجرته إلا بعد الدخول إلى مسجده ، فليبدأ بتحية المسجد ، ثم بتحية صاحب المسجد ، رزقنا الله وإياكم ذلك آمين ، انتهى .


    >
    الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 484 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ولكن من زاره (ص) وأساء أدب الزيارة ، أو سجد للقبر أو فعل ما لايشرع ، فهذا فعل حسنا وسيئا فيعلم برفق ، والله غفور رحيم ، فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم ، والصياح وتقبيل الجدران ، وكثرة البكاء ، إلا وهو محب لله ولرسوله ، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار ، فزيارة قبره من أفضل القرب .



    الإمام الذهبي - معجم شيوخ الذهبي - رقم الصفحة : ( 55 )

    - أخبرنا أحمد بن عبدالمنعم ، غير مرة ، أنا أبو جعفر الصيدلاني - كتابة أنا أبو علي الحداد - حضورا - أنا أبو نعيم الحافظ ، نا عبدالله بن جعفر ، ثنا محمد بن عاصم ، نا أبو أسامة عن عبيد بن نافع عن إبن عمر : أنه كان يكره مس قبر النبي (ص) . قلت : كره ذلك لأنه رأه إساءة أدب .

    - وقد سئل أحمد بن حنبل عن مس القبر النبوي وتقبيله فلم ير بذلك بأسا ، رواه عنه ولده عبدالله بن أحمد . فإن قيل : فهلا فعل ذلك الصحابة قيل : لأنهم عاينوه حيا وتملوا به وقبلوا يده وكادوا يقتتلون علي وضوءه واقتسموا شعره المطهر يوم الحج الأكبر ، وكان إذا تختم لا تكاد تخامته تقع إلا في يد رجل فيدلك بها وجهه ، ونحن فلما لم يصح لنا مثل هذا النصيب الأوفر ترامينا على قبره بالإلتزام والتبجيل والاستلام والتقبيل.

    - وكذلك القول في سجود المسلم لقبر النبي (ص) على سبيل التعظيم والتبجيل لا يكفر به أصلا بل يكون عاصيا ، فليعرف أن هذا منهى عنه ، وكذلك الصلاة إلى القبر .


    >
    السمهودي - وفاء الوفاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 444 )

    12 - قال الحافظ إبن حجر : استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الحجر الأسود جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره ، فأما تقبيل يد الآدمي فسبق في الأدب، وأما غيره فنقل عن أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وقبره فلم ير به بأسا واستبعد المستبعد هو إبن تيمية أو من يشاكله من أهل الأهواء المضلة الذين لا يعتنا بهم وبآرائهم في دين الله بعض أتباعه صحته عنه.



    الحافظ العراقي - فتح المتعال

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وقد نقل الحافظ العراقي في ( فتح المتعال) بسنده أن الإمام أحمد بن حنبل أجاز تقبيل قبر النبي (ص) وغيره تبركا ، قال : وعندما رأى ذلك الشيخ إبن تيمية عجب ، قال : وأي عجب في ذلك ، وقد روينا أن الإمام أحمد تبرك بالشرب من ماء غسل قميص الإمام الشافعي ، بل قد روى إبن تيمية نفسه تبرك أحمد بآثار الشافعي .



    محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 190 )
    .
    - قال الامام أحمد في مسنده ( 5 / 422 ) : ثنا كل عبد الملك بن عمرو ، ثنا كثير بن زيد ، عن داود بن أبى صالح قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال : أتدرى ما تصنع ؟ فاقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال : نعم جئت رسول الله (ص) ولم آت الحجر ، سمعت رسول الله (ص) يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ، ولكن أبكوا عليه إذا وليه غير أهله ، وأخرجه من هذا الوجه الحاكم في المستدرك ( 4 / 515 ) وقال : صحيح الاسناد وسلمه الذهبي .
    .


