مسائل الصلاة


بدن ولباس المصلي:


البدن : يشترط طهارة بدن المصلي من النجاسة المعنوية والمادية وتحصل الأولى بالاتيان بالأغسال الواجبة وتتحقق الثانية بخلو ظاهر البدن حتي الشعر والظفر من النجاسات إلا ما استثني وعفي عنه. وسيأتي بيانه تحت عنوان المعفو عنه في الصلاة من النجاسات.



لباس المصلي:



لباس الرجل : هو ما يستر العورتين (أي بمقدار السروال القصير)


لباس المرأة: يجب على المرأة جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين والقدمين.




شكل (11) لباس الصلاة للنساء



شروط لباس المصلي:


1 - طهارة لباس المصلي.



2 - إباحة لباس المصلي (أي لا يكون مغصوباَ).


3- أن لا يكون لباس المصلي من الذهب بالنسبةللرجال .ولو كان حلياَ كالخاتم.


4 - أن لا يكون من الحرير الخالص بالنسبة للرجال.


5 - أن لا يكون من أجزاء الميتة. التي تحله الحياة.


6- أن لا يكون من أجزاء الحيوانات التي يحرم أكلها, حتى لو ذبحت ذبحاَ شرعياَ, ولا فرق في ذلك بين ما فيه حياة كالجلد, أو ما ليس فيه حياة كالشعر, بل لا يجوز حمل أي شيء من هذه الأشياء في الصلاة.



مسائل في اللباس:


1 - يستحب للرجل أن يلبس كامل ثيابه في الصلاة تأدباَ لأنه يقف بين يدي الله عزّ وجلّ.


2 - يجوز للمرأة لبس اللباس الضيق المجسم واظهار الزينة في الصلاة إذا لم يكن هناك ناظر من غير المحارم.



ملاحظة: في الحجاب الشرعي يجب ستر القدمين ولا يجوز اللباس الضيق ولا إظهار الزينة.


3 - يحرم على الرجل لبس الذهب والحرير الخالص في الصلاة وخارجها.



النجاسات التي يعفى عنها في الصلاة:


1 - دم الجروح على اللباس والبدن حتى تبرأ



إذا كان لا يمكن إزالته أو يعسر ذلك.




2 - الدم في البدن أو اللباس إذا كان لا يتجاوز مقدار عقدة أصبع السبابة على أن لا يكون من دم نجس العين كالكلب والخنزيز والكافر, وأن لا يكون من دم الميتة, وأن لا يكون من دم الحيض أو نفاس أو استحاضة.




3 ـ



تجوز الصلاة في الجوارب والقلنسوة والحزام المتنجس ونحوها مما لا يكفي لستر العورة لو أردنا ستر العورتين به.





شرائط مكان المصلي:




1 - إباحة مكان المصلي أي لا يكون مغصوباً، وأن لا يكون قد تعلق حق شخصي آخر به.




2 - استقرار مكان المصلي وهذا الشرط يجب مراعاته حال الاختيار, وأما حال الاضطرار كراكب السفينة أو الطائرة مثلاََ فلا يجب مراعاته إذا لم يمكنه تأجيلها لفوات الوقت.




3 - أن لا تكون في مكان المصلي نجاسة غير معفو عنها تسري إلى بدنه أو لباسه.




4 - لا يشترط تقدم الرجل على المرأة, بل لا مانع من تقدم المرأة على الرجل في الصلاة فيما إذا كان بينهما الفاصل بمقدار شبر.




5- الطهارة: وهذا الشرط يختص بموضع سجود الجبهة.




6- أن لا يكون محل السجدة أعلى أو أسفل من موضع القدم بأزيد من أربع أصابع مضمومة.





أوقات الصلاة:




1 - وقت صلاة الصبح : يبدأ من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.




2 - وقت صلاة الظهر: يبدأ من زوال الشمس عند منتصف النهار إلى ما قبل الغروب بمقدار أداء صلاة العصر.




3 - وقت صلاة العصر: يبدأ من بعد الزوال بمقدار أداء فريضة الظهر وينتهي عند غروب الشمس التكويني.




4 - وقت صلاة المغرب: يبدأ من بعد الغروب الشرعي إلى ما قبل منتصف الليل الشرعي بمقدار أداء فريضة العشاء.




5 - وقت صلاة العشاء: يبدأ من بعد غروب الشمس الشرعي بمقدار أداء فريضة المغرب وينتهي عند منتصف الليل الشرعي. والأحوط لمن أخر المغربين إلى نصف الليل الإتيان بهما إلى طلوع الفجر بقصد ما في الذمة.




بسم الله الرحمن الرحيم



(أقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهوداً) الاسراء: 78









مسائل في الوقت




1 - الزوال : هو تجاوز الشمس وسط السماء الى جهة المغرب ويعرف بزيادة ظل الأشياء بعد نقصانه.




2 - غروب الشمس التكويني: هو نزول قرص الشمس خلف الأفق.




3 - غروب الشمس الشرعي: هو ذهاب الحمرة التي تخلفها الشمسفي جهة المشرق بعد غروبها التكويني, وهذا لا يتم إلا بعد 13 دقيقة تقريباً من غروبها التكويني.




4 - منتصف الليل الشرعي: هو منتصف الفترة الواقعة ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر, ويختلف منتصف الليل الشرعي باختلاف الفصول والأيام .





حديث شريف:



«أحبُّ الوقت الى الله عزّ وجلّ أوله» الوسائل1/261








القبلة




يجب على المصلي أستقبال القبلة في جميع الصلوات, والقبلة هي اتجاه الكعبة الشريفة بالنسبة الى جميع البلدان, فتختلف القبلة من جهة الى أخرى باختلاف الأماكن.



بسم الله الرحمن الرحيم



(فولِّ وجهكَ شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولّوا وجوهكم شطره) البقرة - 144











النية




وهي قصد الفعل (الصلاة) قربة الى الله تعالى ولا يجب فيها التلفظ لأنها أمر قلبي ويشترط فيها الإخلاص وتعيين نوع الصلاة.



تكبيرة الإحرام




وهي أن نقول : "الله أكبر" ويجب أن يؤتى بها حال القيام منتصباً ويجب فيها الاستقرار البدني عند التلفظ بها.

القراءة




1 - تجب قراءة سورة الحمد وسورة أخرى معها في الركعة الأولى والثانية من كل صلاة وأما في الركعة الثالثة والرابعة فنتخيّر بين قراءة الحمد فقط أو التسبيحات فقط.




2 - يجب تعلًّم القراءة الصحيحة في تلفظ الحروف والحركات .




3 - يجب الإخفات في القراءة في صلاتي الظهروالعصر ويجب الجهر فيها في صلوات الصبح والمغرب والعشاء للرجال فقط. وأما النساء فلا يجب عليهن الجهر في مواضعه.




4 - تبطل الصلاة إذا أخفت في مواضع الجهر أو بالعكس عمداً, وأما لو كان سهواً فلا إشكال في صلاته.




5 - يجب الإخفات عند قراءة التسبيحات وكذلك إذا قرئت سورة الحمد بدلاً منها وكذلك في صلاة الاحتياط.




6 - في مواضع الاخفات يُستحب الجهر بالبسملة إلا في الركعة الثالثة والرابعة إذا قُرئت سورة الحمد بدلاً من التسبيحات.




7- سورتا (الفيل) و(الإيلاف) تعدّان سورة واحدة, وكذا سورتا (الضحى) و(ألم نشرح) تعدّان سورة واحدة أيضاً.




8 - مناط الجهر والاخفات ظهور جوهر الصوت وعدمه وليس لمناط سماع من بجانبه وعدمه.





الركوع




1 - يجب الركوع مرة واحدة في كل ركعة من الصلاة.




2 - يجب الانحناء في الركوع حتى تصل اليدان الى الركبتين.




3 - يجب الذكر في الركوع كأن يقول (سبحان ربي العظيم وبحمده) أو (سبحان الله ) ثلاث مرّات.




4 - يجب القيام بعد الركوع وقبل الهوي الى السجود ولا بد فيه من الاستقرار.




5 - يجب الاستقرار والطمأنينة عند قراءة الذكر في الركوع.




6- يستحب قول (سمع الله لمن حمده) عند رفع الرأس من الركوع.




بسم الله الرحمن الرحيم



(يا أيُّها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)سورة الحج - 77








السجود




1 - يجب السجود مرتين في كل ركعة من الصلاة.




2 - يجب حال السجود وضع المساجد السبعة وهي (الجبهة, باطن الكفين, الركبتين, إبهامي القدمين) على الأرض.




3 - تجب قراءة الذكر في كل سجدة كأن يقول (سبحان ربِّي الأعلى وبحمده) أو (سبحان الله) ثلاث مرّات.




4 - يجب تساوي موضع الجبهة مع موضع القدمين ولا بأس بارتفاع أحدهما عن الآخر بمقدار لا يتجاوز الأربعة أصابع مضمومة.




5 - تجب الطمأنينة والاستقرار حال الذكر في السجود.




6 - يجب رفع الرأس في السجدة الأولى والجلوس التام المستقر بين السجدتين, ويستحب قول: (الله أكبر) عند رفع الرأس من السجود.




قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:



(جُعلت ليَ الأرضُ مسجداً وطهُوراً)الوسائل 2/969








يتبعـــ>>