اكتشافات ينعم بها المريض :
- المرض نعمة : من حيث إنه يعرفك بقيمة نفسك ويبصرك بعيوبك وأنك
مخلوق ضعيف لا تستطيع رد ما أنت فيه ؛ فأنت ضعيف أمام قدرة الله قد خارت
قواك وأصبحت في حال غير الحال التي كنت عليها ؛ تلك الحال التي ربما قد
طغيت فيها أو تكبرت واستعليت ، فجاء هذا المرض وإن قلَّ ليعرفك بقيمة نفسك .
قال - تعالى - : ( كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى ) ( العلق : 6 ) .
- المرض نعمة : حيث إنه يعرفك بمعادن الناس الأوفياء ومدى حبهم
وإخلاصهم لك وما يبذلونه لك من النصح والتذكير بالله وإرشادك إلى طريق العلاج
المشروع ، وربما حظيت بدعوة في ظاهر الغيب يرددونها ليل نهار ؛ فهم كالذهب
لا يصدأ .
- المرض نعمة :
من حيث أنه يذكرك بالله ويلجئك إليه ؛ فمن ذا الذي دعاه
فرده ؟ ومن ذا الذي سأله ولم يعطه وكل شيء بيده - سبحانه - ؟ : (وَإِن يَمْسَسْكَ
اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ
مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ ) ( يونس : 107 ) .
- المرض نعمة : من حيث إنه كالنار التي تنقي الذهب مما علق به والتصق
تُكفر به خطاياك ، وتُمحى به ذنوبك ، وترتفع به درجتك « إن الرجل لتكون له
عند الله المنزلة العالية ، فما يبلغها بحسن عمله ، فلا يزال الله يبتليه بما يكره ،
حتى يبلغه إياها »
- المرض نعمة : من حيث إنه يذكرك بإخوة في الله من المسلمين يعانون
مثلما تعاني ، وربما أشد وأقسى من قتل وتشريد وتعذيب واضطهاد ، وربما يبحث
الواحد منهم عن دواء أو حتى ماء يسد به رمقه فلا يجده ؛ ولا حول ولا قوة إلا
بالله .
كيف تتعامل مع مرضك ؟
1-ضع نصب عينيك أن الابتلاء لا بد منه ؛
ولكن تعاملنا نحن مع هذا الابتلاء يختلف من شخص إلى آخر قال - تعالى - وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ
الخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا
أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ
وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُهْتَدُونَ )( البقرة : 155-157 ) ، يقول الشرباصي في هذه
الآية : « أنتم جميعاً ستبتلون بشيء من هذا الابتلاء ، أو ذاك ، أو ذاك ولكنكم لن
تكونوا سواء في تحملكم التبعات والمسؤوليات في هذا الابتلاء ؛ فمنكم من يصبر ،
ومنكم من لا يصبر ، ومنكم من يسترجع ، ومنكم من لا يسترجع . إن الابتلاء نازل
بكم جميعاً ، ولكن صنفاً خاصاً منكم هو الذي يستحق الثمرة الطيبة : (وَبَشِّرِ
الصَّابِرِينَ ) ( البقرة : 155 ) وكأن هذا إيحاء إلى الإنسان بأنه ما دام سيتعرض
للابتلاء ، وما دام سيصيبه ما قدر له من لون أو ألوان هذه الابتلاءات ، فمن الخير
له أن لا يجزع ما دام الابتلاء واقعاً سواء رضي أم أبى ، وما دام سينال أجر
الابتلاء وافق أم لم يوافق ، فخير له أن يكون من الصنف الطيب ( وَبَشِّرِ
الصَّابِرِينَ ) ( البقرة : 155 ) » .
2 - أبعد التشاؤم عنك ،
ولا تغمض عينيك حتى لا ترى سواداً حالكاً من
الهموم والأحزان ؛ فتعيش منطوياً على نفسك بعيداً عن أنظار الآخرين تتوقع في
كل لحظة الموت والمصير الأخير ، ولا تترك أيها المريض هذه الأوهام والأحزان
تسري إلى قلبك وتغطي عقلك لتترك مجالاً لوساوس الشيطان وتسبب لك أمراضاً
أخرى وهمية ناتجة عن ضعفك وتشاؤمك . يقول السعدي - رحمه الله - : « ألم
تعلموا أن ضعف القلب وكثرة أوهامه هو الداء العضال ، وقوة القلب مع التوكل
على الله صفة أقوياء الرجال ؟ فكم من أمراض خفيفة صيرتها الأوهام شديدة ؟ وكم
من معافى لعبت به الأوهام فلازمه المرض مدة مديدة ؟ وكم ملئت المستشفيات من
مرضى الأوهام والخيالات ؟ وكم أثَّرت على قلوب كثير من الأقوياء ، فضلاً عن
الضعفاء في كل الحالات ؟ وكم أدت إلى الحمق والجنون . والمعافى من عافاه من
يقول للشيء كن فيكون ؛ فصحة القلوب هي الأساس لصحة الأبدان ، ومرض
القلوب هو المرض الحقيقي » . أنا لا أنكر أن الإنسان يمر في مرضه بحالة نفسية تضيق أمامه الدنيا ولكنه
متى ما ترك لنفسه المجال في التفكير أدى ذلك إلى ضيق وتمنٍ للموت ، بل يصل
الحال عند البعض إلى أن يُقدِم على الانتحار . قد يتمنى الإنسان الموت لضغوط
يمر بها ويَدعو على نفسه ولا يدري « ربما يموت إلى عقوبة وعذاب قبر ، وإن
بقي في الدنيا فربما يستعتب ويتوب ويرجع إلى الله فيكون خيراً له » والرسول
صلى الله عليه وسلم قال : « لا يتمنَّين أحدكم الموت من ضر أصابه ؛ فإن كان لا
بد فاعلاً فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً
لي »
3 - فتش في نفسك عن سبب مرضك وعالجه من الناحية « المادية »
بالوسائل المشروعة ، ولا تهمل ذلك ، وابحث عن الدواء ؛ فلكل داء دواء إلا
الموت ، واحرص على اختيار الطبيب المسلم التقي إن قدرت ، وإن قدر لك وكان
طبيبك غير ذلك فاحذر ذلك الصنف منهم الذي بكلماته تضعف النفس ويقوى هاجس
الخوف من المرض ، ولا أبخس الأطباء حقهم ولكن « لكل قاعدة شواذ » ؛ فلقد
وجد من هم على غير الإسلام يتمثلون أو يمثلون ذلك الصنف .
ومن الناحية « المعنوية » حاسب نفسك وكن منصفاً ، وإياك أن تجاريها أو
تخدعها « فينبغي إذن لمن أصابته ضراء أو مسته بأساء أن يبحث أولاً عن سبب
ذلك في نفسه ويحاسبها ويعاتبها ، قال - تعالى - : ( مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ
وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ) ( النساء : 79 ) ، وقال - تعالى - : ( وَمَا
أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)( الشورى : 30 ) فإن غُمَّ عليه ولم يعرف
لذلك سبباً ، فلا تجعل للحزن عليه سبيلاً إلى قلبه ، بل يرجع إلى السياسة الإلهية
العليا ، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه » .، وقد تكون الحكمة ظاهرة في نفس المصاب ، وقد تكون
غير ظاهرة في غيره ، كما قال - تعالى - : ( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا
مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ) ( الأنفال : 25 ) ، فالمهم أنه ليس لنا
أن نتحجَّر حكمة الله ؛ لأنها أوسع من عقولنا ، لكننا نعلم علم اليقين أن الله لا يريد
الضرر لأنه ضرر ؛ فالضرر عند الله ليس مراداً لذاته ، بل لغيره ولا يترتب عليه
إلا الخير »
- أكثِرْ من الذكر والاستغفار .
قال علي عليه السلام- : « ما ألهم الله سبحانه عبداً الاستغفار وهو يريد أن يعذبه » ، وقال تعالى : ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) ( الأنفال : 33 )
فأخبر أنه لا يعذب مستغفراً ؛ لأن الاستغفار يمحو الذنب الذي هو سبب العذاب ،
فيندفع العذاب ، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « من لزم
الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً ، ومن كل هم فرجاً ، ورزقه من حيث
لا يحتسب »وقد قال - تعالى - أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ
وَبَشِيرٌ * وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى
وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ)( هود : 2-3 ) . فبين أن من وحَّده واستغفره ، متعه
متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ، ومن عمل بعد ذلك خيراً زاده من فضله »
5 - عليك بالضراعة والدعاء بقلب خاشع وعين باكية في أن يشفيك الله
واحرص على تحري أوقات الإجابة ، وأقبل على الله وأثن عليه وناجه بأسمائه
الحسنى « ويستحب أن يقدم بين يدي دعائه صدقة ، من طيبات رزقه ، وأحب ماله
إليه » .
6 - إن المرض لا يعني انتهاء دورك في الحياة
؛ فإن كان الله قد أخذ منك شيئاً فقد ترك لك أشياء ؛ فالمؤمن في حركة دائمة لا يتوقف وإن عرض له عارض
عالجه وأكمل المسير .
7 - حافظ على الفرائض ولا تفرط فيها
بقدر استطاعتك ، مع سؤال أهل العلم فيما أشكل عليك » وأكثر من أنواع البر والإحسان ، وإن وجد من يقوم
بذلك عنك فدله عليه ، وابتعد عن كل ما يضر العقيدة كالذبح لغير الله ، وتعليق
التمائم والاستعانة بالجن ، والذهاب إلى السحرة والمشعوذين .
8 - حاول أن تشغل نفسك « وقت هدأة مرضك » بما ينفعك وبقدر
استطاعتك وينبغي أن يكون الشغل الذي يشتغل فيه مما تأنس به النفس وتشتاقه ،
فإن هذا أدعى لحصول هذا المقصود » ، فإن في إشغال نفسك ولو بأقل القليل
دفعاً للوساوس والهموم الناشئة عن كثرة التفكير في المرض .
9 - تذكر دائماً أيها المريض أن هذه الوصايا هي من صميم الواقع ولم تأت
خارجة عنه ؛
فكم من أناس عانوا المرض ولكن بقوة الإيمان وأخذ الأسباب عَلَت
هممهم فأصبح المستحيل قابلاً للتطبيق .
أن الله قد خلق أناساً يرتقون بأنفسهم فوق طبائع البشر ليثبتوا للعالم أن غير الممكن
يصير ممكناً لو ارتقى الإنسان بنفسه إليه »
دمتم بصحة وعافية
منقول
المفضلات