بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين سيما إمام الزمان00
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي00
تحية لجميع المؤمنين00
سأقتصر على الأفعال الواجبة في الغسل و الوضوء وما تصح بفعله هاتان العبادتان،ومن كان لديه أي تساؤل فليبادر بالسؤال ففي ذلك أنسي وراحتي0
- طريقة الغسل:
للغسل طريقتان 00تسمى الأولى وهي - الأفضل- بالغسل الترتيبي وتسمى الثانية بالغسل الارتماسي 00
الغسل الارتماسي يكفي لجميع أنواع الحدث التي توجب الغسل إلا الحدث الحاصل للجسد بسبب الموت – أطال الله أعمار الجميع في طاعته – فإنه لا يصح تغسيل الميت ارتماسا،وكذلك من كان على بعض أعضائه جبيرة فلايصح الغسل منه ارتماسا0
وأما الغسل الترتيبي فيكفي في جميع ذلك0
- طريقة الغسل الترتيبي أو الارتماسي واحدة لكل مسبب لها من الجنابة أو الحيض أو النفاس أو غير ذلك0
*طريقة الغسل الترتيبي:
- ينوي المكلف بأنه سيغتسل للجنابة مثلا أو للاستحاضةأو غيرهما قربة لله تعالى
- و يغسل رأسه مع رقبته
- ثم يغسل جسده كاملا،والأفضل له أن يغسل النصف الأيمن من جسمه ثم النصف الأيسر0
*طريقة الغسل الارتماسي:
أن ينزل في الماء أو يرمي بنفسه فيه،ويكون ناويا للغسل مع تمام استيلاء الماء على بدنه0
- والوضوء له نفس مسمى الكيفيتين السابقتين في الغسل00وسأقتصر على بيان طريقة واحدة من طرق الوضوء الترتيبي:
ينوي المكلف الوضوء قربة لله تعالى ويغسل وجهه من الأعلى إلى الأسفل00من منبت شعر الرأس حتى نهاية ذقنه هذا من ناحية الطول،وأما من ناحية العرض فيجب غسل المساحة التي يسعها امتداد اليد - وهي مبسوطة - من الإصبع الإبهام إلى الأصبع الوسطى0
- ثم يغسل يده اليمنى من الأعلى إلى الأسفل أيضا00من فوق الكوع(مفصل الذراع والكتف)إلى أطراف الأصابع0
- ثم يغسل يده اليسرى كما غسل اليد اليمنى 0
- ثم يمسح مقدم رأسه(الربع الأمامي منه)من الأعلى إلى الأسفل ببلة الوضوء التي في باطن كفه الأيمن،ويكفي الشيء القليل ولو كان بمقدار واحد سنتيمتر طولا وعرضا0
- ثم يمسح ظاهر قدمه اليمنى بباقي بلة الوضوء في باطن كفه الأيمن أيضا 00من أطراف الأصابع(من الجلد الذي فوق الأظافر)حتى المفصل (مفصل القدم مع الساق) ويزيد عليه قليلا،هذا من جهة الطول وأما من جهة العرض فيكفي المسح ولو بإصبع واحدة0
- ثم يفعل ذلك في ظاهر قدمه اليسرى باليد اليسرى0

والحمد لله أولا وآخرا00
وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين00
نسألكم الدعاء بعافية الدين والدنيا0

مايجب على المجنب تجنبه
الذي يحرم على المجنب هو لمس أسماء الله تعالى وصفاته لا مجرد ذكرها0نعم ما يحرم قر اءته عليه هو قراءة آيات السجدة الواجبة والتي هي في السور التالية:[فصلت،السجدة،النجم،العلق]0
ثم إن النية هي القصد إلى فعل الشيء متقرباً بفعله إلى الله تعالى ،ولا حاجة إلى التلفظ بها باللسان 0
وأما الغسل الارتماسي فنوعان:
1-دفعي:وهو ما وضحناه سابقا،وتكون النية مع تغطية الماء لتمام البدن،فلا يتغظى بدنه بالماء إلا وهو ناوِ للغسل0
ً2-تدريجي:وهو أن ينزل المغتسل إلى الماء قاصداً الغسل من تبلل أول عضو من أعضاء الغسل،والنية هنا تكون مع إدخال أول جزء من البدن في الماء حتى يتغظى جميعه ،فكل عضو من أعضائه ينزله في الماء يكون غسلاً له مع وجود هذه النية،بعكس النوع الأول فلا يبدأ وجوب قصد الغسل إلا مع كون البدن كله تحت الماء0
والغسل الارتماسي بكلا الطريقتين صحيح عند السيد السيستاني - حفظه الله تعالى - وأما عند السيد الخوئي فالنوع الأول هو الصحيح فقط،ولا يجتزئ بالنوع الثاني - على الأحوط وجوباً -0
والحمد لله رب العالمين أولاً وآخراً00
وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين سيما بقية الله في الأرضين0
نسألكم الدعاء بعافية الدين والدنيا0

منقول من أحد المشايخ