بسم الله الرحمن الرحيملا يبغض الامام علي (ع) الا كافرا او منافقا
بسند عن علماء اخواننا السنة
واليكم الدليلروى جمع غفير من اعلام وعلماء السنة عن النبي (ص) انه قال
((لايحب عليا الا مؤمن ولا يبغضه الامنافق )) اخرجه كثير من المحدثين والعلماء الكبار
منهم
جلال الدين السيوطي في الدر المنثور ، والثعلبي في تفسيره ، والعلامة الهمداني في مودة القربى ، واحمد بن حنبل في المسند ، وابن حجر في الصواعق ، والخوارزمي في المناقب ، والعلامة ابن المغازلي في المناقب ، والحافظ القندوزي في الينابيع ، وابن ابي الحديد في شرح النهج ، والطبراني في الأوسط ، والمحب الطبري في ذخائر العقبى ، والنسائي في الخصائص ، والعلامة الكنجي الشافعي في كفاية الطالب ، ومحمد بن طلحة في مطالب السؤول ، وسبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ، وابن الصباع المالكي في الفصول المهمة
وغير هؤلاء جمع غفير خرجوا هذا الحديث بأسنادهم وبطرق شتى حتى كاد أن يصل حد التواتر ، ومن الواضح أن مصير الكافر والمنافق الى النار والسعير
وانقل لكم بالمناسبة ما رواه العلامة الكنجي الشافعي في آخر الباب الثالث من كتابه كفاية الطالب : بسند المتصل بموسى بن طريف عن عباية عن علي بن ابي طالب (ع) قال ((انا قسيم النار يوم القيامة ، أقول خذي ذا وذري ذا ))
هكذا رواه الحافظ أبو القاسم الدمشقي في تاريخه ورواه غيره مرفوعا الي النبي (ص)
ثم قال العلامة الكنجي : فان قيل هذا سند ضعيف ، قلت : قال محمد بن منصور الطوسي كنا عند أحمد بن حنبل فقال له رجل : يا ابا عبدالله ما تقول في هذا الحديث الذي يروى أن عليا(ع) قال ((انا قسيم النار )) فقال أحمد
"وما تنكرون من هذا الحديث " أليس روينا أن النبي (ص) قال لعلي (ع) :
لايحبك الامؤمن ولا يبغضك الا منافق ؟ قلنا بلى قال : فأين المؤمن؟ قلنا بالجنة ،
قال فأين المنافق ؟ قلنا بالنار . قال فعلي (ع) (( قسيم النار ))
هكذا ذكره في طبقات احمد رحمه الله
فاذا كان عليا (ع) قسيم النار فهو اولى من غيرة في ان يكون وصي الرسول الاكرم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله
وهناك كثير من الروايات في احاديث اهل السنة الكرام في فضل الامام علي عليه السلام
ومن عنده اي سؤال يتعلق في الامام علي عليه السلام الرجاء بأن يسئل ونحن ان شاء الله سوف نبين الحق مع كل الأحاديث المروية من كتب اخواننا علماء السنة الكرام
بكل مودة واحترام
المفضلات