إحساس وحكاية
سفيرة الاحلام
أم البنين
كل الشكر لكرم التواجد الغالي...
إحساس وحكاية
سفيرة الاحلام
أم البنين
كل الشكر لكرم التواجد الغالي...
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّ الْلَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْنَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
صَلَّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.
صَدَقَ اللَّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيم
مجهود مبارك
الله يعطيك الف عافيه خيي ابو باسم
وفي ميزان حسناتك بأذن الله
ورحم الله والديك بحق الصلاة على محمد وال محمد
أم الحلوين
كل الشكر لكرم التواجد الغالي...
أولا الوضوء
بسم الله الرحمن الرحيم
(يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين) المائدة: 6
كيف نتوضأ؟
نبدأ بالنية، وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتوضأ قربة إلى الله تعالى.
وعندها نشرع بالأفعال التالية:
أولاً : نغسل وجوهنا من منبت شعر الرأس إلى طرف الذقن, على أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل الوجه بأن يقال:
(اللهم بيّض وجهي يوم تسودَّ فيه الوجوه ولا تسوِّد وجهي يوم تبيضَّ فيه الوجوه).
ثانياَ: نغسل اليد اليمنى من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) إلى أطراف الأصابع على أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليمنى بأن يقال:
(اللهم أعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري وحاسبني حساباً يسيراً).
ثالثاَ: نغسل اليد اليسرى من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) إلى أطراف الأصابع على أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليسرى بأن يقال:
(اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة إلى عنقي).
رابعاً : نمسح مقدم الرأس باليد اليمنى أو اليسرى بما تبقى من بلل الوضوء ولا نأخذ ماء آخر غير المتبقي على اليد.
يستحب الدعاء عند مسح الرأس بأن يقال:
(اللهم غشني برحمتك وبركاتك وعفوك).
خامساً: نمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليد اليمنى من أطراف الأصابع إلى المفصل, بما تبقى من بلل الوضوء.
سادساً : نمسح ظاهر القدم اليسرى بباطن اليد اليسرى من أطراف الأصابع إلى المفصل, بما تبقى من بلل الوضوء.
يستحب الدعاء عند مسح القدم بأن يقال:
«اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل فيه الأقدام واجعل سعيي فيما يرضيك عني»
مسائل الوضوء
شرائط صحة الوضوء:
1 - نية القربة لله تعالى.
2 - طهارة ماء الوضوء.
3 - إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مضافاً.
4- إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون الماء مغصوباً.
5 - إباحة إناء الوضوء.
6 - عدم كون إناء الوضوء من الذهب أو الفضة.
7 - طهارة أعضاء الوضوء.
8 - أن يكون هناك وقت كافٍ للوضوء والصلاة.
9 - الترتيب بين أعضاء الوضوء، وذلك بأن يغسل الوجه أولاً ثم اليد اليمنى فاليسرى ويمسح بعدها على رأسه ثم على رجلَيه.
10 - الموالاة بين أعضاء الوضوء، وهي أن لا يفصل المتوضئ بين كل عضو وآخر بفترة زمنية بحيث تجفّ ـ بسبب الفصل الزمني ـ الأعضاء السابقة قبل أن يبدأ باللاحق.
11 - المباشرة, بأن لا يوضئه غيره ـ إلا مع الاضطرار.
12 - عدم وجود محذور من استعمال الماء ( كالمرض والخوف من العطش أو الخوف على نفسه أو على النفس المحترمة...).
13 - عدم وجود مانع يمنع من وصول الماء الى البشرة ( كالدهن والصبغ...).
14 - جفاف محل المسح.
مبطلات الوضوء:
1 - خروج البول والبلل المشتبه قبل الاستبراء.
2 - خروج الغائط.
3 - خروج الريح من المخرج الطبيعي.
4- النوم الغالب على حاستَي السمع والبصر.
5 - الجنون.
6 - الإغماء.
7 - السكر.
8 - كل ما يوجب الغسل كالجنابة ومسّ الميت.
9- الإستحاضة للنساء.
يجب الوضوء:
1- لكل صلاة واجبة أو مستحبة أو صلاة الاحتياط إلا صلاة الميت.
2 - لقضاء السجدة والتشهد المنسيين.
3 - للطواف الواجب في الحج والعمرة.
4 - لمس كتابة القرآن الكريم.
ثانيـــًا التيمم
كما هو موضح بالصور هنا
أدخل الرابط
كيف نتيمم؟
نبدأ بالنية وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم قربة الى الله تعالى, وعندها نشرع بالأفعال التالية:
أولاً: نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحدة،
بسم الله الرحمن الرحيم
(فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه) المائدة: 6
ثانياَ : نسمح الجبهة والجبينين بباطن الكفين من منبت الشعر إلى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى, ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل
ثالثاَ: نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكف اليسرى, ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل،
رابعاَ: نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكف اليمنى, ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل،
مسائل التيمم
مسائل في التيمم:
1 - يجب الضرب على الأرض ولا يكفي مجرد الوضع عليها.
2- لا يصح التيمم للفريضة قبل دخول وقتها.
مسألة في التيمم :
لو تيممنا لصلاة قد دخل وقتها ولم ينتقض تيمُّمنا ولم يرتفع العذر الذي من أجله تيمّمناَ حتى دخل وقت صلاة أخرى يجوز لنا الصلاة بذلك التيمم, إذا علمنا أن العذر سوف لن يرتفع.
مسألتان في التيمم:
1 - من وجب عليه الغسل ولم يتمكن من استعمال الماء يتيمم بدلاَ عنه وتترتب كل الآثار الشرعية عليه.
2 - إذا تيمم بدلاَ عن الغسل ثم أحدث بالأصغر يتيمم مجدداَ بدلاَ عن الغسل على الأحوط ثم يتوضأ إن أمكنه, وإلا يتيمم ثانية بدلاَ عن الوضوء.
يتبعــــــ>>
التعديل الأخير تم بواسطة إبتسام السهم ; 04-16-2008 الساعة 08:19 AM
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
ثالثًا الأذان
الأذان
وهو من المستحبات الأكيدة للصلوات الخمس, وكيفيته:
«الله أكبر» أربع مرات.
«أشهد أن لا إله إلا الله» مرّتان.
«أشهد أن محمد رسول الله» مرّتان.
«أشهد أن عليا ولي الله» مرّتان.
«حي على الصلاة» مرّتان.
«حي على الفلاح» مرّتان.
«حي على خير العمل» مرّتان.
«الله أكبر» مرّتان.
«لا اله إلا الله» مرّتان.
رابعًا الإقامة
الإقامة
وهي من المستحبات الأكيدة للصلوات الخمس, وكيفيتها:
«الله أكبر» مرّتان.
«أشهد أن لا إله إلا الله» مرّتان.
«أشهد أن محمد رسول الله» مرّتان.
«أشهد أن عليا ولي الله» مرّتان.
«حي على الصلاة» مرّتان.
«حي على الفلاح» مرّتان.
«حي على خير العمل» مرّتان.
«قد قامت الصلاة» مرّتان.
«الله أكبر» مرّتان.
«لا اله إلا الله» مرة واحدة.
يتبعـــــــ>>
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
شرائط مكان وضع الجبهة
1 - يشترط أن يكون مكان وضع الجبهة في السجود على ما يصدق عليه اسم الأرض من التراب أو الحجر أو الحصى أو مما ينبت من الأرض مثل النباتات بشرط أن لا تكون مما يستعلمه الناس في الأكل واللبس .
2 - يشترط طهارة مكان موضع الجبهة حتى من النجاسة غير السارية.
3- يشترط استقرار مكان وضع الجبهة حال السجود.
القنوت
وهو من المستحبات الأكيدة في الركعة الثانية قبل الركوع , وهو دعاءٌ يطلب فيه خير الدنيا والآخرة وخاصة الدعاء للمؤمنين .
ومن الأدعية المستحبة:
(ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدُنك رحمةً إنك أنت الوهاب) "آل عمران/8"
ومن الأدعية:
(ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) البقرة-201.
التشهد
وهو واجب في الركعة الثانية بعد السجدتين وفي الركعة الأخيرة, وهو أن نقول:
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, اللهم صلى على محمدٍ وآل محمد.
* يجب أن يكون ذكر التشهد في حال الجلوس معتدلاً ومستقراً.
التسبيحات الأربع
يكفي أن يأتي بها المصلي مرة واحدة وإن كان الأحوط - إستحباباً - التكرار ثلاث مرّات في الركعة الثالثة والرابعة قبل الركوع فيما لو لم يأتِ بسورة الحمد بدلاً منها وصيغتها أن نقول:
(سبحان الله. والحمد لله. ولا إله إلا الله. والله أكبر).
ويجب الإخفات حال الذكر, والأفضل للإمام اختيار سورة الحمد وللمأموم الذكر.
التسليم
وهو واجب في الركعة الأخيرة بعد التشهد, ويتوقف عليه تحلل المنافيات والخروج عن الصلاة, وصيغته أن نقول:
أولاً : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
ثانياً : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
ثالثاً: السلام عليكم . ويستحب إضافة: ورحمة الله وبركاته.
*الواجب أحد السلامين (ثانياً أو ثالثاً) وأما الأول فهو مستحب.
* يجب حال التسليم الجلوس معتدلاً مستقراً.
* يجب التسليم بالعربية والإعراب .
* يستحب التورك حال الجلوس.
الموالاة
وهي عدم الفصل بين إفعال الصلاة بحيث يخلّ بالصلاة بحصول فواصل بين أفعالها.
الترتيب
وهو تقديم تكبيرة الإحرام على القراءة, والفاتحة على السورة وهي على الركوع وهو على السجود وهكذا, فمن قدم المؤخر أو أخر المقدم عمداً بطلت صلاته وكذلك لو قدم ركناً على ركن.
الصلاة اليومية
1 - صلاة الصبح وهي كعتان.
2 - صلاة الظهر وهي أربع ركعات.
3- صلاة العصر وهي أربع ركعات.
4- صلاة المغرب وهي ثلاث ركعات.
