8- في كتب إبن كثير:
قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى
عدد الروايات : ( 2 )
إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 122 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- أخرجه الطبراني من حديث إبن عباس. وروى الإمام أحمد، عن مجاهد، عن إبن عباس: لا أسألكم على ما آتيتكم من البينات والهدى أجرا إلا أن توادوا اللّه تعالى ، وأن تقربوا إليه بطاعته ، وهذا كأنه تفسير بقول ثان ، كأنه يقول: إلا المودة في القربى ، أي إلا أن تعملوا بالطاعة التي تقربكم عند اللّه زلفى ، وقول ثالث وهو ما حكاه البخاري عن سعيد بن جبير أنه قال: معنى ذلك أن تودوني في قرابتي ، أي تحسنوا إليهم وتبروهم ، قال السدي: لما جيء بعلي بن الحسين ( ر ) أسيرا ، فأقيم على درج دمشق ، قام رجل من أهل الشام فقال: الحمد للّه الذي قتلكم، واستأصلكم ، وقطع قرن الفتنة ، فقال له علي بن الحسين ( ر ): أقرأت القرآن؟ قال: نعم ، قال: أقرأت آل حم؟ قال: قرأت القرآن ولم أقرأ آل حم ، قال: ما قرأت: قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ؟ قال: وإنكم لأنتم هم؟ قال: نعم ، ذكره إبن جرير وعلى هذا القول المراد بالقربى قرابة النبي (ص) ، والحق تفسير هذه الآية بما فسرها به حبر الأمة وترجمان القرآن ، عبد اللّه بن عباس ( ر ) ، كما رواه عنه البخاري ، ولا ننكر الوصية بأهل البيت ، والأمر بالإحسان إليهم واحترامهم وإكرامهم ، فإنهم من ذرية طاهرة ، من أشرف بيت وجد علي وجه الأرض ، فخرا وحسبا ونسبا .
الرابط :
إبن كثير - مختصر إبن كثير - سورة الشورى
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قال السدي: لما جيء بعلي بن الحسين ( ر ) أسيرا ، فاقيم على درج دمشق ، قام رجل من أهل الشام فقال: الحمد للّه الذي قتلكم ، واستاصلكم ، وقطع قرن الفتنة ، فقال له علي بن الحسين ( ر ): اقرات القران؟ قال: نعم ، قال: اقرات ال حم؟ قال: قرات القران ولم اقرا ال حم ، قال: ما قرات: قل لا اسألكم عليه اجرا الا المودة في القربى قال: وانكم لانتم هم؟ قال: نعم ، ذكره إبن جرير وعلى هذا القول المراد بالقربى قرابة النبي (ص) .
الرابط :
المفضلات