    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 57 ) - رقم الصفحة : ( 249 )

    - حدثني أبي نا عبد الملك بن عمرو نا كثير بن زيد عن داود بن أبي صالح قال أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فقال أتدري
    ما تصنع فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال نعم جئت رسول الله ( (ص) ) ولم آت الحجر سمعت رسول الله (ص) يقول لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله .

  4. #4
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    359

    رد: عقيدتنا عند المخالف: التبرك (ومن مصادر أهل السنة)

    10- التبرك بموضع صلاة النبي ص:


    ( التبرك بموضع صلاة النبي ( ص )

    عدد الروايات : ( 5 )

    صحيح البخاري - الصلاة - الصلاة في البيوت - رقم الحديث : ( 407 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - حدثنا ‏ ‏سعيد بن عفير ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏الليث ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏محمود بن الربيع الأنصاري ‏ ‏أن ‏ ‏عتبان بن مالك ‏ ‏وهو من ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ (ص) ‏ممن شهد ‏ ‏بدرا ‏ ‏من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏أنه أتى رسول الله ‏ (ص) ‏فقال يا رسول الله قد ‏ ‏أنكرت ‏ ‏بصري وأنا أصلي لقومي فإذا كانت الأمطار سال الوادي الذي بيني وبينهم لم أستطع أن آتي مسجدهم فأصلي بهم ووددت يا رسول الله أنك تأتيني فتصلي في بيتي فأتخذه مصلى قال فقال له رسول الله ‏(ص) ‏سأفعل إن شاء الله قال ‏ ‏عتبان ‏ ‏فغدا رسول الله (ص) ‏وأبو بكر ‏ ‏حين ارتفع النهار فاستأذن رسول الله ‏(ص) ‏فأذنت له فلم يجلس حتى دخل البيت ثم قال أين تحب أن أصلي من بيتك قال فأشرت له إلى ناحية من البيت فقام رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏فكبر فقمنا فصفنا فصلى ركعتين ثم سلم قال وحبسناه على ‏ ‏خزيرة ‏ ‏صنعناها له ........

    الرابط:
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=407&doc=0

    .
    صحيح البخاري - الأطعمة - الخزيرة - رقم الحديث : ( 4982 )

    - ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏محمود بن الربيع الأنصاري ‏ ‏أن ‏ ‏عتبان بن مالك ‏ ‏وكان من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ (ص) ‏ ‏ممن شهد ‏ ‏بدرا ‏ ‏من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏أنه أتى رسول الله ‏ (ص) ‏فقال يا رسول الله إني ‏ ‏أنكرت ‏ ‏بصري وأنا أصلي لقومي فإذا كانت الأمطار سال الوادي الذي بيني وبينهم لم أستطع أن آتي مسجدهم فأصلي لهم فوددت يا رسول الله أنك تأتي فتصلي في بيتي فأتخذه مصلى فقال سأفعل إن شاء الله قال ‏ ‏عتبان ‏ ‏فغدا رسول الله ‏ (ص) ‏وأبو بكر ‏ ‏حين ارتفع النهار فاستأذن النبي ‏ (ص) ‏ ‏فأذنت له فلم يجلس حتى دخل البيت ثم قال لي أين تحب أن أصلي من بيتك فأشرت إلى ناحية من البيت فقام النبي ‏ (ص) ‏ ‏فكبر فصففنا فصلى ركعتين ثم سلم وحبسناه على خزير صنعناه فثاب في البيت رجال من أهل الدار ذوو عدد فاجتمعوا فقال قائل منهم أين ‏ ‏مالك بن الدخشن ‏ ‏فقال بعضهم ذلك منافق لا يحب الله ورسوله قال النبي ‏ (ص) ‏ ‏لا تقل ‏ ‏ألا تراه قال لا إله إلا الله يريد بذلك وجه الله قال الله ورسوله أعلم قال قلنا فإنا نرى وجهه ونصيحته إلى المنافقين فقال فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ‏ ‏قال ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏ثم سألت ‏ ‏الحصين بن محمد الأنصاري ‏ ‏أحد ‏ ‏بني سالم ‏ ‏وكان من سراتهم عن حديث ‏ ‏محمود ‏ ‏فصدقه.

    الرابط:
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4982&doc=0

    .
    مسند أحمد - أول مسند المدنيين - حديث عتبان - رقم الحديث : ( 15886 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ‏قال ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلي بن عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏محمود بن الربيع ‏ ‏عن ‏ ‏عتبان بن مالك ‏ ‏أنه قال ‏ ‏يا رسول الله إن السيول تحول بيني وبين مسجد قومي فأحب أن تأتيني فتصلي في مكان في بيتي أتخذه مسجدا فقال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏سنفعل قال فلما أصبح رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏غدا ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فاستتبعه فلما دخل رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال أين تريد فأشرت له إلى ناحية من البيت فقال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فصففنا خلفه فصلى بنا ركعتين وحبسناه على ‏ ‏خزير ‏ ‏صنعناه فسمع أهل الدار ‏ ‏يعني أهل القرية ‏ ‏فجعلوا ........

    الرابط:
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=15886&doc=6


    سنن إبن ماجه - المساجد والجماعات - المساجد في الدور - رقم الحديث : ( 746 )

    - حدثنا ‏ ‏أبو مروان محمد بن عثمان العثماني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏محمود بن الربيع الأنصاري ‏ ‏وكان قد ‏ ‏عقل ‏ ‏مجة ‏ ‏مجها ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏من دلو في بئر لهم عن ‏ ‏عتبان بن مالك السالمي ‏ ‏وكان إمام قومه ‏ ‏بني سالم ‏ ‏وكان شهد ‏ ‏بدرا ‏ ‏مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال جئت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقلت يا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إني قد أنكرت من بصري وإن السيل ‏ ‏يأتي فيحول بيني وبين مسجد قومي ويشق علي اجتيازه فإن رأيت أن تأتيني فتصلي في بيتي مكانا أتخذه مصلى فافعل قال أفعل ‏ ‏فغدا ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏بعد ما اشتد النهار واستأذن فأذنت له ولم يجلس حتى قال ‏ ‏أين تحب أن أصلي لك من بيتك فأشرت له إلى المكان الذي أحب أن أصلي فيه فقام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وصففنا خلفه فصلى بنا ركعتين ثم احتبسته على ‏ ‏خزيرة ‏ ‏تصنع لهم.

    الرابط:
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=746&doc=5

    .
    سنن النسائي - الإمامة - الجماعة للنافلة - رقم الحديث : ( 835 )

    - ‏أخبرنا ‏ ‏نصر بن علي ‏ ‏قال أنبأنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏محمود ‏ ‏عن ‏ ‏عتبان بن مالك ‏ ‏أنه قال يا رسول الله إن السيول لتحول بيني وبين مسجد قومي فأحب أن تأتيني فتصلي في مكان من بيتي أتخذه مسجدا فقال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏سنفعل فلما دخل رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال أين تريد فأشرت إلى ناحية من البيت فقام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فصففنا خلفه ‏ ‏فصلى بنا ركعتين.

    الرابط:
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=835&doc=3

  5. #5
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    359

    رد: عقيدتنا عند المخالف: التبرك (ومن مصادر أهل السنة)

    11- باب عام في التبرك:

    ( باب عام بالتبرك )
    عدد الروايات : ( 37 )
    البخاري - التاريخ الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 210 )

    - حدثنا نوح بن قيس قال حدثنا عطاء السلمي وأثنى عليه خيرا قال رأيت عبد الله بن غالب أقبل هو وأصحابه في الثياب البيض متحنطين حتى أتى بن الاشعث وهو علي منبره فقال علام نبايعك قال على كتاب الله وسنة نبيه (ص) قال ابسط يدك فبايعه ثم نزل فقاتل حتى قتل فجعل يوجد من تراب قبره ريح المسك قال عطاء فحدثني مالك بن دينار قال أخذت من تراب قبره فجعلته في قدح ثم غسلت القدح بالماء فوجدت منه ريح المسك .



    إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 156 )

    التبرك بجنازة إبن تيمية
    - شيخ الاسلام أبي العباس تقي الدين أحمد بن تيمية قال الشيخ علم الدين البرزالي في تاريخه : وفي ليلة الاثنين العشرين من ذي القعدة توفي الشيخ الامام العالم العلم العلامة الفقيه الحافظ الزاهد العابد القدوة شيخ الاسلام تقي الدين أبو العباس أحمد إبن شيخنا الامام العلامة المفتي شهاب الدين أبي المحاسن عبد الحليم إبن الشيخ الامام شيخ الاسلام أبي البركات عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم محمد بن الخضر بن محمد إبن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الحراني ثم الدمشقي ، بقلعة دمشق بالقاعة التي كان محبوسا بها ، وحضر جمع كثير إلى القلعة ، وأذن لهم في الدخول عليه ، وجلس جماعة عنده قبل الغسل وقرأوا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ، ثم انصرفوا ، ثم حضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذلك ثم انصرفن واقتصروا على من يغسله ، فلما فرغ من غسله أخرج ثم اجتمع الخلق بالقلعة والطريق إلى الجامع وامتلا بالجامع أيضا وصحنه والكلاسة وباب البريد وباب الساعات إلى باب اللبادين والغوارة ، وحضرت الجنازة في الساعة الرابعة من النهار أو نحو ذلك ووضعت في الجامع ، والجند قد احتاطوا بها يحفظونها من الناس من شدة الزحام ، وصلي عليه أولا بالقلعة ، تقدم في الصلاة عليه أولا الشيخ محمد بن تمام ، ثم صلي عليه بالجامع الاموي عقيب صلاة الظهر ، وقد تضاعف اجتماع الناس على ما تقدم ذكره ، ثم تزايد الجمع إلى أن ضاقت الرحاب والازقة والاسواق بأهلها ومن فيها ، ثم حمل بعد أن يصلي عليه على الرؤوس والاصابع ، وخرج النعش به من باب البريد واشتد الزحام وعلت الاصوات بالبكاء والنحيب والترحم عليه والثناء والدعاء له ، وألقى الناس على نعشه مناديلهم وعمائمهم وثيابهم ، وذهبت النعال من أرجل الناس وقباقيبهم ومناديل وعمائم لا يلتفتون إليها لشغلهم بالنظر إلى الجنازة ، وصار النعش على الرؤوس تارة يتقدم وتارة يتأخر ، وتارة يقف حتى تمر الناس ، وخرج الناس من الجامع من أبوابه كلها وهي شديدة الزحام ، كل باب أشد زحمة من الآخر ، ثم خرج الناس من أبواب البلد جميعها من شدة الزحام فيها ، لكن كان معظم الزحام من الابواب الاربعة : باب الفرج الذي أخرجت منه الجنازة ، وباب الفراديس ، وباب النصر ، وباب الجابية . وعظم الامر بسوق الخيل وتضاعف الخلق وكثر الناس ، ووضعت الجنازة هناك وتقدم للصلاة عليه هناك أخوه زين الدين عبد الرحمن ، فلم قضيت الصلاة حمل إلى مقبرة الصوفية فدفن إلى جانب أخيه شرف الدين عبد الله رحمهما الله ، وكان دفنه قبل العصر بيسير ، وذلك من كثرة من يأتي ويصلي عليه من أهل البساتين وأهل الغوطة وأهل القرى وغيرهم ، وأغلق الناس حوانيتهم ولم يتخلف عن الحضور إلا من هو عاجز عن الحضور ، مع الترحم والدعاء له ، وأنه لو قدر ما تخلف ، وحضر نساء كثيرات بحيث حزرن بخمسة عشر ألف امرأة ، غير اللاتي كن على الاسطحة وغيرهن ، الجميع يترحمن ويبكين عليه فما قيل . وأما الرجال فحرزوا بستين ألفا إلى مائة ألف إلى أكثر من ذلك إلى مائتي ألف وشرب جماع الماء الذي فضل من غسله ، واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به ، ودفع في الخيط الذي كان فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل مائة وخمسون درهما ، وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهما . وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء كثير ، وتضرع وختمت له ختمات كثيرة بالصالحية وبالبلد ، وتردد الناس إلى قبره أياما كثيرة ليلا ونهارا يبيتون عنده ويصبحون ، ورئيت له منامات صالحة كثيرة ، ورثاه جماعة بقصائد جمة.




    البيهقي - شعب الإيمان - وهو باب في الثبات

    4154 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو محمد بن المقرئ ، قالا : حدثنا أبو العباس هو الأصم ، حدثنا الخضر بن أبان ، حدثنا سيار ، قال : سمعت مالك بن دينار ، قال : لما كان يوم الزاوية ، قال عبد الله بن غالب : إني لأرى أمرا ما لي عليه صبر روحوا بنا إلى الجنة ، قال : فكسر جفن سيفه ، وتقدم فقاتل حتى قتل ، قال : وكان يؤخذ من قبره ريح المسك ، قال مالك : فانطلقت إلى قبره فأخذت منه ترابا فشممته ، فوجدت منه ريح المسك.




    الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وفي رواية عند المالكية : يضع يده على فمه من غير تقبيل ، وقد استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الحجر وكذلك تقبيل المحجن جواز
    تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره ، وقد نقل عن الامام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا ، واستبعد بعض أصحابه صحة ذلك .

    - ونقل عن إبن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين .




    إبن الأثير - اسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 320 )

    - وأخرج عنه حديث عبد الله بن موسى التيمي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن محمد بن المنكدر عن محمد بن شرحبيل رجل من بني عبدالدار قال أخذت قبصة من تراب قبر سعد بن معاذ فوجدت منه ريح المسك ، ورواه محمد بن عمرو بن علقمة عن إبن المنكدر عن محمود بن شرحبيل ، أخرجه إبن منده وأبو نعيم .




    إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 380 )

    - استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الأركان جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره فأما تقبيل يد الآدمي فيأتي في كتاب الأدب وأما غيره فنقل عن الإمام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا واستبعد بعض أتباعه صحة ذلك ونقل عن بن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين .




    إبن حجر - الإصابة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 267 )

    - ( 8544 ) محمد بن شرحبيل من بني عبد الدار ذكره بن منده وقال أورد له البخاري في الوحدان ولا يعرف له صحبة وإنما روايته عن أبي هريرة وروى عنه يزيد بن عبد الله بن قسيط ويزيد بن خصيفة وغيرهما ثم أورد بن منده من طريق عبد الله بن موسى التيمي عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه قال أخذت قبضة من تراب قبر سعد بن معاذ فوجدت منه ريح المسك .




    محب الدين الطبري - الرياض النظرة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 54 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ........ فيما اتفق بالأبواء بين عمر بن الخطاب لما خرج حاجا في نفر من أصحابه وبين شيخ استغاث به وفيه : لما انصرف عمر ونزل ذلك المنزل واستخبر عن الشيخ وعرف موته فكأني أنظر إلى عمر وقد وثب مباعدا ما بين خطاه حتى وقف على القبر ، قبر الشيخ ، فصلى عليه ثم اعتنقه وبكى .



    السمهودي - وفاء الوفاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 444 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    8 - نقل الطيب الناشري عن محب الدين الطبري الشافعي : إنه يجوز تقبيل القبر ومسه ، وقال : وعليه عمل العلماء الصالحين وأنشد :

    لو رأينا لسليمى أثرا * لسجدنا ألف ألف للأثر .



    الحافظ العراقي - فتح المتعال

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وقد نقل الحافظ العراقي في ( فتح المتعال) بسنده أن الإمام أحمد بن حنبل أجاز تقبيل قبر النبي (ص) وغيره تبركا ، قال : وعندما رأى ذلك الشيخ إبن تيمية عجب ، قال : وأي عجب في ذلك ، وقد روينا أن الإمام أحمد تبرك بالشرب من ماء غسل قميص الإمام الشافعي ، بل قد روى إبن تيمية نفسه تبرك أحمد بآثار الشافعي .



    الزرقاني المصري المالكي - شرح المواهب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 315 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - تقبيل القبر الشريف مكروه إلا لقصد التبرك فلا كراهة كما اعتقده الرملي .



    الشيخ حسن الحمزاوي المالكي - كنز المطالب - رقم الصفحة : ( 20 )
    الشيخ حسن الحمزاوي المالكي - مشارق الأنوار - رقم الصفحة : ( 66 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ولا مرية حينئذ أن تقبيل القبر الشريف لم يكن إلا للتبرك ، فهو أولى من جواز ذلك لقبور الأولياء عند قصد التبرك ، فيحمل ما قاله العارف على هذا المقصد ، لا سيما وأن قبره الشريف روضة من رياض الجنة.


    يتبع

  6. #6
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية عماد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    القطيف/ الشويكة
    المشاركات
    6,411
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    359

    رد: عقيدتنا عند المخالف: التبرك (ومن مصادر أهل السنة)

    المحدث الضياء المقدسي - الحكايات المنثورة

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وفي ( الحكايات المنثورة ) للإمام المحدث الضياء المقدسي أن الحافظ عبد الغني المقدسي الحنبلي أصيب بدمل أعجزه علاجه ، فمسح به قبر الإمام أحمد بن حنبل تبركا ، فبرئ .



    إبن الشطي - مختصر طبقات الحنابلة - رقم الصفحة : ( 16 ) - طبع دار الكتاب العربي

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - أن الإمام الشافعي كان يتبرك بقميص الإمام أحمد .



    إبن عابدين - حاشية رد المحتار - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 59 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    تبرك الشافعي بقبر أبي حنيفة

    - ومما روي من تأدبه معه أنه قال : إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجئ إلى قبره ، فإذا عرضت حاجة صليت ركعتين وسألت الله تعالى عند قبره فتقضى سريعا . وذكر بعض من كتب على المنهاج أن الشافعي صلى الصبح عند قبره فلم يقنت ، فقيل له : لم ؟ قال : تأدبا مع صاحب هذا القبر . وزاد غيره أنه لم يجهر بالبسملة .



    الخوارزمي - مناقب أبي حنيفة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 199 )

    5 - قال الإمام الشافعي : إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجئ إلى قبره كل يوم ، فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده ، فما تبعد أن تقضى .

    بقية المصادر :

    - الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 135 ).
    - الكردري - المناقب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 112 ).
    - طاش كبرى زادة - مفتاح السعادة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 82 ).
    - الخالدي - صلح الاخوان - رقم الصفحة : ( 83 ) نقلا عن السفيري وإبن جماعة.



    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 132 إلى 137 )

    - باب ما ذكر في مقابر بغداد المخصوصة بالعلماء والزهاد بالجانب الغربي في أعلا المدينة مقابر قريش دفن بها موسى بن جعفر بن محمد
    إبن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وجماعة من الافاضل معه أخبرنا القاضي أبو محمد الحسن بن الحسين بن محمد بن رامين الاستراباذي قال أنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي قال سمعت الحسن بن إبراهيم أبا علي الخلال يقول ما همني أمر فقصدت قبر
    موسى بن جعفر فتوسلت به الا سهل الله تعالى لي ما أحب .

    - أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحيري قال أنبأنا محمد بن الحسين السلمي قال سمعت أبا الحسن بن مقسم يقول سمعت أبا علي الصفار يقول سمعت إبراهيم الحربي يقول قبر معروف الترياق المجرب .

    - أخبرني أبو إسحاق إبراهيم بن عمر البرمكي قال نبأنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد الزهري قال سمعت أبي يقول قبر معروف الكرخي مجرب لقضاء الحوائج ويقال إنه من قرأ عنده مائة مرة قل هو الله أحد وسأل الله تعالى ما يريد قضى الله له حاجته .

    - حدثنا أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الله الصوري قال سمعت أبا الحسين محمد بن أحمد بن جميع يقول سمعت أبا عبد الله بن المحاملي يقول اعرف قبر معروف الكرخي منذ سبعين سنة ما قصده مهموم الا فرج الله همه وبالجانب الشرقي مقبرة الخيزران فيها قبر محمد بن إسحاق بن يسار صاحب السيرة وقبر أبي حنيفة النعمان بن ثابت اما أصحاب الرأي .

    - أخبرنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن علي بن محمد الصيمري قال أنبأنا عمر بن إبراهيم قال نبأنا علي بن ميمون قال سمعت الشافعي
    يقول اني لاتبرك بأبي حنيفة وأجئ إلى قبره في كل يوم يعني زائرا فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عني حتى تقضى .

    - ومقبرة عبد الله بن مالك دفن بها خلق كثير من الفقهاء والمحدثين والزهاد والصالحين وتعرف بالمالكية ومقبرة باب البردان فيها أيضا جماعة من أهل الفضل وعند المصلى المرسوم بصلاة العيد كان قبره يعرف بقبر النذور ويقال ان المدفون فيه رجل من ولد علي بن أبي طالب ( ر ) يتبرك الناس بزيارته ويقصده ذو الحاجة منهم لقضاء حاجته .

    - حدثني القاضي أبو القاسم علي بن المحسن التنوخي قال حدثني أبي قال كنت جالسا بحضرة عضد الدولة ونحن مخيمون بالقرب من
    مصلى الاعياد في الجانب الشرقي من مدينة السلام تريد الخروج معه إلى همذان في أول يوم نزل المعسكر فوقع طرفه على البناء الذي على
    قبر النذور فقال لي ما هذا البناء فقلت هذا مشهد النذور ولم أقل قبر لعلمي بطيرته من دون هذا واستحسن اللفظة وقال قد علمت أنه قبر النذور وانما أردت شرح أمره فقلت هذا يقال انه قبر عبيد الله بن محمد بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ويقال انه قبر عبيد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب وان بعض الخلفاء أراد قتله خفيا فجعلت له هناك زبية وستر عليها وهو لا يعلم فوقع فيها وهيل عليه التراب حيا وانما شهر بقبر النذور لانه ما يكاد ينذر له نذر الا صح وبلغ الناذر ما يريد ولزمه الوفاء بالنذور وأنا أحد من نذر له مرارا لا أحصيها كثرة نذورا على أمور متعذرة فبلغتها ولزمني النذر فوفيت به .........



    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 134 / 135 )

    - حدثنا أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الله الصوري قال سمعت أبا الحسين محمد بن أحمد بن جميع يقول سمعت أبا عبد الله بن المحاملي يقول : أعرف قبر معروف الكرخي منذ سبعين سنة ما قصده مهموم الا فرج الله همه . وبالجانب الشرقي مقبرة - الخيزران ، فيها قبر محمد بن إسحاق بن يسار صاحب السيرة ، وقبر أبي حنيفة النعمان بن ثابت إما أصحاب الرأي.

    - أخبرني أبو إسحاق إبراهيم بن عمر البرمكي قال نبأنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد الزهري قال سمعت أبي يقول : قبر معروف الكرخي مجرب لقضاء الحوائج . ويقال : إنه من قرأ عنده مائة مرة قل هو الله أحد وسأل الله تعالى ما يريد قضى الله له حاجته.

    - أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحيري قال أنبأنا محمد بن الحسين السلمي قال سمعت أبا الحسن بن مقسم يقول سمعت أبا علي الصفار يقول سمعت إبراهيم الحربي يقول : قبر معروف الترياق المجرب .



    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 397 / 398 / 399 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - قاله الحلبي وغيره . قال : ويكره مسحه باليد وتقبيله ، بل الأدب أن يبعد عنه ، كما يبعد عنه لو حضر في حياته ، هذا هو الصواب الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه ، ومن خطر بباله أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة فهو من جهالته وغفلته ، لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع وأقوال العلماء ، انتهى .

    - وفي كتاب العلل والسؤالات لعبد الله إبن الإمام أحمد ، عن أبيه رواية أبي علي الصوان قال عبد الله : سألت أبي عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ، ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك ، رجاء ثواب الله عز وجل قال : لا بأس .

    - وروى الإمام أحمد بسند حسن ، وأبو الحسن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبد الله الخشني في ( أخبار المدينة ) عن داود بن أبي صالح قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فأخذ مروان برقبته ثم قال : هل تدري ما تصنع ؟ فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب فقال : نعم ، إني لم آت الحجرات ، إنما جئت النبي (ص) سمعت رسول الله (ص) يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ، ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله .

    - قال المطلب : وذلك أبو أيوب الأنصاري ، وتقدم في باب أدلة الزيارة ، أن إبن عساكر روى بسند جيد أن بلالا ( ر ) لما قدم من الشام لزيارة النبي (ص) أتى القبر ، فجعل يبكي ويمرغ وجهه عليه .

    - وذكر الخطيب إبن جملة ، أن إبن عمر ( ر ) كان يضع يده اليمنى على القبر الشريف ، وأن بلالا وضع خده عليه أيضا ( ر ) . قال : ولا شك أن الاستغراق في المحبة بحمل على الإذن في ذلك ، والمقصود من ذلك كله الاحترام والتعظيم ، والناس يختلف مراتبهم في ذلك ، كما كانت تختلف في حياته ، فأناس حين يرونه لا يملكون أنفسهم ، بل يبادرون إليه ، وأناس فيهم إناة يتأخرون ، والكل محل خير .

    - وقال الحافظ : استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الحجر الأسود جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره . فأما آدمي فسبق في الأدب .

    - وأما غيره فنقل عن أحمد ، أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وقبره فلم ير به بأسا ، واستعبد بعض أتباعه صحته عنه ، قلت : نقل ذلك عنه ابنه عبد الله كما تقدم .

    - ونقل عن إبن أبي الصيف اليمنى أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف ، وأجزاء الحديث ، وقبور الصالحين انتهى كلام الحافظ.



    الإمام الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 101 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    - الذهلي - إمام جامع همذان وركن السنة أبو الحسن علي بن حميد بن علي الذهلي الهمذاني روى عن أبي بكر بن لال وإبن تركان وأحمد بن محمد البصير وأبي عمر بن مهدي وطبقتهم روى عنه يوسف بن محمد الخطيب وغيره وكان ورعا تقيا محتشما يتبرك بقبره مات سنة اثنتين وخمسين وأربع مئة وقد قارب الثمانين.



    الإمام الذهبي - معجم شيوخ الذهبي - رقم الصفحة : ( 55 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ألا ترى كيف فعل ثابت البناني ، كان يقبل يد أنس بن مالك ويضعها علي وجهه ويقول : يد مست يد رسول الله (ص) ، إذ هو مأمور بأن
    يحب الله ورسوله أشد من حبه لنفسه وولده والناس أجمعين ، ومن أمواله ومن الجنة وحورها ....... إلى أن قال : ألا ترى الصحابة من فرط حبهم للنبي (ص) قالوا : ألا نسجد لك ؟ فقال : لا ، فلو أذن لهم لسجدوا له سجود إجلال وتوقير لا سجود عبادة كما سجد إخوة يوسف (ع) ليوسف.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الامام علي ع ( من مصادر أهل السنة ) في سورة البقرةالآية 13
    بواسطة عماد علي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-06-2008, 08:00 AM
  2. الامام علي ع ( من مصادر أهل السنة ) في سورة البقرةالآية 5
    بواسطة عماد علي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07-06-2008, 07:58 AM
  3. الامام علي ع ( من مصادر أهل السنة ) في سورة البقرةالآية 2
    بواسطة عماد علي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-22-2008, 09:09 AM
  4. الامام علي ع ( من مصادر أهل السنة ) في سورة الفاتحة
    بواسطة عماد علي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-22-2008, 09:08 AM
  5. مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 04-27-2007, 10:11 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •