هو مالك الأشتر النخعي أو مالك بن الحارث النخعي الساعد الأيمن للإمام علي (عليه السلام) وسيفه البتار .
كان ضخم الجثة طويل القامة وكان الساعد الايمن للامام علي ع وسيفه البتار خاض معارك كثيرة مع الامام ضد الخوارج والمبغضين وكانت له مكانة خاصة عند الاماما ع حيث كان يعتبره ع من المخلصين له بسيفه وقلبه
اسهم في وقعة الجمل وقاد المعارك ضد معاوية في صفين وكاد يدحر جيوش الشام لولا حيلة ابن العاص برفع المصاحف
عرف عنه شدته في الحق وتعصبه وولاؤه الشديد لامير المؤمنين ع
وأثناء الصراع بين الإمام ومعاوية كانت أبصار الإمام تتجه نحو مصر التي بدأ يحرك فيها معاوية أنصاره بدعم من عمرو بن العاص الذي كان قد اتفق مع معاوية على أن يعطيه ولايةمصر مقابل الوقوف إلى جواره ضد الإمام . . وكان الإمام قد عزل عمرو بن العاص عن ولاية مصر وأقام مكانه محمد بن أبي بكر . .
إلا أن الواضح من سير الأحداث أن محمد بن أبي بكر لم تكن لديه القدرة التي تعينه على مواجهة مثيري الفتن والمتآمرين لحساب معاوية . . وهنا قرر الإمام أن يرسل ساعده الايمن إلي مصر لحسم الصراع الدائر هناك وتسلم زمام القيادة من محمد بن أبي بكر . .
وقد أحدث هذا القرار هزة كبيرة لمعاوية وابن العاص اللذان كانا يخشيانه أشد الخشية واضعين في حسابهم الآثار المترتبة على وصوله إلى مصر وتسلمه زمام القيادة فيها . خاصة أن الإمام قد سلمه ميثاقا وعهدا يستعين به في حكم مصر
لقد كان معاوية يدرك تماما أن وصوله إلى مصر يعني ضياعها وخروجها عن دائرة نفوذه فمن ثم سعى ابن العاص إلى تحريضه للعمل على الحيلولة دون وصول هذا البطل المغوار لمصر. .ولم يكن هناك من حل معاوية وابن العاص سوى التخلص منه فكان أن حرض معاوية رجل من أهل الخراج بمصر ليلقاه وهو في طريقه لمصر واستضافه وسقاه عسلا مسموما مات بعده
وكان حزن الإمام عليه شديدا وكانت فرحة معاوية أشد وقد قال مقولته الشهيرة عند سماعه خبر وفاته : إن الله جندا من العسل
هو مالك الأشتر النخعي أو مالك بن الحارث النخعي الساعد الأيمن للإمام علي (عليه السلام) وسيفه البتار .
مع تحيات القزويني
احسنت اخي القزويني
انه الصحابي الجليل مالك الاشتر
بس وين سؤالك اخي؟؟!
بسم الله الرحمان الرحيم
اسمحوا لي بأن اضع هذا السؤال :
صحابي جليل قال عنه علي (ع) "ما اظلت الخضراء ولا اقلّت الغبراء من ذي لهجة أصدق منه" ؟ ما إسمه وما كنيته؟
التعديل الأخير تم بواسطة العيون الحزينة ; 07-17-2007 الساعة 11:37 PM
ابنتي العيون الحزينة
اهلا والف مرحبا بك
الجواب هو
الاسم :: جندب بن جنادة
الكنية :: ابا ذر الغفاري
******************
سؤالي
الشاعر (الفرزدق)
ماهي قصيدته المشهورة
وما اسمه الحقيقي
الفرزدق
اسمه همام بن غالب
واشهر قصائده هي الميمية في حق زين العابدين ع
يقول فيها
ياسائلي أين حل الجود والكرم...عندي جواب إذا سؤاله قدموا
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته..والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم...هذا التقي النقي الطاهر العلم
هذا الذي أحمد المختار والده...صلى عليه الإله ماجرى القلم
لو يعلم الركن من قد جاء يلثمه...لخر يلثم منه ما وطا القدم
هذا علي رسول الله والده...أمست بنور هداه تهتدي الأمم
هذا الذي عمه الطيار جعفر...والمقتول حمزة ليث حبه قسم
هذا بن سيدة النسوان فاطمة...وابن الوصي الذي في سيفه سقم
يكاد يمسكه عرفان راحته...ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم
وليس قولك من هذا بضائره...العرب تعرف من أنكرت والعجم
إذا رأته قريش قال قائلها...إلى مكارم هذا ينتهي الكرم
إن عُد أهل التقى كانوا أئمتهم...أو قيل من خير خلق الله قيل هُمُ
هذا بنُ فاطمة أن كُنت جاهله...بجده أنبياء الله قد ختموا
يغضى حياء ويغضى من مهابته...فما تكلم إلا حين يبتسمُ
ينشق نور الهدى عن صُبح غرته...كالشمس ينجاب عن اشراقه الظلم
