17- في كتاب المقريزي:

قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى

عدد الروايات : ( 12 )

المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 12 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى . قال إبن عمر : قال رسول الله (ص) : من أراد التوكل على الله فليحب أهل بيتي (ع) ، ومن أراد أن ينجو من عذاب القبر فليحب أهل بيتي ، ومن أراد الحكمة فليحب أهل بيتي ، ومن أراد دخول الجنة بغير حساب فليحب أهل بيتي فوالله ما حبهم أحد إلا ربح الدنيا والاخرة .


المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 118 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- قال الطبري : يقول الله تعالى لنبيه محمد (ص) : قل يا محمد للذين يمارونك في الساعة من مشركي قومك : قل لا أسألكم أيها القوم على دعايتكم إلى ما أدعوكم إليه من الحق الذي جئتكم به ، والنصيحة التي أنصحكم - ثوابا وجزاء [ وعوضا من أموالكم تعطونيه ] إلا المودة في القربى .


المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 118 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- فاختلف أهل التأويل ما يعني بقوله : إلا المودة في القربى : فقال بعضهم : معناه : إلا أن تودوني في قرابتي منكم وتصلوا رحمي بيني وبينكم .


المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 119 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وعن طاووس في قوله : قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى . فقال : سئل عنها إبن عباس ( ر ) فقال سعيد بن جبير : هي قربى آل محمد (ص) .


المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 121 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وعن مجاهد قوله : إلا المودة في القربى أن يتبعوني ، ويصدقوني ، ويصلوا رحمي .


المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 122 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وعن الضحاك في قوله إلا المودة في القربى ، يعني قريشا ، يقول : إنما أنا رجل منكم فأعينوني على عدوي ، واحفظوا قرابتي ، وإن الذي جئتكم به لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى أن تودوني لقرابتي ، وتعينوني على عدوي .

- وعن إبن زيد يقول : إلا أن تودوني لقرابتي كما توادوني في قرابتكم ، وتواصلون بها ، ليس هذا الذي جئت به يقطع عني ، فلست ابتغي على الذي جئت به أجرا آخذه على ذلك منكم .

- وعن عطاء بن دينار يقول : لا أسألكم على ما جئتكم به أجرا إلا أن تودوني في قرابتي منكم ، وتمنعوني من الناس .

- وقال آخرون : بل معنى ذلك : قل لمن اتبعك من المؤمنين لا أسألكم على ما جئتكم به أجرا إلا أن تودوا قرابتي .

- ثم ذكر الطبري عن السدي عن أبي الديلم قال : لما جئ بعلي بن الحسين أسيرا ، وأقيم على درج دمشق قام رجل من أهل الشام ، فقال : الحمد لله الذي قتلكم ، واستأصلكم ، وقطع قرن الفتنة . فقال له علي : أقرأت القرآن ؟ قال : نعم . قال : قرأت ( آل حم ) ؟ قال : قرأت القرآن ، ولم أقرأ ( آل حم ) . قال : ما قرأت : قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ؟ قال : فإنكم لأياهم ؟ قال : نعم .


المقريزي - فضل آل البيت - رقم الصفحة : ( 124 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وعن أبي العالية ، عن سعيد بن جبير : إلا المودة في القربى قال : هي قربى رسول الله (ص) .

- وعن أبي إسحاق : سألت عمرو بن شعيب ، عن قول الله تعالى : قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى . قال : قربى النبي (ص).