صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: المرأة والمجتمع

  1. #1
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    251

    المرأة والمجتمع

    ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ))
    هل يسمح الإسلام للمرأة أن تمارس عملاً ثقافياًواجتماعيا ؟
    يدّعي البعض أنّ الإسلام يحّرم على المرأة أن تمارس أيّ عمل ثقافي واجتماعي فهل تستند هذه الدعوى إلى مجموعة مبررات صحيحة ؟
    المبرر الأول :
    الإسلام فرضعلى المرأة الحجاب ومن الطبيعي أنّ الحجاب يعطّل دور المرأة الثقافي والاجتماعي وإنّ الحجاب يشلّ طاقة المرأة الإنتاجية ويجّمد قدرتها في العمل .
    ولنا حول هذا المبرر عدة ملاحظات :
    الأولى :
    لا منافاة بين الستر الإسلامي والذي أوجبه الإسلام وممارسة العمل الثقافيوالاجتماعي فالالتزام بالستر والعفة والحشمة لا يجّمد العقل والفكروالثقافة فهاهن الكثيرات من المسلمات الملتزمات أثبتن وبكل جدارة التفوق الفكري والثقافي والعلمي فما كان السفور والتبرج والابتذال هو الذي يعطي للعقل قدرته علىالعطاء والإبداع ثم إنّ الالتزام بالستر والعفة والحشمة لا يعطّل الحركة الاجتماعية والثقافية و العقليةبدليل أنّ الكثيرات من الملتزمات استطعن أن يمارسن العمل الاجتماعي والديني والثقافي وبكلكفاءة والشواهد على ذلك كثيرة وفي هذا البلد أو ذاكولا نريد أن نذهب بعيداً فهاهي المرأة القطيفية الملتزمة تمارس دورها الثقافيوالاجتماعي دون حاجه إلى أن تتخلى عن التزاماتها الدينية والأخلاقية .
    الثانية :
    إنّ الطاقة الإنتاجية عند المرأة لا يتوقف استثمارها علىالابتذال والتخلي عن الستر والعفة.
    هناك مجالات كثيرة يمكن للمرأة أن تمارس من خلالهادورها الإنتاجي من دون حاجة إلى السفور والتبرج وإذا كان الواقع اللا إسلامي الذي فرض على مجتمعاتنا ، جعل المرأة المسلمةالملتزمة تمتنع من اقتحام الكثير من مواقع العمل فالمسؤولية يتحملها هذا الوقعالمتعجرف ولا تتحملها المرأة الملتزمة المحافظة على دينها وقيمها .
    ثم دعونا نتساءلهل عمل المرأة في الكثير من مواقع العمل المختلطة بينها وبين الرجال كالطب على سبيل المثال سبب لها البعد عن الأخلاق أو القيم أو الدين ؟
    هناك البعض ممن يوصفون بأنهم أصحاب عقل وعلم يؤمنون بهذا الكلام بل وحتى أنهم يقولون يحرم على المرأة أن تخرج من بيتها حتى للمسجد فنراهم دائمي الحديث حول المرأة العملة في مجال الطب منهم من خطئها ومنهم من قال فيها ما هو أكثر من ذلك والغريب أن بعض هؤلاء القائلين بهذا الكلام حينما يحتاجون لعرض زوجاتهم على طبيب تراهم يحتارون أين يذهبون حتى يجدوا لها المماثل لعلاجها وفي بعض الأحيان قد يسلمون للواقع ويقولون هذا علاج وهو أهم ويقد الأهم على المهم فلا بأس بأن يعالجها طبيب ؟؟؟؟
    وكل هذا الكلام سببه عملها وما يحوط به من خلوة مع الطبيب أو خلوة مع المريض ؟؟؟؟
    والجواب على هذا الكلام أنّ الإسلام لا يمنع المرأة أن تعمل إذا اقتضت الضرورة ذلك بشرط أن تلتزمالشروط والضوابط الشرعية والأخلاقية وأن لا تفرّط في مسؤولياتها الدينية وحدودها الشرعية.
    الثالثة :
    إنّ هذه الإشكالية وغيرها من الإشكاليات التي تواجه الحجابالإسلامي أو الستر الشرعي هي نتاج (( ثقافة التغريب )) وهذه الثقافة التي استطاعتأن تقتحم ذهنية الكثيرين والكثيرات من أبناء مجتمعاتنا الإسلامية معتمدة وسائلالإعلام والتربية والثقافة والفن والرياضة ولها دوراً كبيراً فيإثارة الإشكالات والاتهامات والشبهات ضد (( الحجاب الإسلامي )) ومن هنا نحذّرنساءنا وبناتنا من الانخداع بكثير من العناوين والشعارات التي يطرحها الغرب بعنوان الحرية للمرأة وحقوق المرأة ومساواة المرأة .
    المبرر الثاني :
    وثانيالمبررات التي اعتمدتها دعوى الاتهام بأنّ الإسلام يعطّل دور المرأة الثقافيوالاجتماعي هو(( كون الإسلام يحرم الاختلاط بين الرجال النساء)) وهذابلا شك يضغط على حركة المرأة ويعيق انطلاقاتها الثقافية الاجتماعيةوالوظيفية

    والحديث حول هذا المبرر :


    أولاً : هناك نوعان من الاختلاط :
    الاختلاط المحرم وهو الذي لا يخضع للضوابط الشرعية والأخلاقية
    الأول:
    أن تكون المرأة غير ملتزمة بالستر الشرعي.

    الثاني:
    عدم الالتزام بالضوابط الشرعية في الكلام والنظر وغيرهما.

    الثالث:
    أن يترتب مفسدة على ذلك الاختلاط.
    فهذا اللون منالاختلاط يمنعه الإسلام حمايةً للعلاقة بين الرجل والمرأة في خارج الدائرةالأسرية من أن تقع في الإنزلاقات الخطيرة وما يترتب على ذلك من الأضرار التيتهدّد الأسرة والمجتمع والحياة .
    الاختلاط المباح فيما إذا كان هذا الاختلاط خاضعاً لكل الضوابط الشرعية والأخلاقية ولا يترتب عليه أيّ مفسدة.

    ولي تكملة في الموضوع إن شاء الله

  2. #2
    عضو فيروزي الصورة الرمزية نور الهدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    11,187
    شكراً
    103
    تم شكره 88 مرة في 63 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1418

    رد: المرأة والمجتمع

    الله يعطيك العافية شيخنا

    وعساك على القوة

    وتسلم يدينك

    وبنتظار التكملة


    مشكورة روح وريحان على التوقيع
    سلمت يمناك عزيزتي

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    334
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    240

    رد: المرأة والمجتمع

    السلام على شيخنا الكريم وناصر المراءة والمدافع عن حقها وحريتها 000
    دمت في رعاية الله ووفقت للعطاء المزيد الذي ينور لنا عقولنا ويصحح لنا الاشكالات0000
    مع اجمل تحياتي000

  4. #4
    عضو سوبر محترف الصورة الرمزية ام باسم
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    3,548
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    298

    رد: المرأة والمجتمع

    الله يعطيك العافية شيخنا

    وعساك على القوة

    وتسلم يدينك

  5. #5
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    251

    رد: المرأة والمجتمع

    الشكر لكل من ساهم معي في هذه الصفحة المتواضعة

    أم محمد &&&&&&&& صعب انساك &&&&&&&&&& أم باسم
    لكم جميعا كل الشكر

  6. #6
    مشرفة منتدى الأسرة والطفل الصورة الرمزية ملكة سبأ
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    تحت سماء مملكتي
    المشاركات
    6,280
    شكراً
    87
    تم شكره 72 مرة في 59 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    6036

    رد: المرأة والمجتمع

    السلام عليكم ورحمة الله
    شيخنا الفاضل دائما نستمد الفائده من إطروحاتكم فلاتبخل علينا ودعنا ننهل من مالديكم من علوم و فِكر
    حفظكم الله وبارك فيكم وننتظر المزيد