مشتقة من رسول الله نبعته...طابت عناصره والخيم والشيم
الله شرفه قدما وفضله...جرى بذاك له في لوحه قلم
من جده دان فضل الأنبياء له...وفضل أمته دانت له الأمم
عم البرية بالإحسان وانقشعت...عنها العماية والإملاق والظلم
كلتا يديه غياث عم نفعهما...يستوكفان ولا يعروهما العدم
سهل الخليفة لا تخشى بوادره...يزينه الخصلتان العلم والكرم
الليث أهون منه حين يبغضه...والموت أيسر منه حين يهتضم
لا يخلف الوعد ميمونا فقبته...رحب الفناء أريب حين يعتزم
من معشر حبهم دين وبعضهم...كفر وقربهم ملجا ومعتصم
لا يستطيع جواد بعد غايتهم...ولا يدانيهم قوم وإن كرموا
هم الغيوث إذا ما أزمة أزمت...والأسد أسد الثرى والرأي مُحتدمُ
لا يقبضُ العسرُ بسطا مِن أكفهمُ...سيان ذلك إن أثروا وإن عدمُوا
بكفه خيزران ريحه عبق...من كف أروع في عرنينهِ شممُ
حمالُ أثقالِ أقوام إذا فدحُوا...حلُو الشمائلِ تحلُو عِندهُ النعمُ
إن قال بِما يحوى جميعهم...وإن تكلم يوما زانه الكلمُ
ماقال لا قط إلا في تشهدهِ...لولا التشهدُ كانت لاؤهُ نعمُ
يستدفع الضر والبلوى بحبهمِ...ويسترق به الإحسانُ والنعمُ
مُقدم بعد ذِكر الله ذكرهم...في كل بر ومختوم به الكلمُ
من يعرف الله يعرف أولية ذا...فالدين من بيت هذا ناله الأمم
بيوتهم من قريش يستضاء بها...في النائبات وعند الحكم إن حكموا
فجده في قريش في أرومتها...مُحمد وعلي بعدهم علمُ
بدرُ له شاهد والشعب من أحد...والخندقان ويوم الفتح أن علموا
وخيبر وحُنين يشهدان له...وفي قريضة يوم صيل قتمُ
مواطن قد علت في كل نائبة...على الصحابةِ لم أكتم وإن كتمُوا
القرشيّ الهاشميّ العلويّ، أحد أبناء البيت النبويّ الشريف. كان عالماً جليلاً، ومحدّثاً فاضلاً، ومؤلِّفاً بارعاً. .
ألّف مجموعة كبيرة من الكتب، منها: الطهارة، والصلاة، والحجّ، والصوم، والزكاة، والطلاق، والجنائز، والنكاح، والحدود، والرؤيا، والدعاء، والآداب والسنن.. وغيرها. ويطلق على جميعها « الأشعثيّات »، وقيل: « الجعفريّات » أو « العلويّات ».
سكن مصر وكان له وُلْد فيها، وتولى الأوقاف تُوفّي بعد سنة 210 هـ.
من هو ؟
الجواب هو
إسماعيل بن الإمام الكاظم عليه السّلام
*****************************
من هو
أسباط بن سالم « بيّاع الزطيّ »
هو علي بن اسباط بن سالم الكندي بياع الزطي كوفي ، قال الكشي انه كان فطحياً ولعلي بن مهزيار اليه رسالة في النقض عليه مقدار جزء صغير ، وقال النجاشي انه كان فطحياً جرى بينه وبين علي بن مهزيار رسائل في ذلك ، فرجعوا فيها الى أبي جعفر الثاني (عليه السلام) فرجع علي بن اسباط عن ذلك القول وقد روى عن الرضا (عليه السلام) من قبل ذلك وكان ثقة أوثق الناس وأصدقهم لهجة فأنا اعمد على روايته ، له اصل وروايات من كتبه :
1 ـ كتاب الدلائل
2 ـ كتاب التفسير
3 ـ كتاب المزار
4 ـ كتاب نوادر مشهور
التعديل الأخير تم بواسطة عيون لاتنام ; 07-31-2007 الساعة 12:57 AM
من هو إسماعيل بن أُمية ؟
خلاص اتعبنا نبغى الإجابة
ابن عمرو بن سعيد بن العاص الاَموي، المكّي.
روى عن: سعيد المقبُري، ومكحول، وسعيد بن المُسيِّب، وبُجير بن أبي بُجير ، وآخرين.
وعُدّ من أصحاب الاِمام علي بن الحسين السجاد - عليه السّلام- .
روى عنه: محمد بن إسحاق بن يسار، ومحمد بن عبد الرحمان بن أبي ليلى، وعبد الملك بن جُريج، وغيرهم.
وكان من فقهاء أهل مكة وقرّائهم، وعدّ في الطبقة الثالثة من أصحاب نافع.
توفي سنة أربع وأربعين ومائة، وقيل: تسع وثلاثين، وقال أبو داود: توفي في سجن داود.
كان من تلامذة الأمام الصادق عليه السلام
وهو أول من طرح طبقات العين السبع ؟
فمن يكون
جـابر بن حـيــان .
إجابة صحيحة
-اول معجم لغوي أبجدي هواساس البلاغه من كتبه؟
هل هو
١/سيبويه ٢ /الزمخشري ٣/أبوألاسود الدؤلي
٤/الخليل بن احمد الفراهيدي
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات