الطالب المسلم: " أليس الشر هو غياب الخير؟ "
إكتسى وجه البروفيسورباللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير قادر على التحدث
الطالب المسلم: " إذًا يوجدشرور في العالم يا بروفيسور، وجميعنا متفقون على أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كانموجوداً فهو
أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي أنجزه الله؟القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختارالخير أم الشرّ "
اُلجم البروفيسور
البروفيسور: " كعالم فلسفي لا أتصور هذهالمسألة لها دخل في اختياري، كواقعي أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أيعامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكنمشاهدته "
الطالب المسلم: " كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي فيهذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة "
الطالب المسلم: " الجرائد تجمعبلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا، أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهمتطوروا من قرد؟ "
البروفيسور: " إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يافتى، فنعم أنا أدرس ذلك "
الطالب المسلم: " هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينكالخاصة يا سيدي؟ "
يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقاصامتا متحجراً
الطالب المسلم : " برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عمليةالتطوّر هذه فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهيغير موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟ "
البروفيسور: " سوف أتغاضى عن وقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية، الآن هل انتهيت؟ "
البروفيسور يصدر فحيحاً
الطالب المسلم: " إذًا أنت لا تقبل قانون اللهالأخلاقي لعمل ما هو صحيح و في محله؟ "
البروفيسور: " أنا أؤمن بالموجود، وهذاهو العلم! "
الطالب المسلم: " أه العلم! "
وجه الطالب ينقسم بابتسامة
الطالب المسلم: " سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية،والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة "
البروفيسور: " العلم فاسد؟!! "
البروفيسورمتضجراً
الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج
الطالب المسلم: " لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي أنأعطي مثالاً لما أعنيه؟ "
البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حولالفصل
الطالب المسلم: " هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقلالبروفيسور؟ "
إندلعت الضحكات بالفصل
التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوزالمتهاوي
الطالب المسلم: " هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور،أحس بعقل البروفيسور لمس أو شمّ عقل البروفيسور؟ "
يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعلذلك، يهز التلميذ المسلم رأسه بحزن نافياً
الطالب المسلم: " يبدو أنه لا يوجدأحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل البروفيسور إحساسا من أي نوع، حسناً، طبقاً لقانونالتجريب، والاختبار وبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لاعقل له "
الفصل تعمّه الفوضى
التلميذ المسلم يجلس، إنهار البروفيسور مهزومًاولم يتفوه بكلمة




رد مع اقتباس
المفضلات