5- صلاة العشاء وهي أربع ركعات.
واجبات الصلاة
1 - الواجب الركني : وهو الواجب الذي تبطل الصلاة بزيادته أو نقصانه في الصلاة عمداً أو سهواً.
2 - الواجب غير الركني: وهو الواجب الذي تبطل الصلاة بزيادته أو نقصانه عمداً لا سهواً.
الواجبات الركنية
1 - النية.
2 - تكبيرة الإحرام.
3 - القيام للنية ولتكبيرة الإحرام , والقيام الذي يقع الركوع بعده مباشرة.
4 - الركوع .
5 - السجدتان معاً.
الواجبات غير الركنية
1 - قراءة الحمد والسورة في الركعتين الأولى والثانية.
2 - الذكر في الركعتين الثالثة والرابعة وفي الركوع والسجود.
3 - السجدة الواحدة.
4 - التشهد.
5 - التسليم.
6 ـ الاستقرار وعدم الحركة.
7 ـ الترتيب.
8 ـ الموالاة.
مبطلات الصلاة
1- كل ما يبطل الوضوء من نواقض كخروج البول أو الريح.
2-الأكل والشرب عمداً أو سهواً .
3 - الضحك مع الصوت (القهقهة) عمداً.
4 - كل فعل ماح لصورة الصلاة عمداً أو سهواً . كاللعب والتصفيق .
5 - الانحراف الكبير عن القبلة عمداً أو سهواً.
6 - التكلم أثناء الصلاة عمداً.
7 - التكتف وهو وضع اليد على الأخرى عمداً (التكفير).
8 - البكاء لأمر دنيوي عمداً ولا بأس لأمر أخروي.
9 - بطلان أحد شروط الصلاة في أثنائها.
10 - الشك في عدد ركعات صلاة الصبح وصلاة المغرب وصلاة القصر , والشك في الركعتين الأوليين من الصلاة الرباعية.
11- الشكوك في عدد الركعات والتي لا يوجد لها حلٌّ شرعي. كالشك بين الأربع والست.
12- زيادة أو نقصان ركن من أركان الصلاة عمداً أو سهواً.
13 - زيادة أو نقصان واجب غير ركني في الصلاة عمداً.
14 - تعمّد الالتفات بكلِّ البدن على وجه يخرجه عن الاستقبال .
15 - تعمد قول (آمين) بعد الفاتحة.
16 ـ كل ما يبطل الغسل, كخروج المني مجدداً.
صلاة الاحتياط
1- صلاة الاحتياط واجبة.
2 - يجب أن تُصلى بعد الصلاة مباشرة قبل الإتيان بالمنافيات أي ما يبطل الصلاة كالكلام والالتفات عن القبلة الى اليمين أو اليسار.
3 - يجب توفر جميع شروط الصلاة فيها.
وأما كيفيتها: فيجب فيها النية وتكبيرة الاحرام وقراءة سورة الفاتحة فقط دون السورة الأخرى, مع الإخفات بها حتى البسملة, فيجب فيها أيضاً الركوع والسجدتين والتشهد والتسليم سواء كانت ركعة واحدة أم ركعتين.
متى تجب سجدتا السهو؟
1 - تجب سجدتا السهو للكلام سهواً.
2 - تجب لنسيان السجدة الواحدة إذا فات محل تداركها.
3 - تجب لنسيان التشهد إذا فات محل تداركه على الأحوط .
4- تجب للتسليم في غير محله على الأحوط.
5 - تجب للشك بين الركعة الرابعة والركعة الخامسة في حال الجلوس .
مسائل في سجدتي السهو
1 تجب بعد الصلاة مباشرة.
2 - تجب النية لسجدتي السهو.
3 - يستحب فيها تكبيرة الإحرام.
4 - لا ركوع في سجدتي السهو.
كيفية سجدتي السهو
هي سجدتان من جلوس ويجب أن يأتي بهما المصلي بعد الصلاة مباشرة قبل الإتيان بمنافيات الصلاة بالكيفية التالية:
1 - نية القربى لله تعالى.
2 - التكبير استحباباً.
3 - السجود ويستحب فيه الصيغة المخصوصة وهي:
"بسم الله وبالله اللهم صلِّ على محمد وآل محمد"
أو الصيغة التالية:
"بسم الله وبالله, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته"
وذلك على نحو التخيير بين إحدى الصيغتين .
4 - الجلوس مستقراً.
5 - السجود مرة ثانية كما مرَّ.
6 - يجب فيها التشهد والتسليم بعد السجدتين.
مسائل في الشكوك في أفعال الصلاة
1 - من شك في شيء من أفعال الصلاة - أي في أصل وقوعه - فإن كان شكه قبل الدخول في الجزء الذي يليه مما هو مترتب عليه وجب الإتيان بالمشكوك كما إذا شك في تكبيرة الإحرام قبل أن يدخل في القراءة وإن كان شكه بعد الدخول لا يعتني بشكه كما إذا شك في التشهد وقد دخل في التسليم.
2- ومن شك في صحة فعل أو قول بعد الفراغ منه لا يعتني بشكه كما إذا شك في صحة قراءة الفاتحة بعد الانتهاء منها.
