8- في كتب إبن كثير:

قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى

عدد الروايات : ( 2 )

إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 122 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- أخرجه الطبراني من حديث إبن عباس‏.‏ وروى الإمام أحمد، عن مجاهد، عن إبن عباس‏:‏ ‏لا أسألكم على ما آتيتكم من البينات والهدى أجرا إلا أن توادوا اللّه تعالى ، وأن تقربوا إليه بطاعته‏ ‏، وهذا كأنه تفسير بقول ثان ، كأنه يقول‏:‏ إلا المودة في القربى ، أي إلا أن تعملوا بالطاعة التي تقربكم عند اللّه زلفى ، وقول ثالث وهو ما حكاه البخاري عن سعيد بن جبير أنه قال‏:‏ معنى ذلك أن تودوني في قرابتي ، أي تحسنوا إليهم وتبروهم ، قال السدي‏:‏ لما جيء بعلي بن الحسين ( ر ) أسيرا ، فأقيم على درج دمشق ، قام رجل من أهل الشام فقال‏:‏ الحمد للّه الذي قتلكم، واستأصلكم ، وقطع قرن الفتنة ، فقال له علي بن الحسين ( ر )‏:‏ أقرأت القرآن‏؟‏ قال‏:‏ نعم ، قال‏:‏ أقرأت آل حم‏؟‏ قال‏:‏ قرأت القرآن ولم أقرأ آل حم ، قال‏:‏ ما قرأت‏:‏ ‏قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى‏ ‏‏؟‏ قال‏:‏ وإنكم لأنتم هم‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏ ، ذكره إبن جرير وعلى هذا القول المراد بالقربى قرابة النبي (ص) ‏، والحق تفسير هذه الآية بما فسرها به حبر الأمة وترجمان القرآن ، عبد اللّه بن عباس ( ر ) ، كما رواه عنه البخاري ، ولا ننكر الوصية بأهل البيت ، والأمر بالإحسان إليهم واحترامهم وإكرامهم ، فإنهم من ذرية طاهرة ، من أشرف بيت وجد علي وجه الأرض ، فخرا وحسبا ونسبا .‏
الرابط :


إبن كثير - مختصر إبن كثير - سورة الشورى

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- قال السدي‏:‏ لما جيء بعلي بن الحسين ( ر ) أسيرا ، فاقيم على درج دمشق ، قام رجل من أهل الشام فقال‏:‏ الحمد للّه الذي قتلكم ، واستاصلكم ، وقطع قرن الفتنة ، فقال له علي بن الحسين ( ر )‏:‏ اقرات القران‏؟‏ قال‏:‏ نعم ، قال‏:‏ اقرات ال حم‏؟‏ قال‏:‏ قرات القران ولم اقرا ال حم ، قال‏:‏ ما قرات‏:‏ ‏قل لا اسألكم عليه اجرا الا المودة في القربى‏ ‏‏قال‏:‏ وانكم لانتم هم‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏ ، ذكره إبن جرير وعلى هذا القول المراد بالقربى قرابة النبي (ص) ‏.‏
الرابط :