معنى المتعة لغة :
مختار الصحاح ج: 1 ص: 256
م ت ع المَتَاعُ السلعة وهو أيضا المنفعة وما تمتعت به وقد مَتَعَ به أي انتفع من باب قطع قال الله تعالى ابتغاء مرضاة الله و تَمَتَّعَ بكذا و اسْتَمْتَعَ به بمعنى والاسم المُتْعَةُ ومنه متعة الحج لأنها انتفاع و أَمْتَعَهُ الله بكذا و مَتَّعَهُ تمتِيعا .
لسان العرب ج: 8 ص: 329
وقد ذكر الله تعالـى الـمَتاعَ و التمتُّعَ و الاسْتمتاعَ و التَّمْتِـيعَ فـي مواضعَ من كتابه، ومعانـيها وإن اختلفت راجعة إلـى أَصل واحد. قال الأَزهري: فأَما الـمَتاعُ فـي الأَصل فكل شيء يُنْتَفَعُ به ويُتَبَلَّغُ به ويُتَزَوَّدُ والفَناءُ يأْتـي علـيه فـي الدنـيا.
معنى المتعة اصطلاحا :
لسان العرب ج: 8 ص: 329
و الـمُتْعةُ: التمتُّع بالـمرأَة لا تريد إدامَتها لنفسك ...
الفائق ج: 1 ص: 437
والمراد : مُتْعة النكاح ; كان الرجل يشارِط المرأة بأجَلٍ معلوم على شىء يمتعها به , يستحلّ به فَرْجها , ثم يفارقها من غير تزوج ولا طلاق .....
واخيرا يعرف الفقهاء زواج المتعة بانه نكاح (عقد) بمهر معلوم ولمدة معلومة .
وتوجد لدي بعض الأسئلة نطرحها للنقاش :-
1- الهدف من تشريع النكاح هو تكوين الأُسرة وإيجاد النسل وهو يختص بالنكاح الدائم فهل الزواج المنقطع لا يترتب عليه سوى استجابة للقوة الشهوية؟
2-هل زواج المتعة يعتبر حل ولو بجزء بسيط لمسألة العنوسة وتفشي الرذيلة في المجتمع؟
3-هل نتقبل فكرة زواج المتعة بحيث لو أتى أحد ليخطب أختك أوقريبتك بهدف زواج المتعة؟؟؟؟
4- هل نعتبر أنه في أحياء زواج المتعة أحياء للسنة النبوية؟
5- لماذا حرمه أهل السنة وأباحه الشيعة . هل تورطو أهل السنة بهذا التحريم ليفتحو بابا آخر وهو زواج المسياروما هو الفرق بينهما؟
لعلي أكتفي بهذا القدر من الأسئلة والنقاش وطرح الأسئلة مفتوح للجميع.
ارجو من الجميع المشاركة
المفضلات