مشكور اخوي حمد حسن على الموضوع
وهم اني لاحضت هالشي في الحسااويه
بس ماشاء الله عليهم اهل الاحساء
الناس بخلاقها موباللهجة
وزي ماقلت
فأيد الجليل جل جلاله هذه اللهجه وأي تأييد اكبر من تأييد القرآن الكريم ؟
روح وريحان
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
لقد كان أهل الأحساء ولا زالوا يلحقون الهاء بآخر الكلمة كضمير للمتكلم بدلاً من الياء
كقولهم ( كلاميه . كتابيه . قلميه . ثوبيه ) الخ ..
فيأتي بعض الناس فيعيب ذلك عليهم رغم أن لهجتهم هي الفصحى بل هي من أعماق الفصاحة في اللغة العربية
ويأتي القرآن الكريم - كلام الرب العظيم - بالرد والدفاع عن اللهجة الأحسائية في ست آيات كريمات وذلك في قوله تعالى :
( هاؤم أقرءوا كتابيه ) ولم يقل ( كتابي)
( اني ظننت أني ملاق حسابيه) ولم يقل ( حسابي )
( ياليتني لم أوتى كتابيه) ولم يقل ( كتابي )
( ولم أدر ما حسابيه) ولم يقل ( حسابي )
( ما أغنى عني ماليه) ولم يقل ( مالي)
( هلك عني سلطانيه) ولم يقل ( سلطاني)
فأيد الجليل جل جلاله هذه اللهجه وأي تأييد اكبر من تأييد القرآن الكريم ؟
ورد عن الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:
(من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله في الأرض وخليفة رسوله وخليفة كتابه)0
[اللهم اشرح بالقرآن صدري واستعمل بالقرآن بدني ونور بالقرآن بصري وأطلق بالقرآن لساني وأعني عليه ماأبقيتني فإنه لا حول ولا قوة إلا بك]0
{اللهم اجعلنا مِمن لا تأخذهم فيك لومةُ لائم أبداً}
مشكور اخوي حمد حسن على الموضوع
وهم اني لاحضت هالشي في الحسااويه
بس ماشاء الله عليهم اهل الاحساء
الناس بخلاقها موباللهجة
وزي ماقلت
فأيد الجليل جل جلاله هذه اللهجه وأي تأييد اكبر من تأييد القرآن الكريم ؟
روح وريحان
ربآه / أنتَ المُنى وكُلّ المُنى ..
.."روح وريحآن ..~
اسمح لي
ليس للآيات التي ذكرتها أي علاقة بفصاحة أهل الأحساء الأعزاء بل هي لهجة دارجة مثل بقية اللهجات
فالآيات الكريمة وردت في سياق سجع خاص وأضافت الهاء في أواخر الكلمات ليكتمل السجع مع الآيات السابقة في سورة الحاقة
وهو ما درج عليه القرآن وكذلك شعر العرب.
ألا ترى الشعر الذي تمثلت به سيدة النساء في نعي الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله
صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
ففي هذه الأبيات أضيفت الألف بدلا من الياء وذلك لسياق السجع العام في الأبيات ولا علاقة لإضافة حرف معين لأواخر الكلمات بالفصاحة أو البلاغة
تحياتي للجميع
تسلم أخي حمد حسن على الموضوع الحلو
بس فيه نقطة نظام هنا .
فالقرآن الكريم جاء بالكلمات هذه في معرض السجع المحبب للنفوس وللتأكيد على الأمر أو الأمور المذكوره
وبالنسبة للهجة الحساويه فيها كلمات أخرى غير زيادة الهاء كما في لهجات أخرى كذلك
--على قولت الشيخ :- القرآن نزل في العواميه ؟؟؟ليش ؟؟؟؟
لأنه في سورة الفاتحه .........غير المغضوب عليهم ))
وفي لهجة الحساويه كلمات ......مثل قلب القاف الى غين
والمد الظاهر في كلامهم و و و و و و
لكن أخي العزيز .........يبقوا الحساويه >>>>>>حساويه وطيبين
الله حيهم الحساويه وحيي أصلهم
تسلم أخي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي روح وريحان أخواني ميمون & واحد فاضي
أشكر لكم تواجدكم المميز والمثير وعلى هذه الردود الطيبة
أولآ:- من الصعب جدآ على الأخوان التصديق بأن القرآن مع الأحسائيين في لهجتهم وهذا ما شاهدناها في كتابة الأخوان ميمون وأبوزين أرادو من أن يطعنوا في اللهجة الأحسائية فذهبو الى أبعد من ذلك وتصوروا أن القرآن يحمل بين دفتيه السجع . وهذا تصور غريب على الأقل أستغربه من الأخ أبوزين .حيث قالت الأعراب سابقآ أنه قول شاعر ومن هذا القبيل وآتى القرآن وفند كل أقوالهم بآيات كثيرة ومشهورة الكل يعرفها. مثل (وماهو بقول شاعر) ونفهم هنا أنه بعيدآ كل البعد عن الشعر والسجع والفصاحة يعني للقرآن الكريم حالة خاصة حيث تحدى الأعراب أن يأتوا بسورة أو بآية مثله وقطعآ لم يستطيعوا.
2- تقبولها يأخواني وأعزائي من كل بقعة في الأرض أن هذه الآيات مع الأحسائيين ليست بمعنى التأكيد على اللهجة ولكن من ناحية السجع على الأقل فالأحسائيين يملكون سجع جميل في لهجتهم يعني أفضل حال من غيرهم . وخليكم رياضيين .
مع أرق تحياتي وأمنياتي
حمد حسن
ورد عن الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:
(من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله في الأرض وخليفة رسوله وخليفة كتابه)0
[اللهم اشرح بالقرآن صدري واستعمل بالقرآن بدني ونور بالقرآن بصري وأطلق بالقرآن لساني وأعني عليه ماأبقيتني فإنه لا حول ولا قوة إلا بك]0
{اللهم اجعلنا مِمن لا تأخذهم فيك لومةُ لائم أبداً}
جاء في تفسير مقتنيات الدرر للحاج مير سيد علي الحائري الطهراني:
الهاء هاء الاستراحة لنظم الآي وهذه الهاء لاتكون إلا ساكنة وتسمى هاء السكت وهي في سبعة مواضع في القرآن
في : لم يتسنه
وفي: بهداهم اقتده
وفي: كتابيه
وفي: حسابيه
وفي: ماليه
وفي: سلطانيه
وفي: ماهيه
وفي تقريب القرآن للسيد محمد الشيرازي
الهاء للسكت يقرأ في الوقف ولا يقرأ في الوصل وكأنه جيء به للتنفس بأن لا يحبس النفس على الياء...
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات