أصول الدين
وهي خمسة : 1- التوحيد 2- العدل 3- النبوة 4 - الإمامة 5- المعاد
فروع الدين وأهمّها: الصلاة, الصوم, الزكاة، الخمس, الحجّ, الجهاد, الأمر بالمعروف, النهي عن المنكر, الموالاة للنبي وآله عليهم السلام, والبراءة من أعدائهم
الصلاة
وهي الصلة بين المخلوق والخالق, فإذا قطعها العبد فقد انقطعت صلته بخالقه. وجاء في القرآن الكريم: (إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدوني وأقم الصلاة لذكري) (طه ـ 14)
وجاء في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ليس منّي من استخفّ بصلاته». (بحار الانوار 79/136)
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: «الصلاة عمود الدين إن قبلت قبل ما سواها وإن ردّت ردّ ما سواها».
وورد عن أئمة أهل البيت عليهم السلام: «إنّ شفاعتنا لا تنال مستخفاَ بالصّلاة». (بحار الأنوار 47/2)
مقدمات الصلاة
1 ـ الطهارة.
2 - لباس المصلّي وبدنه.
3 - مكان المصلّي.
4 - أوقات الصلاة .
5 - جهة الصلاة (القبلة).
]الطهارة
1 - الوضوء.
2 - التيمم: وذلك عند عدم التمكّن من تحصيل الطهارة المائية.
ملاحظة: لا يجزي عن الوضوء من الأغسال الواجبة أو المندوبة إلا غسل الجنابة.
بسم الله الرحمن الرحيم((ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهّركم وليتمّ نعمته عليكم لعلّكم تشكرون ))المائدة : 6
شرائط صحة الوضوء
1 - نية القربة لله تعالى.
2 - طهارة ماء الوضوء.
3 - إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مضافاً.
4- إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون الماء مغصوباً.
5 - إباحة إناء الوضوء.
6 - عدم كون إناء الوضوء من الذهب أو الفضة.
7 - طهارة أعضاء الوضوء.
8 - أن يكون هناك وقت كافٍ للوضوء والصلاة.
9 - الترتيب بين أعضاء الوضوء، وذلك بأن يغسل الوجه أولاً ثم اليد اليمنى فاليسرى ويمسح بعدها على رأسه ثم على رجلَيه.
10 - الموالاة بين أعضاء الوضوء، وهي أن لا يفصل المتوضئ بين كل عضو وآخر بفترة زمنية بحيث تجفّ ـ بسبب الفصل الزمني ـ الأعضاء السابقة قبل أن يبدأ باللاحق.
11 - المباشرة, بأن لا يوضئه غيره ـ إلا مع الإضطرار.
12 - عدم وجود محذور من استعمال الماء ( كالمرض والخوف من العطش أو الخوف على نفسه أو على النفس المحترمة...).
13 - عدم وجود مانع يمنع من وصول الماء الى البشرة ( كالدهن والصبغ...).
14 - جفاف محل المسح
بسم الله الرحمن الرحيم((يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم الى الكعبين)) المائدة : 6
كيف نتوضأ ؟
نبدأ بالنية، وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتوضأ قربة الى الله تعالى.
وعندها نشرع بالأفعال التالية:
أولاً : نغسل وجوهنا من منبت شعر الرأس الى طرف الذقن, على أن يكون الغسل من الأعلى الى الأسفل كما هو موضح بالشكل رقـم(1)
[
شكل رقم (1) غسل الوجه من الأعلى الى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل الوجه بأن يقال :
(اللهم بيّض وجهي يوم تسودَّ فيه الوجوه ولا تسوِّد وجهي يوم تبيضَّ فيه الوجوه)
ثانياَ: نغسل اليد اليمنى من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) الى أطراف الأصابع على أن يكون الغسل من الأعلى الى الأسفل كما هو موضح في الشكل رقم (2).
شكل رقم (2) غسل اليد اليمنى من الأعلى الى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليمنى بأن يقال :
(اللهم أعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري وحاسبني حساباً يسيراً)
ثالثاَ: نغسل اليد اليسرى من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) الى أطراف الأصابع على أن يكون الغسل من الأعلى الى الأسفل كما هو موضح بالشكل رقم (3)
شكل رقم (3) غسل اليد اليسرى من الأعلى الى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليسرى بأن يقال :
(اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة الى عنقي)
رابعاً : نمسح مقدم الرأس باليد اليمنى أو اليسرى بما تبقى من بلل الوضوء ولانأخذ ماء آخرغير المتبقي على اليد. كما هو موضح بالشكل رقم (4)
شكل رقم (4) مسح الرأس من الأعلى الى قصاص الشعر
يستحب الدعاء عند مسح الرأس بأن يقال :
(اللهم غشني برحمتك وبركاتك وعفوك)
خامساً: نمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليد اليمنى من أطراف الأصابع الى المفصل, بما تبقى من بلل الوضوء. كما هوموضح بالشكل رقم (5)
شكل رقم (5) مسح القدم اليمنى من أطراف الأصابع الى المفصل
سادساً : نمسح ظاهر القدم اليسرى بباطن اليد اليسرى من أطراف الأصابع إلى المفصل, بما تبقى من بلل الوضوء. كما هو موضح بالشكل رقم (6).
شكل رقم (6) مسح القدم اليسرى من أطراف الأصابع الى المفصل
يستحب الدعاء عند مسح القدم بأن يقال :
(اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل فيه الأقدام واجعل سعيي فيما يرضيك عني)
مبطلات الوضوء :
1 - خروج البول والبلل المشتبه قبل الاستبراء.
2 - خروج الغائط.
3 - خروج الريح من المخرج الطبيعي.
4- النوم الغالب على حاستَي السمع والبصر.
5 - الجنون.
6 - الإغماء.
7 - السكر.
8 - كل ما يوجب الغسل كالجنابة ومسّ الميت.
9- الإستحاضة للنساء.
يجب الوضوء
1- لكل صلاة واجبة أو مستحبة أو صلاة الإحتياط إلا صلاة الميت.
2 - لقضاء السجدة والتشهد المنسيين.
3 - للطواف الواجب في الحج والعمرة.
4 - لمس كتابة القرآن الكريم.
التيمم
بسم الله الرحمن الرحيم
(... وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً) المائدة: 6.
متى نتيمم ؟
1 - عند عدم وجود ما يكفي من الماء للوضوء.
2- خوف الضرر ـ على النفس أو العرض أو المال المعتد به ـ من الوصول الى الماء.
3- عند خوف الضرر من استعمال الماء لمرض ونحوه.
4 - عندما يخشى أن يؤدي استعمال الماء في الوضوء الى الوقوع في العطش الموجب للمشقة.
5- إذا كان الحصول على الماء يتطلب دفع جميع ما عنده أو ثمن يضر بحاله.
6 - إذا كان الحصول على الماء أو استعماله يؤدي الى الحرج والمشقة الشديدة ومنها حصول الذل والمهانة.
7 - عند ضيق الوقت عن تحصيل الماء أو عن استعماله بحيث يفوت وقت الصلاة.
8- عندما يكون الماء كافياَ فقط لإزالة النجاسة عن البدن واللباس.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
(جعلت لي الإرض مسجداً وطهوراً .9. الوسائل 2/969
بأي شيء نتيمم ؟
1 - التراب والرمل.
2 - الحجر والصخر والرخام.
3 - الحصى. وغير ذلك مما يطلق عليه اسم وجه الأرض.
4 - الطين اليابس.
شرائط صحة التيمم
1 - النية كما مر في الوضوء قاصداً به البدلية عن الوضوء.
2 - أن يكون التيمم بالأشياء التي يجوز التيمم بها.
3- طهارة ما يتيمم به .
4 - إباحة ما يتيمم به .
5 - طهارة أعضاء التيمم.
6 - عدم وجود حاجب من خاتم وغيره على إعضاء التيمم.
7 - مراعاة الترتيب بين أعضاء التيمم.
8 - الموالاة بين إعضاء التيمم.
9 - المباشرة بأن لا ييمِّمه غيره إلا مع الإضطرار.
مبطلات التيمم
نفس مبطلات الوضوء مضافاَ إليها إرتفاع العذر الذي من أجله جاز التيمم.
كيف نتيمم ؟
نبدأ بالنية وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم قربة الى الله تعالى, وعندها نشرع بالأفعال التالية:
أولاً: نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحدة، كما هو موضح بالشكل (7).
شكل رقم (7) الضرب بباطن الكفين على التراب
بسم الله الرحمن الرحيم
(فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه) المائدة: 6
ثانياَ : نسمح الجبهة والجبينين بباطن الكفين من منبت الشعر الى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى, ويكون المسح من الأعلى الى الأسفل, كما هو موضح بالشكل (8).
شكل رقم (8) مسح الجبهة من منبت الشعر إلى الحاجبين و طرف الأنف الأعلى
مسائل في التيمم
1 - يجب الضرب على الأرض ولا يكفي مجرد الوضع عليها.
2- لا يصح التيمم للفريضة قبل دخول وقتها.
ثالياَ: نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند الى أطراف الأصابع بباطن الكف اليسرى, ويكون المسح من الأعلى الى الأسفل، كما هو موضَّح بالشكل (9)
مسألة في التيمم
لو تيممنا لصلاة قد دخل وقتها ولم ينتقض تيمُّمنا ولم يرتفع العذر الذي من أجله تيمّمناَ حتى دخل وقت صلاة أخرى يجوز لنا الصلاة بذلك التيمم, إذا علمنا أن العذر سوف لن يرتفع.
رابعاَ: نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند الى أطراف الأصابع بباطن الكف اليمنى, ويكون المسح من الأعلى الى الأسفل، كما هو موضح بالشكل (10).
مسألتان في التيمم
1 - من وجب عليه الغسل ولم يتمكن من استعمال الماء يتيمم بدلاَ عنه وتترتب كل الآثار الشرعية عليه.
2 - إذا تيمم بدلاَ عن الغسل ثم أحدث بالأصغر يتيمم مجدداَ بدلاَ عن الغسل على الأحوط ثم يتوضأ إن أمكنه, وإلا يتيمم ثانية بدلاَ عن الوضوء.
بدن ولباس المصلي
البدن : يشترط طهارة بدن المصلي من النجاسة المعنوية والمادية وتحصل الأولى بالاتيان بالأغسال الواجبة وتتحقق الثانية بخلو ظاهر البدن حتي الشعر والظفر من النجاسات إلا ما استثني وعفي عنه. وسيأتي بيانه تحت عنوان المعفو عنه في الصلاة من النجاسات.
لباس المصلي
لباس الرجل : هو ما يستر العورتين (أي بمقدار السروال القصير)
لباس المرأة: يجب على المرأة جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين والقدمين.
شكل (11) لباس الصلاة للنساء
aشروط لباس المصلي
1 - طهارة لباس المصلي.
2 - إباحة لباس المصلي (أي لا يكون مغصوباَ).
3- أن لا يكون لباس المصلي من الذهب بالنسبةللرجال .ولو كان حلياَ كالخاتم.
4 - أن لا يكون من الحرير الخالص بالنسبة للرجال.
5 - أن لا يكون من أجزاء الميتة. التي تحله الحياة.
6- أن لا يكون من أجزاء الحيوانات التي يحرم أكلها, حتى لو ذبحت ذبحاَ شرعياَ, ولا فرق في ذلك بين ما فيه حياة كالجلد, أو ما ليس فيه حياة كالشعر, بل لا يجوز حمل أي شيء من هذه الأشياء في الصلاة.
[مسائل في اللباس
1 - يستحب للرجل أن يلبس كامل ثيابه في الصلاة تأدباَ لأنه يقف بين يدي الله عزّ وجلّ.
2 - يجوز للمرأة لبس اللباس الضيق المجسم واظهار الزينة في الصلاة إذا لم يكن هناك ناظر من غير المحارم.
ملاحظة: في الحجاب الشرعي يجب ستر القدمين ولا يجوز اللباس الضيق ولا إظهار الزينة.
3 - يحرم على الرجل لبس الذهب والحرير الخالص في الصلاة وخارجها.
النجاسات التي يعفى عنها في الصلاة
1 - دم الجروح على اللباس والبدن حتي تبرأإذا كان لا يمكن إزالته أو يعسر ذلك.
2 - الدم في البدن أو اللباس إذا كان لا يتجاوز مقدار عقدة أصبع السبابة على أن لا يكون من دم نجس العين كالكلب والخنزيز والكافر, وأن لا يكون من دم الميتة, وأن لا يكون من دم الحيض أو نفاس أو استحاضة.
3 ـتجوز الصلاة في الجوارب والقلنسوة والحزام المتنجس ونحوها مما لا يكفي لستر العورة لو أردنا ستر العورتين به.
شرائط مكان المصلي
1 - إباحة مكان المصلي أي لا يكون مغصوباً، وأن لا يكون قد تعلق حق شخصي آخر به.
2 - استقرار مكان المصلي وهذا الشرط يجب مراعاته حال الاختيار, وأما حال الاضطرار كراكب السفينة أو الطائرة مثلاََ فلا يجب مراعاته إذا لم يمكنه تأجيلها لفوات الوقت.
3 - أن لا تكون في مكان المصلي نجاسة غير معفو عنها تسري الى بدنه أو لباسه.
4 - لا يشترط تقدم الرجل على المرأة, بل لا مانع من تقدم المرأة على الرجل في الصلاة فيما إذا كان بينهما الفاصل بمقدار شبر.
5- الطهارة: وهذا الشرط يختص بموضع سجود الجبهة.
6- أن لا يكون محل السجدة أعلى أو أسفل من موضع القدم بأزيد من أربع أصابع مضمومة.
أوقات الصلاة
1 - وقت صلاة الصبح : يبدأ من طلوع الفجر الى طلوع الشمس.
2 - وقت صلاة الظهر: يبدأ من زوال الشمس عند منتصف النهار الى ما قبل الغروب بمقدار أداء صلاة العصر.
3 - وقت صلاة العصر: يبدأ من بعد الزوال بمقدار أداء فريضة الظهر وينتهي عند غروب الشمس التكويني.
4 - وقت صلاة المغرب: يبدأ من بعد الغروب الشرعي الى ما قبل منتصف الليل الشرعي بمقدار أداء فريضة العشاء.
5 - وقت صلاة العشاء: يبدأ من بعد غروب الشمس الشرعي بمقدار أداء فريضة المغرب وينتهي عند منتصف الليل الشرعي. والأحوط لمن أخر المغربين الى نصف الليل الإتيان بهما الى طلوع الفجر بقصد ما في الذمة.
بسم الله الرحمن الرحيم
(0أقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهوداً )الاسراء : 78
مسائل في الوقت
1 - الزوال : هو تجاوز الشمس وسط السماء الى جهة المغرب ويعرف بزيادة ظل الأشياء بعد نقصانه.
2 - غروب الشمس التكويني: هو نزول قرص الشمس خلف الأفق.
3 - غروب الشمس الشرعي: هو ذهاب الحمرة التي تخلفها الشمسفي جهة المشرق بعد غروبها التكويني, وهذا لا يتم إلا بعد 13 دقيقة تقريباً من غروبها التكويني.
4 - منتصف الليل الشرعي: هو منتصف الفترة الواقعة ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر, ويختلف منتصف الليل الشرعي باختلاف الفصول والأيام .
حديث شريف
(أحبُّ الوقت الى الله عزّ وجلّ أوله )الوسائل1/261
المفضلات