  7. #7
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    251

    رد: المرأة والمجتمع

    ملكة سبأ
    كل الشكر والتقدير لك على هذا الثناء الجميل والدعاء الأجمل

  8. #8
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    251

    تكملة موضوع المرأة والمجتمع

    الاختلاط المباح فيما إذا كان هذا الاختلاط خاضعاً لكل الضوابط الشرعيةوالأخلاقية ولا يترتب عليه أيّ مفسدة.
    ثانياً :
    في ضوء التقسيم السَّابق يتضح أنَّ الاختلاط الخاضع للضوابط الشرعية والأخلاقية لا يمنع منه الإسلام إذا اقتضته ضرورات حياتية واجتماعية وإذا فرضته الحاجة الرسالية في مجالات العمل الإسلامي نعم الإسلام يؤكد في توجيهاته على اجتناب الاختلاط كخط عام لما يترتب على ذلك من آثار سلبية خاصةفي الجلسات التي ينطلق فيها كل من الرجال والنساء في الأحاديث المفتوحة بلا حواجز وأمّا الجلسات الجادة الهادفة التي تنطلق في مجالات العمل الرسالي والاجتماعي والثقافي فلا مانع منها مع توفر الضوابط الشرعية والأخلاقية .
    ثالثاً :
    لو سلّمنا أن ّالإسلام يتحفظ على حالة الاختلاط بشكل عام تحصيناً للواقع الاجتماعي من الأضرار والمخاطر فإنَّ عمل المرأة الثقافي والاجتماعي لايتوقف على هذا الاختلاط فيمكن للمرأة أن تمارس دورها الكبير في الأوساط النسائية .
    ويمكن للمرأة التي تملك إمكانات فكرية وعلميةوأدبية أن تمارس دورها من خلال البحث والدراسة والكتابة .
    ويمكن للمرأة أن تمارس دورها الاجتماعي والثقافي من خلال المؤسسات النسائية أو من خلال اللجان النسائية في الجمعيات العامة وهكذا يمكن للمرأة أن تتوفر على مساحات كبيرة للعمل والحركة والنشاط من دون حاجة إلى الاختلاط .

    المبرر الثالث :
    اتهام الإسلام بتجميد دور المرأة الاجتماعي والثقافي هو (( وجود روايات وأحاديث دينية )) تمنع المرأة من الانطلاق والحركة .
    وقد صنفت تلك الروايات والأحاديث إلى عدة مجموعات :
    المجموعة الأولى : الروايات الدالة على استحباب حبس المرأة في البيت .
    ومن تلك الروايات : ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام قال
    {إنّ رجلاًمن الأنصار على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله خرج في بعض حوائجه فعهد إلى امرأته عهداً أن لا تخرج من بيتها حتى يقدم قال وإنّ أباها قد مرض فبعثت إلى رسولالله (ص) تستأذنه أن تعوده فقال اجلسي في بيتكِ وأطيعي زوجكِ فثقل (( أي زاد مرضه))فأرسلت إلى الرسول ثانياً فقال صلى الله عليه وآله اجلسي في بيتك وأطيعي زوجكِ فمات أبوها فبعثت إليه صلى الله عليه وأله إنّ أبي قد مات فتأمرني أن أصلي عليه فقال صلى الله عليه وأله لا اجلسي في بيتكِ وأطيعي زوجكِ فدفن الرجل فبعث إليها رسول الله (ص) إنّ الله قد غفر لك ولأبيك بطاعتك لزوجك } كتاب الوسائل الجزء 14 صفحة 125
    ووجه الاستدلال بهذه الرواية أنّ منع خروج المرأة من البيت مطلق وليس مقيداً بحالة منافاته لحق الزوج في الاستمتاع أو بأي حالة أخرى والمفروض في الرواية أن َّالزوج مسافر ولا يحتاج إلى زوجته ثم إنَّ الخروج لغرض مشروع وفيه بر بالأب ومع ذلك أكد عليها رسول الله (ص) أن تبقى في بيتها وتطيع زوجها .
    ويمكن أن نناقش هذا الاستدلال من خلال النقاط التالية :
    الرواية كما هي في الوسائل ضعيفة سنداً لوجود عبدالله بن القاسم الحضرمي وهذا بحث رجالي لا أريد الخوض فيه والرواية ليس فيها دلالة على استحباب حبس المرأة في البيت وإنّما هي ظاهرة في استحباب طاعة الزوج حيث أخذ العهد عليها أن لا تخرج وفي ذلك غفران لها ولأبيها
    إنّ القول بجواز حبس المرأة في البيت يتنافى مع العناوين القرآنية الصريحة
    {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ }~~~{فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ }
    {وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِتَعْتَدُوا }~~~{ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ}

    المجموعة الثانية : الروايات التي تعتبر القيمة الأخلاقية الكبيرة للمرأةأن لا ترى الرجال ولا يراها الرجال .
    ونستعين هنا بروايتين :
    الأولى: ما روي عن الإمام أمير المؤمنين (ع) في رسالته للإمام للحسن (ع) يذكر فيها النساء {فإن استطعت أن لا يعرفن غيرك من الرجال فافعل }
    الوسائل الجزء 14 صفحة 41
    وملاحظاتنا على الاستدلال بهذه الرواية :
    أنّها ضعيفة السند والدلالة ولا يمكن التمسك بظاهرها فلا نجد فقيها يفتي بلزوم منع الرجل زوجته من التعرف على جميع الناس غاية ما يستفاد من هذه الرواية أن لاتنشأ علاقات بين النساء والرجال الأجانب.
    الثانية : ما روي أيضا عن أمير المؤمنين (ع) {قال كنا عند رسول الله (ص) فقال أخبروني أيّ شيء خير للنساء فعينيا بذلك كلنا ((أي عجزنا عن الإجابة )) حتى تفرقنا فرجعت إلى فاطمة فأخبرتها بالذي قال لنا رسول الله (ص) وليس أحد منا علمه ولا عرفه فقال تعليها السلام ولكني أعرفه خير للنساء أن لا يرين الرجال ولا يراهن الرجال فرجعت إلى النبي (ص) فأخبرته فقال صلى الله عليه وآله من أخبرك بذلك قلت فاطمة فأعجب ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله فقال فاطمة بضعة مني}
    الوسائل الجزء 7 صفحة 43
    ولنا حول الاستدلال بهذه الرواية عدة ملاحظات :
    الرواية ضعيفة سنداً ودلالة ومضمون الرواية غير مقبول لأنّه يسيء إلى عصمة الإمام علي(ع) حيث يتهمه بالعجز وعدم القدرة على الجواب وإن كان على حساب إثبات فضيلة إلى الصديقة الزهراء عليها السلام ومما يؤكد هذه الإساءة استغراب الرسول(ص) من معرفة علي (ع) للجواب ولوسلّمنا بصحة الرواية فهي تمثل توجيهاً أخلاقياً لخلق حالة العفاف عند المرأة وابتعادها عن كل الأجواء المختلطة الفاقدة للضوابط الإسلامية ولا تدل على التجميد المطلق لأي لون من ألوان اللقاء بين الرجل والمرأة وإلا لما خرجت هي نفسها السيدة الزهراء تطالب بفدك ولما خطبت السيدة زينب في مجلس يزيد وحتى لو قلنا أنها خطبت تلك الخطبة لحماية الإمام من القتل هنا نقف متسائلين كلنا نعرف أن الإمام الحسين قتل من أجل الدين ويحرم على المرأة أن تسمع صوتها للرجل فكيف تحاول السيدة زينب أن تحمي الإمام زين العابدين بإسماع صوتها للرجال (( لا يطاع الله من حيث يعصى )) وهذه مغالطة واضحة .
    المجموعة الثالثة : الروايات الناهية عن خروج النساء إلى الصلاة إلاّ العجائز
    {عن يونس بن يعقوب قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن خروج النساء في العيدين والجمعة فقال لا إلا امرأة مسنة} ويردعلى الاستدلال بهذه الروايةأنّها معارضة برواية أخرى أقوى سنداً وهي صحيحة {علي بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفرعليه السلام قال سألته عن النساء هل عليهن من صلاة العيدين والجمعة ما على الرجال فقال نعم} كتاب قرب الإسناد صفحة 244
    والسيرة العامة للمسلمين في زمن (ص) تؤكد أنّ النساء كن يشاركن في حضور المساجد بدليل الآية {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}
    إلا أن نقول أنها سألت الرسول هذه المسألة في الشارع وقد خصص الرسول (ص) باباً للنساء للدخول والخروج وجعل النساء في الصفوف الخلفيةلا يمكن أن نتصور أنَّ الإسلام يمنع من أن تتثقف المرأة ويكتفي بتثقيف العجائز فقط .


    ودمتم بألف خير
    التعديل الأخير تم بواسطة المتأمل ; 05-02-2007 الساعة 08:46 AM

  9. #9
    المشرف العام الصورة الرمزية شبكة الناصرة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    .:. العوامية .:.
    المشاركات
    24,656
    مقالات المدونة
    16
    شكراً
    392
    تم شكره 234 مرة في 129 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    28705

    رد: المرأة والمجتمع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    يعطيك ربي الف عافيه ..

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل ..

    موضوع جداً رائع ..

    جزاك الله الف خير ..

    بنتظار جديدك ..

    كل المودة
    شبكة الناصرة الثقافية معاً نحوَ الأفضل



    احتاج لك صدر ٍ حنون ،، أحس بك وين ما أكون ،، تضمني بعطف ودفا ،، وأشتاق لك وصل وجفا ،، ولاغابت الشمس ،، وملىء الكون السكون ،،أبي أنام في هالعيون


    جزيره آمنه قلبي .. وكفيني سفن وشراع .. تصدق لو تبكيني .. تحولني لوطن أوجاع


  10. #10
    مشرفة منتدى الصحة والسلامه الصورة الرمزية أمل الظهور
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة المشاعر
    المشاركات
    8,306
    شكراً
    20
    تم شكره 48 مرة في 33 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    2204

    رد: المرأة والمجتمع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك شيخنا المتأمل

    مشكور على ماطرحته لنا لتنير افكارنا

    يعطيك الف عافية

  11. #11
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    251

    رد: المرأة والمجتمع

    الشكر كل الشكر لكم جميعا على هذه الزيارة الجميلة لموضوعنا المتواضع
    شبكة الناصرة



    أمل الظهور

    دمتم بألف خير

  12. #12
    مشرفة منتدى الأسرة والطفل الصورة الرمزية ملكة سبأ
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    تحت سماء مملكتي
    المشاركات
    6,280
    شكراً
    87
    تم شكره 72 مرة في 59 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    6036

    رد: المرأة والمجتمع

    أجدد شكر وكل التقدير لهذه الجهود الطيبه






  13. #13
    عضو فيروزي الصورة الرمزية نور الهدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    11,187
    شكراً
    103
    تم شكره 88 مرة في 63 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    1418

    رد: المرأة والمجتمع

    الله يعطيك العافية

    وتسلم الايادي

    مشكورة روح وريحان على التوقيع
    سلمت يمناك عزيزتي

  14. #14
    عضو محترف الصورة الرمزية الفراشة الحزينة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    في قلب الحبيب
    المشاركات
    443
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    229

    رد: المرأة والمجتمع

    الف الف شكر شيخنا الكريم على الموضوع
    المفيد واللة يعطيك العافية
    تحياتي
    الفراشة الحزينة

  15. #15
    مشرف سابق يستحق التقدير الصورة الرمزية المتأمل
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    360
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    251

    رد: المرأة والمجتمع

    كل الشكر لكم على مداخلتكم الجميلة لموضوعي المتواضع

    ملكة سبأ


    أم محمد


    الفراشة الحزينة


    شكرا على تفضلكم

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. *** الرجل والمرءة شريكان في الارتقاء بالاسرة والمجتمع***
    بواسطة كميل الفضلي في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-24-2007, 11:44 PM
  2. المرآة
    بواسطة MOONY في المنتدى منتدى الشعر والنثر
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 07-10-2007, 08:03 PM
  3. نحو تنشئة واعية للفرد والمجتمع
    بواسطة صدفة البحر في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-27-2007, 09:09 PM
  4. من المرأة
    بواسطة مُزن في المنتدى منتدى الأسرة والطفل
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-01-2006, 08:44 PM
  5. الطاعة وأثرها على الفرد والمجتمع
    بواسطة amili في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-12-2004, 07:42 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •