الأذان





{ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم}



بسم الله الرحمن الرحيم




إن اللَّه وملائكته يصلون على النبيِّ يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وللَّه الحمد.


{ عدد جمل الأذان عشرون}



الله أكبر الله أ كبر الله أكبر الله أ كبر
أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله
أشهد أن عليا ولي الله أشهد أن عليا حجة الله
حي على الصلاة حي على الصلاة
حي على الفلاح حي على الفلاح
حي على خير العمل حي على خير العمل
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله لا إله إلا الله


{ واجبات الصلاة}
1- النية 2- القيام 3- تكبيرة الإحرام 4- الركوع 5- السجود 6-القراءة 7- الذكر 8- التشهد 9- السلام 10- الترتيب 11- الموالاة.
{ أركان الصلاة}
1- النية 2- تكبيرة الإحرام 3 – القيام 4- الركوع 5 – السجدتان.
* نقص أو زيادة ركن من أركان الصلاة سهواً أو عمدا يبطل الصلاة.

الإقامة



{ عدد جمل الإقامة تسع عشر}



الله أكبر الله أ كبر
أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله
أشهد أن عليا ولي الله أشهد أن عليا حجة الله
حي على الصلاة حي على الصلاة
حي على الفلاح حي على الفلاح
حي على خير العمل حي على خير العمل
قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله



{النية}أصلي أربع ركعات صلاة الظهر أداء لوجوبه قربة إلى الله تعالى.*1
{تكبيرة الإحرام}الله أكبر{ يجب الجهر بها}*2


1_ لا يعتبر في النية التلفظ بها ولا إخطارها في القلب بل يكفي فيها الإرادة الإجمالية المرتكُزة في النفس.
2- يجب أن يأتي بالتكبيرة والذكر والدعاء بحيث يسمع نفسه.
* يجهر المصلي بكل كلمات الفاتحة والسورة في الصلوات الجهرية.
* يجهر المصلي ببسم الله الرحمن الرحيم في الصلوات الجهرية وغير الجهرية.
* الصلوات الجهرية:
هي صلاة الصبح والركعتين الأوليين من صلاتي المغرب والعشاء.
* يجب الإخفات في حال الإتيان بالذكر _ سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر _ في الركعتين الثالثة والرابعة في جميع الصلوات.
* في صلاتي الظهر والعصر عندما يقرأ الإمام الفاتحة والسورة إخفاتاً يجب على المأموم أن يردد الذكر وقتها _ سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر _.
* تبطل الصلاة بالإخفات عمداً في القراءة بالجزء الكثير أو القليل في الصلاة الجهرية وكذا العكس في الصلاة غير الجهرية.

(3)