2- في كتب إبن حنبل والترمذي:

قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى

عدد الروايات : ( 4 )

مسند أحمد - ومن مسند بني هاشم - بداية مسند عبدالله... - رقم الحديث : ( 1920 )

- ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏حدثني ‏ ‏عبد الملك بن ميسرة ‏ ‏عن ‏ ‏طاوس ‏ ‏قال ‏ ‏أتى ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏رجل فسأله ‏ ‏وسليمان بن داود ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏أنبأني ‏ ‏عبد الملك ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏طاوسا ‏ ‏يقول ‏ ‏سأل رجل ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏المعنى عن قوله عز وجل ‏‏قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ‏ ‏فقال ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قرابة ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏عجلت إن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏لم يكن بطن من ‏ ‏قريش ‏ ‏إلا لرسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فيهم قرابة فنزلت ‏ ‏قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ‏ ‏إلا أن تصلوا قرابة ما بيني وبينكم.




مسند أحمد - ومن مسند بني هاشم - بداية مسند عبدالله... - رقم الحديث : ( 2468 )

- حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك بن ميسرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏طاوسا ‏ ‏قال ‏ ‏سئل ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏عن هذه الآية ‏ ‏قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ‏ ‏قال فقال ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قربى آل ‏ ‏محمد ‏ ‏قال فقال ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏عجلت إن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏لم يكن بطن من بطون ‏ ‏قريش ‏ ‏إلا كان له فيهم قرابة فقال إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة.




أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - من فضائل علي ( ع )

1105 - وفيما كتب إلينا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، يذكر أن حرب بن الحسن الطحان حدثهم قال : نا حسين الأشقر ، عن قيس ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : لما نزلت قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله ، من قرابتنا هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي ، وفاطمة ، وابناها (ع).




سنن الترمذي - تفسير القرآن... - ومن سورة حم عسق... - رقم الحديث : ( 3174 )

- حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك بن ميسرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏طاوسا ‏ ‏قال سئل ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏عن هذه الآية ‏ ‏قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ‏ ‏فقال ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قربى آل ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏فقال ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏أعلمت أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏لم يكن بطن من ‏ ‏قريش ‏ ‏إلا كان له فيهم قرابة فقال ‏ ‏إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة ‏، ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏وقد روي من غير وجه عن ‏ ‏إبن عباس.