الشكوك المبطلة للصلاة
1 - الشك في عدد ركعات الصلاة الثنائية والثلاثية والأوليين من الرباعية قبل إتمام السجدتين من الركعة الثانية.
2 - الشك بين الثانية والخامسة فأكثر.
3 - الشك بين الثالثة والسادسة فأكثر.
4 - الشك بين الرابعة والسادسة فأكثر.
الشكوك التي لا يُعتنى بها
1 - الشك في الإتيان بواجب من واجبات الصلاة وقد دخل في غيره مما هو مترتب عليه, فلا يلتفت إلى الشك في الفاتحة وهو آخذ في السورة ولا في السورة وهو في القنوت. ولا يلتفت إلى الشك في الركوع أو الانتصاب منه وهو في الهوي الى السجود, ولا في السجود وهو في التشهد, ولا في التشهد وهو قائم.
2 - الشك بعد التسليم.
3 - الشك في أفعال الصلاة بعد خروج وقت الصلاة.
4 - شك كثير الشك .
5 - شك الإمام في عدد الركعات والحال أن المأموم لا يشك في ذلك ففي هذه الحالة لا يعتني الإمام بشكه بل يبني على ما يقوله المأموم والعكس حيث يرجع الشاك منهما إلى الآخر.
6 - الشكوك في الصلاة المستحبة. فإنه يستطيع أن يبني على أحد طرفي الشك ويتم صلاته.
يتبعــ>>
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
مسائل الصلاة
بدن ولباس المصلي:
البدن : يشترط طهارة بدن المصلي من النجاسة المعنوية والمادية وتحصل الأولى بالاتيان بالأغسال الواجبة وتتحقق الثانية بخلو ظاهر البدن حتي الشعر والظفر من النجاسات إلا ما استثني وعفي عنه. وسيأتي بيانه تحت عنوان المعفو عنه في الصلاة من النجاسات.
لباس المصلي:
لباس الرجل : هو ما يستر العورتين (أي بمقدار السروال القصير)
لباس المرأة: يجب على المرأة جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين والقدمين.
شكل (11) لباس الصلاة للنساء
شروط لباس المصلي:
1 - طهارة لباس المصلي.
2 - إباحة لباس المصلي (أي لا يكون مغصوباَ).
3- أن لا يكون لباس المصلي من الذهب بالنسبةللرجال .ولو كان حلياَ كالخاتم.
4 - أن لا يكون من الحرير الخالص بالنسبة للرجال.
5 - أن لا يكون من أجزاء الميتة. التي تحله الحياة.
6- أن لا يكون من أجزاء الحيوانات التي يحرم أكلها, حتى لو ذبحت ذبحاَ شرعياَ, ولا فرق في ذلك بين ما فيه حياة كالجلد, أو ما ليس فيه حياة كالشعر, بل لا يجوز حمل أي شيء من هذه الأشياء في الصلاة.
مسائل في اللباس:
1 - يستحب للرجل أن يلبس كامل ثيابه في الصلاة تأدباَ لأنه يقف بين يدي الله عزّ وجلّ.
2 - يجوز للمرأة لبس اللباس الضيق المجسم واظهار الزينة في الصلاة إذا لم يكن هناك ناظر من غير المحارم.
ملاحظة: في الحجاب الشرعي يجب ستر القدمين ولا يجوز اللباس الضيق ولا إظهار الزينة.
3 - يحرم على الرجل لبس الذهب والحرير الخالص في الصلاة وخارجها.
النجاسات التي يعفى عنها في الصلاة:
1 - دم الجروح على اللباس والبدن حتى تبرأ
إذا كان لا يمكن إزالته أو يعسر ذلك.
2 - الدم في البدن أو اللباس إذا كان لا يتجاوز مقدار عقدة أصبع السبابة على أن لا يكون من دم نجس العين كالكلب والخنزيز والكافر, وأن لا يكون من دم الميتة, وأن لا يكون من دم الحيض أو نفاس أو استحاضة.
3 ـ
تجوز الصلاة في الجوارب والقلنسوة والحزام المتنجس ونحوها مما لا يكفي لستر العورة لو أردنا ستر العورتين به.
شرائط مكان المصلي:
1 - إباحة مكان المصلي أي لا يكون مغصوباً، وأن لا يكون قد تعلق حق شخصي آخر به.
2 - استقرار مكان المصلي وهذا الشرط يجب مراعاته حال الاختيار, وأما حال الاضطرار كراكب السفينة أو الطائرة مثلاََ فلا يجب مراعاته إذا لم يمكنه تأجيلها لفوات الوقت.
3 - أن لا تكون في مكان المصلي نجاسة غير معفو عنها تسري إلى بدنه أو لباسه.
4 - لا يشترط تقدم الرجل على المرأة, بل لا مانع من تقدم المرأة على الرجل في الصلاة فيما إذا كان بينهما الفاصل بمقدار شبر.
5- الطهارة: وهذا الشرط يختص بموضع سجود الجبهة.
6- أن لا يكون محل السجدة أعلى أو أسفل من موضع القدم بأزيد من أربع أصابع مضمومة.
أوقات الصلاة:
1 - وقت صلاة الصبح : يبدأ من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.
2 - وقت صلاة الظهر: يبدأ من زوال الشمس عند منتصف النهار إلى ما قبل الغروب بمقدار أداء صلاة العصر.
3 - وقت صلاة العصر: يبدأ من بعد الزوال بمقدار أداء فريضة الظهر وينتهي عند غروب الشمس التكويني.
4 - وقت صلاة المغرب: يبدأ من بعد الغروب الشرعي إلى ما قبل منتصف الليل الشرعي بمقدار أداء فريضة العشاء.
5 - وقت صلاة العشاء: يبدأ من بعد غروب الشمس الشرعي بمقدار أداء فريضة المغرب وينتهي عند منتصف الليل الشرعي. والأحوط لمن أخر المغربين إلى نصف الليل الإتيان بهما إلى طلوع الفجر بقصد ما في الذمة.
بسم الله الرحمن الرحيم
(أقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهوداً) الاسراء: 78
مسائل في الوقت
1 - الزوال : هو تجاوز الشمس وسط السماء الى جهة المغرب ويعرف بزيادة ظل الأشياء بعد نقصانه.
2 - غروب الشمس التكويني: هو نزول قرص الشمس خلف الأفق.
3 - غروب الشمس الشرعي: هو ذهاب الحمرة التي تخلفها الشمسفي جهة المشرق بعد غروبها التكويني, وهذا لا يتم إلا بعد 13 دقيقة تقريباً من غروبها التكويني.
4 - منتصف الليل الشرعي: هو منتصف الفترة الواقعة ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر, ويختلف منتصف الليل الشرعي باختلاف الفصول والأيام .
حديث شريف:
«أحبُّ الوقت الى الله عزّ وجلّ أوله» الوسائل1/261
القبلة
يجب على المصلي أستقبال القبلة في جميع الصلوات, والقبلة هي اتجاه الكعبة الشريفة بالنسبة الى جميع البلدان, فتختلف القبلة من جهة الى أخرى باختلاف الأماكن.
بسم الله الرحمن الرحيم
(فولِّ وجهكَ شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولّوا وجوهكم شطره) البقرة - 144
النية
وهي قصد الفعل (الصلاة) قربة الى الله تعالى ولا يجب فيها التلفظ لأنها أمر قلبي ويشترط فيها الإخلاص وتعيين نوع الصلاة.
تكبيرة الإحرام
وهي أن نقول : "الله أكبر" ويجب أن يؤتى بها حال القيام منتصباً ويجب فيها الاستقرار البدني عند التلفظ بها.
القراءة
1 - تجب قراءة سورة الحمد وسورة أخرى معها في الركعة الأولى والثانية من كل صلاة وأما في الركعة الثالثة والرابعة فنتخيّر بين قراءة الحمد فقط أو التسبيحات فقط.
2 - يجب تعلًّم القراءة الصحيحة في تلفظ الحروف والحركات .
3 - يجب الإخفات في القراءة في صلاتي الظهروالعصر ويجب الجهر فيها في صلوات الصبح والمغرب والعشاء للرجال فقط. وأما النساء فلا يجب عليهن الجهر في مواضعه.
4 - تبطل الصلاة إذا أخفت في مواضع الجهر أو بالعكس عمداً, وأما لو كان سهواً فلا إشكال في صلاته.
5 - يجب الإخفات عند قراءة التسبيحات وكذلك إذا قرئت سورة الحمد بدلاً منها وكذلك في صلاة الاحتياط.
6 - في مواضع الاخفات يُستحب الجهر بالبسملة إلا في الركعة الثالثة والرابعة إذا قُرئت سورة الحمد بدلاً من التسبيحات.
7- سورتا (الفيل) و(الإيلاف) تعدّان سورة واحدة, وكذا سورتا (الضحى) و(ألم نشرح) تعدّان سورة واحدة أيضاً.
8 - مناط الجهر والاخفات ظهور جوهر الصوت وعدمه وليس لمناط سماع من بجانبه وعدمه.
الركوع
1 - يجب الركوع مرة واحدة في كل ركعة من الصلاة.
2 - يجب الانحناء في الركوع حتى تصل اليدان الى الركبتين.
3 - يجب الذكر في الركوع كأن يقول (سبحان ربي العظيم وبحمده) أو (سبحان الله ) ثلاث مرّات.
4 - يجب القيام بعد الركوع وقبل الهوي الى السجود ولا بد فيه من الاستقرار.
5 - يجب الاستقرار والطمأنينة عند قراءة الذكر في الركوع.
6- يستحب قول (سمع الله لمن حمده) عند رفع الرأس من الركوع.
بسم الله الرحمن الرحيم
(يا أيُّها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)سورة الحج - 77
السجود
1 - يجب السجود مرتين في كل ركعة من الصلاة.
2 - يجب حال السجود وضع المساجد السبعة وهي (الجبهة, باطن الكفين, الركبتين, إبهامي القدمين) على الأرض.
3 - تجب قراءة الذكر في كل سجدة كأن يقول (سبحان ربِّي الأعلى وبحمده) أو (سبحان الله) ثلاث مرّات.
4 - يجب تساوي موضع الجبهة مع موضع القدمين ولا بأس بارتفاع أحدهما عن الآخر بمقدار لا يتجاوز الأربعة أصابع مضمومة.
5 - تجب الطمأنينة والاستقرار حال الذكر في السجود.
6 - يجب رفع الرأس في السجدة الأولى والجلوس التام المستقر بين السجدتين, ويستحب قول: (الله أكبر) عند رفع الرأس من السجود.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
(جُعلت ليَ الأرضُ مسجداً وطهُوراً)الوسائل 2/969
يتبعـــ>>
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
بعد الأذان والإقامة التي هي من المستحبات الأكيدة قبل الصلاة – وقد ذكرنا كيفتهما سابقاً - نشرع بالأفعال التالية:
أولاً- النية: وهي أن نقصد فعل الصلاة. ونقول: أصلِّي صلاة (الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء - بحسب اختلاف الصلاة) أداءً واجباً قربةً الى الله تعالى.
ولا يجب بها التلفظ بل يكفي الإرادة القلبية.
ثانياً - تكبيرة الإحرام: وتأتي بعد النية مباشرة وهي عبارة عن التلفظ بكلمة (الله أكبر). ويستحب رفع اليدين بمحاذات الأذنين عند التلفظ بها,
ثالثاً- القراءة: نقرأ سورة الحمد وسورة أخرى كاملة معها حال القيام,
رابعاً- الركوع: ننحني للركوع بعد إتمام القراءة ونقول: (سُبحان ربي العظيم وبحمده)
ومن ثم نرفع رأسنا من الركوع ونقول: (سمع الله لمن حمده)
ونصبر قليلاً منتصبي القامة قبل أن نهوي إلى السجود.
خامساً- السجدتين: نهوي إلى السجود بعد القيام الذي يلي الركوع بأن نضع المساجد السبعة على الأرض ونقول:(سبحان ربي الأعلى وبحمده) ومن ثم نرفع الرأس من السجدة الأولى ونجلس قليلاً ونقول: (الله أكبر) ثم نهوي للسجود مرة أخرى ونقوم بما قمنا به في السجدة الأولى.
سادساً- القنوت: نقوم بعد السجدة الثانية من الركعة الأولى ونقف مطمئنين ثم نقرأ الحمد وسورة كاملة كما تقدم في الركعة الأولى ومن ثم نقنت بالدعاء
سابعاً - التشهد: نركع بعد القنوت ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الأولى, ومن ثم نجلس بعد السجدتين للتشهد فنقول (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, اللهم صلِّ على محمد وآل محمد) .
ثامناً - التسبيحات: نقوم بعد التشهد ونقرأ( سُبحان الله, والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) مرة واحدة أو ثلاث مرّات استحباباً أو نقرأ سورة الحمد فقط
تاسعاً- التسليم : وبعد الانتهاء من التسبيحات نركع ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الأولى ونقوم للركعة الرابعة ونفعل كما فعلنا في الركعة الثالثة في قراءة سورة الحمد أو التسبيحات والركوع والسجدتين ونجلس للتشهد بعد السجدتين ومن ثم نسلم بأن نقول: (السلام عليك أيُّها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
توضيح:
هذه الكيفية التي ذكرناها إنما هي للصلاة الرباعية (أي عدد ركعاتها أربع) مثل صلاة الظهر والعصر والعشاء وأما الصلاة الثنائية (أي عدد ركعاتها اثنتان) مثل صلاة الصبح فيجب على المصلي بعد الفراغ من التشهد في الركعة الثانية أن يضيف إلى التسليم ثم يُنهي الصلاة.
ولو كانت الصلاة ثلاثية ( أي عدد ركعاتها ثلاث) مثل صلاة المغرب فيجب على المصلي بعد الفراغ من التشهد في الركعة الثانية النهوض للركعة الثالثة فيقرأ سورة الحمد أو التسبيحات (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر) ثلاث مرّات ثم يهوي إلى الركوع، ثم يأتي بالسجدتين، وبعد ذلك يتشهد ويسلّم ويُنهي صلاته.
يتبعــ>>
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
بعد التسليم يستحب تسبيح (تسبيحة الزهراء ) وهي كالتالي
تسبيح الزهراء : الله أكبر 34 مرة ، الحمد لله33 ، سبحان الله 33 فتكمل مائة تسبيحة .
آثار وأسرار تسبيح الزهراء عليها السلام
فضل تسبيح مولاتنا وسيدتنا الزهراء (ارواحنا لتراب اقدامها الفداء )
يعتبر تسبيح الزهراء عليها السلام من أفضل تعقيبات الصلاة ويستحسن المداومة عليه بعد الصلاة الواجبة وقبيل النوم ،،وقبل زيارة الأئمة المعصومين عليهم السلام، وكذا يستحسن الاجتناب عن تركه والمسامحة فيه ولا شك في لزوم الخشوع عند إتيانه، لأن الأحاديث متواترة في فضيلته وعلو شأنه ونذكر هنا بعض هذه الأحاديث:
1 روي عن الإمام الباقر عليه السلام: «ما عُبد اللَّه بشيء من التحميد أفضل من تسبيح فاطمة، ولو كان شيء أفضل منه لنحلهُ رسول اللَّه (صل الله عليه واله وسلم) فاطمة ( عليها السلام )» وسائل الشيعة 1024( 4).
2 قال الصادق ( عليه السلام ): «من سبح تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام قبل أن يُثني رجليه من صلاة الفريضة غفر اللَّه له، وليبدأ بالتكبير» التهذيب للشيخ الطوسي 105 2.
3 قال الصادق ( عليه السلام ): «من بات على تسبيح فاطمة عليها السلام كان من الذاكرين للَّه كثيراً والذاكرات» وسائل الشيعة 1026 4.
ثواب تسبيح الزهراء عليها السلام
تسبيح الزهراء عليها السلام والذي يتكوّن من التكبير والتحميد والتسبيح له درجات عليا من الأجر والثواب ونذكر هنا بعضها بالاستعانة بالأحاديث والروايات التالية:
1 أفضل من صلاة ألف ركعة:عن ابن خالد القمّاط قال: سمعت أبا عبد اللَّه عليه السلام يقول: «تسبيح فاطمة عليها السلام في كل يوم في دبر كل صلاة أحب إليّ من صلاة ألف ركعة في كل يوم» الكافي كتاب الصلاة 343.
2 يوجب ثقل الميزان لأعمال الإنسان:فقد روي عن أبي عبد اللَّه عليه السلام أنه قال: «قال أمير المؤمنين عليه السلام: «التسبيح نصف الميزان، والحمد للَّه يملأ الميزان واللَّه أكبر يملأ ما بين السماء والأرض» الكافي 506 2.
3 يرضي الرحمن:قال أبو جعفر ( عليها السلام ): «من سبّح تسبيح فاطمة عليها السلام ثم استغفر غُفر له، وهي مائة باللسان، وألف في الميزان، ويطرد الشيطان ويرضي الرحمن» وسائل الشيعة 1023 4.
4 تسبيح فاطمة عليها السلام سبيل إلى الجنّة:روى عبد اللَّه بن سنان، عن الإمام الصادق (ع) حيث قال: «من سبح تسبيح فاطمة في دبر المكتوبة من قبل أن يبسط رجليه أوجب اللَّه له الجنة» فلاح السائل لابن طاووس 165.
أسرار الإعداد والترتيب في الأدعية والأذكار
إن الأدعية والاذكار والأحاديث التي تحظى بالعدد والترتيب لها أسرار غير خفية على أهل السلوك والعرفان ولكنها مستورة عن المحجوبين بالحجاب المادي.
قال (صل الله عليه واله وسلم): «ما أخلص عبد للَّه عزّ وجلّ أربعين صباحاً إلا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه» بحار الأنوار 242 70.
وكذلك في قنوت صلاة الوتر يستحب الدعاء ل(40) مؤمناً وقول (300 مرة) العفو أو (70 مرة) استغفر اللَّه ربي وأتوب إليه، إلى غير ذلك من الأمثال.
وتسبيح الزهراء (عليها السلام) هو مائة مرة = 34 تكبيرة 33 تحميدة 33 تسبيحة.يقول العلامة السيد بحر العلوم في «رسالة السير والسلوك» عن سر العدد (40) «رأينا بالعين وعلمنا بالعيان أن لهذا العدد الشريف خواص خاصة ولها تأثير مخصوص في ظهور الاستعدادات والوصول إلى أقصى الكمالات عند الصعود في الدرجات والمنازل».
قال الصادق (عليه السلام): «اعلموا أن أسماء اللَّه كنوز والأعداد ذراعها إذا قصر الذراع لم يصل إلى الأرض، وإذا طال الذراع دخل في الأرض».
ويقال إن العدد مثل أسنان المفتاح إذا نقصت أو زادت لا يفتح الباب إذن يجب المحافظة على عدد الأذكار مع أنها مستحبة وعدم الزيادة والنقصان فيها والعمل بها وبالأدعية كما أمرنا المعصومون (عليهم السلام) لنستفيد منها الاستفادة المطلوبة.
شرح أذكار التسبيح
1 اللَّه أكبر: يعني أنه أكبر وأجلّ من أن يوصف، ولا يجوز قول أنه أكبر من كل شيء فهذا المعنى يحدّد اللَّه عزّ وجلّ فقد روي عن أبي عبد اللَّه (عليه السلام) أنه قال: في جوابه لرجل يقول أن معنى اللَّه أكبر أنه أكبر من كل شيء فقال (عليه السلام): «حدّدته» فقال الرجل وكيف أقول؟ فقال (عليه السلام): «اللَّه أكبر من أن يوصف». معاني الأخبار للشيخ الصدوق 11.
2 الحمد للّه: يعني الشكر والمدح والثناء يقول الراغب الأصفهاني في مفرداته: الحمد للّه تعالى بمنزلة الثناء عليه أمام الفضيلة وهو أخص من المدح وأعم من الشكر، فكل شكر هو حمد وليس كل حمد شكراً والحمد أيضاً مدح، ولكن ليس كل مدح حمداً، المفردات: مادة الحمد ص130.
3 سبحان اللَّه: التسبيح يعني تنزيه اللَّه سبحانه من كل صفة غير محمودة.
يقول الراغب الأصفهاني في مفرداته: السبح: المرُّ السريع في الماء وفي الهواء، يقال: سَبَحَ سبْحاً وسباحة، والتسبيح تنزيه اللَّه تعالى، وأصله المرُّ السريع في عبادة اللَّه تعالى وجعل ذلك في حبل الخير، كما حبل الابعاد في الشر، فقيل: أبعده اللَّه». المفردات (مادة سبح) ص226.
سُئِلَ أبو الحسن علي بن أبي طالب عن معنى التسبيح فأجاب (عليه الصلاة والسلام): «هو تعظيم اللَّه عزّ وجلّ وتنزيهه عما قال فيه كل مشرك...»، معاني الأخبار 9
شروط التسبيح
1 التوجه والخشوع في التسبيح: الخشوع هو شرط مهم في جميع العبادات حتى المستحبة منها وفي تسبيح الزهراء (عليها الصلاة والسلام) بالطبع مؤكد، وبدون الخشوع يصبح التسبيح لقلقة لسان ولا يستفيد الشخص من بركاته لأن قلبه لا يتوجه إلى اللَّه عزّ وجلّ ولا يحصل على الكمال ما دام قلبه مشغولاً عن ذكر اللَّه.
يقول الإمام الخميني قدس سره عن الآداب القلبية لتسبيح فاطمة عليها السلام: «كما ذكرت في آداب التسبيحات الأربعة يجب في تسبيح فاطمة (عليها الصلاة والسلام ) أيضاً التبتل والتضرّع والانقطاع والتذلل في القلب، ومع التكرار يتعوّد القلب على هذه الحال وإيصال الذكر من اللسان إلى القلب حتى يذوب القلب في الذكر والتوجه إلى اللَّه». الآداب المعنوية للصلاة ص408.
2 المباشرة بالتسبيح بعد الصلاة: ومن شروط التسبيح الإتيان به مباشرة بعد الفراغ من الصلاة أي بعد التسليم مباشرة ولهذا أسرارٌ وفوائد أيضاً.
يقول الشيخ البهائي في هذا الشأن: «... وليكن جلوسك في التعقيب متصلاً بجلوسك في التشهد وعلى تلك الهيئة من الاستقبال، والتورُّك، واترك في أثنائه الكلام والتلفت ونحوهما، فقد روي «أن ما يضرّ بالصلاة يضرّ بالتعقيب» مفتاح الفلاح 178. وسائل الشيعة: 458 6.
3 الموالاة في التسبيح: أي عدم الفصل والقطع بين الأذكار وهذا سرٌ من أسرار هذا التسبيح المبارك يروي الشيخ الكليني في كتابه فروع الكافي، عن محمد بن جعفر أنه قال: «أن عليه السلام كان يسبّح تسبيح فاطمة صلى اللَّه عليها فيصله ولا يقطعه». فروع الكافي (كتاب الصلاة) ص342.
4 من شك في التسبيح: يبني على الأقل إن لم يتجاوز المحل، فلو سها فزاد على عدد التكبير أو غيره رفع اليد عن الزائد وبنى على (34) أو (33)، والأولى على نقص واحدة ثم يكمل العدد بما في التكبير والتحميد دون التسبيح تحرير الوسيلة: 184 1.
قال الصادق ( عليه الصلاة والسلام): «إذا شككت في تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام فأعده» الكافي (كتاب الصلاة) ص342.
# يستحب التسبيح بالسبحة المتخذة من تربة الحسين (عليه الصلاة والسلام ).
قال الإمام الصادق ( عليها الصلاة والسلام): «من أدار سبحة من تربة الحسين ( عليه الصلاة والسلام ) مرة واحدة بالاستغفار أو غيره كتب اللَّه له سبعين مرة» وسائل الشيعة: 1033 4.
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
نسألكم الدعاء
يمكن لبقية
الأعضاء
نقل موضوعي
لمنتديات أخرى
لتعم الفائدة للشيعة
ودمتم بخير
أخوكم : إبتسام السهم
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
تسلم
ربي يعطيك العافية ..
و بميزان حسناتك إن شاء الله ..
اللهم ثبتنا ع الهُدى ..
لك الشكر أخ ابتسام السهم .
من حِكم الإمام علي (ع):أَكبَرُ العَيبِ أن تَعِيبَ ما فِيكَ مِثلُه.ُ
إحــــــساس و حــــــكاية
إبتسام السهم
يعطيك العافيه
على الموضوع القيم
رحم الله والديك
شكرا على المرووور جميعا
في عيني لمعة ... كأنها دمعة
^__شاركو معنا في مسابقة : ربما نحن في متاهه منتدى المسابقات__^
^__شاركو معنا في مسابقة : اطلبو العلم ولو بالصين منتدى المسابقات__^
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّ الْلَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْنَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
صَلَّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.
صَدَقَ اللَّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيم
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات