النتائج 1 إلى 15 من 17

الموضوع: انظر للمشككين والمتأثرين بثقافة الأمويين..في هذه المناظرة

مشاهدة المواضيع

  1. #10
    مشرف منتدى كرامات أهل البيت(ع) الصورة الرمزية ابو طارق
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    لبنان العزة والكرامة
    المشاركات
    18,525
    شكراً
    398
    تم شكره 212 مرة في 176 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    80794

    رد: انظر للمشككين والمتأثرين بثقافة الأمويين..في هذه المناظرة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبن الطاهرين

    هذا ما توصلت له من خلال البحث الذي قمت به لاظهار (( حقد المشككين ))

    واليكم البعض منها

    قوله تعالى‏:‏ إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون .


    وأخرج الخطيب في المتفق عن ابن عباس قال‏:‏ تصدق علي بخاتمه وهو راكع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للسائل ‏"‏من اعطاك هذا الخاتم‏؟‏ قال‏:‏ ذاك الراكع، فأنزل الله ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله‏}‏ ‏"‏‏.‏

    وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس في قوله ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نزلت في علي بن أبي طالب‏.‏

    وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن عمار بن ياسر قال‏:‏ ‏"‏وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوع، فنزع خاتمه فاعطاه السائل، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلمه ذلك، فنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه، ثم قال‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏"‏‏.‏

    وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن علي بن أبي طالب قال ‏"‏نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏ فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل المسجد، جاء والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم يصلي، فإذا سائل فقال‏:‏ يا سائل، هل أعطاك أحد شيئا‏؟‏ قال‏:‏ لا، إلا ذاك الراكع - لعلي بن أبي طالب - أعطاني خاتمه‏"‏‏.‏

    وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن سلمة بن كهيل قال‏:‏ تصدق علي بخاتمه وهو راكع، فنزلت ‏{‏إنما وليكم الله‏}‏ الآية‏.‏

    وأخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية نزلت في علي بن أبي طالب، تصدق وهو راكع‏.‏

    وأخرج ابن جرير عن السدي وعتبة بن حكيم مثله‏.‏

    وأخرج ابن مردويه من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال‏:‏ أتى عبد الله بن سلام ورهط معه من أهل الكتاب نبي الله صلى الله عليه وسلم عند الظهر، فقالوا يا رسول الله، ان بيوتنا قاصية لا نجد من يجالسنا ويخالطنا دون هذا المسجد، وإن قومنا لما رأونا قد صدقنا الله ورسوله وتركنا دينهم أظهروا العداوة وأقسموا ان لا يخالطونا ولا يؤاكلونا، فشق ذلك علينا، فبيناهم يشكون ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ ونودي بالصلاة صلاة الظهر، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أعطاك أحد شيئا‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ من‏؟‏ قال‏:‏ ذاك الرجل القائم‏.‏ قال‏:‏ على أي حال أعطاكه‏؟‏ قال‏:‏ وهو راكع‏.‏ قال‏:‏ وذلك علي بن أبي طالب، فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك وهو يقول ‏{‏ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون‏}‏ ‏(‏المائدة الآية 56‏)‏‏.‏

    وأخرج الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم عن أبي رافع قال ‏"‏دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نائم يوحى اليه، فإذا حية في جانب البيت، فكرهت أن أبيت عليها، فأوقظ النبي صلى الله عليه وسلم، وخفت أن يكون يوحى اليه، فاضطجعت بين الحية وبين النبي صلى الله عليه وسلم، لئن كان منها سوء كان في دونه، فمكثت ساعة فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ الحمد لله الذي أتم لعلي نعمه، وهيأ لعلي بفضل الله اياه‏"‏‏.‏

    وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ كان علي بن أبي طالب قائما يصلي، فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه، فنزلت هذه الآية ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نزلت في الذين آمنوا، وعلي بن أبي طالب أولهم‏.‏

    وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن أبي جعفر‏.‏ انه سئل عن هذه الآية، من الذين آمنوا‏؟‏ قال‏:‏ الذين آمنوا‏.‏ قيل له‏:‏ بلغنا انها نزلت في علي بن أبي طالب‏.‏ قال‏:‏ علي من الذين آمنوا‏.‏

    ‏.‏

    انا اريد ان أقدم بين يديكم عدد من الملاحظات :

    1- ان السيوطي روى عدة روايات حول الايه ولكن نلاحظ ان اغلبيتها في علي بن ابي طالب ، وإن هذه الروايات تجمع على انها نزلت في شخص بغض النظر من هو ، ولذلك أمام هذه الروايات تتهاوى التفاسير التي إعتمدت على التلاعب اللغوي في الاية الكريمه ( إعتبار ان راكعون جاءت في موقع حال أو صفه ،،،)

    2- ان السيوطي وهو العالم الجليل لم يهتم كثيرا" بأقوال اهل الحديث حتى يعتبرهم حجة عليه ، وإلا لما كان قال كل هذه الروايات .

    3- ان الكثير من المفسرين والمؤرخين قد ذكروا هذه الرواية ومنهم من صححها وعلى رأسهم المدافع عن مذهب أهل السنة ( إبن كثير ) ويمكنك التأكد من ذلك ، وإن إبن جرير الطبري ( وهو أوثق المؤرخين والمفسرين ) قد ذكرها ايضا".

    السؤال الذي يطرح نفسه :

    كيف ان كل هؤلاء العلماء وهم صفوة الامة يذكروا هذه الرواية وبعضهم يصححها ، ويعتمد عليها ، ثم لا نجدها حديثا" في صحيح البخاري ؟؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو طارق ; 03-19-2007 الساعة 11:05 AM




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. انظر للصوره ... ثم انظر ليدك بسرعه...!!!
    بواسطة 7mammah في المنتدى منتدى الصور
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 05-13-2008, 11:17 PM
  2. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-11-2007, 10:09 AM
  3. سقوط عثمان الخميس وإعلان هروبه من المناظرة وتشيع الدكتورة أمينة المغربية
    بواسطة **نور الولاء** في المنتدى منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-10-2007, 02:53 AM
  4. انظر وتامل؟؟؟؟
    بواسطة البرنس 2007 في المنتدى منتدى الصور
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-07-2007, 02:26 AM
  5. انظر الى هذه الصوره........
    بواسطة killua في المنتدى منتدى الصور
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-31-2007, 11:34 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •